مصر تسدد 60 مليون دولار من مستحقات “دانة غاز” المتأخرة

jul
jul
اسمديا:متابعات”
 
اعلنت شركة “دانة غاز” عن استلامها من الحكومة المصرية مبلغاً وقدره 220 مليون درهم إماراتي، أو مايعادل 60 مليون دولار، من مستحقاتها المتأخرة، ما يمثل 28% من إجمالي الدفعات المتأخرة للشركة والتي تبلغ حالياً 778 مليون درهم (212 مليون دولار).
وقد تم استلام 10 مليون بالدولار الامريكي، والباقي بما يساويه بالجنيه المصري، وسوف تستخدم هذه المبالغ لتغطية التزامات الشركة تجاه القطاع، وتمويل استثمارات الشركة وتكاليف الانتاج في مصر.
وخلال وقت سابق من العام 2014 وقعت “دانة غاز” اتفاقية لزيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، والتي تتيح للشركة زيادة إنتاج الغاز بشكل كبير واسترداد مستحقاتها المتأخرة على مراحل خلال 3 سنوات.
وتتيح هذه الاتفاقية الاستثمار في برنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالي الذي يبلغ حوالي 40.000 برميل من النفط المكافئ يومياً ضمن رخص التطوير المجاورة التابعة لـ “دانة غاز” في دلتا النيل.
وبموجب الاتفاقية، ستنفذ “دانة غاز” مصر برنامج عمل طويل المدى على فترة 7 سنوات، يبدأ العمل فيه خلال الأشهر المقبلة، فيما تبدأ المبيعات الأولى من الإنتاج الإضافي من المكثفات بعد الانتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه.
ويُقدَّر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات، بالإضافة إلى حوالي 450.000 طن من غاز البترول المسال.
ومن المتوقع أن تصل ذروة الإنتاج اليومي في العام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5.600 برميل من المكثفات.
وفي إطار المحادثات المتواصلة التي تجريها دانة غاز مع الحكومة المصرية للتوصل إلى حلّ بشأن المستحقات المتأخرة، تمكنت الشركة من رفع طاقتها الإنتاجية بنسبة عالية، بما يصب في صالح اقتصاد مصر وشعبها، فقد بلغ متوسط معدل إنتاج عمليات “دانة غاز- مصر” من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام خلال العام 2014 حوالي 40.000 برميل من النفط المكافئ يومياً، أي بزيادة وصلت نسبتها إلى 8% عن متوسط إنتاجها خلال العام 2013.