الأرشيفات الشهرية: أكتوبر 2014

لجنة مناقصات تعز تناقش مستوى تنفيذ 87 مشروعا تنمويا وخدميا بكلفة أكثر من 3 مليار ريال

images (5)

اسمديا:

وقفت لجنة المناقصات بمحافظة تعز في اجتماعها الاربعاء برئاسة المحافظ شوقي احمد هائل أمام التقرير النصف سنوي للأنشطة المنفذة من قبل اللجنة خلال الفترة من يناير – سبتمبر من العام الجاري 2014م ومستوى تنفيذ المشاريع المختلفة والبالغ عددها 87 مشروعا في مختلف المجالات الخدمية والتنموية بتكلفة إجمالية بلغت 3,670,000,000 ريال ثلاثة مليار وستمائة وسبعين مليون ريال. كما استعرضت اللجنة عدد من المواضيع ووجهت المختصين في الأجهزة التنفيذية بمتابعة تنفيذ المشاريع ومعالجة العوائق أمامها وفقا للبرامج الزمنية المحددة. كما أقرت استكمال إجراءات المناقصة الخاصة بتوريد شاحنات ضغط القمامة لصندوق النظافة والتحسين , كما أوصت اللجنة الجهات المركزية بتوفير المخصصات المالية المعتمدة للمحافظة ضمن موازنتها الاستثنائية حتى يتم الوفاء بالتزامات السلطة المحلية واستكمال المشاريع المتعثرة والجديدة الجاري تنفيذها , كما تم توجيه مدير الوحدة التنفيذية للكهرباء بعدم التصرف بالأعمدة الخشبية للإنارة المشتراه من السلطة المحلية إلا وفقا لأولوية المشاريع وعدم الرضوخ لأي وساطة او تجاوزات . وشدد المحافظ على وضع آلية فعالة لعملية الترحيل وتشغيل معدات النظافة وصيانتها أولا بأول للقيام بعملها على مدار الساعة. وكان المحافظ قد قام بزيارة تفقدية إلى مقلب القمامة الكائن في منطقة حذراالاسبوع المنصرم, حيث أطلع المحافظ على أعمال الترحيل ومدى الجاهزة الفنية للمقلب, وحث المختصين على تهيئة مقلب القمامة وبما يتلاءم مع حجم المخلفات اليومية المرحلة والعمل على تلافي القصور ووضع المعالجات الضرورية واللازمة.

محافظ إب يلتقي ممثل مجموعة بن لادن المنفذة لمشروع المنتجع السياحي

images (1)

اسمديا:
التقى محافظ إب يحيى محمد الارياني اليوم ممثل مجموعة بن لادن السعودية المهندس ابوبكر الخليفي الذى يزور المحافظة حاليا للاطلاع على المشروع الاستثماري الذى تنفذه وتموله المجموعة بالمحافظة.

واستعرض اللقاء ما تم انجازه وتنفيذه من مشروع المنتجع السياحي بعاصمة المحافظة التابع للشركة العربية للتنمية والاستثمارات السياحية (بن لادن) والبالغ تكلفته الاجمالية 3 مليارات ريال .

واشار ممثل المجموعة خلال اللقاء ان نسبة الانجاز في هذا المشروع الاستثماري السياحي بلغت 95% ، مبينا ان المنتجع الذي يقع على مساحة 111 الف متر مربع في منطقة استراتيجية بمدينة إب بمنطقة حراثه يتكون من 120 غرفه و11 جناح و26 فله وصالة للمؤتمرات الدولية والمناسبات ومسابح رياضية ونادى صحي وملاعب للأطفال وحديقة وملحقات اخرى.

وخلال اللقاء اكد محافظ إب على استعداد قيادة المحافظة والمجلس المحلي بتقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات امام تنفيذ مشروعات استثمارية وسياحية بالمحافظة وبما يعود بالنفع على الحركة السياحية بمحافظة إب.

الاقتصاد الأمريكي ينمو بنسبة 3.5% في الربع/3 بفضل التجاره والانفاق العسكري

images (1)
اسمديا:متابعات”
عزز تراجع العجز التجاري وارتفاع الانفاق العسكري نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث لكن تفاصيل أخرى في تقرير صدر يوم الخميس أشارت إلى بعض التراجع في القوة الدافعة للنشاط الاقتصادي.

وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن الناتج المحلي الاجمالي نما بمعدل سنوي 3.5 بالمئة متجاوزا توقعات بنمو قدره 3.0 بالمئة.

ورغم تباطؤ وتيرة نمو أنشطة الاستثمار والاسكان والانفاق الاستهلاكي مقارنة بالربع الثاني فقد أسهمت جميع هذه القطاعات في النمو.

وتباطأ النمو مقارنة بذروته في الربع الأخير 4.6 في المئة إلا أن هذا هو الربع الرابع من بين خمسة الذي ينمو فيه الاقتصاد بمعدل 3.5 بالمئة أو أكثر.

وجاءت البيانات بعد يوم من انهاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لبرنامجه لشراء الأصول. وقال مسؤولون في المجلس إن الاقتصاد الأوسع يمتلك ما يكفي من القوة الكامنة.

ويعكس تراجع العجز التجاري انخفاضا في الواردات إذ هبطت بأسرع وتيرة لها منذ الربع الرابع من عام 2012 فيما يرجع أساسا إلى هبوط واردات النفط.

وأضافت التجارة 1.32 نقطة مئوية إلى النمو. وبرغم المخاوف من أن يتسبب ارتفاع الدولار وتباطؤ اقتصادات منطقة اليورو والصين في كبح نمو الصادرات الأمريكية يعتقد اقتصاديون أن التأثير سيكون ضعيفا.

 

وحصل النمو على دعم أيضا من الانفاق الحكومي حيث زاد الانفاق العسكري بأسرع وتيرة له منذ الربع الثاني من 2009.

مترو الرياض أكبر مشروع في العالم بـ22.5 مليار دولار

images (1)

اسمديا:متابعات”

عيش العاصمة السعودية التي تعاني من ازدحامات مرورية سباقا مع الوقت لإنجاز مشروع مترو الرياض الذي تبلغ كلفته 22,5 مليار دولار في غضون أربع سنوات، حسب ما أفاد مسؤول رفيع الأربعاء.

وقال مساعد مدير المترو، عبدالله اللحيدان، لوكالة فرانس برس، إن المشروع الذي سيغير وجه العاصمة السعودية هو أكبر مشروع يتم بناؤه حاليا في الشرق الأوسط.

وأضاف “أعتقد أنه الأكبر حتى في العالم كله”.

وبدأت أعمال الإنشاءات قبل سنة إلا أنه تم تسريعها في الأسابيع الأخيرة، فيما تم إغلاق طرقات عدة وباتت الأشغال ومعدات الحفر العملاقة منتشرة في المدينة.

وقال اللحيدان “إن اكبر تحد نواجهه هو مدة المشروع”.

ومن المفترض أن يتم الانتهاء من إنشاء المترو أواخر 2018.

وقال اللحيدان أمام خرائط كبيرة للمشروع الذي يتضمن ستة خطوط طولها 176 كيلومترا “عادة في مشاريع مثل هذا المشروع تكون المدة أطول بكثير”.

وستضاف إلى خطوط المترو خطوط للباصات تغطي 1150 كيلومترا.

وشدد اللحيدان على حاجة المدينة إلى شبكة نقل عام، إذ من المتوقع أن يبلغ عدد سكانها في 2030 حوالي 8,2 مليون نسمة مقارنة بـ5,7 مليون نسمة حاليا.

وتشارك شركات عالمية مثل الستوم الفرنسية وبومباردييه الكندية وسيمنز الألمانية في مشروع مترو الرياض.

أول محطة للغاز المسال في الصين تطفو فوق سطح البحر

images (1)

اسمديا:متابعات”

انتهت الشركة الصينية القومية للنفط البحري من المرحلة الأولى من بناء أول محطة طافية فوق سطح البحر للغاز الطبيعي المسال في الصين.

وأفادت الشركة القومية التي تمتلك المحطة التي تقع في مدينة تيانجين الساحلية في شمال البلاد، إن هذه المحطة تغطي منطقة على مساحة 75 هكتارا وصممت لإمداد ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، وبمقدورها إمداد الغاز الطبيعي المسال المستورد إلى مدن تفتقر إلى الطاقة مثل بكين وتيانجين.

وتبلغ سعة صهاريج التخزين في دراجات الحرارة المنخفضة 30 ألف متر مكعب من الغاز، حيث بنيت خصيصا لهذا المشروع.

