الأرشيفات الشهرية: يناير 2014

إيران وتركيا تتعهدان بتعزيز التجارة إلى 30 مليار دولار بحلول 2015م

اسطنبول

 

 

 

 

 

متابعات..

 

اعلن النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري اليوم الأربعاء، أن المسؤولين الأتراك والإيرانيين دعوا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، رافعين هدف تعزيز التجارة إلى 30 مليار دولار بحلول العام 2015م .

ووصف المسؤول الإيراني اتفاقية التجارة التفضيلية التي وقعتها إيران وتركيا في وقت سابق اليوم بانها “خطوة هامة ستساعد في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين“.

وأشار المسؤول إلى الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لإيران والمحادثات التي أجريت التي أجريت بين البلدين يوم أمس الخميس  قائلاً أن الجانبين اجريا “محادثات جيدة وبناءة بشأن صادرات الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا.. ويأملان أن يتمكنا من إتمامها“.

كما اعرب عن أمله بأن تكون زيارة اردوغان إلى طهران “نقطة تحول في العلاقات بين طهران وأنقرة“.

من جانبه وصف رئيس الوزراء اردوغان العلاقات الإيرانية-التركية “بالجيدة للغاية والمتوازنة” .. موضحاً إن “الإرادة السياسية للبلدين ستزيد الحجم التجاري الثنائي إلى 30 مليار دولار بحلول 2015م“.

وأضاف إن الصناعة التركية المتنامية بحاجة إلى الطاقة الإيرانية وتتطلع أنقرة لترويج منتجاتها في السوق الإيرانية.

ووصل ارد وغان إلى العاصمة طهران يوم أمس الخميس في زيارة رسمية لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وتأتي تلك الزيارة بعد اتفاقية نووية مؤقتة وقعت مؤخراً بين الدول الكبرى وإيران، ما مهد الطريق أمام رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب على الجمهورية الإسلامية.

 

 

أسعار الذهب تتراجع 1% بفعل خفض التحفيز الامريكي

ص2

 

 

 

 

متابعات..

 

تراجع الذهب نحو واحد بالمئة يوم أمس الخميس مع ارتفاع الدولار بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تقليص إجراءات التحفيز النقدي مجددا بينما عمد المستثمرون إلى البيع لجني الأرباح بعد مكاسب الجلسة السابقة.

وهبط السعر الفوري للذهب واحدا بالمئة إلى 1255.20 دولار للأوقية (الأونصة) بينما نزلت عقود الذهب الأمريكية تسليم فبراير 7.70 دولار إلى 1254.70 دولار للأوقية.وقال المحللون إن دعم المشتريات الصينية لأسعار الذهب سيضعف على الأرجح مع بدء عطلة السنة القمرية الجديدة في 31 يناير .

وانخفض البلاتين في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 1396.50 دولار للأوقية ولم يستفد من أنباء رفض اتحاد عمال في جنوب افريقيا عرضا من أنجلو أمريكان بلاتينم لزيادة الأجور تسعة بالمئة مما يعني استمرار إضراب أثر على حوالي 40 بالمئة من المعروض العالمي للمعدن.وتراجعت الفضة 1.5 بالمئة إلى 19.44 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.3 بالمئة مسجلا 713.75 دولار للأوقية.

 

 

اتحاد الغرف التجارية يدعو الحكومة إلى إزالة العقبات التي تعوق حركة السلع في المواني والمنافذ الجمركية

ص1

 

 

 

 

 

خاص/

عقد يوم امس الخميس بالعاصمة صنعاء اجتماعا مشتركا ضم رؤساء وأعضاء لجنتي( التجارة  - و النقل والاتصالات والمعلومات) بالاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية وكرس الاجتماع  لمناقشة العوائق والمصاعب التي تعترض حركة السلع والبضائع في المواني والمنافذ البرية والجمركية .

