الأرشيفات الشهرية: يناير 2015

في قسم الوشم بالخضاب اليمني بمعرض Emitt – طفل تركي يكتب اسم (اليمن) بالخضاب على ساعده

معرض2

معرض2

اسمديا - معين الصيادي:

إقبال غير متوقع على قسم الوشم بالخضاب اليمني الذي تفننت في رسمه المبدعة “رضية”، أثناء مشاركة بلادنا بوفد من مجلس الترويج السياحي برئاسة الأستاذ مهند السياني – عضو مجلس الإدارة.
ذلك الإقبال كان لا يختلف عن مرتادي طاولة “سعيد” لارتشاف كوب بن يمني أصيل، أو الطاولات الأخرى لمجلس الترويج السياحي ووكالات السياحة المشاركة في المعرض التي قامت بتوزيع المطبوعات والهدايا والبخور والزبيب واللوز اليمني وغيره، إلا ان ما لفت انتباهي طفل في مقتبل العمر يبدو لي انه لم يتجاوز خمسة عشر عاما، قام بحجز مكان له في طابور طويل أمام الواشمة بالخضاب اليمني السيدة “رضية” وما ان وصل دوره إلا فاجأ الجميع حين طلب كتابة اسم اليمن بالخضاب اليمني على ساعده.
كغيري من الحاضرين اندهشت من حب ذلك الطفل لليمن، ما جعلني أتساءل كم يوجد يمنيون كبار بالسن وليس أطفال لديهم رغبة كرغبة الطفل بالتباهي باسم اليمن؟، وكم يوجد آباء يحثون ويزرعون في أعماق أولادهم حب اليمن؟
المشهد الآخر المدهش هو حين طلبت منه اثناء توجدي ضمن الوفد المشارك، تصويره بعد انتهى السيدة (رضية) من كتابة اسم اليمن، فوافق، ومن ثم خاطبني بلغة تركية لم افهمها وكل ما فهمته هو استدعائه لزميلين له واشر لي بالتصوير وهو فارد ساعده كطير يرغب بالتحليق في الفضاء الرحب..
اتمنى، وأقول هذه الأمنية وأنا على يقين بان هناك الكثير ممن سيأخذها بعين الاعتبار، أتمنى ان نغرس حب اليمن في قلوب اولادنا وان ننمي هذه الثقافة في المنهج الدراسي ووسائل الإعلام وغيرها من المنابر الإعلامية والثقافية.
يشار إلى ان معرض Emitt أقيم في مدينة اسطنبول التركية خلال الفترة 22 – 25 يناير 2015م.

الصين تعتزم خفض نمو اقتصادها المستهدف في 2015 لـ7%

2
2اسمديا:متابعات”
قالت مصادر إن الصين تعتزم خفض النمو المستهدف إلى نحو 7% في 2015، وهو أقل نمو تستهدفه في 11 عاما، فيما يسعى صناع السياسات إلى إدارة تباطؤ النمو وتوفير الوظائف والمضي في إصلاحات تهدف إلى جعل الاقتصاد أكثر خضوعا لقوى السوق.

وأبلغ عدد من المطلعين على نتائج الاجتماع رويترز أن كبار رجال الحزب الشيوعي وصناع السياسات أقروا نسبة النمو المستهدف التي أعلنها رئيس الوزراء، لي كه تشيانغ، خلال الاجتماع السنوي للبرلمان في مارس، خلال جلسة مغلقة للمؤتمر الاقتصادي المركزي في ديسمبر.

ولم يتم الإعلان مسبقا عن النمو المستهدف الذي يأتي منسجما مع توقعات السوق.

وذكر أحد المصادر، وهو اقتصادي نافذ يقدم المشورة للحكومة “النمو الاقتصادي المستهدف هذا العام سيكون نحو 7%، لكن يجب أن تكون الـ7% هي الحد الأدنى”.

وأضاف طالبا عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع “سيكون على الحكومة هذا العام أن تحقق التوازن بين النمو الاقتصادي والتوظيف والإصلاحات الهيكلية”.

وعلى الرغم من الموافقة على المعدل المستهدف في ديسمبر لايزال من المحتمل تعديله قبل اجتماع البرلمان.

ولم يكن لدى مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة (رئاسة الوزراء) أي تعقيب على توقعات النمو حينما اتصلت به رويترز.

السعودية.. سوق السيارات الإلكتروني باب جديد للاحتيال

2

2

 
اسمديا:متابعات”

تزامنت تحذيرات لوزارة الداخلية من شراء السيارات عبر المواقع الإلكترونية مع معلومات أدلى بها مصدر في سفارة المملكة بألمانيا عن نجاح الشرطة الدولية “الإنتربول” في استعادة مركبة مواطن سعودي تعرض للاحتيال بعد شراء مركبته عبر موقع إلكتروني.

