الأرشيفات الشهرية: مارس 2015

الصين تواصل شحن النفط من اليمن

1

1

 

اسمديا:متابعات”

أظهرت بيانات لتتبع السفن الاثنين أن الصين استطاعت نقل شحنة كبيرة من النفط الخام من اليمن مطلع الأسبوع.

وبحسب البيانات غادرت الناقلة العملاقة تاي هونغ سان التي تبلغ سعتها مليوني برميل ميناء الشحر اليمني الأحد وهي مستأجرة من قبل غلاسفورد ذراع الشحن البحري لشركة بتروتشاينا.

وتبحر الناقلة صوب ميناء تشينغداو الصيني  بعد أن غادرت خليج عدن، وتظهر الشحنة أن الصادرات مستمرة من اليمن الذي أصبح بشكل متزايد موردا للصين رغم تراجع الإنتاج وعدم الاستقرار السياسي لسنوات.

وبلغت واردات النفط الصينية من اليمن في أول شهرين من العام الحالي 4.5 مليون برميل بزيادة 315 بالمئة على أساس سنوي وبما يعادل ثلاثة أرباع صادرات البلاد من الخام.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقلص إنتاج النفط اليمني بمقدار النصف تقريبا منذ 2010.

السعودية تجذب 280 مليار ريال استثمارات أجنبية بـ2014

1

1

 

اسمديا:متابعات”

أكد الأمير سعود بن خالد الفيصل، الرئيس التنفيذي لأنظمة وسياسات الاستثمار في الهيئة العامة للاستثمار في السعودية في مقابلة مع قناة “العربية”، على هامش الدورة الخامسة لملتقى الاستثمار السنوي، أن الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى المملكة تضاعفت 5 مرات خلال السنوات الـ10 الماضية.

وقال الأمير سعود إن التركيز في الفترة المقبلة سيكون على جذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة، وتحديدا في قطاعي الصحة والنقل.

ولفت الأمير سعود إلى أن صندوق التنمية الصناعي يقدم قروضا للشركات المحلية والأجنبية.

وأوضح الأمير سعود “قيمة الاستثمارات الأجنبية في المملكة العربية السعودية في 2014 بلغت 280 مليار ريال”.

وزير الاقتصادي الإماراتي :بيئة الخليج الآمنة جاذبة للاستثمار

1
1

اسمديا:متابعات”

قال سلطان المنصوري، وزير الاقتصادي الإماراتي، إن دول الخليج لا تعاني نقصا في رؤوس الأموال في تنفيذ مشاريع التنمية، وتسعى لضخ مزيد من السيولة في اقتصاداتها عبر جذب مزيد من المستثمرين الأجانب.

وأوضح المنصوري على هامش افتتاح ملتقى الاستثمار السنوي الخامس في دبي أمس، أن دول مجلس التعاون وضعت موازناتها على أقل سعر بيع للنفط طيلة السنوات الماضية، وحققت بذلك فوائض كبيرة، تلافيا لتراجع فترات التراجع التي تعد مرحلة ضمن عجلة دوران الأسعار، وفقا لما نقلتة صحيفة “الاقتصادية”.

واعتبر منطقة الخليج بمنزلة “الملاذ الآمن” للاستثمارات في منطقة تعصف بها الأزمات الاقتصادية والسياسية.

وقال إن الاستثمار يمثل إحدى أهم النواحي التي تركز عليها الدول بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي، ونعتقد بأن دول الخليج بشكل عام والإمارات والسعودية بشكل خاص تسير على الطريق الصحيح في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بشكل أكبر في السنوات القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن دول الخليج بشكل عام تمتلك مقومات تميزها عن باقي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنها تتمتع ببنية تحتية تكنولوجية ولوجستية متطورة تمكنها من تصدر المشهد على صعيد استقطاب الاستثمارات الأجنبية، مع مراعاة أن لكل دولة خصوصية تميزها عن الأخرى في مجالات محددة.

وأضاف “تتطلع معظم الدول لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر من أجل ضخ رؤوس الأموال في اقتصاداتها لتحقيق التنمية، غير أن دولة الإمارات والسعودية ودول المجلس عامة لا تعانى نقصا في رؤوس الأموال لتحقيق التنمية. وهي تهدف من جذب الاستثمار الأجنبي المباشر زيادة معدل النمو، ونقل وتوطين التكنولوجيا والأساليب الإدارية الحديثة، وتنمية القطاعات التصديرية، وإكساب المهارات التكنولوجية العالية والتدرب على أحدث التقنيات والمهارات والأساليب الإدارية الحديثة للعمالة الوطنية.وهي تسعى أيضا لجلب الاستثمارات إلى مجالات جديدة، منها على سبيل المثال في الإمارات الطاقة المتجددة والنظيفة والقطاعات الخدمية والفنادق والإنشاءات وغيرها”.