وبدأ البناء في عام 2012 فيما بلغ إجمالي الاستثمارات /3.3 مليار/ يوان (/537 مليار/ دولار أمريكي).

وتعتبر المحطة واحدة من المشاريع الرئيسية الهادفة إلى مكافحة تلوث الهواء في العاصمة الصينية، كما أنها ستمد الغاز الطبيعي أيضا إلى مقاطعتي خبي وشاندونغ على المدى الطويل.

قبرص تدعو تركيا لوقف مسح الغاز بمياه متنازع عليها

images (1)
اسمديا:متابعات”
 
حثت حكومات مصر واليونان وقبرص، تركيا على وقف مسوحها الزلزالية لمكامن الغاز في مناطق بشرق البحر المتوسط تدعي قبرص ملكيتها، وقالوا إن هذه الأعمال مخالفة للقوانين الدولية.

وتحرص قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي على استغلال احتياطات الغاز فيما يسمى منطقتها الاقتصادية الخالصة التي تقع قبالة ساحل جنوب الجزيرة.

ولا تعترف تركيا بقبرص المقسمة بين الطائفتين القبرصيتين التركية واليونانية، وتتهمها حكومة نيقوسيا بإرسال سفينة أبحاث لجمع بيانات مسوح زلزالية في المنطقة المتنازع عليها.

واجتمع وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص في نيقوسيا، الأربعاء، للتحضير لعقد لقاء قمة بين الدول الثلاث الشهر القادم واستنكروا أفعال تركيا.

وقد اكتشفت قبرص ما يقدر بنحو خمسة تريليونات قدم مكعبة من الغاز في حقل بحري في أواخر عام2011 ، ومنحت ترخيصا لشركات نوبل الأميركية للطاقة وإيني الإيطالية وتوتال الفرنسية للتنقيب عن الغاز.

وقد تسبب نزاع الغاز بالفعل في إيقاف محادثات السلام بين القبارصة اليونانيين والأتراك في الجزيرة التي أصبحت مقسمة بعد غزو تركي في عام 1974.

ميناء المكلا يستقبل الباخرتين الاوكرانيه والاندونيسيه

images (1)
اسمديا:
رست اليوم في ميناء المكلا الباخرة الأوكرانية (اوشن انرجي) محملة ببضائع ومعدات لشركتي بترو مسيلة وكنديان نكسن النفطيتين العاملتين في حضرموت.

و استقبل الميناء في رصيفه الأول الباخرة الاندونيسية (لاكي ارو) القادمة من ميناء صلالة العماني تقل نحو 7000 طن اسمنت سائب تتبع شركة المكلا ريسوت للاسمنت.


وفور رسو الباخرتين باشر عمال الشحن والتفريع في الميناء تفريغ حمولتيهما من البضائع والمعدات.

السعودية: تطبيق إلزامي للعزل الحراري في 24 مدينة

441

اسمديا:متابعات”

اكدت الجهات الحكومية المختصة أهمية التطبيق الإلزامي للعزل الحراري للمباني الجديدة في 24 مدينة بالمملكة كمرحلة أولى، وعملت هذه الجهات في وقت سابق على إعداد وإصدار التشريعات والآليات التي ستساعد على التطبيق الأمثل للعزل الحراري تنفيذاً للأمر الملكي القاضي بالموافقة على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة، سواء السكنية أو التجارية أو أي منشآت أخرى، أسوة بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية.

ووفق هذه الآليات والتشريعات التي أعدتها وأصدرتها كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المياه والكهرباء والشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، فإنه لن يتم إيصال التيار الكهربائي للمنشأة السكنية أو التجارية التي لا تلتزم بالعزل الحراري، حيث تتولى الشركة السعودية للكهرباء هذه المهمة، وتنفذ ثلاث زيارات ميدانية للمبنى خلال مرحلة الإنشاء، للتأكد من تطبيق العزل الحراري في الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية.

وقامت هذه الجهات باعتماد آلية موحدة للحصول على “شهادة تنسيق” من الشركة السعودية للكهرباء قبل الحصول على رخصة البناء، لمساعدة الشركة على التخطيط لإيصال الخدمة الكهربائية للمبنى، كما تم إلزام كل من المكتب الهندسي والمالك بتطبيق العزل الحراري في المبنى المزمع إنشاؤه قبل الحصول على رخصة البناء، وتحمل مسؤولية عدم إيصال الخدمة الكهربائية للمبنى في حال عدم التطبيق.