وأشار المصدر إلى أنه بعد أن دفع المبلغ المالي انحرف مسار قدوم المركبة من السعودية إلى لبنان عند أحد المحتالين، وبعد عِلم المواطن أبلغ السفارة التي بدورها أبلغت الإنتربول، وتمت استعادة المركبة وإعادتها إلى المواطن، بحسب صحيفة “مكة”.

ولفت المصدر إلى أن المواطن تابع دعوى قضائية ضد من احتالوا عليه، ولكنه فعل ذلك بعيدا عن السفارة، منوها بعلمهم بحدوث عدد من حالات الاحتيال الإلكتروني للإيهام ببيع سيارات، غير أن البلاغات لم تصل للسفارة رسميا.

وأوضح سفير المملكة في بيرن بسويسرا، حازم كركتلي، تحذيرات الداخلية من أي تعاملات إلكترونية لشركات تدعي بيع السيارات، منوها بأن السفارة لم تتلق أي بلاغ رسمي من مواطن بهذا الخصوص.

وكشف مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية، اللواء الدكتور محمد المرعول، عن ظهور أساليب جديدة تعرّض المواطنين إلى عمليات نصب واحتيال بعد شراء سيارات عبر المواقع الإلكترونية، حيث يقوم المحتال بعرض سيارات بسعر مغرٍ يجذب الشخص الراغب في الشراء، ومن ثم يقوم البائع بتوقيع عقد وهمي مع الضحية بعد أن يقدم له وثائق مزورة ورقم حساب بنكي يكون عادة باسم شخص وهمي أو باسم شركة أجنبية، إذ إن إجراءات فتح الحساب البنكي في بعض البنوك الأجنبية غير معقدة ومسموحة لأي شخص يحمل إحدى جنسيات دول الاتحاد الأوروبي أو شركة مسجلة في أوروبا، كما أن غالبية القضايا المشابهة لهذا الموضوع يتم إغلاقها لعدم التوصل للجاني، حيث إن إدارة الحساب البنكي من حوالات خارجية تتم إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة البنك.

وبين أن وزارة الداخلية تحذر من الانسياق وراء الإعلانات الوهمية التي تطلب من المشتري تحويل مبالغ إلى حسابات بنكية قبل التحقق من جدية وموثوقية الموقع الإلكتروني، كما أن سفارات خادم الحرمين الشريفين على استعداد لتقديم المشورة للمواطنين في هذه الحالات قبل تحويل المبالغ المالية.

اقتصاديون: الملك سلمان عزز دور القطاع الخاص بالتنمية

2

 

اسمديا:متابعات”
عددّ مسؤولون اقتصاديون الإنجازات الحافلة والعطاءات التي رافقت مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مؤكدين أنها تمثل مرآة تعكس مستقبل المملكة المزهر، وتسهم في تحقيق مكتسبات تنموية في مختلف المجالات لتعود بالخير والنماء على الوطن والمواطنين بشكل خاص من خلال دعم دور مساهمة القطاع الخاص السعودي في جهود التنمية الوطنية والبشرية.

وقال رئيس اتحاد المقاولين العرب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية فهد الحمادي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود راعي للنهضة العمرانية في منطقة الرياض وشهدت العاصمة والمنطقة منذ تولى إمارتها قفزات عمرانية جبارة جعلت من يغيب عن مدينة الرياض لوهلة مواطنا كان أو مقيما أو زائراً ويعود، إلا ووجدها بشكل مختلف عما رآه عليها في آخر عهد له بها، من حيث العمارة والخدمات والمشاريع التنموية الضخمة والحركة التجارية والاستثمارية الدؤوبة.

ولفت الحمادي إلى أنه إبان توليه إمارة الرياض، ازدهرت العاصمة تجاريا واقتصاديا على صعيد القطاع الخاص والقطاع العام، فهو أول من شجع فكرة تأسيس الغرفة التجارية الصناعية، وأسهم في التوسع في إنشاء المناطق الصناعية وغيرها من المجالات المهمة، منوها بأن خادم الحرمين الشريفين قدم دعمه اللامحدود للقطاع الخاص وساعد على أن يكون لرجال الأعمال كافة بصمة في الخطط التطويرية والتنموية للرياض وخاصة قطاع المقاولات والصناعات ، إلى جانب مواقفه الانسانية وفي دفع مسيرة العمل الاجتماعي والتراثي والحضاري.