وقال إن الإمارات تنتهج سياسة الباب المفتوح لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية، إذ تتخذ الحكومة الخطوات اللازمة لإرساء القواعد التي تسهل وتيسر على المستثمر عملية الاستثمار داخل الدولة، ما انعكس على قدرات الدولة عربيا وعالميا على المنافسة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث حلَّت في المرتبة الأولى عربيا والـ22 عالميا في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وفقا لتقرير الاستثمار العالمي 2014 الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

ووفقا لذات التقرير، فقد تركز الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد في عدد محدود من الدول العربية، حيث استحوذت كل من الإمارات والسعودية للعام الثاني على التوالي على أكثر من 40 في المائة من إجمالي التدفقات الواردة للدول العربية خلال عام 2013. وتصدرت الإمارات المشهد باستثمارات أجنبية واردة بقيمة 10.5 مليار دولار وبحصة 21.6 في المائة، ثم تلتها السعودية في المركز الثاني بقيمة 9.3 مليارات دولار وبحصة 19.2 في المائة.

ويبلغ قيمة رصيد الاستثمار الأجنبي في دول مجلس التعاون لنهاية 2013 ما قيمته 402.6 مليار دولار، تستحوذ كل من السعودية والإمارات على أكثر من 78 في المائة منها. وتأتي الإمارات في مقدمة دول المجلس كمستثمر في الخارج وبما نسبته 34 في المائة من قيمة رصيد استثمارات دول المجلس في الخارج، والكويت ثانيا والسعودية ثالثا.

500 مليار دولار استثمارات عربية في السودان

1
1

اسمديا:متابعات”

كشف الأمين العام لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب سعادة مسعد راشد الذي يزور الخرطوم حالياً عن شروع الاتحاد في طرح استثمارات بإجمالي مليار و500 مليون دولار في السودان في عدد من المجالات الاستثمارية المختلفة.

وأوضح الأمين العام للاتحاد في تصريح نشر اليوم أن هناك عدداً من مذكرات التفاهم التي ستوقع خلال اليومين القادمين مع الشركة السودانية للمناطق ، والأسواق الحرة ، ضمنها مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للأجهزة المنزلية ومصنع لتصنيع اسطوانات الغاز بمبلغ 500 مليون دولار ومذكرة تفاهم مع شركة الطحانون المصريون لتوريد جزء من احتياجات القمح للسودان بنظام التبادل السلعي.

وأشار إلى توقيع مذكرات تفاهم أخرى تخص تطوير وتأهيل مطاحن القمح السودانية وأخرى ولتجميع وإنتاج وحدات الطاقة الشمسية والإضاءة مع شركة سلورجي الصينية بالإضافة إلى تطوير وتحديث التجهيزات الطبية وتطوير وتأهيل عدد من المراكز والمستشفيات وتوريد الأجهزة الطبية الحديثة.

عاجل : مناشدة هامة من مواطني عدن الى السلطة المحلية بالمحافظة

4545

4545

اسمديا-عدن:

ادي إغلاق مصادر التموين والأسواق والمتاجر والمحلات الرئيسية في محافظة عدن الي أزمة تموينية حادة مع عدم توفرالموادالغذائية الاساسية والاحتياجات الرئيسيه الأزمة للحياة والعيش للمواطنين او توفرها في أماكن محدودة جداً وبكميات قليله وأسعار جنونية ومضاعفة مما ضاعف من معانات المواطن العدني الذي يعاني أصلا من تدهور حالته المعيشية وضعف إمكانيتة المادية وشكل الوضع التمويني الحالي تهديد حقيقي للأمن الغذائي وكارثة حقيقية لاصحاب الدخل المحدود وخاصة لدي الموظفين وعمال الأجر اليومي اوالمرتبطة أعماله ودخولهم باستمرار الحركة والنشاط الاقتصادي لمحافظة عدن والميناء حيث تشكل هذه الفئات الثلاث المذكورة ٩٠٪ من سكان مدينة عدن . ويودي الوضع التمويني الراهن الي مزيدا من البوس والمعاناه التي تعصف بالمواطن العدني خاصة في ظل الوضع الأمني الراهن والحرب المستعرة . لذا نوجه نداء استغاثة عاجلة إلى السلطة المحلية بمحافظة عدن للتدخل السريع لإنقاذ المواطن من ما يهدد أمنه الغذائي ودعوة التجار لفتح محلاتهم التجارية من اجل توفير المواد الغذائية والسلع الاساسية والضروريه وعودة جزء ولو بسيط من الامن الغذائي واستقرار الحياة المعيشية للمواطنين

