الأرشيفات الشهرية: يوليو 2016

روسيا تفتح بيوت تجارية في الخارج لتعزيز صادراتها

579c93bfc461885d528b459f

579c93bfc461885d528b459f

مكين برس : روسيا اليوم
كشف مصدر في وزارة التنمية الاقتصادية الروسية عن أن موسكو تخطط لافتتاح بيوت تجارية، أو ما يعرف بدور التجارة، في 10 بلدان قبل نهاية عام 2016.

وذلك حسب ما نقلته صحيفة “إيزفيستيا” عن المصدر، والذي أكده أيضا مركز التصدير الروسي، المملوك للدولة والمشارك في تنفيذ مشروع إطلاق البيوت التجارية الروسية هذه في الخارج.

وستساهم هذه البيوت التجارية في تعزيز مواقع الصادرات الروسية في الأسواق العالمية، ومن المخطط افتتاح البيوت التجارية هذه في كل من النمسا، الأرجنتين، فيتنام، الهند، إيران، كازاخستان، الصين، طاجيكستان، فرنسا، وجنوب أفريقيا.

وقالت وزارة التنمية الاقتصادية إن البيوت التجارية ستتعاون بشكل وثيق مع الممثليات التجارية للاتحاد الروسي المعتمدة في الخارج. وتهدف البيوت إلى توسيع نطاق الخدمات الموجهة نحو ترويج منتجات الشركات الروسية في الأسواق الخارجية.

المصدر: “فيستي”

موانىء دبي” تفوز بتوسعة وتشغيل محطة حاويات في كندا

579cd43dc361881d338b4575

579cd43dc361881d338b4575

مكين برس :

أفادت وسائل إعلام بأن شركة “موانىء دبي” وقعت السبت، 30 يوليو/تموز، اتفاقية امتياز مدتها 30 عاما لتوسعة وتشغيل محطة “رودني” للحاويات متعددة الأغراض في مدينة سانت جونز الكندية.

ومن المفترض أن تباشر “موانىء دبي” إدارة الميناء اعتبارا من مطلع العام 2017، والعمل المشترك مع هيئة الموانئ في سانت جونز على التوسعات المخطط لها والتي من المتوقع إنجازها في العام 2021.

وتعد محطة “رودني” للحاويات محطة متعددة الأغراض حاصلة على الحقوق الحصرية لمناولة الحاويات في سانت جونز، وهو الميناء الوحيد في كندا الذي يقع على المحيط الأطلسي.

ويشار هنا إلى أن “موانىء دبي” تعتبر أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وتضم محفظة أعمالها أكثر من 77 محطة بحرية موزعة على ست قارات، بما في ذلك المشاريع الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وإفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

المصدر: وكالات

مباحثات تركية روسية حول خطي أنابيب للغاز

RUSSIA-UKRAINE-POLITICS-ECONOMY-ENERGY-GAS-GAZPROM

RUSSIA-UKRAINE-POLITICS-ECONOMY-ENERGY-GAS-GAZPROM

مكين برس : متابعات

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة تلفزيونية بثت الجمعة إن موسكو وأنقرة تناقشان إنشاء خطين من خطوط أنابيب ترك ستريم للغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لخط واحد نحو 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وقال نوفاك لتلفزيون روسيا-24 الرسمي “تركيا ستلعب دورا كبيرا كبلد عبور لإمداد الزبائن الأوروبيين بالغاز.”

نسما للطيران» تستهدف 12 وجهة داخلية بـ 30 رحلة يوميا

7ad3129b08f7e7b4d6255acf20b4ec11_w570_h0

7ad3129b08f7e7b4d6255acf20b4ec11_w570_h0

مكين برس : نقلا عن الاقتصادية

علمت “الاقتصادية” أن الناقل الوطني الجديد (نسما للطيران) يستهدف تشغيل نحو 30 رحلة طيران يوميا بين 12 محطة، لتشمل الوجهات الرئيسة في المملكة، وهي الرياض، جدة، والدمام، إضافة إلى تسعة مطارات دولية ومحلية في السعودية، وكانت مصادر مسؤولة قد كشفت لـ”الاقتصادية” في وقت سابق عن تسليم الهيئة العامة للطيران المدني الناقل الوطني الجديد “نسما للطيران” رخصة التشغيل رسميا بعد غد الإثنين، وذلك استعدادا لتشغيل الرحلات.

وأكد لـ “الاقتصادية” فيصل التركي الرئيس التنفيذي لشركة نسما للطيران الحاصلة على رخصة الناقل الوطني الجديدة، أن المطارات الأخرى التي تستهدف الشركة تشغيل رحلات الطيران إليها من حائل تتضمن سبعة مطارات محلية، هي: مطار المدينة المنورة الدولي، مطار تبوك الإقليمي، مطار القريات، مطار الجوف، مطار عرعر، مطار طريف، ومطار رفحاء، مشيرا إلى اكتمال الرحلات لجميع المطارات قبل نهاية العام الجاري، وأوضح التركي أن التشغيل الفعلي للرحلات قد يبدأ أواخر آب (أغسطس) المقبل.

وبيّن أن شركة نسما للطيران الحاصلة على رخصة الناقل الوطني الجديدة، ستشغل من رحلتين إلى أربع رحلات يوميا على جميع المطارات، متوقعا أن يكون تشغيل أول رحلة طيران بعد استلام الرخصة من حائل إلى المدينة المنورة.

