الأرشيفات الشهرية: سبتمبر 2014

مصر تعتزم سداد 2-3 مليارات دولار لشركات نفط أجنبية

---140930554058606

اسمديا:متابعات”

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل اليوم الثلاثاء إن مصر تسعى لخفض الديون المستحقة عليها لشركات النفط الأجنبية ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار بنهاية العام الحالي.

وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر 5.9 مليار دولار بنهاية يونيو.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي عقد بالقاهرة اليوم “سنسدد مليار دولار للشركاء الأجانب خلال الأيام القليلة القادمة كجزء من مستحقاتهم.. عقب إجازة العيد سنطرح مناقصة للاقتراض من البنوك العالمية لسداد دفعة أخرى من مستحقات الشركاء الأجانب.”

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية على مصر التي تضرر اقتصادها جراء الاضطرابات السياسية منذ انتفاضة2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

كانت مصر سددت العام الماضي 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركات الأجنبية.

وسبق أن تعهدت مصر بسداد ثلاثة مليارات دولار من مستحقات شركات أجنبية من بينها مجموعة بي.جي وبي.بي بحلول 2017.

الامارات توقع اتفاقا لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر

---140930554058606
اسمديا:متابعات”

قال رئيس شركة استثمار خاصة في أبوظبي يوم الثلاثاء إن الشركة تقود كونسورتيوم لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر للإسهام في معالجة مشكلة نقص الكهرباء في البلاد.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين حسين النويس رئيس شركة النويس للاستثمار وجابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وقال النويس لرويترز عبر الهاتف إنه سيسهم بنسبة 70 بالمئة من رأس المال. وامتنع النويس عن ذكر القيمة المقدرة للاستثمار في المحطة أو تفاصيل التمويل قائلا إن هذه التفاصيل سيتم بلورتها قريبا.

وأشار النويس إلى مناقشات تجرى مع مستثمرين في سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين ومصر لتمويل الثلاثين بالمئة المتبقية في المحطة المقرر بناؤها في منطقة عيون موسى المطلة على خليج السويس مع خطط لبناء رصيف لاستيراد الفحم.

ولم يتم تحديد إطار زمني لبناء المحطة أو دخولها حيز التشغيل.

وقال النويس إن مصر فتحت الباب أمام الاستثمار الخاص في قطاع الكهرباء وإن شركته تريد أن تكون من أوائل المستثمرين.

وتشتد الحاجة إلى الاستثمارات الخاصة لتطوير شبكة الكهرباء المتداعية في مصر. ورغم أن نقص الغاز يساهم بجزء كبير من أزمة الطاقة يقول خبراء ومسؤولو الطاقة في مصر إن تحديث الشبكة يجب أن يحظى بالأولوية.

ومن المقرر أن تولد المحطة الجديدة ما إجماليه 3960 ميجاوات من الكهرباء. وتوقع بعض الخبراء عجزا يتراوح بين نحو أربعة آلاف ميجاوات وخمسة آلاف قبل هذا الصيف الذي شهد انقطاعات في الكهرباء بالمنازل والمصانع في أنحاء البلاد.

وأحجم مستثمرو القطاع الخاص عن بناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ضوء نقص الغاز الذي دفع الحكومة إلى خفض إمداداتها إلى مصانع الأسمنت والأسمدة.

وقال النويس إن الكونسورتيوم يهدف إلى استكمال دراسة جدوى بحلول نهاية العام.

 

وجرى اختيار اتش.اس.بي.سي مستشارا ماليا للمشروع بينما اختيرت وايت آند كيس مستشارا قانونيا. ووقع الاختيار على تكنيمونت الإيطالية لتكون المستشار الفني للمشروع وتم تعيين مستشارين لتقييم الأثر البيئي.