اليمن:صادرات الغاز المسال مستمرة ولم تتوقف

2

2

اسمديا:-      

قالت مصادر بقطاع الطاقة إن صادرات اليمن من الغاز الطبيعي المسال تمضي كالمعتاد  بعد أن شنت قوات التحالف  في اليمن بقيادة السعودية غارات جوية على قوات الحوثيين .

وأبلغ مصدر رويترز بالهاتف: “العمل يمضي كالمعتاد وصادرات الغاز المسال لم تتوقف. و ناقلات الغاز المسال تصل وتغادر وتحميها القوات الدولية”.

وقال المصدر “الحوثيون لم يسيطروا على منشآت الغاز المسال”.

وأكدت مصادر أخرى عدم توقف صادرات الغاز الطبيعي المسال.

وشركة النفط الفرنسية توتال أكبر مستثمر أجنبي في اليمن وتدير منشأة بلحاف لتصدير الغاز الذي يتجه معظمه إلى آسيا وأوروبا.

وتقول توتال إن مواقعها في اليمن لم تتأثر بالعمليات العسكرية هناك لكن مكاتبها في العاصمة اليمنية صنعاء مغلقة.

29 مليار درهم حجم الاستثمارات الأجنبية بدبي في 2014

2

2

اسمديا: متابعات”

ذكر تقرير صدر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، أن الإمارة استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 29 مليار درهم خلال العام الماضي.

ومثلت الاستثمارات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند وهولندا وألمانيا وإيطاليا نحو أربعة وثمانين في المئة من إجمالي الاستثمارات.

ومن حيث القطاعات، شكلت الاستثمارات العقارية والخدمات المالية والسياحة والطاقة المتجددة وخدمات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات أكبر حصة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بنسبة 78%.

كذلك أشار التقرير أن أربعة وثمانين في المئة من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر استهدفت السوق الإقليمي من خلال دبي، بينما سعت 15% من تلك المشاريع إلى التركيز على السوق المحلي.

انطلاق حملة “ساعة الأرض” السنوية

Earth Hour And Spiderman Join Forces To Save The Planet

Earth Hour And Spiderman Join Forces To Save The Planet

اسمديا:متابعات”

انطلقت فعالية ساعة الأرض السنوية، السبت، في نسختها التاسعة والتي يتم خلالها إطفاء الأضواء لمدة ساعة كاملة في إطار تظاهرة عالمية تنظم من قبل الصندوق العالمي للطبيعة.

ويتم إطفاء الأنوار لمدة ساعة واحدة بين الساعة الثامنة والنصف مساءا ولغاية التاسعة والنصف مساءا بالتوقيت المحلي لكل دولة في العالم.

وتشارك في هذه الفعالية حكومات الدول والمنظمات الدولية وكافة المواطنين من خلال إطفاء أنوار المنازل من أجل البيئة، حيث تهدف هذه الفعالية إلى رصد ريع من أجل توظيفه لخدمة البيئة.

وتشمل مشاريع العام الجاري المتصلة بساعة الأرض التماسا يتضمن مئة ألف اسم ضد التنقيب عن النفط في القطب الشمالي الروسي ومشروع لخفض استخدام الحطب في اوغندا.

Sydney Goes Dark For Earth Hour

يذكر أن حملة ساعة الأرض بدأت من مدينة سيدني الأسترالية عام 2007 فاستخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور.


وكانت مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربياً عام 2009 تبعتها الرياض عام 2010 وأطفئت أضواء بعض المباني البارزة كبرج العرب في دبي وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض.

انقطاع الكهرباء عن أمستردام ومحيطها

images
images

اسمديا:متابعات”

انقطع التيار الكهربائي،  عن مناطق واسعة من العاصمة الهولندية أمستردام والمناطق المحيطة بها؛ فيما أرجعته شركة تيني تي المشغلة لشبكة الكهرباء إلى زيادة الأحمال على خطوط الطاقة.

وذكرت وكالة إيه.إن.بي للأنباء، أن انقطاع الكهرباء شمل أجزاء واسعة من إقليم نورث هولاند منها مركز البث الإعلامي في هيلفرسوم.