من جهته نوه رئيس غرفة التجارة الدولية السعودية ياسين آل سرور بمسيرة الملك سلمان الحافلة بالانجازات والعطاءات على مدى السنوات التي قضاها بقرب والده المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ومع إخوته الملوك البررة، مشيرًا إلى أن هذه الخبرات ستؤهل خادم الحرمين الشريفين لتحقيق مكتسبات تنموية في مختلف المجالات تعود بالخير والنماء على الوطن والمواطنين لما يحمله من قيمة معرفية وخبرات طويلة فضلا عما يمتلكه من قدرات خاصة وقبول واسع على المستوى المحلي والعالمي.

ولفت رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض محمد الحمادي في إلى أن مسيرة الملك سلمان بن عبدالعزيز الحافلة بالانجازات والعطاءات الملموسة في صناعة القرار السياسي والاقتصادي منذ وقت مبكر، مشيرا إلى مساهمات خادم الحرمين الشريفين في صناعة الواقع النهضوي التي تعيشه المملكة منذ أمد بعيد وما تزال تنمو وتزهو وتزدهر انجازاته مع مرّ الأيام، وظهر منها للعيان ما تشهده مدينة الرياض التي حظيت باهتمامه والعمل لها منذ أن كان أميرا لمنطقة الرياض.

وأشار إلى متابعة الملك سلمان، لاحتياجات سكان الرياض من خدمات انعكست على نشاط الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وتأسيس مجلس الغرف السعودية، وتحفيز مجالس الأعمال التي نشطت بفضل زياراته الأخيرة إلى عدد من بلدان العالم، مؤكدا أن زيارات خادم الحرمين الشريفين لعدد من البلدان ساهمت وبشكل واضح في تعزيز العلاقات الاقتصادية جنبا إلى جنب مع الملفات السياسية ، مما زاد حجم الاستثمار الأجنبي، فضلا عن رؤيته الثاقبة في تعزيز بالعلاقات الوطيدة.

عادل فقيه :10 ملايين أجنبي يعملون في القطاع الخاص السعودي

2
اسمديا:متابعات”
اكد وزير العمل السعودي، المهندس عادل فقيه، أن الاقتصاد السعودي وفر في الأعوام الأربعة الماضية وظائف تفوق ما قدمه خلال الأعوام الـ40 الماضية، التي يشغلها مواطنون سعوديون، كاشفاً أن هناك 10 ملايين عامل أجنبي يعملون في القطاع الخاص بالمملكة، في مشاريع البنية التحتية والتنمية العمرانية الهائلة التي تشهدها المملكة في كل المناطق.

وقال في جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الرياض الدولي للتنافسية، إن العمالة الوافدة تشغل حالياً العديد من الوظائف التي نرى أن السعوديين أحق بها، متى ما توفرت لديهم المهارات اللازمة لشغلها، بحسب صحيفة “الحياة.

وحول ما تواجهه السوق السعودية من تحديات، أجاب وزير العمل: “إن السوق تعاني ندرة الأيدي العاملة المؤهلة التي تملك المهارات التي تحتاجها السوق”، داعياً إلى الاستفادة من التقنية الحديثة لخفض أعداد العمالة الوافدة.

وشدد وزير العمل على أن لدى المملكة اقتصاداً قوياً يستوعب جميع المهارات، وأنه خلال الأعوام الخمسة الماضية كانت هناك برامج تعنى بالتوظيف وتقيس وتتفاعل مع الباحثين عن العمل، مبيناً أنه يتم العمل من أجل أن نحقق الأفضل، ولم نصل إلى درجة الرضا الكامل ولكن نبذل الكثير.

ولفت إلى أن هناك محاولات لدمج جميع الأفكار الجديدة، ووضعها على المنصة الحكومية المفتوحة أمام الجميع لمناقشتها، ومناقشة التشريعات ومحاولة تعديلها.

شركة (شل) تخفض استثماراتها بنحو 15 مليار دولار

2
اسمديا:متابعات”

اعلنت شركة (شل) العملاقة لخدمات الطاقة اليوم خفض استثماراتها بنحو 15 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (شل) فان بوردان في بيان “سنقلص انفاقنا بمقدار 15 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة ومن المرجح تقليص الانفاق بصورة اكبر”.

وأضاف “نظرا لتنوع المحفظة الاستثمارية التي تتمتع بها (شل) وتراجع أسعار النفط فإن مستويات الاستثمار ترزح تحت ضغط شديد على المدى القريب” .