 

وأقر الاجتماع تشكيل لجنتان من أعضاء الغرف التجارية في كل من (صنعاء – عدن – الحديدة ) لمتابعة كافة العوائق والتعقيدات التي تعترض  حركة السلع والبضائع المستوردة في المنافذ البرية والبحرية والعمل على وضع حدا لها بما في ذلك الزيادة في الرسوم والغرامات الجمركية ,إضافة إلى ما ورد من معلومات عن إلغاء التظلمات المقدمة ضد الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس , والتي تمنح الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس سلطة عليا لفرض جبايات غير قانونية وفقا لمبررات ومعايير مختلفة.

 

ودعى الاجتماع الجهات المختصة وقيادة وزارة الصناعة والتجارة إلى وضع معايير واضحة وشفافة تبين  معايير الجودة والمقاييس المطلوبة للسلع والبضائع الواردة  للأسواق اليمنية بما يضمن الحفاظ على صحة المستهلك , وعدم ترك الوضع يسير وفقا لرغبات وأهواء بعض المسئولين في الهيئة الذين يستغلون بعض الثغرات لممارسة الابتزاز ضد التجار في المنافذ البحرية والبرية من أجل الحصول على مبالغ ورسوم غير قانونية مقابل موافقتهم على تمرير بعض السلع .

 

 وحذر الاتحاد من بقاء الوضع الراهن على ما هو عليه كونه  يمثل عامل أساسيا في تفشي ظاهرة التهريب باعتبارها الخيار الوحيد للتخلص من العوائق والعقبات التي تعترض حركة السلع والبضائع في المنافذ البحرية والبرية.

 

 

دبي ..الاسـتـثـمـار فــي المـتـعـة

دبي

 

 

 

 

تقرير/ معين النجري..

 

ما الذي يحدث هنا؟ هل يستحق الأمر كل هذه الجلبة التي تحدثها وسائل الإعلام؟ لماذا هذه الزاوية بالذات؟
استفسارات كثيرة تتوالد في شريط اهتماماتك كفيلة بإحداث صراع في الذات.
لذا لا تسمح لها بالانشطار اكثر، فبمجرد الحديث إلى أحد أصحاب الشأن في دبي ستلجم جماح علامات الاستفهام بمعلومات وأرقام غير قابلة للتشكيك, إذ لا فائدة من التزييف.

