الأرشيفات الشهرية: ديسمبر 2013

الأسواق العربية تُعلن عطلة رسمية يوم الأربعاء 1 يناير لعام 2014

ArabicTopStory_b54c6c6d-f114-4b22-b2ca-cd11a6a32275

أعلنت الأسواق العربية أنه يوم الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 ستكون عطلة رسمية وذلك مناسبة حلول السنة الميلادية 2014، باستثناء بورصتي السعودية ومسقط، كل عام وأنتم بخير.

بورصة   مصر

أعلنت إدارة البورصة المصرية أنه يوم الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 ستكون عطلة رسمية وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية لعام 2014، كل عام وأنتم بخير.

حيث أن سيستأنف العمل صباح يوم الخميس بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني لعام 2014.

بورصة الكويت

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن البورصة سوف تُعطل أعمالها يوم الأربعاء القادم الموافق الأول من يناير 2014 وذلك بمناسبة رأس السنة الميلادية.

كما أعلنت إدارة السوق الكويتي أن يوم الخميس القادم الموافق الثاني من يناير 2014 سيكون أجازة أيضاً باعتباره يوم راحة.

وأشارت إدارة السوق الكويتي على الموقع الرسمي لها أن الدوام سيستأنف كالمعتاد اعتباراً من يوم الأحد القادم الموافق 5 يناير 2014.

بورصة الإمارات

أعلنت دولة الإمارات أن يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر يناير عام 2014 عطلة رسمية بالدولة  وجميع الوزارات والجهات الاتحادية، وذلك بمناسبة رأس السنة الميلادية، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الخميس الموافق الثاني من يناير 2014.

بورصة قطر

أعلنت إدارة بورصة قطر أنه سيتم تعطيل أعمالها صباح يوم الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية لعام 2014، كل عام وأنتم بخير.

حيث أن سيُعاود العمل صباح يوم الخميس بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني لعام 2014.

بورصة البحرين

صرحت إدارة البورصة البحرينية أنه سوف يتم تعطيل أعمالها بشكل رسمي يوم الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية 2014، كل عام وأنتم بخير.

حيث أن سيُستأنف العمل صباح يوم الخميس بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني لعام 2014.

بورصة عمّان

صرحت إدارة بورصة عمّان أنها ستُعطل أعمالها يوم الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية لعام 2014، كل عام وأنتم بخير.

حيث أن سيُعاود العمل صباح يوم الخميس بتاريخ 2 يناير/كانون الأول لعام 2014.

بورصة دمشق

 أعلنت إدارة بورصة دمشق أنه سيتم تعطيل أعمالها صباح يوم الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية لعام 2014، كل عام وأنتم بخير.

حيث أن سيتم استئناف العمل صباح يوم الخميس بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني لعام 2014.

بورصة العراق

  أعلنت إدارة البورصة العراقية عن اختتام جلسات التداول لعام 2013 بانتهاء أخر جلسة تداول من يوم الخميس بتاريخ 26 ديسمبر/كانون الأول لعام 2013.

حيث أن ستكون أول جلسة تداول لعام 2014 يوم الثلاثاء بتاريخ 7 يناير/كانون الثاني لعام 2014.

بورصة فلسطين

أعلنت إدارة البورصة الفلسطينية أنه يوم  الأربعاء بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني لعام 2014 ستكون عطلة رسمية وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية لعام 2014، كل عام وأنتم بخير.

