الأرشيفات الشهرية: أغسطس 2014

أكثر من 785مليون ريال إيرادات ضرائب محافظة مأرب خلال ستة أشهر

2FE_22
اسمديا\متابعات:
حقق مكتب ضرائب محافظة مأرب إيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري 2014م تجاوزت 785مليون ريال .

وأوضح الأخ فؤاد الحاج مدير مكتب الضرائب بمحافظة مأرب في تصريح لـ”26سبتمبرنت” أن أجمالي إيرادات المكتب والفروع التابعة له بلغت 785مليون و472ألف و613ريال .

وأشار الحاج الى أن مكتب الضرائب وفروعه حقق إيرادات في النصف الأول من العام 2013م بلغت 668مليون 609ألف و967ريال .

حضرموت: عمال شركة كالفاني النفطية يضربون عن العمل للمطالبة بحقوق

تنزيل
اسمديا\صحافه نت:
أعلن موظفي شركة كالفاني النفطية في حضرموت إضرابهم عن العمل على خلفية مماطلة الجهات المسئولة ووزارة النفط بتنفيذ مطالبهم .

وقالت لجنة نقابة الموظفين في الشركة أن جميع موظفي وعمال الشركة في القطاع 9 في حضرموت ومكتب الشركة في صنعاء وفرع الشركة في صافر  سينفذون إضراباّ كليا عن العمل.

 

وحسب البيان أن الاضراب يستمر لمدة أربعة أيام تكون فيه المنشأة قيد التشغيل مع ايقاف التصدير وفي حال عدم تنفيذ مطالبهم سيتم الايقاف التام للمنشاة.

المواصفات اليمنيه تبدا بنتفيذ اتفاقية الفحص المسبق للمنتجات المستورده من الصين

المواصفات والمفلييس
اسمديا\وكالات:
أعلنت الهيئة اليمنية للمواصفات و المقاييس، أنها ستبدأ من يوم غد بتنفيذ اتفاقية الفحص المسبق في بلد المنشأ قبل التصدير للمنتجات المستوردة من الصين في إطار جهودها لتطبيق المواصفات القياسية يما يضمن حماية صحة و سلامة المستهلك و رفع جودة المنتجات الصينية المتداولة بالسوق المحلية للحد من المنتجات المخالفة التي تغزو الاسواق اليمنية .

وأوضح مصدر مسؤول بالهيئة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الهيئة وقعت في شهر سبتمبر من العام المنصرم 2013 م اتفاقية للفحص المسبق في بلد المنشأ قبل التصدير مع الإدارة العامة للرقابة على الجودة والفحص والحجر الصحي (AQSIQ) بجمهورية الصين الشعبية التي سيتم بموجبها التحقق من مطابقة المنتجات الصينية غير الغذائية للمواصفات القياسية و صلاحيتها للاستهلاك و التداول و ذلك قبل تصديرها الى السوق المحلية.

وقال :” إن ضمان مطابقة المنتجات المستوردة الى الاسواق اليمنية هو الهدف من هذه الاتفاقية التي وقعها قبل ما يقارب العام وزير الصناعة و التجارة ـ رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور سعد الدين بن طالب”.

وأضاف:” إن الجهة التي ستقوم بالفحص بموجب هذه الاتفاقية هي جهة حكومية في مستوى وزارة أنشئت مؤخرا في جمهورية الصين الشعبية و ليست شركة كما تدعي الغرفة التجارية و قد تم التوقيع مع الحكومة الصينية بعد مفاوضات استمرت ما يقارب سنتينن”.. مشيرا إلى أن البضائع الصينية المصدرة للولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد الأوربي و العديد من الدول العظمى تشترط الفحص من هذه الجهة للبضائع الصينية المصدرة الى بلادهم ، وأن اليمن تقريبا هي ثالث دولة عربية توقع هذه الاتفاقية وتدخل حيز التنفيذ .