شركه اماراتية تستثمر 270 مليون دولار للتنقيب عن الغاز في مصر

---140930554058606

اسمديا:متابعات”

اكدة  وزارة البترول المصرية إن شركة دانة غاز الإماراتية ستحفر 37 بئرا في مناطق الامتياز الجديدة التي فازت بها في مصر باستثمارات قدرها 270 مليون دولار.

ونقلت الوزارة في بيان لها اليوم عن الرئيس التنفيذي لشركة دانة باترك أولمان قوله إن الشركة استثمرت نحو 1.8 مليار دولار في مصر منذ 2007.

وكانت شركة دانة أعلنت امس الاثنين فوزها بحقوق امتياز قطاعين بريين في منطقة دلتا النيل بمصر ، القطاع رقم 1 من منطقة امتياز حقل شمال الصالحية والقطاع رقم 3 من منطقة امتياز حقل المطرية في منطقة دلتا النيل بالتعاون مع بي.بي حيث ستملك كل منهما 50 بالمائة من حقوق التشغيل.

اليمن.. إضافة 340 ألف نقطة إنترنت جديدة في جميع المحافظات

---140930554058606
اسمديا:-

استكملت المؤسسة العامة للاتصالات نحو سبعة مشاريع وإضافات تطويرية جديدة لخدمة الانترنت بنظام الـ (ايه دي إس إل) بلغت سعاتها التجهيزية 340 ألف نقطة استيعابية في مختلف المحافظات 

وأوضح مدير عام المؤسسة المهندس صادق محمد مصلح بأن المشاريع المذكورة أصبحت في نطاق الخدمة والتجهيز وضمن الطاقة الاستيعابية العاملة حالياً للإنترنت.

وذكر أن المشاريع المنفذة تمثلت في إنشاء العديد من السنترالات وتوسعتها وتحديثها وتطويرها .. مشيراً الى أن إجمالي الطاقة الاستيعابية المشغلة للإنترنت حتى مطلع العام 2012م لم تتجاوز(80)ألف نقطة وهي القدرة الكاملة والاستيعابية التي عمل بها الإنترنت.

ولفت المهندس مصلح الى أن الفارق الكبير والملحوظ في السعات المجهزة خلال فترة وجيزة كان نتاج جهود متواصلة ونجاحات حقيقية على أرض الواقع ، فضلا عن تعاطي المؤسسة المسؤول والجاد مععملائها.كما أكد مدير عام المؤسسة الى أن سلسلة المشاريع التي تم إضافتها للإنترنت تأتي ضمن المرحلة الأولى لمشروع مليون خط ، وأن المؤسسة ماضية في استكمال مشاريعها الاستراتيجية وبصدد التنفيذ والإقرار لبقية مراحل المشروع ، بالإضافة إلى اشتراكها في مشروع الكابل البحري للإنترنت ..معربا عن ثقته بقدرة تلك المشاريع في النهوض بالبنية التحتية لشبكة الاتصالات الوطنية لتصبح في متناول الجميع وبكلفة أقل.

وكانت مؤسسة الاتصالات باشرت منتصف الشهر الجاري الأعمال الميدانية والتكميلية لمصفوفة أعمال المرحلة الثانية من مشروع مليون خط والمقدر سعتها بنحو(292)ألف خط بعد توقيع اتفاقية التنفيذ مع شركة هواوي العالمية.

بمشاركة يمنية فاعلة اختتام معرض “توب ريزا” السياحي في باريس

10717473_294123664105957_108072254_n

 