وسيتم استئناف العمل صباح يوم الخميس بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني لعام 2014

تعنت أوروبي يعوق اتفاق التجارة مع دول الخليج

images (3)

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف، أن توقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي مرهون بالتوصل إلى تفاهم حول موضوعين بين الجانبين، مؤكداً أن الاتفاق في حال توقيعه سيرفع التبادل التجاري 

وقال العساف على هامش لقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع قطاع الأعمال السعودي في مجلس الغرف السعودية في الرياض أمس، “المعوق الرئيس أمام الاتفاق هو إصرار الاتحاد الأوروبي على بعض الأمور، التي لا يمكن أن يتنازل الجانب الخليجي عنها، إضافة إلى وجود نقاط ضعف في اتفاقات تفادي الازدواج الضريبي بين الجانبين، وهي اتفاقات مهمة للاستثمار والتجارة”.وأشار العساف في تصريحات نشرتها صحيفة الحياة، إلى أن هناك استثمارات كبيرة بين السعودية وفرنسا، ولكننا نرغب في المزيد منها، كما ذكر الرئيس الفرنسي في كلمته، أن هناك شراكة بين أرامكو وشركة توتال لإنشاء معمل تكرير وبتروكيماويات كبير جداً في الجبيل، وقد بدأ الإنتاج.وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أكد في كلمته خلال الاجتماع، أهمية العلاقات السعودية – الفرنسية، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 8 بلايين يورو العام الحالي، مشدداً على وجود فرص لتوسيع التبادل التجاري، خصوصاً أن المملكة لديها برنامج كبير لتطوير البنى التحتية، ويمكن للشركات الفرنسية العمل فيه من خلال مشاريع الطاقة والبنية التحتية والصناعات الغذائية.وأعرب عن رغبته في دخول شركات صغيرة ومتوسطة فرنسية للسوق السعودية، مشيراً إلى أن لقائه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله تطرق للتعاون في مجال الصناعات الغذائية في ضوء سياسة المملكة نحو توفير الأمن الغذائي، منوهاً بضرورة التعاون في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة في ظل توجه المملكة نحو مصادر الطاقة البديلة، وتطوير مشاريع كبيرة للطاقة المتجددة، إضافة إلى استعداد فرنسا للتعاون مع المملكة في مشاريع الطاقة النووية.وأكد التزام حكومته بالعمل على استقرار السياسات الضريبية وتسهيل الإجراءات على المستثمرين السعوديين، داعياً رجال أعمال البلدين إلى استثمار الإرادة السياسية القوية في البلدين والزخم الكبير لتطوير ودفع علاقات التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.من ناحيته، أشار رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي إلى أن الجانب السعودي يرغب في تشجيع الشركات السعودية على الاستثمار في فرنسا لتعزيز وخلق فرص عمل للسعوديين ونقل وتوطين الخبرات والتقنيات المختلفة، داعياً إلى النظر في شكوى رجال الأعمال من تعقيدات وتغير قوانين الضرائب الفرنسية، ما يوثر في الإدارة المالية والسيولة لدى تلك الشركات.وعلى صعيد متصل، وقعت السعودية وفرنسا أمس تسعة اتفاقات تعاون بين جهات حكومية وخاصة سعودية وفرنسية، منها اتفاق تعاون بين شركتين فرنسيتين وعدد من الجامعات الشركات السعودية.وتضمنت الاتفاقات اتفاقاً بين شركة الكهرباء الفرنسية والشركة الدولية للطاقة، بهدف الشراكة في مجال الطاقة النووية، كما تم توقيع عقد تجاري بين شركة المياه الوطنية وشركة إيترون الفرنسية لتوريد عدادات مياه ذكية، واتفاق بين شركة موفيكن الفرنسية وكانو السعودية للنقل لإنشاء وكالة تجارية لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال نظم المعلومات لشبكات النقل في المناطق الحضرية.

دول الخليج تضخ 4 تريليونات دولار بالبنى التحتية والطاقة

0_9

أكد تقرير اقتصادي متخصص أن دول مجلس التعاون الخليجي ستكون أكبر مستثمر في مشاريع البنى التحتية والطاقة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول العام 2030. 