وأشار المصدر إلى أن الهيئة قد قامت بكافة التجهيزات لإنجاح هذه الاتفاقية للحد من المنتجات الصينية المخالفة المصدرة الى السوق اليمنية و البدء بتنفيذ هذه الاتفاقية ، مذكرا بأنه تم النشر عبر وسائل الاعلام المختلفة منذ ما يقارب العام عن هذه الاتفاقية و إجراءاتها و ما الإعلان الأخير الا تنبيهي للمستوردين للمنتجات الصناعية من الصين بان الأول من سبتمبر بدء التنفيذ وعليهم التقيد بذلك و أن الهيئة لن تتهاون في ضبط المخالفين و منع منتجاتهم من الدخول الى الأسواق .

واستغرب المصدر من موقف قيادة الغرفة التجارية و الصناعية بأمانة العاصمة المناهض لضبط المنتجات المخالفة او المقلدة او المغشوشة و تأثيرها على المستهلكين و الاقتصاد الوطني .. معتبرا أن هذا التصرف يتناقض مع اهداف الغرف التجارية وواجبها في حماية رأس المال الوطني وحقوق منتسبيها من المستوردين من أي ضرر يصيبهم نظرا لاستيرادهم منتجات مخالفة .

وتابع المصدر “ان ذلك الموقف من قيادة غرفة الأمانة ليس غريب علينا في الهيئة كوننا لا نلمس أي دور فاعل لهذه القيادة سوى استغلال هذه القيادة لمناصبها لحماية مصالحها الشخصية و نادرا ما نرى انها تتولى تبني أي قضايا تخص القطاع التجاري او الصناعي او حتى منتسبيها “.

ومضى قائلا “كما ان ذلك ليس بجديد من قيادة الغرفة فتبنيهم حملات منظمة ضد الهيئة نظرا لمواقف الهيئة الحريص على إلزام الجميع بتطبيق المواصفات القياسية بما فيها قيادات الغرفة التي اعتادت فيما مضى على الاستثناءات و ان يد القانون لا تطالهم”.

وكشف المصدر أنه خلال الثلاث السنوات الماضية إلى تاريخه و منذ تولي قيادة الهيئة الحالية قامت بمنع أي خروقات للقانون وأوقفت انتاج مصانع بعض قيادة الغرفة بأمانة العاصمة نظرا لتلوث منتجاتها، ومنعت تسويق تلك المنتجات الملوثة بالبكتيريا البرازية من دخول الأسواق وكذا اتخذت الإجراءات القانونية حيال المنتجات المستوردة لتلك المصانع .. مشيرا إلى أن مطالب قيادة الغرفة لإيقاف اتفاقية الفحص المسبق في بلد المنشأ قبل التصدير ليس له من تفسير آخر إلا أنها ضد ضبط اسواقنا المحلية و تريد الاستمرار في دخول المنتجات المخالفة الى الأسواق و هو ما يتفق جليا مع المخالفات المرصودة لقيادة الغرفة .

ونفى المصدر المسؤول الهيئة اليمنية للمواصفات و المقاييس وضبط الجودة صحة ادعاءات بيان الغرفة من وجود شحنات محجوزة بالمنافذ الجمركية على ذمة الاتفاقية، كون الاتفاقية لم يبدأ تنفيذها بعد وسيدشن تنفيذها ابتداء من يوم غد الاثنين الاول من سبتمبر 2014م .

وعبر المصدر عن أسفه لما ورد من اتهامات على لسان نائب رئيس الغرفة بمافيها اتهامه لفرع الهيئة بالحديدة بالابتزاز .. مؤكدا أن الهيئة تحتفظ بحقها القانوني فيما ورد من اتهامات .

وأوضح أن تلك الاتهامات تأتي على خلفية أن المنتجات المستوردة المخالفة التي ضبطت لشركات تابعة لنائب رئيس الغرفة من قبل فرع الحديدة خلال الفترة القليلة الماضية بلغت (23) منتج مخالف للمواصفات القياسية، مما جعله يتهم من يقوم بتطبيق القانون ومنع المخالفات بأنه مبتز!.

وقال المصدر” ان الهيئة اذ تطالب مجلس إدارة الغرفة بالتعامل المسؤول مع تصرفات بعض أعضائها المحسوبين عليها…لتؤكد مضيها في الإجراءات القانونية ضد هذه التصريحات المسيئة للهيئة و كوادرها”، مشددا أن مسلسل الإساءة المستمر للهيئة وكوادرها لن يثنيها عن تطبيق القانون دون التمييز بين قيادة الغرفة او غيرها فالكل سواء في نظر القانون .

