الأرشيفات الشهرية: فبراير 2015

تراجع العجز التجاري لتركيا بنسبة 37.5%

اسمديا - Copy

اسمديا - Copy

اسمديا-وكالات:

تراجع العجز التجاري في تركيا بنسبة 37.5 في المائة على أساس سنوي خلال شهر يناير الماضي ليصل إلى 4.31 مليار دولار أمريكي.

وذكر معهد الإحصاء التركي في بيانات له اليوم أن الصادرات تراجعت بنسبة 0.6 في المائة خلال شهر يناير وبلغت 12.33 مليار دولار.

وأشار الى الواردات انخفضت بنسبة 13.7 في المائة لتصل إلى 16.64 مليار دولار.

 

تصدير اربعة آلاف و 370 طن من المنتجات الوطنية عبر ميناء عدن

اسمديا

اسمديا

اسمديا- سبأ:

صدرت اليوم عبر ميناء الحاويات بعدن نحو أربعة آلاف و370 طن من المنتجات الصناعيه والزراعية والسمكية الى عدد من البلدان العربية والصديقة.
وأفادت إحصائية النشاط الملاحي لميناء عدن تلقى وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن شحنة نخالة القمح البالغة أربعة آلاف طن صدرت الى مدينة بورسعيد المصرية ، فيما صدرت شحنة الاسماك والاحياء البحرية والبالغة 300طن الى كل من روسيا والاردن ولبنان وماليزيا والصين وبانكوك ، كما صدرت شحنة من الجلود المجففة والبالغة 20طنا الى ايطاليا و50طنا من الحلويات والبسكويت والمرطبات والمنظفات الى دولة اثيوبيا .
وكانت ارصفة الحاويات قد افرغت فيها نفس اليوم 427حاويات بضائع استهلاكية مواد اغذائية وغيرها من المواد.

الناتج الصناعي لليابان يقفز 4بالمائة الشهر الماضي

اسمديا

اسمديا

اسمديا- سبأنت:
قفز الناتج الصناعي لليابان في يناير الماضي بنسبة 4بالمائة بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحسبان مقارنة بالشهر السابق في زيادة للشهر الثاني على التوالي.

وذكرت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في بيان نشرتة وسائل الاعلام أن الناتج الصناعي “يظهر علامات على النمو بوتيرة معتدلة”.

واشارت الى أن مؤشر إنتاج المصانع والمناجم استقر عند 6ر102 نقطة، مقابل مستوى الأساس البالغ 100 نقطة لعام 2010.

وأضافت الوزارة أن معدات النقل والآلات الكهربائية ساهمت بالجزء الأكبر في الارتفاع..مشيرة الى أن الشركات الصناعية التي استطلعت آراءها توقعت أن يرتفع الناتج الصناعي2ر0بالمائة فبراير ويتراجع بنسبة 2ر3بالمائة في مارس.

سبأ

اليمن – مديرجمرك منفذ البقع : ضبطنا 120 طن مواد ممنوعة ومنتهية الصلاحية وأكثر من ملياري ريال ايرادات

اسمديا

اسمديا

اسمديا-متابعات:

قال الأخ/فهد عبدالله هزاع البريهي مدير عام جمرك قرن خباش البقع أن ضبطيات الجمرك خلال العام المنصرم 2014م بلغت أكثر من 42 محضر ضبط وكانت ضبطيات متنوعة منها مبيدات وأسمده وبن تم إعادة تصدير البعض منها ومصادرة مواد غذائية وتمور منتهية تم إتلافها وغيرها وأهمها (66.3) طن بن و(36) طن تمر وقد قمنا بإتلافها و(18) طن أسمدة وكبريت ومبيدات… بإجمالي ”120″ مائه وعشرين طن من المواد الممنوعة التي تم محاولة إدخالها من المنفذ كما قمنا بتلاف (81) طن وهي عبارة عن مواد غذائية وعصائر كالأناناس واجبان وزبيب وطلاء وماء غريب وزعفران وعسل وتمور منها تم ضبطه العام 2014م مشيرا إلي أن هناك كميات كبيره من المواد الغذائية والمبيدات مازالت مكدسه بالمخازن من أعوام سابقة .