العربية.نتأكد تقرير اقتصادي متخصص أن دول مجلس التعاون الخليجي ستكون أكبر مستثمر في مشاريع البنى التحتية والطاقة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول العام 2030.وقدر التقرير الصادر عن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية هذه الاستثمارات بأكثر من 4 تريليونات دولار، و3 تريليونات دولار في قطاع الإنشاءات والتعمير وتريليون دولار في الطاقة.وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة الرياض، إلى أن حصة النمو الاقتصادي في دول المجلس الست ستبلغ نصف مجموع النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعة وستكون منطقة آسيا أكبر وجهة استثمار خارجي لدول الخليج، كما من المنتظر أن تزيد نسبة الاستثمار المحلي الخليجي بزيادة عدد المشاريع التنموية الداخلية.وتوقع التقرير أن يرتفع نصيب دول مجلس التعاون الخليجي في الناتج المحلي الإجمالي لجميع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الى ما يقرب من 50 في المئة بحلول عام 2015 اي ما يعادل 1.8 تريليون دولار حجم النشاط الاقتصادي للدول الخليجية بعد عامين فقط، حيث تبلغ حصة دول مجلس التعاون الخليجي في مجمل النشاط الاقتصادي حالياً في منطقة الشرق الأوسط نحو 60 في المئة أي ما يعادل 1.6 تريليون دولار.ومن المرجح بحسب التقرير أن تنمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي سنويا بنسبة 4 في المئة خلال عام 2030، في المدى القريب ومن المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي نموا بنسبة 4.3 في المئة في 2014 و4.5 في المئة في عام 2015

اتحاد الصناعات البريطاني يطالب بزيادة أجور العمال في 2014

images (1)

لابد من رفع أجور العمالة البريطانية مع رفع معدل الإنتاجية قال مدير اتحاد الصناعات البريطاني جون كريدلاند إنه برغم التحسن الحالي في أداء الاقتصاد البريطاني، لا زالت نسبة كبيرة من العمالة تتقاضى الحد الأدنى من متوسط الأجور. وأكد ضرورة تحرك الشركات نحو رفع الأجور وتوفير فرص عمل أفضل لموظفيها. وأضاف في تصريحات لبي بي سي أن “استمرار زيادة الإنتاجية يعني تحقيق دخل أكبر، ويمكننا أن نتقاسمها” في إشارة إلى رفع متوسط أجور العمالة. وأشار إلى أهمية التأكد من أن التعافي الحالي في أداء الاقتصاد البريطاني مستدامًا قبل الشروع في زيادة الأجور. وقال إن “من الجيد أن نرى رسائل تحمل المزيد من التفاؤل، والرسالة هي أنه إذا كان النمو الاقتصادي مستمرا، يمكننا أن ندفع بالجميع إلى الامام.” واعتبر في رسالته السنوية بمناسبة العام الجديد أن ضعف الإنتاجية والافتقار إلى المهارات يثيران “قدرا من القلق” بشأن الاقتصاد البريطاني، وإنه من المهم ألا يقف الافتقار للمهارات حجر عثرة في طريق التعافي الاقتصادي. وتابع القول بأنه “لا يزال هناك عدد كبير جدا من الناس عالقين عند الحد الأدنى للأجور دون وجود بصيص أمل في زيادة أجورهم، دون وجود سبل للتقدم”، وهو ما اعتبره كريدلاند تحديًا كبيرًا على الشركات والحكومة مواجهته. إعادة بناء الثقة في هذا الإطار، حث جون كريدلاند الشركات على لعب دور أكبر في دعم العمالة في جميع أنحاء البلاد “والدفع بهم نحو التطور المهني مع توفير فرص عمل للشباب الذين يدخلون سوق العمل للمرة الأولى.” وقال كريدلاند إنه “إذا كان عام 2013 هو العام الذي ضعفت فيه الثقة في الشركات في مجموعة من القضايا من ضرائب الشركات وارتفاع أسعار الطاقة، فلابد أن يكون عام 2014 هو العام الذي يعمل فيه رواد الأعمال على استعادة تلك الثقة وإعادة بناءها.” جاءت تصريحات كريدلاند في أعقاب تحذيرات من معهد دراسات العمالة والتنمية من أنه لابد من ارتفاع معدل الإنتاجية في 2014 حتى تحصل العمالة على ارتفاع مستدام في الأجور. وقال المحلل الاقتصادي بمعهد دراسات العمالة والتنمية مارك بيتسون إن “هناك توقعات بارتفاع معدل التوظيف إلى مستويات مذهلة العام المقبل. رغم ذلك، لابد من تحسن معدل الإنتاجية البريطانية وعودتها إلى مستويات ما قبل الركود.” وأضاف أن ضعف الإنتاجية هو العامل الأساسي وراء تدني الأجور بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة المعيشة في بريطانيا. وركز على دور الشركات والحكومة وضرورة التعاون بينهم من أجل تطوير الطريقة التي تُدار بها العمالة مع التأكيد على ضرورة العمل الذكي لا العمل الشاق وقيمة الإبداع والابتكار في العمل. كما شدد على أن هناك أزمة ثقة لابد من العمل على تسويتها بالتوازي مع استغلال أكبر لمهارات ومواهب القوى العاملة.

