السعوديون ينفقون 6 مليارات ريال سنوياً على مشروبات الطاقة

1393853945399926200

 

اسمديا / متابعات:

جمعية حماية المستهلك السعودية إن حجم إنفاق السعوديين على مشروبات الطاقة يتجاوز ستة مليارات ريال سنوياً (1.6 مليار دولار) محذرة من الأضرار الصحية والاستنزافات الاقتصادية لتلك المشروبات.


وذكرت صحيفة “الرياض” السعودية أنه خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس، قال الأمير مشعل بن متعب بن ثنيان آل سعود نائب الرئيس الفخري ونائب المشرف العام للجمعية إن شركات مشروبات الطاقة استنزفت أرباحاً تراكمية غير مبررة من قبل المستهلكين.

وتوقع الرئيس التنفيذي للجمعية الدكتور ناصر التويم خفض مبيعات مشروبات الطاقة بواقع 70 بالمئة بعد قرار مجلس الوزراء القاضي بحظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أصدر مؤخراً قراراً بمنع الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى، ومنع بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية والتعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.

وقال “التويم” إن حجم الإنفاق الشهري على مشروبات الطاقة يتجاوز نصف مليار ريال شهرياً.

وأضاف إن هناك 20 نوعاً من مشروبات الطاقة متداولة في الأسواق المحلية، محذراً في الوقت ذاته من علاقة تكاملية ما بين استهلاك تلك المشروبات وإدمان استهلاك المخدرات والمشروبات الكحولية، مطالبا بإصدار قانون موحد لحماية المستهلك.