الأرشيفات الشهرية: ديسمبر 2015

السعودية.. نحو تغيير نوعي في السياسة الاقتصادية

78888-661x328
78888-661x328

الرياض

ذكرت مصادر أن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي وضع الإطار العام لخطة تستهدف إعادة تشكيل اقتصاد البلاد لمواجهة هبوط أسعار النفط فيما سيكون أكبر تغيير للسياسة الاقتصادية للمملكة منذ آخر مرة تضرر فيها اقتصادها جراء هبوط أسعار النفط قبل نحو عشر سنوات.

وقالت المصادر أن الأمير الشاب عرض ملامح الاستراتيجية الاقتصادية الجديدة “التحول الوطني” خلال اجتماع الأسبوع الماضي مع مسؤولين كبار ورجال أعمال واقتصاديين. وتشمل الخطة إصلاحات تتعلق بالإنفاق الحكومي وخصخصة جهات حكومية في أكبر مصدر للنفط في العالم.

وأضافت أنه من المتوقع الإعلان عن خطة “التحول الوطني” خلال الاسابيع القليلة المقبلة وعلى الأرجح في يناير كانون الثاني. وتمثل تلك الاستراتيجية تحويل سلطة وضع السياسة النقدية إلى الأمير محمد بن سلمان ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه وإلى وزارة الاقتصاد والتخطيط.

وعلى مدى سنوات تحدث مسؤولون عن بعض الإصلاحات -التي جرت مناقشتها في اجتماع الاسبوع الماضي- لكنهم واجهوا معارضة سياسية وجمودا بيروقراطيا وتحديات فنية حالت دون تنفيذها.

وتحت ظل القيادات السابقة هيمنت مؤسسات حكومية مثل وزارة المالية على وضع السياسات لكن تلك المؤسسات شهدت تهميشا جزئيا لدورها مؤخرا مع تنامي الضغوط على الاقتصاد بفعل هبوط أسعار الخام.

وسجلت الحكومة السعودية عجزا في الموازنة قد يتجاوز 100 مليار دولار هذا العام وهو ما دفعها إلى تسييل أصول خارجية تتجاوز قيمتها 90 مليار دولار على مدى 12 شهرا الماضية لسداد التزاماتها. وحذر صندوق النقد الدولي من أن هذا النمط لن يكون مستداما لأكثر من بضع سنوات.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولين بوزارة الاقتصاد والتخطيط. وعلى مدى الأشهر الماضية امتنعت الوزارة وجهات حكومية أخرى بوجه عام عن التعليق عن السياسة الاقتصادية.

إصلاحات

في ظل الإصلاحات التي وضعها الأمير محمد بن سلمان ستتبنى الحكومة نهجا أكثر حذرا بشأن الإنفاق.

وقال مصدران لرويترز إن وزارة المالية ستمول المشروعات الجديدة بعد موافقة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -الذي أمر بتشكيله العاهل السعودي الملك سلمان بعد توليه عرش البلاد في يناير كانون الثاني- وستكون القرارات مرتبطة بشكل وثيق بالوضع المالي للحكومة.

وتنطوي الخطة على خصخصة بعض الجهات الحكومية لتحفيز النمو وخلق وظائف وخفض العبء المالي على القطاع العام. وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الشهر الماضي أنها تستهدف بدء خصخصة بعض المطارات وقطاعات متعلقة بها في عام 2016.

وفيما تبدو محاولة أخرى لخفض العبء على الحكومة، تقضي ملامح الخطة بتشجيع اقامة المؤسسات غير الهادفة للربح لاسيما في قطاعي الصحة والتعليم.

كما سيجري إعادة هيكلة نظام دعم الكهرباء والمياه الذي يكلف الحكومة مليارات الدولارات سنويا ليتسنى توجيهه لذوي الدخل المتوسط والمنخفض دون استفادة الأثرياء منه.

وستتخذ الحكومة مزيدا من الخطوات لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط الذي يمثل –بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي– نحو 80 بالمئة من الإيرادات هذا العام. وقد تشمل الخطة فرض ضرائب على استيراد بعض السلع مثل السجائر والتبغ.

وقال مصدر حضر الاجتماع إنه من حيث المبدأ ستحاول الحكومة خفض العجز عبر إصدار سندات عوضا عن السحب من الاحتياطيات.

ولم يتضح ما إذا كانت الإدارة الجديدة ستتمكن من التغلب على العوائق التي واجهت تطبيق مثل تلك الإصلاحات في الماضي.

لكن الأمير محمد بن سلمان ذو الثلاثين عاما من العمر يبدو على استعداد لتبني نهج عملي أشد مراسا وأكثر ارتباطا بالأداء فيما يتعلق بإدارة الاقتصاد.

وخلال الاجتماع جرى التوصل إلى بعض النتائج من بينها أنه سيجري قياس أداء الوزارات والهيئات الحكومية عبر “مؤشرات الأداء الرئيسية” وسيجري محاسبة المسؤولين في حال عدم تحقيق الأهداف الموضوعة لهم.

ويجري الاستعانة بعدد من الجهات الاستشارية الأجنبية لتقديم المشورة بشأن السياسة الاقتصادية وقال تقرير صدر الشهر الماضي عن أحد هؤلاء الاستشاريين – ماكينزي آند كو – إن بإمكان المملكة مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وخلق وظائف لستة ملايين سعودي بحلول عام 2030 إذا تمكنت من تحقيق تحول يركز بصورة رئيسية على الإنتاجية والاستثمارات.