في يوم ما عند منتصف خمسينيات القرن الماضي كانت مدينة عدن ثاني ميناء في العالم بعد مدينة نيويورك.
في يناير 2014م مدينة دبي تحتل المركز الثاني في العالم من حيث استقطاب الماركات والعلامات التجارية العالمية بعد مدينة لندن، أين تكمن المشكلة بالنسبة لمدينتنا وكيف حققت دبي كل هذا النجاح والحضور العالمي؟
في دبي ثمة مشروع طموح واستراتيجية محكمة وخطة مدروسة وتنفيذ جدي، هذا كل ما في الأمر. وهذا ما نفتقده في اليمن بينما يحرص الآخرون على خلقه من العدم مستغلين الإمكانيات والموارد المتاحة.
وفي اللقاء الذي جمعنا بمدير المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة نصر حكيم، كشف لنا معلومات عن تاريخ مهرجان دبي للتسوق الذي سيختتم دورته التاسعة عشرة بعد ايام، معلومات قد يعتقدها البعض عادية وبسيطة وقد تكون كذلك بالفعل لكن الفارق يحدث عند التطبيق، إذ بإمكان بعض الكلمات البسيطة أن تحدث انقلابا حقيقيا في حيات الدول والشعوب إذا ما تم تطبيق ما جاء فيها بشكل سليم.
فن التسويق
عندما أيقنت حكومة دبي أهمية اقامة المهرجانات التسويقية والترفيهية، اجتهدت في الإستثمار في هذا الجانب يقول مدير المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، : (نفخر باستمرارية المهرجان منذ 1995م وقد استقبل خلال هذه الفترة 51 مليون زائر انفقوا 40 مليار دولار) إنهم يوزعون في كل دورة جوائز بقيمة 100 مليون درهم فمثلا في مهرجان 2010م استقطبت دبي أربعة ملايين زائر انفقوا خلال شهر واحد أربعة مليارات دولار.
هكذا يحصدون ثمار جهود وخبرات متراكمة وهناك أسباب كثيرة للنجاح لكن نصر حكيم يحصر أهمها في ثلاث نقاط “التعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص، البنية التحتية المتكاملة، والترويج السليم” فهناك سته الف منشاة تجارية مشاركة في المهرجان وهذا يدفع إلى تحقيق النجاح بالإضافة إلى الفعاليات المميزة فبحسب مدير المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ،لقد حققت فعاليات مهرجان دبي للتسوق 50 رقماً في موسوعة غينيس , إنهم ينظمون 150 فعالية خلال شهر واحد منها 20 حفلة فنية بمختلف اللغات.
ومن الافكار المجنونة التي أقيمه مؤخرا عرض أزياء عمودي على جدران برج خليفة , إنها حركة اقتصادية وفنية متنامية خاصه بعد أن فازت دبي في تنظيم اكسبو 2020.
قال المدير العام التنفيذي لدائرة السياحة والتسويق التجاري هلال المري في بيان وزع على الوفد الاعلامي العربي: “النتائج الأولية للدورة إيجابية ، تؤكد المساهمة الفعالة في رفد اقتصاد دبي بقوة” هناك الكثير من المعلومات حول مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة تعكس الاستراتيجية التي وصفها البيان بـ”الرائدة” لحكومة دبي ، لكن ما يهمنا هو نتائج مهرجان دبي على المستوى الاقتصادي والسياحي، وهذا ما أكدته ليلى محمد سهيل المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة “ما جمعناه من معلومات تؤكد على أهمية مهرجان دبي كحدث سياحي عالمي يسهم في تعزيز مكانة دبي
المهرجان لا يهدف إلى جذب السياح والتجار بل إلى جعلهم يفضلون البقاء هناك لفترة أطول لانهم يدركون أهمية بقاء هؤلاء والفائدة التي ستعود على بلدهم.
لذا لا بد من عمل شيء يدفعهم إلى البقاء … إقامة مهرجانات فنية , مهرجانات الأكل , عروض أزياء, عروض بحرية , تخفيضات مغرية .. أي شيء يخلق المتعة سيقومون به . هكذا نجحوا في بناء بلدهم وليس كما يفعل البعض.
الامارات ترفض التحالفات
قال الشيخ ماجد المعلا نائب رئيس أول أقليمي للعمليات التجارية_ في طيران الامارات لـ “الثورة”: لن ندخل في التحالفات العالمية لشركات الطيران لان ذلك ليس ضمن استراتيجياتنا ولان هذه التحالفات تحتاج لطيران الامارات وليس العكس“.
من أين جاءت كل هذه الثقة ؟ إنه التخطيط الدقيق والتنفيذ الملتزم والإرادة الصلبة فقط.. لقد أجبرتهم على مواصلة النجاح وعدم الالتفات إلى الخلف. طيران الامارات الذي طاف العالم خلال العام الماضي أكثر من 18 الف مرة نقل خلالها 44,5 مليون راكب لا يحصل على الحماية من حكومة دبي رغم أن الشركة مملوكة بالكامل للحكومة.
لقد كان أمام الحكومة خيارات مصلحة البلد ومصلحة طيران الامارات فاختارت الاولى” عندما انتهجت الحكومة سياسة الاجواء المفتوحة أمام كل الشركات العالمية وهذا جعل طيران الامارات يعتمد على قدراته ويطور امكاناته باستمرار لتصل مجموع رحلاته خلال 2013م إلى 164635 رحلة.
وفي بيان صادر عن الشركة قال تيم كلارك رئيس طيران الامارات: “لقد كان عام 2013م مميزا اعتمدنا خلاله نهج الابتكار ومواصلة تعزيزات خدماتنا على المستوى العالمي لنوفر للمسافرين خدمات لا تقدمها أي شركة اخرى
هذا الشي هو الذي جعلهم يمتلكون 212 طائرة ويطلبون 380 اخرى, خاصة وهم يستغنوا عن الطائرة بعد خدمة ست سنوات فقط ليستبدلوها بأخرى جديدة, بالإضافة إلى مرافق عملاقة منها مركز تموين الطائرات الأكبر على مستوى العالم والذي يقدم 115 الف وجبة يومية للشركة بينما يخدم 145 رحلة قادمة ومثلها مغادرة يوميا.
أين نحن؟
كم نحتاج نحن من الوقت لنعترف بفشلنا أولا ومن ثم نخضع تجارب مثل هذه لدراسة دقيقة علنا نصنع شيءً مشابهاً ولو بأي نسبة؟
أعرف أن لا شيء مستحيل ! لكن هناك حقيقة اخرى تقول لا شيء يأتي بالتمني فقط هؤلاء اجتهدوا وبذلوا الكثير ليصلوا إلى هذه النقطة.
لقد أصبحت دبي قبلة المال والسياحة لان هناك من اشتغل على هذا الجانب بإيمان وثقة وحرص.

