السعودية : تصنيف غير مهني .. و«المالية»: اقتصادنا متين

c380d35a020d06e6743b82e62fee9fa0_w570_h0
c380d35a020d06e6743b82e62fee9fa0_w570_h0

أكدت وزارة المالية، أن تقييم ستاندرد آند بورز المتعلق بخفض التصنيف الائتماني للسعودية إلى +A مع نظرة مستقبلية سلبية، غير مبرر ويتعارض مع الأساسيات الفنية، كما أنه لم يكن بناء على طلب رسمي.

وأشارت الوزارة إلى عدم اتفاقها مع المنهجية المتبعة في هذا التقييم من قبل ستاندرد آند بورز، معدة التقييم الذي قامت به الوكالة بأنه عبارة عن ردة فعل متسرعة وغير مبررة ولا تسندها الوقائع، مبينة أن الوكالة استندت في تقييمها إلى عوامل وقتية وغير مستدامة، إذ لم يكن هناك تغير سلبي في العوامل الأساسية التي عادة تستوجب تغير التقييم.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته “واس”، أنه “ليس أدل من كون التقييم متسرعا وغير مبرر، أنه خفض في أقل من عام من تصنيف -AA مع نظرة إيجابية إلى +A مع نظرة سلبية، استنادا فقط إلى تغيرات أسعار البترول العالمية، دون نظر إلى عوامل أساسية إيجابية متعددة التي لو أخذت بعين الاعتبار بشكل فني لتم التأكيد على التقييم السابق على الأقل”.

وأكدت أن قرار الوكالة لم يكن متسرعًا فحسب بل يتعارض وبشكل جوهري، مع فكرة التصنيف وأساسياته الفنية التي تقتضي أن يأخذ التصنيف المتجرد بعين الاعتبار كل الأبعاد المؤثرة على الجدارة الائتمانية للمصنف، ومما يؤكد موقف الوزارة الفارق الكبير بين منهجية ونتائج تصنيف وكالات التصنيف الدولية الأخرى.