وقالت ماكينزي آند كو في تقريرها إنه من أجل تحقيق ذلك ستكون هناك حاجة لإصلاحات في سوق العمل وأنظمة ولوائح قطاع الأعمال وطريقة إدارة الميزانية الحكومية وإلا فقد تواجه المملكة تدهورا اقتصاديا سريعا على مدى الخمسة عشر عاما المقبلة.

ويتزامن اجتماع الاسبوع الماضي مع إشارات جديدة على أن المجلس الذي يرأسه الامير محمد بن سلمان قد يأخذ على عاتقه عبء مواجهة مشاكل الرعاية الاجتماعية التي تتسم بحساسية سياسية مثل توفير المنازل والرعاية الصحية للمواطنين.

وواجهت الإدارات السابقة الكثير من العوائق من أجل حل هذه المشاكل.

وتساءل كاتب مقال نشر في صحيفة سعودي جازيت المحلية أمس الجمعة عما إذا كانت المملكة بحاجة فعلية لوزارة الإسكان واقترح أن يضطلع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بمهام الوزارة.

كما اقترح مقال آخر بنفس الصحيفة أن يشارك المجلس في زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات بدلا من ترك هذه المهمة لوزارة الصحة.

المصدر ارم نت

العميد عدنان الحمادي: مايمارسه العدو في تعز يعطينا اصرار كبير للاسراع في تحريرها فهي المدخل الوحيد لتحرير اليمن وما تتعرض له يؤثر على اليمن اجمع

09qpt963
حوار خاص مع العميد ركن عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع بتعز 

اسمديا – خاص :

*طلبته للحوار فسألت عنه فقيل لي ستجده في جبهات القتال فذهبت الى هناك وعندما اقتربنا لمنطقة الاشتباكات نصحونا بان نكمل المسافة سيرا على الاقدام حتى لا تستهدفنا مليشيات الحوثي فاضطررنا لذلك وكنت كلما اقتربنا اكثر زاد الرعب من اصوات

09qpt963

الانفجارات وتبادل النيران وما ان وصلنا للجبهة التي يتواجد فيها وجدت استحالة اجراء الحوار فقد كانت الجبهة في اشد العنفوان القتالي فلم ارد حينها الا الخروج سالما من هناك وبعد جهد وبتعاون المقاتلين استطعت الخروج بسلام فحمدت الله على ذلك واقتنعت تماما بالتفكير مجددا باجراء الحوار معه  ولكني وفي احدى المطاعم التقيت باحد المقربين للقائد فاعلمني بان القائد سيكون غدا في المستشفى الميداني لاجل التبرع بالدم لصالح المقاومة الشعبية ويمكنني ان استغل وقت تبرعه بالدم في اجراء الحوار. وحقا ذهبت اليوم التالي للمستشفى الميداني وهناك وجدته منتظرا لدوره في التبرع بالدم فسلمت عليه وتحدثنا لبرهة في الجوانب الاعلامية للواء ثم مالبثتُ ان أستغليت وقت تبرعه للدم لاجري معه هذا الحوار:

 

  • الجيش الوطني يقاتل بامكانياته المحدودة امام  عدو يمتلك امكانيات دولة في التسليح والترسانة العسكرية

  • مايمارسه العدو في تعز يعطينا اصرار كبير للاسراع في تحريرها وانقاذ سكانها

  • تعز الباب الوحيد لتحرير اليمن وما تتعرض له تعز يؤثر على اليمن اجمع

  • نشكر قيادة دول التحالف لدعمها ودورها الهام والبارز في الصمود وتحقيق الانتصارات

  • اخوتنا العرب تحالفو لتحرير بلادنا واختلطت دمائهم مع دمائنا فلهم كل الحب والشكر والتقدير

  • نقول للخونة بان التاريخ لن يرحم وستلعنهم احفادهم والاجيال القادمة

 

 *حاوره/ مختار التميمي:

1- الى اين وصل الجيش الوطني في تعز وكم قوامه الان؟؟.
الجيش الوطني في تعز حاليا قوامه 3 الوية اللواء 22 حرس سابقا واللواء 17 مشاه واللواء 35 مدرع اضف اليهم المقاومة الشعبية الجيش الوطني في تعز يضم في صفوفه كل منتسبي القوات المسلحة من جميع ابناء المحافظة من عدة ألوية
الجيش الوطني مع المقاومة الشعبية استطاع الصمود امام العدو وان يحافظ على تعز فلم يستطع العدو بكل قواته وعتاده ان يقهر مدينة تعز ولم يستطع العدو دخول اغلب مديريات المحافظة عدا مديرية الوازعية والحمدلله تحررت والان حاول دخول مديرية المسراخ فارتكب خطأ في حق نفسه والان هو يدفع ثمن خطأه حيث صار محاصرا من قبل الجيش الوطني والمقاومه الشعبية من جميع الاتجاهات ولا يستطيع الخروج منها فوقع في مطب اصبح فيه نادما على تجرؤه في دخول هذه المديرية