“نقلا عن الثورة نت”

           

 

 

(89)مليار ريال ايرادات محافظة الحديدة عام 2013م

الحديدة

 

 

 

 

 

 

متابعات..

بلغ إجمالي الإيرادات المالية لمحافظة الحديدة المركزية والمحلية خلال العام المالي الماضي 2013م 89 مليارا و543 مليونا و426 ألفا و309 ريال بزيادة عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2012م بلغت 15 مليار و548 مليونا و825 ألف و249 ريال بنسبة زيادة بلغت 21%
واوضح مدير عام مكتب المالية بالمحافظة عبدالله محمد حاجب في تصريح لــالثورة نت ” أن الإيرادات المركزية بلغت 86 مليارا و 712 مليونا و55 ألفا و 777 ريال بفارق زيادة عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2012م بلغت 15 مليارا و84 مليونا و187 ألفا و281 ريال وبنسبة زيادة بلغت 21% فيما بلغت الإيرادات المحلية خلال نفس الفترة ملياران و831 مليونا و370 ألفا و532 ريال بفارق زيادة عن الفترة المقابلة من العام الماضي بلغت 464 مليونا و637 ألفا 968 ريال بنسبة زيادة بلغت 20%.
وأشار الى أن إيرادات مكتب جمارك المحافظة بلغت 44 مليارا و223 مليونا و82 ألف و786 ريال بزيادة عن الفترة المقابلة من  العام قبل الماضي 2012م بزيادة بلغت10 مليارات و820 مليونا و 449 ألفا و197 ريال بنسبة زيادة بلغت 32% بينما بلغت إيرادات مكتب الضرائب 6 مليارات و493 مليونا و516 ألفا و82 ريال بفارق زيادة عن الفترة المقابلة بلغت 369 مليونا و977 الفا و157 ريال بنسبة زيادة بلغت 6 % وبلغت إيرادات ضرائب كبار المكلفين 35 مليارا و865 مليونا و205 556 ألفا و155 ريال بزيادة عن الفترة المقابلة من العام قبل الماضي 2012م بلغت 3 مليارات و 852 مليونا و648 ألفا و254 ريال بنسبة زيادة بلغت 12% . فيما بلغت إيرادات باقي الجهات الأخرى 130 مليونا و251 ألفا و754 ريال بفارق زيادة عن الفترة المقابلة بلغت 41 مليونا و112 ألفا و674 ريال بنسبة زيادة بلغت 33% مؤكدا بأن الزيادة في الموارد المالية المركزية والمحلية لهذا العام تعود إلى الجهود التي بذلها كافة موظفي جمرك الميناء وضرائب كبار المكلفين ومكتب الضرائب وكافة المكاتب الإيرادية الأخرى بالمحافظة.