صنعاء – ماجد التميمي

شاركت بلادنا في المعرض الدولي للسياحه والسفر “توب ريزا” بالعاصمة الفرنسيه باريس إلى جانب عدد كبير من من الدول والشركات العامله في الحقل السياحي . 
وبحسب المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي فاطمه الحريبي ، فان مشاركة بلادنا في هذا المعرض الذي اختتمت فعاليته في 26 سبتمير هو تجسيد حي لاهمية هذا المكون الاقتصادي الذي تزخر به اليمن ، وتقديم رساله حقيقيه للعالم ان اليمن كبير بمورثاته الحضاريه والاثريه والثقافيه والسياحيه ، وان ما تزخر به اليمن في هذا الجانب يجعل منها قبلة حقيقه للسياح رغم كل الظروف، وخلال هذه المشاركه أشاد المستشار السياحي بسفارة اليمن في باريس صادق الصعر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بالتصميم الخاص بالجناح اليمني بمعرض توب ريزا، مشيرا إلى أن الجناح حظي بإعجاب زائري المعرض الذي أفتتحه وزير الدولة لشئون التجارة الخارجية والسياحة الفرنسي ماثياس .
وكان الصعر قد اشار إلى حجم ما شكله المعرض من زخم واقبال حيث أجتذب عددا كبيرا من الرواد من جميع الجنسيات وخاصة السياح الفرنسيين الذين تدفقوا على المعرض للتعرف على الحضارة والثقافة اليمنية وعلى البرامج والعروض التي قدمتها الشركات اليمنية المشاركة في المعرض إلى جانب مجلس الترويج السياحي 
.وهي وكالات : بازرعة، العالمية ،الافاق، ايترنال يمن ، ويمن دريمز، والاتحاد اليمني للفنادق.
ويعد معرض “توب ريزا” أهم ملتقى سياحي فرنسي في مجال صناعة السياحة، ويستهدف المتخصصين والعاملين في مجال السياحة بفروعها المختلفة من منظمي رحلات وفنادق وشركات طيران والرحلات البحرية والسكك الحديدية، حيث يقدم كل منهم منتجه بشكل جاذب لتحقيق هدف الترويج السياحي .
جدير بالذكر ان شركات بازرعه والعالميه والافاق ويمن دريمز وايترنال يمن والاتحاد اليمني للفنادق قد شاركوا في هذا المعرض الى جانب مجلس الترويج السياحي

بريطانيا تعلن خفضا جديدا بالنفقات يضر 10 مليون عائلة

images (1)

اسمديا:-

استيقظ البريطانيون صباح الاثنين على خطة تقشف جديدة أعلنها وزير المالية جورج أوزبورن من شأنها أن توفر على الخزينة 25 مليار جنيه استرليني، لكنها ستؤثر في الدخول المالية لأكثر من عشرة ملايين عائلة تتقاضى إعانات حكومية في المملكة المتحدة.

وتمثل الخطة الجديدة تخفيضاً إضافياً إلى جانب الخفض السابق في الإنفاق الحكومي ببريطانيا، وهو الخفض الذي تقول الحكومة إنه كان وراء إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية وتحويل مسار الاقتصاد إلى النمو بدلاً من الانكماش بسبب أزمة الديون السيادية الأوروبية، وقبلها الأزمة العالمية التي بدأت بانهيار مصرف “ليمان براذرز” في الولايات المتحدة.

وتقضي الخطة الجديدة بتجميد الإعانات التي يتلقاها البالغون ممن هم في سن العمل، بما يؤدي في النهاية الى خفض تراجع الإعانات التي تتلقاها أكثر من 10 ملايين عائلة في بريطانيا، بما يصل الى 500 جنيه استرليني شهرياً لكل واحدة من هذه العائلات.

وجاء إعلان أوزبورن عن التخفيض الجديد في النفقات خلال المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم الذي بدأ أعماله في مدينة برمنغهام الاثنين، وسط مجموعة من الأزمات التي تعصف بالحزب، حيث ينعقد المؤتمر بعد استقالة وزيرين من حكومة ديفيد كاميرون أحدهما قبل يومين فقط وعلى خلفية فضيحة جنسية.

