الجزائر تطلق قمرا اصطناعيا يوّفر الانترنت لسكانها وسكان النيجر ومالي

Tropical Storm Arthur Threatens North Carolina's Outer Banks

Tropical Storm Arthur Threatens North Carolina's Outer Banks

اسمديا : cnn

أعلنت الجزائر أنها ستطلق قمرا اصطناعيا قبل نهاية عام 2017، سيكون الهدف الأساسي منه تغطية مجمل التراب الجزائري بشبكة الانترنت وما تصل نسبته إلى 90 بالمئة من مساحة دولتي النيجر ومالي.

وقالت وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام والاتصال هدى ايمان فرعون، اليوم الأربعاء، بعد لقاء جمعها لوزير البريد والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي للنيجر، ساني مايكوشي، أن هناك توقعات بأن يتيح هذا القمر الاصطناعي استفادة بلدان إفريقية أخرى من الاتصال الرقمي وتكنولوجيات الإعلام الحديثة، إلى جانب البلدان الثلاثة المذكورة.

كما أكدت فرعون بهذا الصدد لوكالة الأنباء الجزائرية أن وزاراتها تعمل بتنسيق مع بنك التنمية النيجيري من أجل إنجاز خط الألياف البصرية العابر للصحراء للربط بين الجزائر والنيجر، وتوسيع الخط بعد ذلك إلى بلدان إفريقية أخرى منها تشاد.

وصرّح الوزير النيجري أن بلاده اتفقت مع الجزائر لأجل تغطية جزء كبير من التراب المحلي بشبكة الانترنت انطلاقا من القمر الاصطناعي الجزائري، زيادة على عصرنة خدمات البريد بالاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال.

وتطمح الجزائر من وراء هذا القمر إلى تجاوز مشاكل الانترنت التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة، ومن ذلك انقطاع الانترنت لمدة ساعات بسبب تضرّر كابلات بحرية، وكذا تأخرها في تعميم شبكة الجيل الثالث من الانترنت.

وفضلا عن ذلك، ترغب الجزائر بتعميق علاقاتها السياسية مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من خلال استثمارات في المجال الرقمي، وقد أعلنت وزارة البريد شهر فبراير/شباط الماضي قرب إطلاق مناقصة للشركات لأجل الاستثمار في قطاع الانترنت بهذه البلدان عبر مشاريع من بينها ربط منطقة الساحل بشبكة الألياف البصرية.