(امكانيات محدودة)
2-
كثير يوجه اتهامات للجيش بالتباطؤ وعدم التحرك بشكل اسرع او التراجع والانسحاب من مناطق كانت تحت سيطرته ؟؟ كيف تفسرون هذا؟.
الكل يعلم تماما بأن الجيش الوطني يعمل ضمن الامكانيات المتوفره لديه. فأي منطقه يحصل فيها تراجع للجيش الوطني فهو ناتج عن قلة امكانياتة امام قوة تسليح وترسانة العدو فيها فالعدو يمتلك امكانية ومقدرات دولة يمتلك مقدرات الحرس الجمهوري التي تمتلك احدث الاسلحة المتنوعة في اليمن والتي صارت تحت تصرف المليشيات الحوثية اما الجيش الوطني لايمتلك من الاسلحة الثقيل هاو المتوسط إلا الشي النادر ويواجه ترسانة العدو بالكلاشنكوف و المعدل او الاسلحة التي حصل عليها اخير من دول التحالف

(دور عظيم للتحالف)
3-
ما الدور الذي يقوم به التحالف في تعز وكيف تقيم دوره حتى الان؟.
التحالف يقوم بدور كبير وبارز واساسي ولولا دعم التحالف لما استطعنا الانتفاض في وجه العدو .التحالف قدم لنا الكثير ويعد بتقديم الكثير حيث قدم لنا الذخائر والاسلحة وكذا الدعم المادي والمعنوي والغذاء للجيش الوطني والمقاومة الشعبية إلى جانب ضرباتها الجوية على اهداف العدو واعاقة تحركاتها او تجمعاتها
الدور القادم للتحالف هو مشاركة الجيش الوطني والمقاومة الشعبي في تحرير تعز فتعز هي بوابة النصر لتحرير اليمن

4- هل ماوصل الان من دعم التحالف كافي لتحرير تعز، ومتى سيكون هذا؟.
الدعم الذي وصل من التحالف هو جزء من الدعم القادم المخصص لتحرير تعز ونحن ةفي انتظار استكمال هذا الدعم للانقضاض على العدو وتحرير تعز

(وضع كارثي)
5-
الوضع الانساني الكارثي الان في مدينة تعز؟؟ لماذا لم يتدخل الجيش حتى الان لرفع الحصار او على الاقل السيطرة على احد المداخل واغاثة المواطنين الذين يبحثون عن مياه الشرب الان ؟..
كما تعلم كان يستعد الجيش الوطني لفك الحصار عن تعز من الجانب الغربي وركز الجيش الوطني في جبهة الضباب كل جهوده على الجانب الغربي لاقتحام تعز وتحريرها من مدخل بيرباشا ولكن عندما بدء الجيش الوطني لتنفيذ خطة التحرير من هذا المنفذ قام العدو بدفع وحشد قوات كبيرة من قوات النخبة بإتجاه مديرية المسراخ لجر الجيش الوطني لمعركة استباقية جانبية غير ما كان حدده الجيش الوطني مما ادى الى عرقلة الجيش الوطني من تنفيذ خطة تحرير تعز وتأجيلها
الحالة الانسانية والكارثية التي تعيشها تعز تؤلمنا جميعا وتحز في نفوسنا ففيها أهلنا يموتون نتيجة القصف العشوائي الهمجي الذي يمارسه العدو ضد ابنائنا واخواننا وامهاتنا وابائنا داخل تعز سواءا بالقذائف باستخدام مختلف الاسلحة الثقيلة كصواريخ الكاتيوشا ومدافع الهاوزر او بالقنص فمن لم يمت بذلك يموت بالاوبئة الناتج من تراكم القمامة او بحمى الضنك والفشل الكلوي لانعدام الدواء ومن سلم من هذا كله لاشك وانه يساق للموت البطيء نتيجة الحصار من الماء والغذاء والدواء وهذا كله يحفزنا ويعطينا اصرار كبير لاسراع في تحرير تعز وانقاذ ماتبقى فيها من ارواح تنتظر نجدتنا لهم.

(تعز والدورالحكومي)
6-
كيف تقيمون دور الرئيس والحكومة تجاه تعز؟ ولماذا تأخر حسم المعركة في تعز حتى الان؟.
تعز هي اليمن واليمن تنطوي وترتبط وتتاثر كل مقوماتها تحت محافظة تعز فأي معاناة تعانيها تعز تؤثر سلبا على محافظات اليمن أجمع
ففخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي القائد الاعلى للقوات المسلحة وايضا معالي رئيس الوزراء هم على تواصل دائم معنا ويتابعوننا دائما ويعدونا بتقديم الدعم اللازم لتحرير تعز فقبل اسبوع كان لنا اخر لقاء مع فخامة الرئيس حيث اوعدنا بتقديم الدعم الكامل واللازم لتحرير تعز

(خيانة)
7-
الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة الشعبية وقوات التحالف اعلن مؤخرا بدء معركة تحرير المدخل الغربي لتعز المخاء؟ الى اين وصل حتى اليوم ؟ ولماذا تأخر الحسم هناك رغم ان حسم المعركة في باب المندب لم تستغرق ساعات فقط؟.
الجواب عن هذا السؤال سبق ان جاوبتك عليه في سؤالك عن دور الجيش في فك حصار تعز فكما اخبرتك انه حين استعد الجيش الوطني لتنفيذ خطة تحرير تعز من المنفذ الغربي لتعز تفاجئ الجيش الوطني بقيام العدو بفتح جبهة اخرى من الاتجاه الشرقي بخيانة من بعض المشائخ المحسوبين على الرئيس المخلوع حيث ادخلوا العدو الى مديرية المسراخ واستطاع ان يدفع بقواته الى الخط الرئيسي الذي يربط الجبهة الغربية بمدينة التربة وعدن حيث كان هدف العدو من هذا الالتفاف هو لعرقلة الجيش الوطني والمقاومة الشعبية عن التقدم باتجاه تعز لتحريرها من الجهة الغربية والتي تمر بجانب السجن المركزي