دبي تنافس نيويورك بأعلى برجين.. وتتجه لطفرة عقارية

441

اسمديا:متابعات”

تتجه إمارة دبي نحو تسجيل طفرة عقارية جديدة، وانتعاش اقتصادي كبير، في الوقت الذي مازالت فيه الكثير من دول العالم تعاني متاعب اقتصادية، بما في ذلك الأسواق الناشئة ودول الاتحاد الأوروبي التي لا يبدو أنها انتهت حتى الآن من أزمة ديونها السيادية.

ويجري العمل على قدم وساق في دبي من أجل البدء بتشييد أعلى “برجين توأمين” في العالم، وذلك بعد النجاح الكبير والسمعة العالية التي حظي بها “برج خليفة” الذي لايزال حتى اللحظة أعلى ناطحة سحاب في العالم، ويقصده ملايين البشر سنوياً من أجل السياحة والتسوق.

وباعتزام إمارة دبي تشييد أعلى “توأمين من الأبراج” في العالم، تكون قد دخلت في منافسة مع أشهر وأهم مدينة في العالم، وهي نيويورك التي كانت تحتضن أعلى برجين توأمين في العالم، وهما برجا مركز التجارة العالمي اللذان انهارا بسبب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وقالت جريدة “التايمز” البريطانية إن دبي “مقبلة على طفرة عقارية جديدة” بفضل المشروع الضخم لتشييد برجين توأمين سيكونان الأعلى في العالم، وبارتفاع 600 متر (1968 قدماً)، على أن البرجين سيتفوقان على أبراج “بيتروناس” في كوالالمبور والتي يبلغ ارتفاعها 452 متراً، كما أن دبي ستتفوق بهذين البرجين على مدينة نيويورك الأميركية.

لكن ناطحتي السحاب التوأمين ستظلان أقل ارتفاعاً من “برج خليفة” الشاهق، الذي يظل الأعلى في العالم على الإطلاق بارتفاع 828 متراً عن سطح الأرض.

وتتوقع “التايمز” البريطانية أن يكون المشروع العملاق الجديد في دبي “محوراً لطفرة إنشاءات وطفرة عقارات في الإمارة”، حيث إن الكشف عن هذا المشروع العملاق يأتي بعد فترة وجيزة أيضاً من الإعلان في دبي عن مشروع لتشييد أكبر مجمع تجاري في العالم، حيث سيضم منشآت عملاقة، ويتوقع أن يجتذب ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وتشير جريدة “التايمز” البريطانية إلى أن الثقة عادت بقوة وسريعاً إلى إمارة دبي التي تغري المستثمرين بضخ أموالهم فيها، وذلك بعد فترة وجيزة من أزمة الديون السيادية التي انزلقت إليها الإمارة قبل سنوات قليلة فقط، وسرعان ما خرجت منها بسلام.

وتشهد أسعار العقارات في دولة الإمارات عموماً، وإمارة دبي على وجه الخصوص، صعوداً سريعاً منذ العام الماضي، حيث تعافى السوق العقاري في البلاد بصورة ملموسة، فيما عاد المستثمرون في السوق العقاري إلى الإعلان عن مشاريع كبيرة في مختلف أنحاء دولة الإمارات، بما في ذلك دبي.

نمو التبادل التجاري بين اليمن وأوروبا

1414588828

اسمديا: منابعات”

واردات اليمن من دول الاتحاد الأوروبي تسجل ارتفاعا واضحا خلال 2013 لتبلغ 435.443 مليار ريال.

قال تقرير حكومي إن حجم التبادل التجاري بين اليمن ودول الاتحاد الأوروبي زاد 11.3 بالمئة إلى 457.933 مليار ريـال (2.130 مليار دولار) في عام 2013 مقارنة مع مستواه في العام السابق.

وذكر التقرير السنوي للجهاز المركزي للإحصاء الحكومي يوم الأحد، أن إجمالي قيمة واردات اليمن من دول أوروبا في عام 2013 بلغت 435.443 مليار ريـال بينما وصلت قيمة صادرات اليمن لتلك الدول في نفس الفترة إلى 22.490 مليار ريـال.

وسجلت واردات اليمن من البضائع الصناعية والإلكترونية والمعدات والمواد الخام من دول الاتحاد الأوروبي ارتفاعا واضحا خلال 2013 لتبلغ 435.443 مليار ريـال مقارنة مع 392.121 مليار ريـال في 2012.