ودعا المصدر جميع الغرف التجارية و الصناعية و القطاع التجاري الى التفاعل الإيجابي مع الهيئة اليمنية للمواصفات والالتزام بإجراءات المطابقة للمنتجات الصينية قبل التصدير لما يضمن رفع جودة المنتجات و حماية حقوق المستوردين و يودي الى الحد من المنتجات المخالفة .

كما دعا في ختام تصريحه المستوردين من الصين الى مراجعة الهيئة للحصول على أي معلومات إضافية قبل التصدير بما يسهل لهم توفير منتجات مطابقة للمستهلكين.

تقرير : تأثر الحركة الجوية أدى لتراجع عدد المسافرين عبر مطار دبي إلى 154.5 الف

29
اسمديا\متابعات:
تجاوزت أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال شهر يوليو الماضي حاجز الخمسة ملايين مسافر للشهر التاسع على التوالي لتحافظ الحركة الجوية على مسار نموها التصاعدي منذ بداية العام وحتى الآن .

ويشير تقرير اصدرته مؤسسة مطارات دبي إلى ان اعداد المسافرين تراجعت قليلا خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 2.9 في المائة لتهبط إلى خمسة ملايين و155 الفا و 771 مسافرا بالمقارنة مع 5 ملايين و 310 الفا و 361 مسافرا في يوليو العام الماضى .

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تأثر الحركة الجوية في مطار دبي الدولي نتيجة التناوب في اغلاق مدرجي المطار خلال فترة تنفيذ برنامج تحديثهما الذي بدأ في الاول من مايو واستغرق 80 يوما وعادت الحركة الجوية لطبيعتها بعد انتهاء البرنامج في 21 يوليو الماضى .

واقتربت اعداد المسافرين خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي من حاجز 40 مليون مسافر بارتفاع نسبته 4.9في المائة لتصل إلى 39 مليونا و 831 الفا و 861 مسافرا مقارنة مع 37 مليونا و 792 الفا و 466 مسافرا خلال نفس الفترة من عام 2013 .

وجاءت اوروبا الشرقية على قائمة اسرع المناطق نموا في اعداد المسافرين عبر مطار دبي خلال شهر يوليو الماضى بنسبة نمو 17.6في المائة تليها امريكا الشمالية بنسبة 8.8 في المائة وامريكا الجنوبية بنسبة 5 ر4 في المائة وغرب اوروبا بنسبة 9 ر3 في المائة .. وفي المقابل تراجع ترتيب منطقة الشرق الاوسط وشبه القارة الهندية نتيجة تقليص عدد الرحلات خلال فترة تنفيذ برنامج تحديث المدرجات .

وبلغ عدد حركات الطائرات خلال شهر يوليو الماضى 25 ألفا و81 حركة بانخفاض نسبته 9 ر11 في المائة بالمقارنة مع 28 ألفا و462 حركة خلال يوليو من العام فيما بلغ اجمالي عدد حركة الطائرات خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي 195 الفا و896 حركة بانخفاض نسبته 7.3 في المائة مقارنة مع 211 ألفا و373 حركة خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ويرجع الانخفاض إلى استمرار تحول طيران الإمارات إلى استخدام الطائرات الاكبر حجما مثل ” ايرباص ايه-380 ” مما ادى إلى ارتفاع متوسط عدد المسافرين لكل حركة جوية خلال شهر يوليو الماضي إلى 211 بارتفاع نسبته 5 في المائة بالمقارنة مع 201 خلال الفترة نفسها من العام الماضي .. فيما بلغت نسبة الانخفاض في عدد الرحلات خلال فترة تنفيذ برنامج تحديث المدرجين 26 في المائة مما اثر بصورة طفيفة على عدد المسافرين وحركة الطائرات .

وسجلت معدلات حركة الشحن سواء الشهرية او منذ بداية العام وحتى الان تراجعا في مطار دبي الدولي نتيجة تحويل كافة الرحلات المخصصة للشحن الجوي لمطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال بدءا من الاول من مايو الفائت .