(خسائر الحوثي )
9-
هل لديكم احصائية بقتلى وخسائر المتمردين في تعز حتى الان وشهداء المقاومة والجيش الوطني؟.
اكثر من نصف قتلى العدو قتلوا في معارك تعز ففي الايام الماضية في معركة المسراخ مثلا او معركة الكسارة خسر العدو اكثر من 41 قتيل وفي معركة منطقة رامه سواء في المدرسة أو في قرية رامة و أكثر من 22 قتيل في نقطة في منطقة رامة وفي كثير من المعارك سواء في الضباب أو في الربيعي قتل العشرات من قوات العدو وتركت جثثهم هناك للكلاب

(الدور الاماراتي)
10-:
كيف تقيمون الدور الإماراتي بالتحديد خاصة وأن أكثر الجنود الذين سقطوا في معركة تحرير اليمن كانوا من القوات الإماراتية سواء في مأرب أو في عدن؟؟
نحن نشكر دول التحالف وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية وكذلك دولة الأمارات العربية المتحدة وعلى رأسهم الشيخ خليفة بن زايد ، كنت قد التقيت قبل أسبوع بقائد قوات التحالف في عدن العميد الركن ناصر حيث قدم لنا الدعم الكثير من الأطقم والعربات والأسلحة والذخائر والإسناد الجوي وهو المهم في المعركة والعامل الحاسم فيها هذا دور لا يستطيع أن يجحده أو ينكره أي إنسان ووعدنا بدعم قادم سيكون كبير ، وشاركونا الإخوة الإماراتيين وبقية الأخوة العرب في التحالف في تحرير بلادنا من المليشيات الانقلابية واختلطت دمائهم بدمائنا فلهم كل الحب والشكر والتقدير وتحياتنا لهم

(معنويات المقاتلين)
11
س: كيف ترى معنويات الجيش الوطني والمقاومة الشعبيه؟
معنويات المقاتلين للجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهة الضباب عالية والهمم لدى المقاتلين مرتفعة جدا ويتمتعون بروح قتاليه كبيرة ومصرين على الانتصار وأبشر المقاومة الوطنية بمفاجات سارة قادمة وبوجود قوات جديدة من العسكريين المدربين تدريب عالي سيتم رفدها الى الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهات القتال

(كلمة اخيرة)
*
كلمة اخيرها تود ان تختم بها هذا الحوار
نقول لأبناء شعبنا في تعز إن المعركة المصيرية هي معركة التحرير وقد بدأت قبل أسبوعين وتحتاج إلى دعم شعبي وجماهيري سواء بالكلمة أو التوجه إلى جبهات القتال لمن يملكون السلاح وندعو إلى الالتحام والوحدة كما نقول للخونة الذين لم يتوبوا إلى الآن و باعوا أنفسهم للشيطان أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا إلى رشدهم فالتاريخ لن يرحم أحد وأبناء تعز لن ينسوا خيانة أبناء جلدتهم من مشائخ و أعيان ومسئولين تربعوا على عرش السلطة والمشيخة في الماضي الذين لن يكون لهم دور في المستقبل ، والتاريخ سيلعنهم وسيلعنهم أحفادهم والاجيال القادمه

الكويت تنشئ منطقة اقتصادية حرة في خمس جزر قريبة من العراق وايران

151217122914_624x351

151217122914_624x351

قالت الكويت إنها قررت انشاء منطقة اقتصادية حرة في خمس من جزرها في الخليج قرب الحدود البحرية للعراق وايران، وان المنطقة ستكون مفتوحة للاستثمار من قبل القطاع الخاص.

وقالت وكالة كونا الكويتية الرسمية للانباء إن قرار انشاء المنطقة اتخذ من قبل مجلس التخطيط الاعلى في اجتماع عقده في وقت متأخر من يوم الاربعاء.

وقالت وزيرة التخطيط هند الصبيح إن المشروع سينفذ عن طريق دعوة القطاع الخاص المحلي والاقليمي والدولي لتمويل وتنقيذ وتشغيل المنطقة الحرة.

وقالت الوزيرة الكويتية إن المنطقة ستكون البوابة الاقتصادية لمنطقة شمالي الخليج.

ويأتي الاعلان عن المشروع في وقت تدنت فيه اسعار النفط، الذي تشكل عوائده 90 بالمئة من دخل امارة الكويت.

ويشمل المشروع جزيرة بوبيان، اكبر الجزر الكويتية حيث تقوم الامارة بتشييد ميناء للحاويات تبلغ كلفته عدة مليارات من الدولارات الامريكية، والذي سيكون جاهزا للعمل قريبا.

وتنتشر الجزر الخمس على مسافة تبلغ عدة آلاف من الكيلومترات المربعة، وهي قريبة من مشروع “مدينة الحرير” الكويتية في الصبية شمالي الامارة.

