قطر ستطلب تقليص نفوذ العمال في فولكسفاغن

volkswagen-cnbc

volkswagen-cnbc

نقلت صحيفة بيلد آم زونتاج الالمانية، أن قطر – ثالث أكبر مساهم في فولكسفاغن لصناعة السيارات – ستحث الشركة الألمانية على تقليص نفوذ نقابات العمال القوية بها في الوقت الذي تكافح فيه لتجاوز تبعات فضيحة الانبعاثات.

وبحسب مصادر للصحيفة الالمانية، فأن جهاز قطر للاستثمار سيطلب في اجتماع اليوم الأحد مع الرئيس التنفيذي ماتياس ميلر وعدد من كبار مسؤولي الشركة العمل على تقليص نفوذ المجلس الخاص بالعمال.

وأحجم جهاز قطر للاستثمار الذي يملك 17% في أكبر شركة سيارات في أوروبا عن التعقيب، في حين قال متحدث باسم فولكسفاغن إن محادثات مولر مع الجهاز في قطر هدفها التواصل بين القيادة الجديدة في الشركة وشريك مهم.

وامتنع مجلس العمال في الشركة عن التعقيب.

ويشغل المجلس نفس عدد المقاعد المخصص للمساهمين في المجلس الإشرافي المكون 20 عضوا وله نفوذ كبير في شركة السيارات وسبق أن منع خططا لخفض التكاليف.

وأدت فضيحة الانبعاثات لفقد أسهم فولكسفاغن المليارات من قيمتها السوقية وكان مولر أعلن أن الشركة ستضطر لتنفيذ خفض كبير للتكاليف لسداد الغرامات وتحمل أعباء الدعاوى القضائية وتعديلات يقدر المحللون أن تكلف أكثر من 40 مليار يورو حوالي 44 مليار دولار.

وسيطلب جهاز قطر للاستثمار الذي يشغل مقعدين في المجلس الإشرافي – الذي يعين المسؤولين التنفيذيين ويفصلهم – بإعداد حملة تسويقية تتكلف مليارات الدولارات للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة لاستعادة حصة الشركة بثاني أكبر سوق في العالم.

المصدر: cnbc