السعودية تقدم شروطا جديدة لتعديل المهنة,, والمغتربون اليمنيون يرونها غير ذي جدوى

اسمديا

اسمديا

اسمديا – متابعات:

اشترطت وزارة الداخلية السعودية لتعديل مهنة المقيم، حصوله على المؤهل الذي يتوافق مع المهنة، وضرورة توفر هذه المهنة ضمن نشاط المنشأة التي يعمل بها.

وبحسب صحيفة “الجزيرة”، فإن الوزارة خاطبت الجهات المسئولة عن تعديل مهن المقيمين، بضرورة التقيد بهذين الشرطين، وذلك استباقًا لبدء خدمة إصدار تأشيرات استقدام عائلات المقيمين إلكترونيًا، عبر نظام “أبشر” اعتبارًا من مطلع جمادى الأولى .

وتتيح الخدمة للمقيمين إمكانية إصدار التأشيرة للزوجة والأبناء القصر دون الحاجة لمراجعة فروع الإدارة العامة لشؤون الوافدين.

وكانت ذكرت مصادر إعلامية عن مسؤول في الوزارة قولة في وقت سابق، أن إصدار التأشيرات يتم حسب المهنة ودون الحاجة للرجوع إلى المؤهل العلمي، مقابل دفع رسوم 1000 ريال.
الإعلان يراه الكثير من المغتربين اليمنيين في المملكة بأنه لا جدوى منه؛ كون المهن التي يعملون فيها بسيطة, لا تتطلب شهادات, فأكثرهم يعملون في محلات ومطاعم وهذه المهن لا تتطلب شهادات, وإنما هي مهن بسيطة, وبمقدرة أي عامل أن يعمل فيها.

يذكر أن عددا كبيرا من المغتربين اليمنيين ما يزالون عالقين في المملكة لم يستطيعوا تصحيح أوضاعهم بسبب تعديل المهن, فيما عاد الكثير منهم, إما بخروج اختياري أو بخروج نهائي.