المصدر  : بي بي سي

آمال وتطلعات القطاع الخاص في جنيف 2 … بقلم رجل الأعمال/ ابراهيم محمد عبده داديه

دادية

IMG-20150809-WA0008

اسمديا- عدن:

يتطلع اليمنيون اليوم في الداخل والخارج بما فيهم القطاع الخاص اليمني المحلي والمغترب وعيون وقلوب وعقول ملايين الناس في كل العالم بتوسل ورجاء الى الفرقاء المجتمعين في جنيف على أمل ان تتحلى الأطراف المتفاوضة بالشجاعة لتقديم التنازلات لبعضها البعض وتتفق على إيقاف كامل لإطلاق النار وانقاذ اليمن من جحيم الحرب والقتال الرهيب. ولا شك اننا شعرنا بالفرح والسعادة وتجدد عندنا الامل بعد ما وصل الى مسامعنا ان قاعات المفاوضات تسودها اجواء ايجابيه تبشر بخير وسلام قادم ان شاء الله. ونسأل المولى سبحانه ان يوفق الجميع الى ما فيه الخير لليمن واليمنيين . لقد بات مصير اليمن مرهونا بما سوف يتوصل اليه الفرقاء من تسوية سياسية تعمل على إنقاذ حطام الوطن الجريح الدامي قبل ان يلفظ انفاسه الاخيره وتنتشل اليمنيين من جحيم اوظاع انسانيه كارثيه وحياة معيشته لا تحتمل ولا تطاق جعلت الحياة في اليمن قصه حقيقيه من التراجيديا والعذاب والبؤس والمعاناه في ظل حرب اكلت الأخضر واليابس وقدمت ارواح مئات الآلاف منهم قربان لاستمرار اشتعال نيران شرورها المستعرة وتركت ورائها مئات الآلاف من الضحايا الأبرياء والجرحي واليتامي والأرامل والمعاقين والمشردين والنازحين وجعلت ملايين الشعب اليمني فريسة للامراض الخطيرة والأوبئة المعديه وتركته بقسوة دون ادني درجات الرحمه والانسانيه في مواجهة الالم والفزع والخوف والجوع والفقر والبطاله والشعور بالحزن واليأس والاحباط. ان على الأطراف المتفاوضة في جنيف2 مسؤولية إنسانيه ووطنيه واخلاقية سيذكرها التاريخ في أوسع فصوله وأبوابه توجب عليهم جعل هدف الوصول الى السلام هو اول اهداف المفاوضات واهم غاياتها المنشوده. الامر الذي يوجب عليهم ان يتجاوزوا اي تباين او ختلاف في الاجندات المحليه والاقليميه والدوليه والتخلي عن المواقف المتصلبة وعدم التمسك بالمطالب والنقاط التي هي موضع اختلاف ويبادروا بتقديم التنازلات وارسال التطمينات لبعضهم البعض والتفاوض بصدق وجديه بنيه الوصول الى السلام وتقريب التباعد والتباين في وجهات النظر والاتفاق على مسار واحد للوصول الى تسوية سياسية لايقاف هذه الحرب المرعبة وإنقاذ الشعب اليمني من ويلاتها الرهيبة وتحقيق تطلعاته البسيطه في العيش والأمن والسلام. إننا اذا أمعنا النظر في ملف الحرب في اليمن فاننا سنجد الطريق الى السلام ليس ببعيد ولا هو بالأمر الصعب او المعقد والمستحيل ومن الممكن والسهل جدا إيجاد الحل الذي يكون فيه الاتفاق بين مختلف الأطراف المحليه ويعالج المخاوف الاقليميه ولا يتعارض مع المصالح الدولية بشرط ان تتوفر رغبه صادقه وحقيقية لدى كل الأطراف. فبدون الرغبه الصادقه في السلام والسعي الجاد الى آفاقه القريبه والممكنة والعمل على انجاح هذه المحادثات وترجمتها على الواقع فان جنيف ٢ سيكون مجرد فشل آخر لكل لأطراف في استغلال هذه الفرصه الذهبيه لإخراج اليمن من الحرب. وأريد التنويه هنا الى ان دفع أطراف التفاوض الى جنيف فقط لمجرد إسقاط واجب أمام العالم لإظهار رغبه غير صادقه في السلام واثبات كاذب في حسن النية سوف يذكره التاريخ . ولاشك ان الجميع يتفق مع ما قاله المبعوث الدولي في كلمة الافتتاح بقوله ان الذي لا يشارك بايجابيه في الوصول الى آفاق السلام هو مشارك حقيقي في استمرار هذه الحرب. لذالك سوف تتحمل تلك الأطراف تبعات المسؤولية التاريخيه في حالة فشل هذه المحادثات والتي سوف ينعكس فشلها على اليمن بنتائج كارثيه لا يحمد عقباه قد لا يتعافى منها اليمن لسنوات طويله على الصعيد الإنساني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي وقد تمتد اثارها ونتائجها الكارثيه الخطيره الي الكثير من دول الإقليم والمنطقه وهناك سوف ندرك حجم التهديد الذي سيواجه اقتصاد العالم مع استمرار الحرب الطاحنة والمعارك الرهيبة على مشارف خط الملاحه الدولي والانعكاسات الخطيره على امن و سلامة الملاحة في البحر الأحمر وانسياب حركة تبادل السلع بين الشرق والغرب من خلال الممر الدولي والتي بدورها سوف تشكل خطر واضح لحركة مرور التجارة العالمية وتهديدا حقيقيا يقف أمام هدف الوصول الى تحقيق الأمن الغذائي العالمي.