وقال أن “انخفاض أسعار النفط الحالية كانت السبب وراء قراراتنا بخفض التكاليف”.

الى من يهمه الامر: مشروع المبادرة الوطنية الشاملة .. للخروج من الازمة اليمنية الراهنة

احمد مبارك بشير

احمد مبارك بشير

  اسمديا(خاص) : احمد مبارك بشير

قبل فترة صغت فكرة لمبادرة ظننت في حينها انها تساعد في الخروج من الازمة التي لم تنته في اليمن حتى قبل بدء الحوار الوطني .. واليوم ولان اطار الازمة لم يتغير اسعى مع تغيير بعض العناوين لتقديم فكرة أخرى لان الاحداث المتتالية، والضغط الذي تمارسه الأطراف السياسية للحصول على قسمة من الكعكة اليمنية جعلت المواطن في حيرة …

فالخلفية المختلفة للمكونات السياسية لا تعني انهم يعملون بصورة مختلفة …هناك نظرة واحدة ولذا هم يربكون المشهد اليمني الساعي للتحرك الى الامام..في حقيقة المشهد انه غربال كبير يموج بالجميع فيصفو بعد ذلك ويميز الخبيث من الطيب.. وستنتصر ارادة المساكين الضعفاء لا ارادة الأقوياء بإذن الله تعالى ..والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون..

أيها الاخوة الكرام

في السابق ذكرت  أن أطراف المبادرة والموقعين عليها غاب عنهم التواجد الوطني بكل تياراته الأخرى التي ليس منها المؤتمر وحلفاؤه والمشترك وانصاره ، مثل الحراك بأطيافه، وانصار الله وغيرهم . كما غاب عنها التعمق في الواقع والأزمة اليمنية وكان التركيز الكلي على مشكلة وحيدة وهي انتقال السلطة بصورة سلمية، وقد كان ، ودائما نكرر لن يحكم اليمن أحد الا بتوافق اهل اليمن .

التركيز على ما يمسى المحاكمات ، ونغمة الفساد ، والتحريض على الإضرابات الوظيفية ، والمطالبات الحقوقية ،و أطراف التحريض هم شركاء في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ، وفي لحظات يرى الجميع الاقتصاد الوطني يهوي ، انشغلوا عن البناء بالبحث عن المصالح الخاصة ، ويضيع المواطن بين هذا وذاك .

إننا نسعى اليوم لبناء دولة مؤسسات حقيقة، تتحرك ضمن نظام قائم على العدالة والمساواة والكرامة لكل الموطنين  وفي سبيل هذا البناء نحتاج إلى إعادة النظر والتوقف هنية للتفكير:

 الوطن لا يمتلكه طرف ولا يتحدث عنه طرف ، الكل شركاء ، وما نحن إلا عابري سبيل وغداً تأتي أجيال لا نريدها أن تلعننا وتلعن الأجداد .

دعونا نعيد النظر … دعونا نفكر ..

ليس من أجل اليوم

لكن للغد الذي نحلم به

ومن هذا المنطلق أضع فكرتي كمبادرة للخروج من الأزمة، لكم في اتجاهاتكم واختلاف مصالحكم ، نجتمع فقط لأجل هذه البلد هذه الأرض هذا الانسان … ، للجنوب وللشمال ،للشرق والغرب ..

مشروع المبادرة الوطنية الشاملة :

الجزء التمهيدي :

-         تجتمع الأطراف السياسية وبحضور رئيس الجمهورية المستقيل في اجتماع شامل لمجلسي النواب والشورى واطراف الحوار الوطني ، لتقرير المحاور التالية :

1-    اصدار عفو عام وشامل عن القضايا السياسية وقضايا الرأي وبموجبه يتم فك جميع المعتقلين في قضايا من هذا الصدد .

2-    الدعوة من هذا المجلس  عقد مصالحة وطنية شاملة بين أطياف المجتمع السياسي اليمني في الداخل والخارج تتبناه دول  المبادرة الخليجية بقيادة المملكة العربية السعودية (وأفضل تاريخ لعقد المصالحة هو 22 فبراير 2015 ) .

3-    تشمل المصالحة التوافق على التوقيع على مبادرة الوطنية والسير من خلالها إلى تنفيذ مخرجات الحوار وطني الشامل تبدأ فعالياته في 25 فبراير 2015

4-    يوقع جميع الأطراف على أن تكون أجندة الجميع في طاولة التفاوض والنقاش .