وبحسب الخطة الجديدة التي تسري اعتباراً من شهر أبريل 2016 وتستمر لمدة عامين فإن الحكومة سوف تخفض إنفاقها الإجمالي بواقع 25 مليار جنيه، على أن من هم في سن العمل (18 -65) سوف لن يتمكنوا من الحصول على إعانات مالية من الحكومة، على أن كلاً من المتقاعدين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لن يمسهم أي تأثير بهذا الخفض ولن تتراجع الإعانات التي يحصلون عليها من الحكومة.

وقال أوزبورن: “الإعانات التي يحصل عليها من هم في سن العمل ببريطانيا سوف يتم تجميدها لعامين، هذا الخيار هو ما تحتاجه بريطانيا من أجل حماية استقرارها الاقتصادي، ومن أجل تأمين مستقبل أفضل”.

ويأتي الإعلان عن الخطة الجديدة لخفض النفقات قبل عام واحد على الانتخابات العامة التي يترقبها البريطانيون بشغف، والتي يتوقع أن يحقق فيها حزب الاستقلال البريطاني تقدماً ملموساً مع تراجع شعبية الأحزاب التقليدية، وهي كل من العمال والمحافظين، حيث تأثر حزب العمال في انتخابات 2010 بالأزمة الاقتصادية التي كانت قد بدأت في العام 2008، فيما يتوقع أن تتأثر شعبية المحافظين بسبب خفض الإنفاق القاسي وتراجع الإعانات الحكومية خلال فترة حكمهم للبلاد.

مجلس الوزراء يستعرض اخر تطورات الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية والخدمية

c2f6e8aa-efe6-4281-9650-b21f6394442f_16x9_600x338

اسمديا:-

استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الأستثنائي اليوم برئاسة القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس المجلس وزير الكهرباء المهندس عبدالله محسن الأكوع ، آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والخدمية، واداء المؤسسات والاجهزة الحكومية للتعامل معها بما ينسجم مع دقة الظروف الحالية والتحديات الراهنة.

وأكد مجلس الوزراء التزام الحكومة الكامل بتنفيذ ما يخصها من البنود المنصوص عليها في وثيقة اتفاق السلم والشراكة الوطنية وملحق الحالة العسكرية والامنية ، والموقع عليها من كافة القوى السياسية، والتي ارتضتها القوى الوطنية والشعب اليمني باعتبارها الطريق والمخرج نحو بناء الدولة الحديثة، وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

واستمع المجلس من وزيري الدفاع والداخلية الى إحاطة حول مجمل الاوضاع العسكرية والامنية في العاصمة وعموم المحافظات، والجهود المبذولة لتكريس الامن والاستقرار وصون المصالح العامة والخاصة ، حيث قدم الوزيرين شرحا متكاملا حول الاوضاع الميدانية على مستوى العاصمة والمحافظات، بما في ذلك بعض الحوادث الارهابية التي شهدتها بعض المناطق خلال الايام الماضية، والاجراءات المتخذة ازاءها من قبل الاجهزة العسكرية والامنية.

ونوه المجلس بهذا الخصوص بما تقوم به المؤسسة الدفاعية والامنية في هذا الجانب.. مؤكدا ان الحكومة وجميع ابناء الشعب اليمني يقفون صفا واحدا مع القوى العسكرية والامنية، وتقديم كل اوجه الدعم اللازم لها للقيام بواجباتها بما في ذلك تواجدها وانتشارها لحماية المصالح العامة والخاصة وتحقيق السكينة العامة للمجتمع.

وحث المجلس قادة ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية على تحمل مسؤولياتهم الوطنية في هذه اللحظات الفارقة وأن يلتزموا بأعلى درجات الانضباط العسكري، والحفاظ على مصالح وممتلكات الشعب العامة والخاصة وعدم التفريط فيها في أي حال من الأحوال.. داعيا الجميع الى تعزيز مستوى مؤازرتهم للقوات المسلحة والامن من أجل انجاح استحقاقات المرحلة وتجاوز تحدياتها وبناء اليمن الملبي لتطلعات الشعب في ظل الشراكة الفاعلة بين كافة القوى الوطنية.