*ابراهيم محمد عبده داديه – رجل اعمال

خسائر الربيع العربي= 833 مليون دولار + 14.4 مليون لاجئ

Arabic-Spring-infographics-300x209

Arabic-Spring-infographics-300x209

شعوب الربيع العربي قامت بثورات دفعت فيها من دماء ابنائها الكثير اعتقادا منها أن التغيير دائما يأتي بالأفضل ، ثارت ضد أنظمة حكمت هذه البلدان لعشرات السنين ونهبت ثرواتها واستعمرت شعوبها داخل مستعمرات الجهل والمرض.
وبعد انتصار شعوب الربيع العربي وتغيير الانظمة السابقة لازالت تدفع الثمن غاليا ولكن هذه المرة الثمن اقتصادي ، فتكلفة الربيع العربي وصلت الى 833.7 مليار دولار شاملةً تكلفة إعادة البناء وخسائر الناتج المحلي والسياحة وتكلفة اللاجئين وخسائر أسواق الأسهم والاستثمارات، تقديرات خسائر الربيع العربي جاءت في تقرير “تكلفة الربيع العربي” الذي أصدره “المنتدى الاستراتيجي العربي”، وتناول التقرير بالأرقام نتائج هذه التداعيات وانعكاساتها السلبية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.
واستند التقرير على تحليل المعلومات الواردة في تقارير عالمية صادرة عن البنك الدولي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة ، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والمركز التجاري العالمي التابع لمنظمة التجارة العالمية.
ويكشف التقرير حجم التكلفة الكبيرة التي تكبدها العالم العربي نتيجة لأحداث الربيع العربي من خلال تغطية 9 محاور هي: الناتج المحلي الإجمالي، والقطاع السياحي، والعمالة، وأسواق الأوراق المالية، والاستثمار الأجنبي المباشر، واللاجئين، وإعادة بناء البنية التحتية المدمرة.
ويشير التقرير إلى أن التكلفة التي تكبدها العالم العربي بفعل الربيع العربي بين العام 2010  و 2014 وصلت إلى نحو 833.7 مليار دولار أميركي، بالإضافة إلى 1.34 مليون قتيل وجريح بسبب الحروب والعمليات الإرهابية، وبلغ حجم الضرر في البنية التحتية ما يعادل 461 مليار دولار أميركي عدا ما لحق من أضرار وتدمير للمواقع الأثرية التي لا تقدر بثمن، وبلغت الخسارة التراكمية الناجمة عن الناتج المحلي الإجمالي الذي كان بالإمكان تحقيقه 289 مليار دولار أميركي عند احتساب تقديرات نمو الناتج الإجمالي المحلي نسبةً إلى سعر صرف العملات المحلية.
كما بلغت خسائر أسواق الأسهم والاستثمارات أكثر من 35 مليار دولار حيث خسرت الأسواق المالية 18.3 مليار دولار أميركي وتقلص الاستثمار الأجنبي المباشر بمعدل 16.7 مليار دولار أميركي.
ومن اللافت أن التغير في اقتصادات دول الربيع العربي يختلف عن التغير الذي سجل في المنطقتين الجغرافيتين اللتين تنتمي إليهما هذه الدول، أي شمال أفريقيا وغرب آسيا، وبيّن التقرير أن عدم استقرار المنطقة والعمليات الإرهابية تسببت في تراجع تدفق السياح بحدود 103.4 مليون سائح عما كان متوقعاً بين 2010 و2014، وتسبب الربيع العربي بتشريد أكثر من 14.389 مليون لاجئ، أما تكلفة اللاجئين فبلغت 48.7 مليار دولار.

المصدر :cnbc

ثورة الصين في كرة القدم “قد تغير” قواعد اللعبة عالميا

151214114456_man_city_640x360_getty_nocredit

151214114456_man_city_640x360_getty_nocredit

عندما قرر المستثمرون الصينيون في الآونة الأخيرة شراء حصة 13 في المئة من أسهم شركة مانشستر سيتي، عاد اهتمام الصين بكرة القدم إلى الواجهة.

ولم تكن الصين أبدا بلدا كبيرا في كرة القدم، إذ لم تتأهل إلى نهائيات كأس العالم إلا مرة واحدة.

وكما يبدو أن اهتمام الصينيين بدوري كرة السلة الأمريكي أكبر من اهتمامهم بكرة القدم التي تعد اللعبة الأكثر شعبية في أغلب دول العالم.

ولكن المستثمرين الصينيون بدأوا في السنوات الأخيرة شراء حصص في أندية كرة قدم في إنجلترا وأسبانيا وفرنسا وهولندا وجمهورية التشيك، كما اعترف الرئيس الصيني، تشي جين بينغ، بحبه لهذه اللعبة.

فلماذا يقتنص الصينيون الآن الفرص لشراء حصص في الأندية الأوروبية؟

هناك أسباب عديدة لهذا الاهتمام من بينها رغبة وطنية في الظهور بمظهر جيد على الساحة الدولية، وتطوير كرة القدم في الأندية الصينية والمنتخب القومي، وتكوين قواعد جماهيرية للعبة، واستخدام المؤسسات التجارية الأندية لإيجاد حضور تجاري في أوروبا.

ويقول سيمون تشادويك، الأستاذ في كلية إدارة الأعمال في جامعة كوفنتري، إن “الصين تريد أن تكون مسيطرة وناجحة في كل شيء تقوم به.”