وبلغ حجم حركة الشحن خلال شهر يوليو الماضي 184 ألفا و720 طنا بانخفاض نسبته 10.7في المائة عن حجم الشحن المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضى الذي بلغ 206 ألفا و945 فيما وصلت حركة الشحن منذ بداية العام وحتى الآن مليونا و367 ألفا و987 طنا بانخفاض نسبته 3.1 في المائة عن حجم حركة الشحن خلال نفس الفترة من العام الماضى والذي بلغ مليونا و411 ألفا و896 طنا .

وقال جمال الحاي نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي أن مستويات الاداء المحققة في شهر يوليو تعكس صورتين متباينتين فمن ناحية واصلت اعداد المسافرين تراجعها البسيط بفعل برنامج التحديث خلال النصف الاول من الشهر ولكنها تعكس في الوقت نفسه اعادة الافتتاح الناجح لمدرجي المطار خلال النصف الثاني من الشهر في توقيت مناسب جدا لاستيعاب الزيادة التقليدية في اعداد المسافرين خلال موسم العطلات والتي وصلت إلى ذروتها خلال الاسبوع الاخير من شهر يوليو ونحن سعداء بعودة الحركة الجوية في مطار دبي الدولي إلى مستوياتها المعتادة .

المصدر: وام

توقعات بتخفيض أسعار النفط عالمياً اليوم

3240866

اسمديا\متابعات:

رجح مراقبون في قطاع الطاقة ان يسجل التعديل المرتقب لاسعار المشتقات النفطية اليوم الاحد انخفاضا طفيفا، في ظل تراجع اسعار الخام عالميا. واغلقت العقود الاجلة لخام برنت فوق 103 دولارات للبرميل يوم الجمعة الماضي،مع استمرار القلق في الأسواق الأوروبية من ان تصاعد العنف في أوكرانيا قد يجلب المزيد من العقوبات، اضافة الى بيانات اقتصادية امريكية اثارت توقعات بطلب قوي في اكبر مستهلك للنفط في العالم. وسجلت الاسعار ثاني خسائر شهرية على التوالي مع هبوط برنت 2.8 بالمئة والخام الامريكي 2.3 بالمئة الشهر الحالي ، متضررة من وفرة في المعروض وضعف في الطلب.بحسب جريدة الدستور

وبحسب وكالة رويترز خسر الخام القياسي الأوروبي أكثر من 12 بالمئة منذ بلغ ذروته في تسعة أشهر في حزيران ليهبط لأدنى مستوى في 14 شهرا الأسبوع الماضي بعدما تسبب ضعف الطلب في تخمة الإمدادات.وزادت الأسعار يوم الجمعة الماضي بعد أن قالت حكومة كييف إن قوات روسية دخلت أوكرانيا لدعم المتمردين الموالين لموسكو وهو ما يزيد من حدة الصراع ويدق أجراس الإنذار لدى الحلفاء الغربيين لكييف ويثير مخاوف من عقوبات جديدة قد تستهدف قطاع الطاقة الروسي.

وصعد سعر برنت في العقود الجلة تسليم تشرين الأول 73 سنتا ليسجل عند التسوية 103.19 دولار للبرميل، وزاد أيضا إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رغم التوترات السياسية في العراق وليبيا.

السعودية تمنع الأجانب من المضاربة في 3 شركات بالبورصة

images-108012
 
اسمديا\متابعاب:
أظهرت دراسة للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن هيئة سوق المال السعودي تمنع الأجانب من الاستثمار في 3 شركات تمثل نحو 3.3% من إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم إجمالا. موضحة أن لائحة الاستثمار في سوق الأسهم السعودي شددت على منع الأجانب من أي عمليات شراء او استحواذ على حصص في الشركات التي تعمل في الأماكن المقدسة (مكة المكرمة والمدينة المنورة)، مفيدا ان القيمة السوقية للشركات الثلاث قدرت بنحو 71 مليار ريال اواخر اغسطس الماضي.
والشركات الثلاث- وفقا للدراسة الصادرة عن غرفة مكة- هي جبل عمر للتطوير، وشركة مكة للإنشاء والتعمير (تعملان في مكة المكرمة ويترأس مجلس ادارتهما عبدالرحمن بن عبدالقادر فقيه)، وشركة طيبة القابضة بالمدينة المنورة ويترأس مجلس ادارتها إبراهيم بن محمد العيسى، وجميعها تعمل في مجال التطوير العقاري ومدرجة في سوق الأسهم السعودي.