الحكومة تكشف عن توصلها لاتفاق تعديل اسعار الغاز من 3 دولار الى 15 مع الشركة الكوريا

صورة الغاز

 

 

 

 

 

 

متابعات..

 

وافق مجلس الوزراء اليمني في  اجتماعه الأسبوعي صباح أمس الأربعاء برئاسة رئيس المجلس الأخ محمد سالم باسندوة على اتفاقية تعديل أسعار الغاز مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية من 3 دولار و15 سنت للمليون وحدة حرارية، إلى 6ر12 بالمائة (فوب- جي سي سي)، اي وفقا لمؤشر سعر البيع الدولي المرتبط بأسعار النفط العالمية، حيث سيبلغ سعر البيع بحسب السعر السائد حاليا في سوق النفط الدولي حوالي 14 دولار للمليون وحدة حرارية وبنسبة زيادة 400 بالمائة عن الأسعار السابقة، والمحددة بــ 3 دولار و 15 سنت، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء بشأن آلية وأسس التفاوض لتعديل أسعار الغاز.

 

 

 

ونوه المجلس بالجهود التي بذلتها اللجنة الوزارية لتعديل الأسعار برئاسة وزير النفط والمعادن، ونجاحها في التوصل لاتفاق تعديل أسعار بيع الغاز اليمني المسال مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية وفقا لآلية وأسس التفاوض لتعديل أسعار الغاز، والذي يراعي المصلحة العليا للوطن، وينسجم مع قانون اتفاقية تطوير الغاز .. مؤكدا على اللجنة الوزارية الاستمرار في جهودها والإسراع في إنجاز التفاوض مع مشتري الغاز مجموعة توتال وسويز لتعديل أسعار البيع ، بما يخدم المصالح الوطنية، ويتفق مع قانون اتفاقية تطوير الغاز.

 

 

 

وكان مصدر في مجلس الوزراء صرح لوكالة الانباء اليمنية سبأ امس الاول اعتزامه على احالة من يثبت تورطهم في صفقة الفساد المشبوهة من قبل النظام السابق والعمل بصورة جادة على تغيير اسعار الغاز لدى الشركة الكورية وتوتال الفرنسية بالسعر العالمي .

 

 

 

وترفض شركة توتال الفرنسية تعديل اسعار عقود بيع الغاز الطبيعي المسال من 3 دولار الى 15 دولار وهو السعر الدولي ,وتشهد العلاقات اليمنية الفرنسية توترا كبيرا بسبب اصرار الحكومة على التعديل في حين ترفض فرنسا اجراءات التعديل .

 

 

 

 

الرئيس اليمني السابق ينقل أمواله واستثماراته من شرق أسيا إلى الإمارات تفادي لقرار أممي بتجميدها

صالح2

 

 

 

 

 

متابعات..

 

كشفت مصادر دبلوماسية لـصحيفة “الأمناء” الأسبوعية الصادرة من مدينة عدن  أن الرئيس السابق علي عبدالله صالح نقل معظم استثماراته الخارجية من دول شرق اسيا إلى دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة المغربية .. فيما أبقى على استثماراته في ألمانيا وفرنسا وايطاليا .

وأشارت المصادر إلى أن إقدام صالح على نقل استثماراته تأتي كخطوة استباقية في أعقاب خطوات اتخذتها الحكومة اليمنية ومجلس الأمن الدولي والدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية لاستعادة الأموال المنهوبة .

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الرئيس السابق صالح أقدم مؤخرا على نقل ملكية استثماراته بأسماء أولاده ومقربين منه بحيث لا تظهر عند البحث عنها باسمه ، كما عمل صالح خلال الفترة القليلة الماضية على توقيع اتفاقات شراكة مع شخصيات تجارية كبيرة لتشغيل استثماراته وبين هذه الشخصيات اربع شخصيات تجارية يمنية كبيرة وشخصيات أخرى من جنسيات عربية .