وأضاف: “الشيء الذي لا يجيدونه حاليا هو كرة القدم، اللعبة العالمية. فالصين تريد أن ترتقي إلى مركز تنال فيه احتراما عالميا باعتبارها جزءا من المجتمع الدولي لكرة القدم.”

ويقول إن الرئيس الصيني، شي، بدا مشجعا كبيرا لكرة القدم، وتريد الصين بحلول عام 2025 أن تمتلك صناعة لكرة القدم بقيمة 840 مليار دولار (864 مليار جنيه إسترليني). وتشير تقديرات متفائلة إلى أن اقتصاد الرياضة العالمية بأكمله في الوقت الحالي يقدر بنحو 400 مليار دولار.

المصدر: بي بي سي

صرف أراضي سكنية لموظفي محطة عدن للحاويات.

12241280_573948019423900_3950654642981321675_n

 

12241280_573948019423900_3950654642981321675_n

9 ديسمبر 2015م –

في إجتماع ضم كلاً من الأستاذ محمد علوي أمزربه رئيس مجلس إدارة شركة عدن لتطوير الموانئ بالأخ حسن حيد القائم بأعمال رئيس هيئة المنطقة الحرة –عدن، تم الموافقة فيه على صرف أراضي سكنية لموظفي شركة عدن لتطوير الموانئ (محطة عدن للحاويات) وإصدار التوجيهات للجهه المعنية في المنطقة الحرة – عدن لتحديد المساحات اللازمة لصرف أراضي سكنية لموظفي محطة عدن للحاويات وذلك بحسب توجيهات الأخ دولة رئيس الوزراء في القرار الصادر بتاريخ 25 مارس 2013م القاضي بصرف أراضي سكنية في إطار مساحة المنطقة الحرة – عدن لموظفي شركة عدن لتطوير الموانئ (محطة عدن للحاويات) تقديراً من القيادة السياسية لدور موظفي شركة عدن لتطوير الموانئ الفاعل والهام في دعم الحركة الإقتصادية في المدينة ودعم ديمومة الحركة التجارية وإنسيابية العمل كون محطة عدن للحاويات تمثل عصب إقتصاد المدينة وشريانها الرئيسي.

ولاسيما الدور الإيجابي الذي لعبه موظفي شركة عدن لتطوير الموانئ والإنضباطية التي ضربوا فيها اروع الأمثلة في الإنظباط الوظيفي و الدور الإيجابي لموظفي هذا الصرح الإقتصادي آبان العدوان على مدينة عدن وما تلاه من إنضباطية وإعادة تسيير العمل بوتيرة عالية وبشكل طبيعي منذ تحرير مدينة عدن.

حيث تأتي هذه الخطوة من خلال سعي إدارة شركة عدن لتطوير الموانئ ومتابعتها الحثيثة لإستخراج أراضي سكنية لموظفيها منذ توليها مهام إدارة وتشغيل محطة عدن للحاويات في سبتمبر 2012م.

نمو حركة المسافرين عبر مطار دبي الدولي 4.4% في أكتوبر

dubai-airport1-300x199

dubai-airport1-300x199

قال مشغل مطار دبي الدولي أن المطار الأكثر ازدحاما في العالم من حيث حركة الرحلات الدولية شهد هبوط معدل النمو السنوي لحركة المسافرين إلى أدنى مستوى لها هذا العام وذلك في مؤشر على ان انخفاض أسعار النفط وصعود الدولار الأمريكي يؤثران على قطاع السياحة في الإمارة.

وزادت حركة المسافرين إلى 6.25 مليون مسافر في اكتوبر تشرين الأول مرتفعة 4.4% عما كانت عليه قبل عام ليصل إجمالي الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي إلى 64.95 مليون مسافر بزيادة 11.2%.

المصدر cnbc

محلات “لايفستايل” في الخليج تقاطع منتجات دونالد ترامب

151209215436_trump_624x351_getty

151209215436_trump_624x351_getty

قررت سلسلة محلات “لايفستايل” التجارية الواسعة الانتشار في الخليج مقاطعة المنتجات المرتبطة بالمرشح الجمهوري الامريكي دونالد ترامب بعد مطالبته بمنع دخول المسلمين الى الولايات المتحدة.

وقالت لايفستايل إنها ازالت منتجات شركة “ترامب هوم” من متاجرها في دولة الامارات والكويت والسعودية وقطر.

وقالت شركة لاندمارك المالكة لـلايفستايل، “إن لايفستايل تقدر وتحترم مشاعر كل زبائنها.”

ولم تذكر الشركة قيمة العقد الذي كانت وقعته مع ترامب.

واضاف ساتشين موندوا، المدير التنفيذي لمجموعة لاندمارك، “في ضوء التصريحات التي ادلى بها مؤخرا المرشح الرئاسي الامريكي (ترامب) للاعلام، قررنا تعليق بيع كل منتجات ترامب هوم للديكور المنزلي.”

يذكر ان مجموعة لاندمارك تعد من اكبر المجموعات التجارية في منطقة الخليج، وتملك 190 محلا تجاريا في الشرق الاوسط وافريقيا وباكستان.

أما ترامب هوم، التي تبيع منتجات واكسسوارات منزلية، فهي واحدة فقط من عدة شركات باعها دونالد ترامب حق استخدام اسمه.

كما لترامب مصالح اخرى مثل العقارات الفاخرة وملاعب الغولف والفنادق.