5-    وضع قواعد سلوكية يتم التوافق عليها حول وسائل الاعلام للأطراف السياسية وفيها يتم وضع إعلان واضح عن الالتزام المطلق بالتوقف عن أي تحريض واضح أو مبطن من خلال وسائل الإعلام للأطراف السياسية اليمنية ، والا يتم اغلاق القنوات التابعة لتلك التيارات السياسية ان لم تغير ذلك النهج ، في التحريض والسخرية من الأطراف الأخرى ,,,الاتفاق أن حرية الرأي لا تعني السخرية ولا التحريض ضد الآخر .وأن النقد هو اطار وضع الرأي لأنه يحمل وعاء يصحح المسيرة لا يحبطها …

6-    اعتبار جميع قتلى وجرحى جميع التيارات السياسية المختلفة من اقصى الشمال لأقصى الجنوب  شهداء ومصابين للثورة ويعاملون بمثل معاملتهم .

7-    الالتزام والدعوة من الأطراف السياسية بترشيد السلوك في المظاهرات ومنع حمل السلاح بأي نوع كان أو الإخلال بالأمن أو قطع الأعمال والشوارع أو الاعتداء على الممتلكات عامة أو خاصة من خلال دعوات الأطراف السياسية ودعوة مؤيديها بذلك

8-    التوقف عن تقديم أو دراسة أو إقرارا أي قانون باعتبار المرحلة انتقالية مهيئة لمرحلة قادمة بآلية ودستور جديد، و العمل ضمن اطار القوانين الحالية أو اصدار قرارات مؤقتة لتسيير الاعمال والمصالح يقرها رئيس الجمهورية عبر المجلس الرئاسي

الجزء الأول – المقدمة

1-    يدرك الأطراف :

9-    أن المأزق الذي وصل إليه الوطن اليوم من تداعيات المظالم التي لحقت بجميع أجزاء الوطن.

10-           إن  عملية الانتقال السياسي الذي لم يسر وفق قواعد الديمقراطية والحرية وأسس البناء الجمهوري قد زاد من تفاقم الأوضاع السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية التي لا تزال تتدهور بسرعة فيما يعاني الوطن مما يؤدي إلى تشرذمه وانهيار الدولة اليمنية القائمة.

11-           إن للمواطنين تطلعات عظام ، وللشباب وهم أكثر من نصف المجتمع طموحات ضاعت وتشرذمت .

12-           إن هذا الوضع يتطلب وفاء جميع الأطراف السياسية بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين، عبر التنفيذ الفوري لمسار واضح لحل قضايا المظالم العالقة والانتقال إلى حكم ديمقراطي رشيد في اليمن، يتبنى مفهوم المصالحة الشاملة والحرية والعدالة الاجتماعية بصورة ترسم مسار للاتحاد الديمقراطي في ظل حكم فيدرالي شامل.

13-           يعرب الأطراف عن بالغ تقديرهم للجهود التي يبذلها مجلس التعاون الخليجي وأمينه العام والأمين العام للأمم المتحدة عن طريق مستشاره الخاص وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وسفراء مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي من أجل دعم الاتفاق ويعتبرون أن المبادرة الخليجية هي جذر هذه المبادرة الوطنية وان مخرجات الحوار الوطني الشامل وما اتفقت عليه الأطراف السياسية هو طريقها للوصول بالوطن والمواطنين للإسهام بدورهم في خدمة مصالح الإقليم والعالم وبما يؤكد ولا يلغي اتفاقيات الدولة اليمنية مع جميع الأطراف في العالم بل يؤكدها يعتبرها أساساً لبناء الدولة التي تحترم المواثيق والعهود .

2-     تنطبق التعاريف التالية فيما يتعلق بهذا الاتفاق:

14-           يشير مصطلح (المبادرة الوطنية الشاملة) إلى مبادرة أطراف الكيان السياسي اليمني في الداخل والخارج

15-           يشير مصطلح (الأطراف ) إلى التحالف الوطني(المؤتمر الشعبي العام وحلفائه)  وإلى المجلس الوطني (أحزاب اللقاء المشترك وشركاؤه) وإلى ( الحراك الجنوبي ومكوناته) وإلى (انصار الله ومؤيدوه ) والى  (الحركات السياسية للشباب المستقل) وإلى (مؤسسات وجمعيات المكونات السياسية في جميع محافظات الدولة )

16-            يحل الاتفاق على المبادرة محل أي ترتيبات دستورية أو قانونية قائمة ولا يجوز الطعن فيهما أمام مؤسسات الدولة أو خارجها ويأتي متوازناً مع المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل و وثيقة السلم والشراكة .