واطلع مجلس الوزراء من الوزراء المعنيين عن الجانب الاقتصادي الى تقارير حول الاوضاع الاقتصادية والمالية ، والتي أكدت على استقرار الوضع الاقتصادي والمالي والنقدي .. مشيرين الى ان الاوضاع في هذا الجانب مطمئنة حتى الان في ظل انتهاج سياسات مالية واقتصادية سليمة اثمرت في استقرار سعر صرف العملة الوطنية وتراجع معدلات التضخم، وهو ما ساهم في تجاوز العديد من الصعوبات والتداعيات الراهنة على الصعيدين الاقتصادي والمالي.. منبهين من خطورة المعلومات المغلوطة التي تحاول بعض وسائل الاعلام الترويج لها عن الوضع الاقتصادي.

وأكد مجلس الوزراء دعمه لكل الاجراءات الهادفة الى تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي.. مشيدا بالنتائج والنجاحات المحققة والتي تبذلها الوزارات والجهات المعنية في هذا الجانب.. وحث وسائل الاعلام بمختلف انواعها وتوجهاتها على تحري الدقة والمصداقية فيما تتناوله من مواضيع حول الشان الاقتصادي والمالي، ومراعاة شرف المهنة في عدم الترويج للاخبار والمعلومات المغلوطة التي تضر بالاقتصاد الوطني وتؤثر على المواطنين بشكل عام.. مشددا على ضرورة تحييد الاقتصاد عن السياسية والابتعاد عن ترويج الاخبار الكاذبة التي تؤثر عليه وعلى قطاعاته الحيوية، الامر الذي قد يترتب عنه نتائج سلبية نحن في غنى عنها في هذه المرحلة بالذات.

وأحيط مجلس الوزراء علما بالحالة التموينية في المواد الغذائية والمشتقات النفطية والجوانب الخدمية المرتبطة بحياة ومعيشة المواطنين اليومية.. حيث اكد الوزراء المعنيون على ان الاسواق المحلية تشهد استقرار سعريا وتموينيا في المواد الغذائية والمشتقات النفطية، وتوفر كميات كافية تكفي احتياجات الاستهلاك، مع وجود مخزون استراتيجي من هذه المواد تغطي متطلبات واحتياجات المواطنين لعدة اشهر قادمة.

ووجه المجلس الوزارات المعنية بتعزيز الرقابة على الاسواق لمنع التلاعب باسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية وعلى وجه الخصوص اسعار مادة الغاز المنزلي.. مؤكدا على عدم التهاون مع المتلاعبين واتخاذ الاجراءات الرادعة بحقهم وفقا للتشريعات والقوانين النافذة.

وقدم الوزراء المعنيون بالجوانب الخدمية في القطاعات الصحية والتعليمية تقارير حول اداء هذه القطاعات، والحرص على استمرار تقديم خدماتها للمستفيدين من مختلف شرائح المجتمع بمهنية وبكفاءة، وتجاوز اية تحديات وصعوبات .. مشيرين الى الاحتياجات الواجب توافرها لدعم وتعزيز ادائها خلال المرحلة القادمة.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الشباب والرياضة حول فعاليات الحفل الشبابي الاستعراضي الذي اقيم بالعاصمة صنعاء لإيقاد شعلة الثورة اليمنية المباركة إيذاناً ببدء العام الـ 53 من عمر ثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة وتدشينا لإحتفالات شعبنا بأعياد الثورة ” 26 سبتمبر و14 أكتوبر و30 نوفمبر ..

وأشاد المجلس بالجهود المبذولة من قبل وزارة الشباب والرياضة لتنظيم فعاليات حفل ايقاد شعلة الثورة اليمنية المباركة، وبما شهده حفل هذا العام من تنوع في فقرات العرض الشبابي الكشفي والإرشادي ، التي حملت الكثير من المدلولات الوطنية وعكست في مجملها أفراح أبناء الشعب اليمني بهذه المناسبة الوطنية العظيمة.