مضيفا أن إدارة جمرك المنفذ حققت زيادة في الإيرادات بنسبة 14%للعام المالي 2014م عن العام الماضي 2013م حيث بلغ إجمالي الإيرادات ”2,271,565,092″ مليارين ومائتين وواحد وسبعين مليون ريال وخمسمائة وخمسة

وستين آلف واثنين وتسعون ريال .

وأشار الأخ/ فهد عبدالله البريهي مدير عام جمرك خباش بان إجمالي قيمة الصادرات عبر المنفذ خلال العام 2014م بلغت ” 908,514″ طن تسعمائة وثمانية وخمسمائة وأربعة عشر طن من المواد الزراعية والفواكه والمشغولات اليدوية وتتمثل في الفواكه (العنب والبرتقال والرمان) والمواد الزراعية (الذرة والبر والشعير واللوز والبن والزبيب ) بالإضافة إلىالمشغولات اليدوية وقيمة إجمالية بلغت “189,071,250″ مائه وتسعة وثمانين مليون وواحد وسبعون آلف ومائتين وخمسون ريال .

ونوه البريهي أن حركة السير والنقل عبر المنفذ شهدت حركة جيدة خلال الفترة يناير –ديسمبر 2014م ,, حيث بلغ عدد السيارات القادمة من المملكة ودول الخليج (50787) خمسين آلف وسبعمائة سيارة وشاحنة فيما بلغ عدد

السيارات المغادرة عبر المنفذ ( 50806) خمسين آلف وثمان مئة سيارة وشاحنة.

مشيرا أن العمل في المنفذ يتم عبر النظام الآلي بالكمبيوتر لتسهيل الإجراءات للوافدين والمغادرين عبر المنفذ كما تم تنفيذ نظام “الاسيكودا” حيث والمستوردين (أصحاب البضائع) يتم مشاهدة سير معاملة بياناتهم عبر

شاشة كبيرة بصالة مبنى الجمرك من أول بدء فتح البيان الجمركي وحتى قطع الإفراج النهائي وذلك يسهل انجاز المعاملة ويمنع إرباك الموظفين من قبل المستوردين

وأوضح الأخ / مدير عام جمرك خباش البقع فهد عبدالله البريهي أن إدارة الجمرك تعمل على تحسين المظهر الجمالي للمنفذ من خلال القيام بعملية تشجير وإنارة مداخل ومخارج المنفذ والى مكافحة عملية التصحر كون المنطقة

رملية صحراوية بالإضافة إلى بناء عدد من المظلات لمداخل ومخارج الجمارك .

متطرقا إلى عملية السفلتة الجارية للساحة وجوار دكة التفيش ضمن أعمال لتوسعة والتأهيل في المنفذ بالإضافة إلي أننا نحاول إدراج طريق إسفلتي أخر إلى جانب السابق للمسافة كيلو بحيث يكون هناك ممرين ممر للوافدين

وممر أخر للمغادرين ,,, وكذا تم تركيب خزان للديزل خاص بالمولد الكهربائي التابع لمبنى الجمرك والإنارة للدكة وبناء حوش الجمرك وإضاءة جوانب الطرق والمظلات وهناجر الجمرك بالمنفذ.

مشيراً بان تلك الإعمال لتحسين المظهر للمنفذ تمت بجهود ذاتية وبدعم وتعاون الأخ/ محافظ المحافظة الذي يولي المنفذ جل اهتمامه.

وعن الصعوبات والمعوقات التي تواجه إدارة المنفذ قال الأخ/فهد البريهي أن من أهم الصعوبات التي تواجههم هي عملية إتلاف المبيدات والأسمدة والكبريت التي لها سنوات عديدة والتي يتطلب لها خبراء نظرا لخطورتها على البيئة

والإنسان وكذا عدم وجود المكان لمناسب لعملية الإتلاف

الإمارات تقرر استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن

اسمديا

اسمديا

اسمديا-متابعات:

أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة، استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن.

وأكدت الامارات رفضها المطلق لانقلاب الحوثي.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من استئناف السفارة السعودية اعمالها ومباشرة السفير السعودي مهامه، رسميا من محافظة عدن.

وكانت الامارات اعلنت اغلاق سفارتها في صنعاء وسحب بعثتها الدبلوماسية بسبب الاوضاع الامنية.

وأغلقت عدة سفارات عربية وأجنبية أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي “إعلانا دستوريا” في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء.

يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.

جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة “الكفاءات” رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

وزير ماليزي : نستهدف جذب إستثمارات بقيمة 56 مليار رنغت ماليزي خلال 2015م

اسمديا

 

اسمديا

اسمدياـ سبأنت:
أعلن وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي السيد مصطفى محمد، ان بلاده تستهدف جذب استثمارات بقيمة 56 مليار رنغت ماليزي في قطاع الصناعة خلال العام الحالي 2015م .

وقال الوزير مصطفى على هامش اعلان تقرير الأداء الإستثماري الماليزي للعام الماضي 2014م اليوم الخميس، أن بلاده تتوقع جذب حوالي 64.5 مليار رنغت ماليزي في قطاع الخدمات بإستثناء قطاع العقارات.

وأشار الى ما تشهده ماليزيا من مشاريع في قطاع الخدمات بحوالي 56.1 مليار رنغت ماليزي ومشاريع في قطاع الصناعات بحوالي 51.4 مليار رنغت ماليزي، رغم التحديات التي تواجهها.

واستهدفت ماليزيا خلال العام الماضي 2014م استثمارات بحوالي 71 .9 مليار رنغت ماليزي والعام الذي سبقه بحوالي 52.1 مليار رنغت ماليزي.

سبأ

اختتام معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2015 بصفقات بلغت 18.328 مليار درهم

اسمديا
اسمديا
             اسمدياـ سبأنت:
أٌختتمت فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2015م) اليوم الخميس الذي أقيم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض برعاية رئيس دولة الإمارات والقائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن المعرض في نسخته هذا العام عقد الدورة الثالثة لمعرض الدفاع البحري (نافدكس) وانطلاق الدورة الأولى من معرض الأنظمة غير المأهولة (يومكس) الذي يعد الإضافة الأحدث للمعرض حيث أسدل الستار على واحدة من أنجح دورات (آيدكس) في تاريخه.

وأضافت إنه تم خلال أسبوع المعرض توقيع عقود وإبرام صفقات وصلت قيمتها إلى 18.328 مليار درهم بينما شهدت صالاته الـ 12 حضور 101 ألف زائر و159 وفدا دوليا حرصوا على زيارة المعرض والمشاركة في المؤتمرات التي عقدت بالتزامن مع فعالياته التي انطلقت بداية هذا الأسبوع بمشاركة 1200 شركة من حول العالم من 56 دولة.

هذا وستقام الدورة التالية من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2017م) خلال الفترة من 19 إلى 23 فبراير 2017م حيث أعرب العديد من العارضين عن رغبتهم في العودة مجدداً في الدورة المقبلة.

بينما يعود معرض الأنظمة غير المأهولة (يومكس) للانعقاد خلال عام 2016م كمعرض ومؤتمر منفرد بذاته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) نظرا للإقبال الكبير والاهتمام المتزايد من قبل المشغلين للتعرف على أحدث صناعات وتقنيات الأنظمة غير المأهولة التي تقود توجهات الصناعات الدفاعية نحو المستقبل باعتبارها الأكثر تقدما والأسرع تطورا في هذا المجال.

سبأ

البنك الدولي: أمريكا الأولى عالمياً في تحويلات المقيمين.. و”السعودية” ثانياً و”الإمارات” ثالثا

اسمديا

اسمديا

اسمديا – متابعات:

صنف البنك الدولي، في تقرير اصدره مؤخراً، المملكة في المرتبة الثانية عالمياً والأولى عربياً بين البلدان المرسلة للتحويلات النقدية للمقيمين، بإجمالي تحويلات نقدية بلغت نحو 34.5 مليار دولار، أي حوالي 163 مليار ريال، خلال عام 2013.

فيما تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية بلدان العالم المرسلة للتحويلات النقدية للمقيمين بإجمالي تحويلات بلغت نحو 124.8 مليار دولار خلال عام 2013.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عالمياً والثانية عربياً، بإجمالي تحويلات بلغت نحو 29.6 مليار دولار، وفيما يخص باقي دول الخليج، فقد جاءت الكويت في المرتبة الثالثة بعد كل من السعودية والإمارات بإجمالي تحويلات بلغت نحو 11.5 مليار دولار، تلتها قطر بنحو 10.5 مليار دولار، ثم عمان والبحرين بحوالي 4.8 مليار دولار و2.6 مليار دولار على التوالي.