الجزء الثاني – الفترة الانتقالية :

17-           تسير وفقاً لمخرجات الحوار الوطني وتنتهي في يوم تقديم نسخة مشروع الدستور والبدء في الاستحقاقات الانتخابية بحيث تسعى جميع الأطراف ان تسهم في انهاء الفترة الانتقالية في حدود عام ميلادي ,

الجزء الثالث – ممارسات ما بعد التوقيع على المبادرة الوطنية الشاملة:

18-           يعلن الرئيس أن حكومة الشراكة هي حكومة تسيير أعمال .

19-           يدعو الرئيس الأطراف لترشيح نواب للرئيس عددهم 4 يمثلون كيان المجلس الرئاسي بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي ( 4 نواب يمثلون الأطراف السياسية يتم اختيارهم عبر التيارات السياسية ويتم تقديم ترشيحهم لمجلسي النواب والشورى الحالي لدعم ترشيحهم )

20-           على نواب الرئيس ترشيح شخصية وطنية لقيادة الحكومة الوطنية في حالة عدم الرغبة في استمرار حكومة الشراكة او إقرار حكومة تسيير الاعمال حكومة شراكة وطنية كاملة الصلاحيات .

21-           يتم توزيع الحقائب الوزارية على أطراف المبادرة بما يحقق التوازن على أن يتم التركيز في اختيار الكفاءات القيادية والقوية  .

22-           يعقد نواب الرئيس مع الحكومة جلسة للتوافق على تشكيل إدارة أزمات تابعة للحكومة (من كفاءات مهنية احترافية ) دورهم التعرف على جميع المشاكل وخاصة الاقتصادية والسعي للوصل لحلول فورية لها وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني عبر تقديم الدعم والقرارات التي على الحكومة تنفيذها.

23-           العمل على أعادة تدوير الوظائف العليا في الجيش وبقية مؤسسات الدولة كالقضاء والاعلام واجراء احكام التقاعد لمن تجاوز السن القانونية  ، وعند الحاجة له يتم التعاقد معهم كاستشاريين للدولة في مجاله لفترة المرحلة الانتقالية.

24-           على نواب الرئيس الاجتماع باللجنة الفنية للحوار الوطني الشامل ، لتداول فكرة تحويل مكونات الحوار الوطني الشامل الى مكون يمثل (مجلس شورى موسع للفترة الانتقالية ) وذلك باختيار الكفاءات يمثلون جميع الأطراف السياسية وتقديم تصور للرئيس ، لدعوة مجلس نواب موسع يشمل أسماء تم اختيارها من المكونات السياسية لتكون ضمن عضوية مجلس النواب الحالي ودمجه مع مجلس الشورى ولفترة المرحلة الانتقالية .

25-           على مجلس النواب الموسع بعضوياته الجديدة وبدمجه مع مجلس الشورى الاجتماع لتدارس مخرجات مسودة الدستور لمناقشتها قبل عرضها على الاستفتاء العام .

26-           على مجلس النواب الموسع متابعة اعمال الحكومة الوطنية ومراقبة سير اعمالها .

27-           على مجلس النواب الموسع مناقشة أي قرارات تهم الصالح العالم لرفعها لرئيس الجمهورية لإقرارها بصورة قرار جمهوري صادر عن المجلس الرئاسي للمرحلة الانتقالية

28-           متابعة لجنة الاستفتاء ومكونات اللجنة هي جزء من مهام مجلس النواب الموسع

29-           على مجلس النواب الموسع القيام بمهام المجلسين عدا إقرار او مناقشة أي قوانين في المرحلة الانتقالية ويكون في جلسات مفتوحة حتى انتهاء الفترة الانتقالية وتسليم الأمور للمجلس الاتحادي .

هذا والله ولي الهداية والتوفيق

اخوكم : أحمد مبارك بشير

28/1/2015

خلال ترأسه اجتماعا لرجال المال والاعمال.بن حبتور: يؤكد إستتباب الوضع الأمني والإقتصادي والتجاري في محافظة عدن

اقوى

اقوى

اسمديا – عدن:

أكد محافظ محافظة عدن الدكتور / عبد العزيز صالح بن حبتور إستتباب الوضع الأمني والإقتصادي والتجاري في محافظة عدن وان الوضع تحت السيطرة حالياًوليس هناك مايثير أي مخاوف وأضاف في كلمة له خلال ترؤسه اليوم إجتماعا موسعا بحضور وكلاء المحافظة ورئيس المنطقة الحرة ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية ورجال المال والأعمال .أن المرحلة الراهنة تستدعي من الجميع العمل بروح فريق العمل الواحد لتمكين المحافظة ومدينة عدن من تجاوز كافة التحديات والصعوبات والمعوقات جراء التداعيات الأخير
ة التي شهدتها العاصمة صنعاء وقال إبن حبتور إن الإجراءات الإحترازية التي إتخذتها قيادة المحافظة لايعني بأي شكل من الأشكال الخروج عن الإجماع الوطني المتمثل بنتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل وإتفاق السلم والشراكة ولكن في إطار حرص السلطة المحلية على الإستعداد لمواجهة أي طارئ وتحسبا من إستغلال البعض للفراغ الدستوري في العاصمة صنعاء للقيام بأعمال تستهدف زعزعة الأمن والإستقرار في مدينة وإقليم عدن وشددعلى اهمية دور كافة القوى الوطنية والمكونات السياسية للخروج بالبلادمن الأزمة الراهنة .وجدد التأكيد على تذليل كافة المعوقات وحل الإشكاليات التي تواجه نشاط القطاع الخاص .من جانبه اٍستعرض /الشيخ / محمد عمر بن مشموس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية الأوضاع التي يعيشها القطاع الخاص والمعاناة الكبيرة التي تعيق النشاط التجاري والإستثماري في البلاد عامة وفي مدينة عدن على وجه الخصوص مؤكدا وقوف وتعاون رجال المال والأعمال مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لتوفير البيئة والمناخ الإستثماري المناسب بمافي ذلك توفير الخدمات الأساسية للمواطنين وفي المقدمة التعليم والصحة والنظافة والكهرباء والمياه والطرقات والإقتصاد والخدمات الأخرى .وكان اللقاء قد أثري بالنقاشات المستفيضة من قبل رجال المال والأعمال والتي تطرقت إلى مدى الخسائر في توقف بعض المصانع جراء الأوضاع التي تشهدها البلاد وإنعكاس ذلك على الإقتصاد الوطني وفي تلكؤ كثير من رؤوس الأموال عن تنفيذ مشاريعهم الإستثمارية .كما تطرقت الملاحظات والمقترحات إلى الأهمية الإستراتيجية التي يلعبها ميناء عدن وكيفية تنشيطه للوصول إلى ما يطمح إليه الجميع سواء من حيث التأهيل وتوفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة لتشغيل وتنشيط عمل الميناء أو من حيث تفعيل الحركة الملاحية وتقديم كافة التسهيلات وأرقى الخدمات الملاحية التي تستقطب زيادة عدد الشركات المتعاملة مع ميناء عدن نظرا لما يمتلكه هذا الميناء من مميزات تجعله مؤهلا ليكون في صدارة موانئ المنطقة والعالم وأكثرها نشاطاً.

*عبد السلام هائل

 

خلال ترأسه لاجتماع لجنه اعداد مصفوفه اب عاصمة للسياحة اليمنية- مطهر تقي :- سيشهد العام 2015م الخطوات العملية لبدء تنفيذ المصفوفة الخاصة بمشروع الاعلان

مطهر

 مطهر

   اسمديا ..ماجد التميمي

ترأس الاستاذ مطهر تقي وكيل وزارة السياحة الاجتماع الخاص للجنة اعداد مصفوفة اعلان محافظة اب عاصمة للسياحة اليمنية ، في الاجتماع الذي حضره وكلاء وزراة السياحة  و المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي فاطمة الحريبي وممثلي الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة ، اعتبر تقي  ان العام 2015 هو العام الفعلي للبدء  بتحديد وتنفيذ كل المشاريع المؤمل تنفيذها ضمن مصفوفة وخطة البرنامج الخاص بإعلان اب عاصمة للسياحة اليمنية ، وذلك من خلال الاتفاق مع الجهات الحكومية المختصة في المحافظة ، ونوه  الى اهمية ان تبداء اللجنة بدراسة الجدوى المالية لهذه المشاريع  بما يتفق مع الاطار المنهجي والمصفوفة المعدة لتلك المشاريع .

واعتبر الاستاذ تقي ان تطوير كل البرامج والسياسات الداعمة لإعلان اب عاصمة للسياحة في اليمن خطوه مهمه ومن شأنها تدعيم الخروج برؤية مشتركه وفقا لكل الرؤى والمحاور التي تم اقتراحها من قبل اللجنة المكلفة  والتي ستساهم في استكمال كل الاعمال الفنية التي تنظم مشروع قرار الاعلان .

وفي الاجتماع استمع وكيل الوزارة الى المقترحات المقدمة من قبل اللجنة الخاصة  بإعداد مصفوفه هذا المشروع ، والتي ركزت على تهيئة البنية التحتية المتنوعة التي تزخر بها المحافظة  من فنادق، المطاعم، المتنفسات، وغيرها، بما يتلاءم مع المكانة السياحية للمحافظة ، بالإضافة الى مناقشه كل الترتيبات التي تم اعداها  من قبل اللجنة وبالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة .

وكان الاستاذ مطهر تقي قد شدد على ضرورة اعادة نشاط مهرجان اب السياحي بصورة متطورة ، ويعكس القيمة السياحية للمحافظة على المستوى الوطني والاقليمي .

 

تقرير: الدول الإسلامية تستقطب استثمارات أجنبية بـ136 مليار دولار في 2013

اقوى

 

اسمديا:متابعات”

أظهر تقرير لمنظمة التعاون الاسلامي ان اجمالى الاستثمارات الاجنبية في الدول الـ57 الأعضاء بالمنظمة بلغت 136 مليار دولار أمريكي في العام 2013 م.

وذكر تقرير للمنظمة نشرته وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) اليوم الإثنين، ان استثمارات الاجنبية في دول التعاون الاسلامي تراجعت بنحو 9 مليار دولار الى 136مليار دولار في 2013، من 145 مليار دولارفي 2012م.

وأوضح التقرير إن حصة دول المنظمة من نسبة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للبلدان النامية بلغت 18.6 في المائة ونسبة 9.4 في المائة من الأجمالي العالمي، متراجعة في حصص دول المنظمة منذ عام 2009 على الرغم من التحسن في عام 2012م.

وأضاف التقرير أن خمس دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي سجلت أكبر نسبة من تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر الوافد بلغت 46.9 في المائة من اجمالي التدفقات، في حين شكلت عشر بلدان أعضاء نسبة 86.8 في المائة.

واشار التقرير الى أن حصة الدول الإسلامية من رصيد الإستثمار الأجنبي المباشر العالمي بلغ حتى عام 2013م نسبة 6.8 في المائة (1.7 تريليون دولار) من بين 25.4 تريليون دولار، وهو أقل بكثير من حصة الدول النامية الأخرى البالغة 22.5 في المائة في العام نفسه، واستضافت خمس دول في المنظمة 49.6 في المائة من اجمالي حصة المنظمة في حين أن البلدان العشر الأوائل سجلت 71.5 في المائة.

ولفت التقرير إلى أن أغلبية الدول الأعضاء لا تزال غير قادرة على وضع أطر اقتصادية مواتية وتوفير بنية تحتية للشركات الأجنبية مع تنظيم ملائم وكذلك بنية تحتية مادية لجذب المزيد من تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر.

وقال التقرير بعض دول المنظمة “تحتاج إلى اتخاذ اجراءات سريعة لتعزيز بيئة موصلة إلى جذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية” .

ودعها الى تبنى “اصلاحات لتحسين مناخ الأعمال وتقديم حوافر استثمارية وفقا لاحتياجات كل من المستثمرين المحليين والأجانب”.

أديس أبابا..قطار فائق السرعة يربط مصر بعواصم إفريقيا

اقوى

 

اسمديا:متابعات”
أعلنت الدكتورة إلهام إبراهيم، مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي، أن القمة الإفريقية التي تعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الجمعة والسبت القادمين، ستناقش مشروعين عملاقين تم البدء في إعداد دراسات الجدوى الخاصة بهما، أولهما مشروع قطار فائق السرعة يربط بين العواصم الإفريقية والقاهرة والمناطق ذات الثقل التنموي بالقارة.

وقالت إلهام إبراهيم في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن مصر مرشحة بقوة ضمن أهم الدول التي سيمر بها خط القطار فائق السرعة عبر أنحاء إفريقيا في أعقاب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين وإدخال القطار فائق السرعة في مصر.

وأضافت أن القمة الإفريقية سوف تستعرض التقدم الذي تحقق فى دراسات جدوى هذا المشروع الضخم ونتائج اجتماعات مجموعة العمل التي تعكف حاليا على دراسة تفاصيل المشروع، مضيفة أن المشروع الثاني الذي تناقشه القمة الإفريقية هو إنشاء سوق موحدة للنقل الجوي في القارة الإفريقية تنفيذا لقرار قمة “ياموسوكرو” لتحرير أسواق النقل الجوي بالقارة، وهو ما سيتيح الفرصة لكل شركات الطيران الإفريقية للتعاون سويا وتحقيق التكامل فيما بينها.

وأوضحت أن هناك مشروعات أخرى طموحة تحت التنفيذ، من بينها مشروع الطريق البري بين مصر والسودان وممر القاهرة كيب تاون.

Page 1 of 812345»...Last »