وزارة العمل السعودية: تستقدم عمالة من نيبال

images

الرياض :واس

أعلنت وزارة العمل عن استئناف استقدام العمالة المنزلية من دولة نيبال ، بعد أن أثمرت الجهود المشتركة مع وزارة الخارجية بالتوصل إلى موافقة الجانب النيبالي لمعاودة إرسال العمالة إلى المملكة .

وقدّم وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد شكره لوزارة الخارجية وسفارة المملكة في ” نيبال ” ، على الجهود المشتركة التي أثمرت عن معاودة إرسال العمالة النيبالية إلى المملكة .

 

وأشار وكيل وزارة العمل أن عددًا من اللقاءات والمباحثات تمت بين البلدين توصل من خلالها الجانبان إلى هذا الاتفاق من جهة ، والعمل على إجراء صياغة وتوقيع اتفاقية شاملة لتنظيم استقدام العمالة المنزلية من جهة أخرى .

وفي ذات السياق أكد الفهيد أن إدارات الاستقدام في جميع مكاتب العمل في مدن ومحافظات المملكة شرعت باستخراج التأشيرات الخاصة باستقدام العمالة النيبالية وفق الضوابط المعمول بها ، وأنَّ عددًا من الاتفاقيات سيتم الإعلان عنها خلال هذا الشهر القادم – إن شاء الله – ، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوسيع دائرة الدول المصدرة للعمالة المنزلية .

وأكد الدكتور أحمد الفهيد أن تطبيق لائحة العمالة المنزلية ، وإنشاء لجان لتسوية المنازعات للعمالة المنزلية والتي أعلن عنها مؤخرًا ساهمت في المفاوضات التي تجري حالًيا مع عدد من الدول لفتح أسواق جديدة .

من جهة أخرى أكد مدير إدارة غرب آسيا بوزارة الخارجية النيبالية أنَّ حكومة بلاده سمحت بسفر العمالة للمملكة ، مشددًا على أنها ستحضر سفر العمالة المخالفة التي تعمل أو ترغب في الإقامة بشكل غير نظامي .

تفجيران بخط أنابيب النفط في جنوب اليمن

444

(رويترز) – فجر مسلحون قبليون فجر الثلاثاء أنبوب نقل النفط الخام في منطقة الصعيد بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وقالت مصادر محلية وسكان إن الأنبوب الذي يمتد من حقل عياد النفطي إلى خزانات النشيمة على بحر العرب تعرض للتفجير مما تسبب في اندلاع النيران وتصاعد ألسنة اللهب التي أمكن رؤيتها على بعد عدة كيلومترات وتوقف ضخ الخام في الأنبوب.

وأضافت المصادر أن تفجيرا ثانيا وقع بنفس الأنبوب في منطقة جردان بالقرب من حقول عياذ النفطية.