وكان ملياردير العقارات قال يوم الاثنين إنه يحبذ منع السائحين والطلاب والمهاجرين المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وذلك عقب حادث القتل الجماعي الذي وقع في بلدة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا الاسبوع الماضي، والذي نفذه زوجان مسلمن.

واشعلت تصريحات ترامب غضبا عالميا، فيما وقع اكثر من 300 الف بريطاني على عريضة تطالب بمنعه من دخول المملكة المتحدة.

المصدر: بي بي سي

روسيا وجهت تحذيراً شديداً للانقلابيين بشأن تشكل حكومة انقلاب

09-12-15-209226988
09-12-15-209226988
كشف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمنية، الدكتور عبدالملك المخلافي، عن السر الحقيقي وراء عدم تمكن الانقلابيين الحوثيين وصالح من تشكيل حكومة انقلاب في صنعاء،
وقال المخلافي في حديثه لبرنامج بلاحدود على قناة الجزيرة، –  إن روسيا وجهت تحذيراً شديداً للانقلابيين من القيام بخطوة كهذه، وأكدت لهم أنهم لن يحصلوا على أي اعتراف دولي أبداً في حال أعلنوا عن تشكيل حكومة انقلاب في صنعاء، وهذا هو سر عدم قيامهم بتشكيل حكومة رغم سيطرتهم على صنعاء..
وأكد المخلافي أن ما يردده علي صالح وأبناؤه من إشاعات عن التدخل الروسي في اليمن على غرار تدخلها في سوريا، إنما يندرج في إطار الوهم الذي يحاول صالح وأبناؤه تسويقه لأنصاره، مشيراً إلى أن روسيا هي ضمن الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية، وأعلنت تأييدها للشرعية اليمنية ممثلة بالرئيس هادي، كما أعلنت رفضها للانقلاب على الشرعية ولم تعترض أي قرارا في مجلس الأمن بشأن اليمن..
في سياق آخر كشف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني ، الدكتور عبدالملك المخلافي، عن حزمة قرارات بتغييرات وشيكة، في السفارات والبعثات الدبلوماسية اليمنيه في الخارج..
وأضاف المخلافي في حديثه الذي انتهى قبل قليل بقناة الجزيرة على برنامج “بلاحدود”، إن هذه التغييرات المزمع اتخاذها ستكون سريعة وكبيرة، مؤكداً أن الحكومة هي الدولة لجميع اليمنيين، وأنها تتعامل على هذا الأساس مع جميع منتسبي السلك الدبلوماسي، ولن يتم إقصاء أحد على أساس مناطقي أو حزبي

وزير الاعلام اليمني يكشف عن توجه الدولة لإنشاء مدينة اعلامية متكاملة بعدن

Mosnad08-12-2015-542186

Mosnad08-12-2015-542186

قال وزير الإعلام الدكتور محمد عبدالمجيد قباطي ” إن لدى الوزارة والقيادة السياسية توجه لإنشاء مدينة إعلامية متكاملة في عدن بدعم من الأشقاء الخليجيين”.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها وزير الإعلام ومعه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء حسين عرب ،ومستشار رئيس الجمهورية اللواء صالح عبيد أحمد، ومحافظ عدن عيدروس الزبيدي لمشروع مبنى قناة عدن الفضائية بمنطقة حقات بمديرية صيره للاطلاع على حجم الأضرار التي لحقت بالمبنى الذي بني على مساحة تقارب 14 ألف متر مربع والذي يعتبر المرحلة الأولى من مشروع القناة الذي يحتوي على إستديوهات ومحطة بث فضائي ومحطة كهرباء .

وأكد الوزير قباطي على الدور الهام للمؤسسات والمرافق الإعلامية بعدن والتي لعبت دوراً ريادياً في إبراز دور قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أثناء تحرير المحافظة والمحافظات المجاورة من مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية .

وقال وزير الإعلام ” ما يحز في النفس إن هذا المبنى كان جاهزاً للعمل وتم تدميره بالكامل من قبل المليشيا الانقلابية التي عاثت في الارض فسادا ودمرت كل شيئ جميل في هذه المحافظة بشكل خاص وفي اليمن بشكل عام بطريقة مجردة من قيمنا الإنسانية والأخلاقية”.

وأضاف “في هذا اليوم الجميل ندشن أول نشاط لمهامنا كوزير للإعلام في عدن بحضور عدد من قادة الدولة والحكومة وبمعية المسئولين في المؤسسات الإعلامية من خلال زيارتنا التفقدية لمشروع مبنى قناة عدن الفضائية الذي دمر من قبل المليشيا الانقلابية خلال حربهم التي شنوها على مدينة عدن المسالمة “.

ووعد وزير الإعلام بإعادة بناء ما تم تدميره أثناء الحرب واستكمال بناء المنشآت الأخرى للإذاعة والتلفزيون بمحافظة عدن وتزويدهما بالمعدات والأجهزة الفنية.

وأشار إلى ان عدن هي منشأ الصحافة في الجزيرة العربية حيث صدرت فيها أول صحيفة على مستوى الجزيرة وأنشئت فيها أول محطة تلفزيونية وإذاعية في المنطقة .

وقال الوزير قباطي ” هناك وعود صادقة من قبل الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين أبدوا استعدادهم لتقديم مزيدا من الدعم لإعادة عدن إلى موقعها الثقافي والإعلامي بتوجيه وبدعم من قبل رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، وولي عهد ابو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

Page 1 of 3123»