وكان مجلس الأمن الدولي قد استمع الى تقرير سري مفصل قدمه المبعوث الأممي جمال بنعمر إلى اليمن عن الأموال المنهوبة في اليمن في جلسة سرية مغلقة أمس الأول الثلاثاء .

وتوقعت المصادر الدبلوماسية أن يقدم مجلس الأمن الدولي على تجميد هذه الأموال في خطوة أولى ضد صالح بعد تأكدها بأن الرئيس السابق يسخير امواله لإفشال مخرجات مؤتمر الحوار .

وكان المبعوث جمال بن عمر قد قال في تصريحات صحفية سابقة أن المجتمع الدولي سيدعم الجهود اليمنية لاسترداد الأموال المنهوبة التي قال ان المستفيد منها حفنة ممن استفادوا من النظام السابق , داعيا الشعب اليمني إلى القيام بخطوات ملموسة لاسترجاع  أمواله المنهوبة , وتوظيفها من أجل إنهاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة  في اليمن.

عاملة نظافة سعودية تفوز بـ 100 ألف ريال

ص7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعات..

ستة عشر عاماً من المعاناة المستمرة، هي عنوان قصة حياة لسيدة سعودية اشتغلت كعاملة نظافة، وحارسة أمن أيضا، لينتهي بها المطاف معلمة بعد قصة كفاح طويلة

 

سعيدة العمري، التي في يوم ما لم تجد من اسمها نصيب، هي البنت اليتيمة التي فازت بجائزة إصرار، وقد دفعت جائزة الإصرار على العمل، التي تمنحها وزارة العمل السعودية، العديد من العمال والموظفين إلى الإصرار على البحث عن فرص عمل أفضل ، على الرغم من المطبات التي يمكن أن تواجههم، وقد ذهبت الجوائز الأخيرة إلى عينات مجتمعية تدفع إلى الاقتداء بها.

 

وفازت سعيدة العمري المواطنة السعودية التي تسكن في الدمام بمبلغ مئة ألف ريال جائزة الإصرار في البحث عن عمل التي تقدمها وزارة العمل السعودية في النسخة الأولى من الجائزة هذا العام والتي كانت محافظة جدة مسرحا لحفلها السنوي.

 

سعيدة عاملة النظافة سابقاً لم يكن دخلها يتجاوز الألف ريال تقتسمها مع سائق الحافلة الذي يقلها للعمل ترشحت للجائزة بعد صعوباتٍ كثيرة مرت في حياتها، تمثلت في فقرها ويتمها منذ الصغر وانتهاء دراستها مبكراً قبل أن تترجم إصرارها المتواصل في نهاية المطاف بالحصول على فرصة عمل براتب جيد في العناية بالمعوقين وقرب إنهائها مرحلة البكالوريوس في التربية الخاصة.

 

وتمنح وزارة العمل جائزةً أخرى في فئة رواد الأعمال، الذين حققوا نجاحات تجارية بعد صعوبات وفشل متكرر، وهي الجائزة التي ذهبت للشاب ثامر الفرشوطي الذي استدان مبالغ مالية وقام ببيع سيارته ثم فشل لكنه بعد تجارب عدة نجح في تحقيق نفسه تجاريا.

 

وتهدف وزارة العمل السعودية بحسب مسؤولها الكبير من وراء هذه الجائزة إلى بثِّ روح الإصرار في الشباب للبحث عن فرص عمل وكذلك للتحلي بالصبر في مجال التجارة .

 

وكان المرشحون العشرة الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية قد استفادوا من فرص التصويت إلكترونياً قبل أن يتم إعلان أسماء الفائزين بجائزة الإصرار ومبلغ المئة ألف ريال وتكريم المرشحين الآخرين في نهاية الحفل.