كان مسلحون قبليون فجروا الأسبوع الماضي أنبوب نقل النفط الخام في منطقة عسيلان بمحافظة شبوة والواصل إلى مصفاة صافر بمحافظة مأرب.

وتعرض أنبوب النفط في منطقة عسيلان لسلسلة تفجيرات خلال الشهر الماضي مما كبد الاقتصاد اليمني خسائر فادحة. وفي شبوة خمسة قطاعات إنتاجية للنفط الخام تضخ قرابة 15 ألف برميل يوميا.

ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام في تمويل 70 بالمئة من الإنفاق العام.

 

ذهب بصدد أكبر خسارة سنوية في 32 عاما

الذهب بصدد أكبر خسارة سنوية منذ 1981

لندن (رويترز) – استقر سعر الذهب في تعاملات ضعيفة يوم الثلاثاء ليمضي في طريقه صوب تسجيل أكبر انخفاض سنوي في 32 عاما متأثرا ببوادر تعافي الاقتصادي العالمي والذي يدفع المستثمرين للتحول إلى الأصول عالية المخاطر.

وبعد أداء قوي طوال 12 عاما خسر المعدن النفيس نحو 28 بالمئة في 2013 مع عزم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تقليص برنامج التيسير النقدي مما سيقوض جاذبية الذهب كأداة تحوط.

وبحلول الساعة 1046 بتوقيت جرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب 0.6 بالمئة إلى 1202.30 دولار للأوقية (الأونصة) بينما تراجعت العقود الآجلة 0.2 إلى 1201.90 دولار للأوقية.

وفقدت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة مسجلة 19.51 دولار للأوقية لتتكبد خسارة سنوية قدرها 36 بالمئة في أسوأ أداء لها منذ 1982 الأمر الذي يجعلها صاحبة أسوأ أداء لمعدن نفيس في 2013.

وتراجع البلاتين 0.1 بالمئة الى 1354.25 للأوقية ليظل بصدد تسجيل خسارة سنوية تبلغ 12 بالمئة وصعد البلاديوم صاحب أفضل أداء 0.2 بالمئة إلى 707.50 دولار للأوقية ويوشك بذلك على إنهاء 2013 بمكاسب نحو واحد بالمئة.

 

مؤسسة النفط الليبية: مرسى الحريقة مازال مغلقا بسبب الاحتجاجات

images (26)

طرابلس (رويترز) – قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الإثنين إن مرسى الحريقة لتصدير الخام في شرق البلاد مازال مغلقا بسبب احتجاج سكان محليون يحتلون المرفأ منذ الصيف.

كان مسؤول بقطاع النفط قال يوم الجمعة إن الميناء الكائن بمدينة طبرق في أقصى شرق البلاد سيعاد فتحه خلال أيام.

وقال محمد الحراري المتحدث باسم مؤسسة النفط إن المرسى مازال مغلقا لكن المسؤولين يتطلعون إلى سماع أنباء طيبة عن الحريقة.

وأضاف أن حقلي السرير ومسلة النفطيين يعملان لكنهما لا يستطيعان ضخ الخام إلى الحريقة لأن صهاريج الميناء ممتلئ

روسيا أكثر الدول تطبيقا لسياسات الحماية التجارية في 2013

images (23)

جنيف (رويترز) – أظهرت بيانات من جلوبال تريد ألرت وهي مؤسسة مستقلة رائدة في مراقبة التجارة أن روسيا كانت أكثر دول العالم تطبيقا لسياسات الحماية التجارية في 2013 تليها جارتها روسيا البيضاء.

وشكلت روسيا بمفردها 20 في المئة من سياسات الحماية التجارية التي رصدتها جلوبال تريد ألرت في أنحاء العالم وذلك في صورة خطوات عديدة من بينها خفض حصص العمالة الأجنبية ودعم الدولة لاستخراج المعادن النادرة والزراعة وشركات صناعة الطائرات.