وكشف تقرير البنك الدولي أن إجمالي التحويلات النقدية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي شكلت 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول في عام 2013، فيما لم تتجاوز 0.7% في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب البنك الدولي، تعد اليمن ومصر والأردن أكبر بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تتلقى التحويلات الواردة من بلدان مجلس التعاون الخليجي، وأشار إلى أنها تعد أيضا أكثر البلدان عرضةً للتأثر بالتغيرات في التحويلات المرسلة من بلدان مجلس التعاون الخليجي.

وأكد هشام رامز محافظ البنك المركزى المصري أن تحويلات العاملين من الخارج بلغت فى المتوسط 18 مليار دولار، وعن معدلات التضخم، قال: إنه يتم السيطرة عليه و هناك تحسن فى معدلاته أكثر من المتوقع.

وفي سياق متصل، تحتل الهند المركز الأول عالميا في تلقي التحويلات النقدية من الخارج، وأرجع البنك الاحتياطي الهندي ارتفاع التحويلات إلى الهند نظراً لأنها تتصدر دول العالم من حيث أعداد العمالة العاملة بالخارج، على مدى أكثر من عقد من الزمان، كما تشكل التحويلات المالية مصدرا رئيسيا في تمويل العديد من المشروعات الاقتصادية بالهند.

وفي ذات السياق، كشف تقرير للأمم المتحدة أن المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في استضافة أكبر عددٍ من القوى العاملة الأجنبية بنحو 9 ملايين عامل أجنبي ما بين ذكور وإناث يعملون في وظائف مختلفة.

وبيّن التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد الوجهة الأكثر شعبية بالنسبة للعمالة الوافدة، وتحتل المرتبة الأولى في استضافة أكبر عددٍ من العمالة الأجنبية، حيث يعمل فيها نحو 45 مليوناً و800 ألف عامل، وتليها روسيا بـ 11 مليون عامل، ثم ألمانيا حيث يعمل فيها تسعة ملايين و800 ألف وافد، وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة بنحو سبعة ملايين و800 ألف عامل.

ولفت التقرير إلى أن نسبة العمالة القادمة من قارة آسيا الى المملكة هي الأكثر خلال الـ 13 عاماً الماضية.

اليابان تدرس فتح سوقها أمام التمويل الإسلامي للمرة الأولى

اسمديا

اسمديا

اسمديا-وكالات:

تدرس وكالة الخدمات المالية اليابانية تخفيف القواعد التنظيمية للسماح للبنوك في اليابان بتقديم منتجات مالية إسلامية في سوقها المحلية وذلك للمرة الأولى.

وقالت الوكالة في بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني: إنها تستطلع آراء الجمهور حتى 27 مارس المقبل وستعرض نتائج مشاوراتها بعد ذلك بشهر.

وأفادت وسائل الإعلام بأن المنظمون للبنوك اليابانية يسمحون بالفعل بتقديم منتجات مالية إسلامية من خلال وحداتها الخارجية وأصبح بنك (أوف طوكيو- ميتسوبيشي يو.إف.جيه) أخيراً أول بنك تجاري ياباني يصدر سندات إسلامية (صكوكا).

وأصدرت بلدان غير إسلامية مثل لوكسمبورج وبريطانيا وجنوب أفريقيا أيضا صكوكا العام الماضي حيث يكتسب التمويل الإسلامي قبولاً خارج أسواقه الرئيسية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا كأحد مصادر التمويل.

وسيشكل السماح ببيع وشراء الصكوك والمنتجات المماثلة في اليابان أكبر سوق للسندات في آسيا مزيدا من الدعم لصناعة التمويل الإسلامي.

ويتوقع بنك (أوف طوكيو-ميتسوبيشي يو.إف.جيه) أكبر بنك في اليابان تخفيف القواعد بعد الربيع ويعد إطار عمل تشغيلياً للبدء في أنشطة الاكتتاب في أقرب وقت ممكن.

ونقلت وكالة أنباء (رويترز) عن البنك في بيان له القول: “يعتبر بنك أوف طوكيو-ميتسوبيشي يو.إف.جيه تلك الخطوة تطوراً إيجابياً ويرغب في مزيد من التطور للسوق الإسلامية على مستوى العالم”.