لائحة الاستثمار الأجنبي

وأشارت دراسة غرفة مكة الى أن جبل عمر استحوذت على 70% من القيمة السوقية للشركات الثلاث بقيمة 50 مليار ريال، ثم مكة للإنشاء والتعمير بقيمة سوقية قدرها 14 مليار ريال، وأخيرا طيبة القابضة 7.1 مليار ريال.

وكانت هيئة سوق المال السعودية أعلنت في 21 اغسطس الجاري، عن مشروع لائحة الاستثمار الأجنبي للمؤسسات المالية المؤهلة للاستثمار في سوق الأسهم السعودي، وذلك لاستطلاع الآراء. وتتضمن القواعد المقترحة أن تكون المؤسسات الأجنبية مؤهلة للحصول على الموافقة للاستثمار وتلبي معايير من بينها ألا تقل قيمة الأصول التي تديرها عن خمسة مليارات دولار وأن تتمتع بخبرة استثمارية لا تقل عن خمس سنوات.

وتضمنت القواعد المقترحة التي سيجري استطلاع رأي المعنيين بشأنها لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 20 نوفمبر المقبل، سقفا للملكية الأجنبية يبلغ 10% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة السعودية. وألا تزيد ملكية مستثمر أجنبي منفردا عن 5% من أسهم أي شركة مدرجة في البورصة، وألا تزيد ملكية المؤسسات الأجنبية مجتمعة عن 20% من أسهم أي شركة في السوق، وكذلك ألا تزيد ملكية الأجانب مجتمعين (مباشر وغير مباشر- مقيمين وغير مقيمين) عن 49% في أي شركة مدرجة في البورصة السعودية.

تقييد الاستثمار الأجنبي
إلا أن اللائحة قيدت الاستثمار الأجنبي بالقيود النظامية الاخرى الخاصة بتملك الأجانب في الشركات المساهمة، والقيود المنصوص عليها في الأنظمة الأساسية للشركات المدرجة أو اي تعليمات تصدرها الجهات الاشرافية والرقابية وتخضع لها الشركات. ويعني هذا البند حرمان الأجانب من الاستثمار في الشركات جبل عمر ومكة وطيبة كونها تعمل في الأماكن المقدسة، وقانون الاستثمار الأجنبي الذي يمنع دخول الأجانب هذا القطاع في مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما أن الأنظمة الأساسية لتلك الشركات تمنع تملك غير المسلمين بها.

يشار الى أنه شركة جبل عمر (شركة مساهمة سعودية) يبلغ رأس مالها 9 مليارات و294 مليون ريال، وقامت الشركة بوضع مخطط عام لتطوير منطقة جبل عمر. أما شركة مكة للإنشاء والتعمير فتعتبر المساهم الأكبر في رأسمال شركة جبل عمر للتطوير بنسبة 10.1%، وهي (شركة مساهمة سعودية) رأسمالها قدره مليار و355 مليون ريال، ثم تمت زيادته إلى مليار و648 مليون ريال.

أما شركة طيبة القابضة فقد تأسست (شركة مساهمة سعودية) للمشاركة في تطوير وتنمية المنطقة المركزية بالمدينة المنورة والمساهمة بفعالية في النهوض بالمنطقة، ويبلغ رأسمالها مليارا و500 مليون ريال.