 

وقالت العمري خلال استضافتها في نشرة “الرابعة” على قناة العربية”، الاثنين، إن “إيمانها هو الدافع الأول في تحملها هذا العناء، إضافة إلى أن قاعدتها في الحياة هي أن الله مع الصابرين”، ولم تخفِ سعيدة العمري أن “راتبها الحالي لا يغطي تكاليف الدراسة الجامعية، إذ لا يتجاوز أجرها الشهري 2400 ريال.

نقلا عن العربية”.

 

 

 

 

مصريون وصينيون على رأس الأثرياء المهاجرين للإقامة الدائمة في بريطانيا

The Houses of Parliament are seen in central London

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعات..

تضاعف عدد الأثرياء المصريين الذين حصلوا على تأشيرات زيارة خاصة بالمستثمرين تخولهم الإقامة الدائمة في بريطانيا إلى 19 تأشيرة منحت لهؤلاء المستثمرين خلال العام الماضي.

 

وقاد الأثرياء من الصين، طفرة الزيادة بعدد التأشيرات الصادرة للأجانب المستثمرين الذين انتقلوا للإقامة في بريطانيا، بحسب أرقام أعدها مستشار سلطات الهجرة، بوزارة الداخلية ونقلتها صحيفة الفايننشال تايمز.

 

وقفزت التأشيرات للأثرياء من الصين، من 95 تأشيرة إلى 171 تأشيرة والأميركيين من19 إلى 66 والروس من 99 إلى 125 وتضاعف عدد التأشيرات الممنوحة للأثرياء المصريين إلى 19 العام الماضي.

 

وارتفعت التأشيرات الصادرة للأجانب المستثمرين الأغنياء من خارج الاتحاد الأوروبي بمقدار الربع العام الماضي، بوصفها وسيلة شعبية متزايدة للأفراد الأثرياء وأسرهم الذين يسعون للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد.

 

وأظهرت الإحصاءات زيادة عدد التأشيرات الممنوحة للمستثمرين الأجانب، من 423 خلال 2012 إلى 530 تأشيرة في 2013، إلى جانب إصدار 1038 تأشيرة لعائلات ومرافقي الأثرياء.

 

وقالت الصحيفة إن مستشارين يعدون تقريرا حول تصحيح مسار الإقامات الخاصة بالمستثمرين القادمين للمكوث في بريطانيا.
من جانبه قال المحامي جيل تيرنر، إن الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية لم يزالوا يرون في المملكة المتحدة أنها من أكثر المدن العالمية الرئيسية التي تسعى لأن تظل ملاذا آمنا للثروات.

 

وأفاد أن السياسات البريطانية، توفر اقتصادا حرا ومستقرا، يخلو من أي تدخل حكومي في أصول الأفراد وحرية حركتهم، موضحاً أنه على النقيض من ذلك أن كلاً من، الصين وروسيا، تشهدان مناخات استثمارية متقلبة، منها على سبيل المثال سوق الإسكان الذي بات يعد مكانا خطرا تجاه الاستثمار.

 

وذكر أن الكثير من المستثمرين الصينيين الذين يفدون إلى المملكة المتحدة يشعرون بأن أموالهم تشهد حماية أفضل في بلد ديمقراطي وشفاف.

 

                                                                                                                نقلا عن “العربية نت”

 

 

 

 

500 مستثمر خليجي يسعون لإحياء الاقتصاد الموريتاني

ص5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعات

 

 

 

دشن 500 رجل أعمال خليجي وعربي في العاصمة الموريتانية نواكشط، منتدى موريتانيا للاستثمار، الذي أفتتحه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وبمشاركة عربية رفيعة المستوى، في محاول للاستفادة من الدفعة الاقتصادية والاستقرار السياسي الذي تنعم به موريتانيا خلال السنوات القليلة الماضية، لترميم الاقتصاد والدفع بالقطاع الخاص الموريتاني والعربي للمشاركة في هذه الخطط الاقتصادية الطموحة.