وفي سبتمبر الماضي باع بنك (أوف طوكيو-ميتسوبيشي يو.إف.جيه) صكوكا للمرة الأولى على شريحتين ضمن برنامج متعدد العملات في ماليزيا وشمل أول صكوك في العالم مقومة بالين.

وقال البنك إنه يدرس الآن تقديم خدمات مالية إسلامية من خلال فرعه في دبي وينتظر الموافقة التنظيمية.

وتقدم مؤسسة (سوميتومو ميتسوي) المصرفية أيضاً منتجات مالية إسلامية من خلال وحدتها في ماليزيا وشكلت مجلس مستشارين شرعيين في ديسمبر الماضي.

وفي أكتوبر وقعت وكالة التعاون الدولي اليابانية إتفاقاً مع ذراع القطاع الخاص للبنك الإسلامي للتنمية ومقره جدة لابتكار معاملات تتوافق مع الشريعة الإسلامية مع التركيز على الصكوك.

(البناء والتطوير المؤسسي للشركات العائلية) في دورة تدريبة بنادي الاعمال اليمني بعدن

6


7

 

اسمديا: خاص-محتار التميمي:

ايمانا من نادي الاعمال اليمني- بعدن بأهمية بناء القدرات لدى قيادات ومدراء الشركات والمؤسسات التجارية وتشجيعا منه في تحسين وتطوير الاداء المؤسسي فقد اقام نادي الاعمال اليمني – عدن صباح هذا اليوم دورة تحضيرية بعنوان (البناء والتطوير المؤسسي للشركات العائلية) في قاعة نادي الاعمال بعدن والتي حظرها رجال الاعمال ومدراء الشركات العائلية وبعض من المهتمين والاعلاميين.

وأوضح منسق البرنامج أ- محمد عبدالسلام في الكلمة الافتتاحية التي رحب فيها بالحاضرين والمشاركين في الدورة وعلى رأسهم مدرب الدورة الاستاذ الدكتور داؤود عبد الملك الدابي على تجاوبهم واهتمامهم للمشاركة وحضور مثل هذه الدورات القيادية

متمنيا ان تعم الفائدة على الجميع من خلال استيعابهم لمضمون الدورة والمناقشة البنائة

وتقيم ادائهم الاداري والمؤسسي واعادة رسم الخطط المستقبلية المدروسة مع مايتطلبه البناء المؤسسي من تقويم مدعوما بالخطط والاساليب القيادية العملية الحديثة والتي تتقدم كل يوم مسايرة مع التقدم العلمي الدائم.

عقدت الدورة من جلستين تدريبيتين تخللها استراحة قصيرة قبل معاودة الجلسة الثانية. حيث تناولت الجلسة التدريبية الاولى اهمية البناء المؤسسي واستخدام اساليب التطوير الاداري للنجاح المتميز في القيادات الادارية ومعرفة نواحي القصور وايجاد الحلول المناسبة لها وكيفية عمل الخطط الطموحة والدراسات الاستراتيجية المستقبلية للشركات العائلية.

وتناولت الجلسة الثانية اهم المشكلات التي تواجه ارباب الشركات والمؤسسات التجارية في الوضع الراهن وما يجب عمله من قبل مدراء الشركات للخروج من الوضع الراهن وتجاوز الازمات التي تقف حائلا دون تقدم الشركات

وتمحورت الدورة في المحاور التالية:

1-البناء والتطوير المؤسسي

2- استمرارية نمو الشركات العائلية

3- حوكمة الشركات العائلية

 

6

 

البنك المركزي يطمئن موظفي الدولة بأن المرتبات لن يتم المساس بها بأي حال من الأحوال

اسمديا

اسمديا

 

 

اسمديا-متابعات:

اكد مصدر في البنك المركزي اليمني أن الجهات الحكومية بدأت عمليات التقدم للبنك المركزي بصنعاء، وبعض المحافظات لاستلام شيكات المرتبات علي غرار الأشهر السابقة.

وطمأن المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) جميع موظفي الدولة بقطاعه المدني،والعسكري بأن المرتبات لن يتم المساس بها في جميع الأحوال، وأن لاوجود لأي إشكالات في هذا الجانب.

Page 1 of 912345»...Last »