وقالت المتحدثة باسم مطار سخيبهول، إن الكهرباء انقطعت فيه، وإن أنظمته تعمل حاليا على مولدات الطاقة الاحتياطية.

وأضافت، أن المطار ألغى رحلات إقلاع ووجه كل رحلات الهبوط إلى مطارات أخرى.

وتقرر إلغاء الكثير من رحلات القطارات في أنحاء البلاد كما تعطلت أيضا إشارات المرور بالمنطقة.

وذكر تلفزيون إن.أو.إس، أن المستشفيات تعمل بمولدات الطاقة الاحتياطية.

روسيا تعلن انضمامها للبنك الآسيوي للاستثمار

RUSSIA-UKRAINE-POLITICS-CRISIS-ECONOMY-FORUM
RUSSIA-UKRAINE-POLITICS-CRISIS-ECONOMY-FORUM

اسمديا:متابعات”

قال مسؤولون أتراك في مجال الطاقة إن أول محطة للطاقة النووية لن تكون على الأرجح جاهزة قبل عام 2022.

وتعرض المشروع الذي يتكلف 20 مليار دولار لعقبات تنظيمية كما عقد من تقدمه المشاكل المالية التي تعاني منها روسيا.

وبدأت تركيا التي تعتمد على الواردات في توفير معظم احتياجاتها من الطاقة برنامجا نوويا طموحا وفي عام 2013 كلفت شركة الطاقة الذرية الروسية (روسأتوم) ببناء أربعة مفاعلات بسعة 1200 ميغاوات.

ومع ارتفاع تكاليف الطاقة المستوردة الى نحو 50 مليار دولار سنويا وزيادة الطلب المتوقع الذي يعتبر الاسرع نموا في أوروبا تريد أنقرة أن توفر خمسة في المئة على الأقل من احتياجاتها الكهربية من الطاقة النووية خلال أقل من عشر سنوات وتقليص اعتمادها على الغاز الطبيعي الذي تشتري معظمه من روسيا.

ووعدت روسأتوم في البداية ان يكون المفاعل التركي الأول من بين أربعة مفاعلات جاهزا عام 2019 في بلدة أكويو.

لكن مسؤولا تركيا كبيرا قال إن المشروع لن يعمل قبل عام 2022على الأقل نظرا لأن تدشين العمل في المشروع لم يبدأ بعد. وقال المسؤول “المفاعل الأول يمكن ان يبدأ العمل بعد سبعة أعوام من تدشين العمل ولذلك فان موعد 2019-2020 مستحيل.”

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز لرويترز “هذا مشروع هام لتركيا. الجدول الزمني يحتاج الى تسريع.”

ومن الأسباب التي أخرت هذا المشروع موافقة الجهات المسؤولة عن البيئة مع تنامي المخاوف من الطاقة النووية عقب تعطل محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية عام 2011 اثر تعرضها لزلزال وأمواج مد.

خطر الديون يهدد خزائن اليونان

images

images

 

اسمديا:متابعات”

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية اليونانية درجتين إلى “سي سي سي”، بسبب “مخاطر عالية” ترافق المباحثات بين أثينا ودائنيها الدوليين.

وأوضحت الوكالة في بيان “أن نقص (إمكانية) الوصول إلى الأسواق والشكوك بشأن إفراج سريع (عن المساعدة الدولية) والتوتر في القطاع البنكي اليوناني تمارس أقصى الضغوط على مالية الدولة اليونانية”.

واليونان التي تخضع منذ عام 2010 لعملية إنعاش دولي لاقتصادها، تتفاوض حاليا مع دائنيها للحصول على جزء من 7.2 مليار يورو يتعين أن يدفعها الاتحاد الأوروبي قبل أن تفرغ خزائن الدولة.

ويفترض أن يتم التوصل إلى اتفاق الأسبوع القادم.

وبحسب وكالة فيتش فإن الحكومة اليونانية بقيادة حزب سيريزا المناهض للتقشف، “ستتجاوز أزمة السيولة هذه” حتما بحصولها على قسط من قروض دائنيها (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي).

لكن المخاطر تبقى “عالية” بحسب الوكالة. وتصنيف “سي سي سي” يعني بالنسبة للدين اليوناني فإنه يتجه أكثر إلى نوعية السندات التي تعتبر عالية المخاطر بالنسبة للدائنين.

وتزيد ديون اليونان عن 175 بالمئة من إجمالي ناتجها.

وأعلنت الحكومة اليونانية أنها ستعرض على دائنيها خطة إصلاحات من شأنها إنهاض الاقتصاد مع تفادي مضار التقشف.

Page 1 of 1712345»10...Last »