البورصة المصرية تفوز بجائزة أكثر البورصات الأفريقية تطوراً

c2ل

اسمديا:-

فازت البورصة المصرية اليوم بجائزة أكثر البورصات تطوراً وابتكاراً على مستوى القارة الإفريقية، الذي تمنحه مؤسسة /Africa Investor/ أحد أكبر المؤسسات المعنية بأسواق المال الأفريقية لأفضل بورصة أفريقية وأكثرها تطوراً خلال عام مضى.

وذكرت البورصة المصرية في بيان لها اليوم أنه تم الإعلان عن الجائزة في احتفالية كبيرة تمت في بورصة نيويورك بحضور عدد كبير من كبريات المؤسسات المالية والاستثمارية في العالم، التي تدير استثمارات تقدر بتريلونات الدولارات.

يذكر أن أكبر 5 بورصات أفريقية دخلت في منافسة قوية على اللقب الذي يعود للبورصة المصرية للمرة الثانية بعد غياب ستة سنوات، إلا أن لجنة التحكيم أعلنت أن حجم التطوير والانجازات التي تحققت خلال السنة الأخيرة في البورصة المصرية وفي ظل الظروف الاستثنائية التي مرت بها يستحق كل تقدير واهتمام.

اكبر الدول المتدنيه اقتصاديا في العالم

c2f

اسمديا:متابعات”

صنف مؤشر الدول الفاشلة 187 دولة في العالم باستخدام 12 معيارا رئيسيا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا لقياس مدى فشلها، وجاء تقرير 2014 الذي غيّر المسمى إلى “الدول الهشة”، ليضع عددا كبيرا من الدول العربية والإسلامية ضمن قائمة الأكثر فشلا وهشاشة.

 

وخلال السنوات العشر الماضية دأبت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية على إعداد مقياس لمدى سوء أوضاع بلدان العالم المختلفة وذلك حسب معايير، منها شرعية الدولة، واحترام حقوق الإنسان، وسيادة حكم القانون، ومظالم المجموعات، والتنمية غير المتوازنة.
وتضم المؤشرات الاجتماعية الدالة على فشل الدولة تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والأفراد.
في حين تتمثل المؤشرات الاقتصادية في غياب التنمية الاقتصادية لدى الجماعات المتباينة وتراجع المؤشرات الكبرى كالدخل القومي وسعر الصرف والميزان التجاري.
أما المؤشرات السياسية فتتمثل في فقدان شرعية الدولة بسبب فساد النخبة الحاكمة وغياب الشفافية والمحاسبة السياسية وضعف الثقة في المؤسسات، إضافة إلى عدم التطبيق العادل لحكم القانون وانتشار انتهاكات حقوق الإنسان وغياب الأمن.
وفي هذا العام أطلقت منظمة الصندوق من أجل السلام التي تعني منع النزاعات “مصطلح قائمة الدول الهشة” عوضا عن “الدول الفاشلة” في تقريرها السنوي، وكانت دول عربية وإسلامية عديدة في مراتب متقدمة.
واحتلت دولة جنوب السودان الترتيب الأول بين دول العالم من حيث الهشاشة متبوعة بـالصومال والسودان، وحل اليمن بالمرتبة الثامنة، والعراق وسوريا في المرتبتين الـ13 والـ15 على التوالي.
أما مصر الدولة الكبرى عربيا فجاءت بعد الانقلاب العسكري في المرتبة الـ31 بالقرب من ميانمار ونيبال ورواندا.
وفي مراتب ضمن المربع الأسود للدول الأكثر فشلا كانت ليبيا وتوغو وإيران ولبنان، بينما تغلبت تونس على نصف الدول وحلت في المرتبة الـ81 متبوعة بالأردن، وفي مرتبة أفضل حل المغرب.
دول الخليج جاءت في مراتب متأخرة من حيث الهشاشة فحققت بذلك مراتب ناجحة، إذ جاءت السعودية في المرتبة الـ96 بينما حلت الكويت وعُمان وقطر والإمارات في مراتب أفضل.
في المقابل، جاءت أقل الدول فشلا أو على رأس الدول الناجحة كل من فنلندا والسويد والدانمارك والنرويج وسويسرا.