ونفذت روسيا 78 إجراء من هذا النوع وهو ما يعادل ثلث إجراءات الحماية التي اتخذتها مجموعة الدول العشرين.

وأظهرت البيانات أن روسيا وروسيا البيضاء وقازاخستان ربطت بين سياساتها التجارية من خلال اتحاد جمركي يقف وراء 33 في المئة من سياسات الحماية التجارية التي تم تطبيقها في أنحاء العالم هذا العام.

 

الصين تتوعد الشركات الحكومية ضعيفة الأداء في 2014

images (20)

شنغهاي (رويترز) – قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الأحد إن الصين ستقيم أداء الشركات المملوكة للدولة في 2014 وسوف “تتعامل بصرامة” مع الشركات ذات الأداء الضعيف أو التي تتكبد خسائر مستمرة أو التي لا تلتزم بمعايير السلامة.

وتأمل بكين في التحرك صوب نموذج أكثر كفاءة للشركات الخاضعة لملكية الدولة لكن إداراتها تركز بدرجة أكبر على تحقيق عائد على الاستثمار.

وتسعى الحكومة أيضا إلى تقليص تخمة الطاقة الإنتاجية بالقطاع الصناعي والتي تفاقمت بفعل زيادة استثمارات الشركات الحكومية.

وقال هوانغ شو خه نائب رئيس لجنة الإشراف على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها إن اللجنة تعمل على تغيير السياسة لكي تصبح الشركات الحكومية أقدر على المنافسة في الساحة العالمية وأعلى ربحية وأكثر إسهاما في الاقتصاد.

وتخضع اللجنة لإدارة مجلس الوزراء في الصين وهي مسؤولة بشكل مباشر عن أكثر من 100 شركة مملوكة للدولة من بينها سينوبك أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا وتشاينا موبايل التي تدير أكبر شبكة لمستخدمي الهاتف المحمول في العالم.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن الشركات الحكومية في الصين حققت ربحا صافيا قدره 1.3 تريليون يوان (214.22 مليار دولار) في 2013 في حين انخفض عدد الشركات الخاسرة بشكل كبير.

(الدولار = 6.0686 يوان صيني)

 

 

 

مصر تطرح 22 امتيازا للتنقيب عن النفط والغاز

تنزيل (2)

 

القاهرة (رويترز) – أعلنت ا والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عن طرح مزاد عالمي على 22 امتيازا للتنقيب عن النفط والغاز بنظام تقاسم الإنتاج.

وقال إعلان نشرته الصحف المحلية يوم الإثنين إن رقع التنقيب المطروحة تقع في خليج السويس والصحراء الغربية والبحر المتوسط ودلتا النيل.

وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة. وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية.

وقالت هيئة البترول في الإعلان إن آخر موعد لاستلام العروض من الشركات الراغبة في التنقيب 19 مايو أيار 2014.

وقال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول ردا على سؤال لرويترز بشأن طول مهلة تقديم العروض “المدة ليست طويلة ولكنها مناسبة حتى تجهز الشركات عروضها بعد الدراسة الوافية.” ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وبحسب تقديرات للقطاع تدفع مصر للشركات المنتجة للغاز من الحقول البحرية ما بين دولارين وثلاثة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية بينما يزيد سعر الوحدة في بريطانيا على عشرة دولارات.

وتتردد شركات الاستكشاف في تطوير حقول الغاز غير المستغلة بالمناطق البحرية لأسباب منها تدني السعر الذي تدفعه الحكومة والذي يغطي تكاليف الاستثمار بصعوبة.

وتجري ايجاس وهيئة البترول محادثات مع الشركات الأجنبية بشأن أسعار الغاز.

وسددت الحكومة في ديسمبر كانون الأول نحو 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد لتقلص المتأخرات إلى حوالي 4.8 مليار دولار.

 

Page 1 of 512345»