 

وشارك في المنتدى نحو 500 مشارك من البلدان العربية وخاصة الخليجية يتقدمهم وفد سعودي موسع ورفيع المستوى برئاسة وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، الذي كان ضيف شرف المنتدى والمتحدث الرئيس فيه، وفقا لما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط”.

 

وتأتي هذه المشاركة الواسعة من أصحاب القرار في القطاعين العام والخاص العربيين نتيجة للفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة التي تختزنها موريتانيا في القطاعات الإنتاجية كالزراعة والثروة السمكية والمعادن، وفي قطاعات الخدمات كالمصارف والتأمين والسياحة والصحة والتعليم، والتطوير العقاري والإسكان، فضلا عن مشاريع البنى التحتية كالطرق والموانئ والمطارات والكهرباء والاتصالات.

 

وقال وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني الدكتور سيدي ولد التاه، إن هذه الفرص تحتضنها دولة تتمتع بالاستقرار السياسي والأمني وتنتهج سياسات اقتصادية منفتحة تنطوي على كثير من الحوافز والتسهيلات التي يتضمنها قانون الاستثمار الجديد، وقانون منطقة «نواذيبو» التي تم تنظيم زيارة إليها في اليوم الثاني في المنتدى.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي، إن الاهتمام المتزايد بالاقتصاد الموريتاني له الكثير مما يبرره، سواء من حيث النمو السريع المحقق منذ العام 2010، أم من حيث المؤشرات الاقتصادية، أم السياسات المعتمدة لتوسيع دور القطاع الخاص الموريتاني وتشجيع الاستثمار الأجنبي.

 

ولفت أبو زكي إلى أن المشاركة الواسعة في المنتدى لقادة الهيئات الاقتصادية والصناديق ومؤسسات التمويل العربية والدولية يعكس مدى الاهتمام بموريتانيا كبلد جاذب للاستثمار.

 

وهناك نحو 20 هيئة عربية ودولية شاركت في المنتدى وفي طليعتها : صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي ، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والاتحاد العام للغرف العربية، وصندوق النقد العربي، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. إضافة إلى مشاركة نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين ورؤساء الشركات والمصارف المحلية والعربية، وذلك بهدف التعرف على التطورات التي يشهدها الاقتصاد الموريتاني، لا سيما لجهة تحسين البيئة الاستثمارية، وعلى فرص الاستثمار في القطاعات المختلفة التي سيعرضها الوزراء الموريتانيون ورؤساء الهيئات الاقتصادية الموريتانية على المشاركين.

 

ورجح مشاركون أن يشهد المنتدى توقيع بعض الاتفاقيات، لا سيما بين الحكومة الموريتانية والشركة العربية للاستثمار ، كما يتوقع الإعلان عن بعض المشاريع الممولة من الهيئات المالية العربية.

 

 

 

 

برنت يهبط لمخاوف بشأن الطلب في الأسواق الناشئة

صورة4

 

 

متابعات


تراجعت العقود الآجلة لبرنت باتجاه 107 دولارات للبرميل اليوم الاثنين مع قيام المستثمرين بيع الأصول عالية المخاطر بسبب المخاوف من ضعف اقتصاديات الأسواق الناشئة لكن الخام الأمريكي ارتفع بسبب موجة من الطقس البارد.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برنامجه لشراء السندات عشرة مليارات دولار أخرى خلال اجتماعه الذي يبدأ يوم الثلاثاء ويستمر يومين وهو ما سيؤثر سلبا على السيولة في الأسواق الناشئة.

وتراجع خام برنت 32 سنتا إلى 107.56 دولار للبرميل لكن الخام الأمريكي ارتفع 27 سنتا إلى 96.91 دولار.

ويرجع ضعف أسعار برنت إلى موجة بيع في أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا إثر تراجع عملات وسندات الأسواق الناشئة الأسبوع الماضي.

 

 

Page 1 of 1012345»...Last »