عُمان وقطر الافضل عربياً في مكافحة غسيل الاموال والعراق والسودان الأسوأ

3240790

اسمديا\متابعات:

سجلت الكويت 6.14 نقاط في مؤشر مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب الصادر عن معهد بازل للحوكمة، أي ان امكان الانكشاف أكثر من المتوسط، وجاءت البلاد أيضاً في المرتبة 67 عالمياً والثانية خليجياً والتاسعة عربياً، ودرجة 6.1 تعني ان خطر التعرض أكثر من المتوسط، وهذا مقلق، وبكلام آخر يمكن القول ان نسبة التعرض %61.4. ويذكر ان تقارير غربية، لا سيما أميركية، أكدت أخيراً ان هناك من هو متهم بتمويل الارهاب، مع ذكر اسماء عديدة من الكويت. بحسب جريدة القبس

إلى ذلك، أظهرت قضية «الايداعات المليونية»، ان هناك قصوراً في القانون السابق لمكافحة غسل الأموال، واقر قانون جديد تعمل الكويت على تفعيل أدواته حالياً.

ويتناول مؤشر مكافحة غسل الأموال لعام 2014، الذي صدر للمرة الأولى عام 2012، مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في 162 بلدا حول العالم. ويعد المؤشر التصنيف الوحيد للمخاطر المذكورة أعلاه، وتشير النقاط المرتفعة إلى أن البلد معرض جداً لمخاطر تمويل الإرهاب وغسل الأموال بناء على سياساته وقوانينه، وعوامل مخاطر أخرى ذات صلة كالشفافية المالية والعامة، والفساد، وأحكام القانون. يتراوح المؤشر بين الصفر (خطر منخفض) والعشرة (خطير مرتفع).

هذا وتعتمد مكونات المؤشر على مصادر حكومية وتقييمات من طرف ثالث. هذا التصنيف المبني على بحث مستقل يتم تحديثه سنوياً.

اشتمل المؤشر هذا العام على 19 بلدا عربيا، سجل عشرة منها أفضل من المتوسط، فكانت عُمان الأفضل عربيا، وبعدها قطر والأردن، بينما جاء العراق والسودان واليمن في المراتب الثلاث الأخيرة، وكانت من بين الدول العشرين الاكثر عُرضة للخطر في العالم، وخليجياً، كانت الإمارات الأولى، وسجلت 6.33 نقاط لتحتل المرتبة 60 عالمياً.

على صعيد أكثر الدول عُرضة لمخاطر الجرائم المالية جاءت إيران في المركز الأول، وسجلت 8.56 نقاط، تلتها أفغانستان مسجلة 8.53 نقاط، ثم كمبوديا ثالثا مسجلة 8.39 نقاط، ثم طاجكستان رابعا، ثم غينيا بيساو خامساً، والعراق سادسا، ومالي سابعا، ثم سوازيلاند ثامنا، وموزمبيق تاسعا، وميانمار عاشراً.

أما أفضل الدول في مؤشر مكافحة غسل الأموال، فكانت فنلندة، تلتها إستونيا، ثم سلوفينيا، وليتوانيا، وبلغاريا، ثم نيوزلندا، وبلجيكا، ثم بولندا، ومالطا تاسعا، ثم جامايكا.

السعودية: إيصال التيار الكهربائي للمساكن بلا صكوك

0778a14f-6627-456f-9535-ff691b10cfc3_16x9_600x338

اسمديا\العربيه نت:

أقر مجلس الوزراء السعودي على طلب وزير الشؤون البلدية بإيصال التيار الكهربائي للمنازل التي لا يملك أصحابها صكوكاً شرعية.

وثمن الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية هذه الموافقة، مشيرا إلى أنها تنم عن اهتمام ورعاية قادة هذه البلاد لأبنائهم المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

وفي بيان للوزارة، أصدره وزير الشؤون البلدية والقروية تعليماته لجميع الأمانات والبلديات بالبدء في إيصال الخدمات ومنها الكهرباء إلى المساكن التي ليس لدى أصحابها صكوك شرعية، وذلك وفقاً لمجموعة من الشروط والضوابط التي حددها قرار مجلس الوزراء.

وتتضمن الشروط بألا تكون المساكن المراد إيصال الخدمات لها من المنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة أو منزوعة الملكية لمشروع عام، بالإضافة إلى المنازل المقامة على أراض معتدى عليها ومملوكة للغير، أو مقامة على أراض حكومية وكذلك المنازل المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها ولم يتم معالجة وضعها وفقاً للنظام.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنه لا يعد إيصال الخدمات إلى هذه المساكن دليلاً على الملكية، وأن ذلك لا يحول دون الاستفادة من برنامج الدعم السكني.