وذكر التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن هولندا احتلت موقع الشريك التجاري الأول لليمن بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث الصادرات والواردات تلتها فرنسا في المركز الثاني.

أمين عام أوبك: إنتاج المنظمة في 2015 لن يختلف كثيرا عن 2014 .. ولا داعي للذعر من هبوط الأسعار

INDUSTRY61-300x230

اسمديا:متابعات”

بين عبد الله البدري الأمين ، العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ، إن إنتاج المنظمة في 2015 سيكون قريبا على الأرجح من مستوى العام الحالي. 
وأضاف البدري في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء ،أنه لا توجد حرب أسعار بين الدول الأعضاء في أوبك. 
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء ، عن أمين عام “أوبك” قوله إنه لا داعي للذعر من هبوط أسعار النفط في الآونة الأخيرة ، مشيراً إلى أن انخفاض الأسعار سيحد من التنافس على زيادة الإمدادات وسيتطلب من المنظمة ضخ مزيد من الخام بنهاية العقد. 
ولم يذكر البدري إن كانت أوبك تحتاج لخفض إنتاج النفط في اجتماعها المقبل في نوفمبر تشرين الثاني – وهو ما دعا إليه من قبل – وقال إن الأسعار يجب أن تحددها السوق. 
وكانت دول أعضاء في أوبك قالت في السابق إنها تريد وصول سعر النفط إلى نحو 100 دولار للبرميل. 
وقال عبدالله البدري ،في لندن حيث يحضر مؤتمر النفط والمال السنوي “لا نلحظ تغيرا يذكر في العوامل الأساسية. الطلب مازال ينمو والمعروض ينمو أيضا. أوبك تراجع الوضع.” 
وأضاف “أهم شيء ألا يصيبنا الذعر… (ولكن) للأسف الجميع مفزوعون. نحتاج حقا إلى الجلوس والتفكير والنظر فيما سيؤول إليه هذا الوضع.” 
ونزل سعر خام برنت أكثر من 25 بالمئة عن مستواه المرتفع في يونيو حزيران عندما بلغ 115 دولارا للبرميل مع تضرر الطلب في كثير من الأسواق بسبب وفرة معروض النفط العالي الجودة. 
وبلغ برنت نحو 86.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء بعد وصوله إلى 82.60 دولار للبرميل قبل أسبوعين. 
وتعقد منظمة أوبك التي تضخ نحو ثلث إمدادات النفط في العالم اجتماعا في فيينا يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني. ويثير التراجع الحاد في أسعار الخام تساؤلات بشأن ما إذا كانت المنظمة المؤلفة من 12 عضوا ستخفض إنتاجها من أجل دعم السوق. 
وفي الشهر الماضي قال البدري إنه يتوقع أن تخفض أوبك هدفها للإنتاج خلال اجتماع فيينا ليكون أول خفض رسمي لإنتاج المنظمة منذ الأزمة المالية في 2008. 
ويبلغ المستوى المستهدف لإنتاج أوبك حاليا 30 مليون برميل يوميا وأشار البدري الشهر الماضي إلى احتمال خفض هذه المستوى إلى نحو 29.5 مليون برميل يوميا. 
وقال يوم الاربعاء إن المنظمة لا تستهدف سعرا محددا لكنها ستترك هذا الأمر للسوق. 
وقال “سيظل متوسط سعر أوبك عند 100 دولار للبرميل في نهاية هذا العام ومن ثم فإن وضعنا على ما يرام في 2014 … العوامل الأساسية لا تتماشى مع هذا السعر المنخفض.” 
وأضاف “لا تتبنى أوبك هدفا محددا للأسعار. علينا أن نفسح المجال لاستقرار السوق.” 
وأشار البدري إلى أنه على المنظمة أن تستعد لضخ مزيد من النفط في المستقبل. 
وقال “في الأمد البعيد ينبغي على أوبك أن تكون جاهزة للإنتاج. (فإنتاج) النفط المحكم الأمريكي سيتباطأ قرب 2018-2020. 
“وبحلول عام 2020 يجب على أوبك أن تكون جاهزة لإنتاج 40 مليون برميل من النفط يوميا و50 مليون برميل من السوائل يوميا بما فيها الخام وسوائل الغاز الطبيعي.” 

Page 1 of 812345»...Last »