صندوق النقد يتوقع تسارع نمو الناتج المحلي للكويت 5ر3 % فى العام الجاري

images (1)

اسمديا:-

توقع صندوق النقد الدولي تسارع وتيرة النمو في الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي غير النفطي للكويت بنحو 5ر3 في المائة خلال العام الحالي مقارنة بنسبة 8ر2 في المائة العام الماضي .

وذكر الصندوق في بيان له نشرته وكالة الانباء الكويتية /كونا/ اليوم إن النمو في الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي سوف يحقق نموا بنحو 3ر1 في المئة خلال العام الحالي.

ولفت البيان الى ان نمو النشاط الاقتصادي في الكويت زاد خلال العام الجاري ، حيث استمر في تحقيق فوائض مالية كبيرة في الموازنة العامة والحساب الجاري بدعم من الأسعار ومعدلات الانتاج المرتفعة للنفط.

وأضاف انه على الرغم من قوة وضع المالية العامة الحالية إلا أن جمود الإنفاق العام والاعتماد على الإيرادات النفطية سلطا الضوء على مخاطر أوضاع المالية العامة …موضحا ان احتواء نمو الإنفاق الجاري من خلال الحد من فاتورة الأجور والمرتبات وإصلاح نظام الدعومات تعد أمورا هامة لضمان استدامة المالية العامة.

وذكر الصندوق بأن التنويع الاقتصادي سياسة ذات أولوية وتتطلب إصلاحات لتحسين بيئة الأعمال وكفاءة الاستثمار العام ومعايير الحوكمة والأطر المؤسسية ورسم السياسات علاوة على تشجيع ريادة الأعمال من خلال تطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما توقع الصندوق أن يبلغ متوسط معدل التضخم السنوي نحو 3 في المائة خلال العام 2014 مع بقاء فائض الحساب الجاري مرتفعا عند نحو 38 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، وأن يصل الفائض المالي في الموازنة العامة إلى نحو 26 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2014 مدعوما بأسعار النفط المرتفعة.

اقتصاد السعودية والإمارات نحو نمو مستدام

c2

اسمديا:العربيه نت”

كشفت تقارير حديثة لبنك “كريدي أجريكول برايفت بانكنج” وجود نمو اقتصادي مستدام في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مقارنة مع سائر دول منطقة مينا.

وقال الدكتور بول ويتروالد، كبير المحللين الاقتصاديين لدى لبنك كريدي أجريكول للخدمات المصرفية الخاصة: “مع تسجيل مؤشر مديري المشتريات الإماراتي رقماً قياسياً جديداً، عكست طلبيات الشراء والتصدير الجديدة مجدداً قوة النمو الاقتصادي الإماراتي بالتزامن مع استدامة نمو فرص العمل فيها. وفي السياق ذاته، سجل مؤشر مديري المشتريات السعودي رقماً قياسياً جديداً أيضاً بالتزامن مع ارتفاع حجم الإنتاج والطلبيات الجديدة”.

وأضاف قائلاً: “تشير التقارير إلى ارتفاع الطلب المحلي والتصديري في دولة الإمارات والسعودية، وما يثير الاهتمام أن بيانات مؤشرات مديري المشتريات التي تم تسجيلها خلال فترة زمنية محدودة أشارت بوضوح إلى أن نفس الدول الرائدة (الإمارات والسعودية) والمتباطئة النمو (مصر ولبنان)، لا تزال تشغل نفس المواقع من حيث الأداء الاقتصادي في منطقة مينا”.

Page 1 of 2312345»1020...Last »