وقالت الوزارة إنها قامت بمسح شامل على مستوى المملكة للمنازل التي لا يتوفر لدى أصحابها صكوك شرعية، ثم قامت بالرفع للمقام السامي بطلب الموافقة على إيصال التيار الكهربائي وفقاً للضوابط والتعليمات المشار إليها.

( البنوك المشاركة فى طرح شهادات استثمار قناة السويس غدا)

جولة-في-قناة-السويس-الجديدة-6-380x255

اسمديا\متابعات:

يعرض البورصة نيوز البنوك الاربعة المشاركة فى إصدار شهادات استثمار قناة السويس، وهى البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

وانتهت البنوك من استعداداتها النهائية من حيث البنية التكنولوجية والموظفين واستلام نماذج شهادات الاستثمار لطرحها خلال الساعات القليلة القادمة”غدا الأحد على الأرجح”، عقب صدور قرار جمهورى بقانون هذه الشهادات.

العراق (افتتاح الحقل النفطي الجديد)

EA_708031_290877
اسمديا\متابعات:
افتتحت الحكومة العراقية أمس حقل بدرة النفطي المحاذي للحدود مع إيران بطاقة إنتاج أولية قدرها 15 ألف برميل يوميا تصل إلى 170 ألفا بحلول عام 2017. وجرت عملية الافتتاح خلال حفل رسمي حضره نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبدالكريم لعيبي فضلا عن ممثلي شركة (غاز بروم) الروسية المستثمرة للحقل. ويباشر الحقل وفقا لجداول الإنتاج الرسمية بالضخ بواقع 15 ألف برميل نفط يوميا ليرتفع خلال العام المقبل إلى 60 ألفا ثم يستقر في عام 2017 عند معدل إنتاج 170 ألف برميل من النفط يوميا. وتشير التقديرات الرسمية إلى أن الحقل الذي يقع في محافظة واسط جنوب بغداد يضم نحو ثلاثة مليارات برميل من النفط وهو من الحقول المشتركة بين العراق وإيران. تجدر الإشارة إلى أن تحالف شركات بقيادة «غاز بروم» الروسية وعضوية «كوكاز» الكورية الجنوبية و «بتروناس» الماليزية و «تباو» التركية فاز بعقد خدمة لتطوير حقل بدرة خلال جولة التراخيص الثانية في عام 2010.

الاتحاد الأوروبي يتأهب لعقد اجتماع طارئ لدعم النمو

aa5a137e-d222-40d9-ab13-a98725fc2838_16x9_600x338

اسمديا\متابعات:

يتأهب زعماء الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع قمة طارئ بشأن تشجيع النمو والوظائف في أكتوبر/تشرين الأول بناء على اقتراح إيطاليا مما يسلط الضوء على قلقهم بشأن الانتعاش الاقتصادي الهش في الاتحاد الأوروبي.

وقال البيان الذي صدر بعد لقاء كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين في بروكسل في ساعة متأخرة من مساء السبت “في الأسابيع الأخيرة أكدت البيانات الاقتصادية أن الانتعاش ولاسيما في منطقة اليورو ضعيف والتضخم منخفض على غير المتوقع كما أن البطالة مرتفعة على نحو غير مقبول”.

وسيركز اجتماع القمة الطارئ على “التوظيف ولاسيما توظيف الشباب” والذي مازال يمثل مشكلة كبيرة لأوروبا مع سعيها لإنعاش اقتصاد راكد.

وتصدرت إيطاليا الدعوات لزيادة المرونة من قواعد الاتحاد الأوروبي الصارمة بشأن عجز الميزانية إلى جانب دول مثل فرنسا قائلة إن التركيز المفرط على التقشف بالأسلوب الألماني عرقل انتعاش أوروبا.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إن اجتماع القمة الطارئ لمعالجة الوضع الاقتصادي سيعقد في السابع من أكتوبر.

وسيعقد أيضا اجتماع قمة منفصل للدول الثمانية عشر الأعضاء في منطقة اليورو في الخريف.

Page 1 of 1512345»10...Last »