وقال التركي: إنه سيتم تشغيل نحو 30 رحلة يوميا من 12 محطة مستهدفة لتسيير رحلات شركة نسما للطيران من خلالها وسيتم التشغيل عبر ست طائرات، اثنتان منها أيرباص 320، وأربع طائرات من طراز ATR 27-600.

وأشار التركي إلى أن شركة نسما للطيران تستهدف إضافة طائرة على الأقل خلال العام المقبل، إضافة إلى ست طائرات ستعمل قبل نهاية العام الجاري، مؤكدا أن طائرات ATR 27-600 إضافة إلى أيرباص 320 تستهدف توفير سعة مقعدية على الرحلات.

وبيّن أن عدد الرحلات المتزايدة ستوفر فرصا أكثر للمسافرين خاصة في حال عدم توافر رحلات طيران على الخط المستهدف، ويمنح أسعار تذاكر أقل للمسافرين عبر مطارات أخرى.

وتستهدف شركة نسما للطيران، مضاعفة الرحلات اليومية من حائل إلى جدة 100 في المائة، من خلال تسيير نحو 60 رحلة شهريا، إضافة إلى نحو 60 رحلة حاليا قبل تشغيل “نسما للطيران”، كذلك تستهدف نحو 60 رحلة شهريا من حائل للرياض، ونحو 30 رحلة شهريا من حائل لمطار الدمام، وجميعها بطائرات أيرباص 320.

البنك الدولي “يسوّد” الاستثمار في الجزائر بتقارير مغلوطة

2014-world_bank_888739390

 

2014-world_bank_888739390

 مكين برس : الشروق الجزائرية

بلغت السلطات الجزائرية ممثلي البنك الدولي احتجاجها على التقارير المنشورة حول الاقتصاد العالمي والاستثمار، التي صنفت الجزائر في ذيل ترتيبها.

وأبلغت الحكومة عبر وزارة الصناعة والمناجم مؤسسة “بروتن وودز”، استياءها وقالت إن البنك متحيز ضد الجزائر ووصفت تقاريره بالخاطئة، وغير العادلة، كما أكدت في نص احتجاجها أن هذه التقارير لم تأخذ بعين الاعتبار الإصلاحات التي باشرتها الجزائر مؤخرا لتحسين مناخ الاستثمار.

وقد عبر وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوراب، على هامش لقائه مع الممثل الجديد للبنك العالمي بالجزائر، ديمبا با، عن أسفه الشديد لتصنيف الجزائر في ذيل ترتيب هذه المنظمة، من حيث مناخ الاستثمار، رغم الجهود المبذولة من طرف الدولة، لنهوض وتحسين مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار، معبرا عن أسفه لما أسماه تحيز البنك، برغم التحسينات المهمة التي أنجزتها الجزائر في هذا المجال.

وحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والمناجم، ركز الطرفان خلال اللقاء الذي جمعهما الخميس، على العلاقات بين وزارة الصناعة والبنك العالمي، لا سيما فيما يتعلق بمناخ الأعمال والمساعدة التقنية على مشاريع البنك في الجزائر. ولهذا الصدد، أكد وزير الصناعة والمناجم على الأهمية التي توليها الجزائر لوجود ممثلية للبنك العالمي في البلاد، وهذا من أجل تعزيز التعاون والسماح لهذه المؤسسة المالية الدولية بتكوين صورة أكثر دقة عن الجزائر خاصة بشأن مناخ الأعمال.

كما استغل بوشوراب لقاءه مع ممثل البنك لعرض الإصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الجزائر منذ سنتين، خصوصا تلك التي تضمنها الدستور الجديد الذي اتخذ موقفا نهائيا بخصوص اتجاه الاقتصاد الوطني، الذي تمخض عنه قانون الاستثمار الجديد الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه، الذي يهدف إلى إدخال جيل جديد من الإصلاحات الاقتصادية التي تهدف إلى تغيير نمط النمو في إطار سياسة تنويع الاقتصاد المنتهجة من طرف الحكومة.

كما يضبط هذا القانون الجديد، إطار الاستثمارات الأجنبية المباشرة “بطريقة تسمح بتكييفه مع المكانة التي يحتلها رأس المال الأجنبي في الاقتصاد الوطني”، من خلال تزويدها “بإطار ضبط فعال قادر على القضاء على السلبيات التي تأتي من النشاطات الأقل نفعا للوطن، لا سيما الاستيراد والشراء بغرض إعادة البيع”، وكذا إعادة دراسة ومعالجة القواعد التي تشكل ضبط الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ثلاثة اتجاهات، خاصة ما تعلق بنقل بعض القواعد خارج القانون، المتمثلة في ترقية الاستثمار، والتخلي عن بعض القواعد الأخرى، لعدم قابلية التطبيق وعدم الجدوى، وكذا تكييف إطار الاستثمار الأجنبي مع تطور وضعية مختلف القواعد الأخرى التي أثرت في فعالية منظومات تشجيع الاستثمار.

اقتصاديون: «طاقات» يسهم في دمج خدمات سوق العمل تدريجيا في منصة واحدة

d19231cf09a6b0e8407a4803df53e6a5_w570_h0

d19231cf09a6b0e8407a4803df53e6a5_w570_h0

مكين برس :الاقتصادية

أكد عدد من الاقتصاديين أن إطلاق صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” للبوابة الوطنية للعمل “طاقات” سيسهم في دمج خدمات سوق العمل في السعودية تدريجيا في منصة واحدة، تجمع أصحاب الأعمال بالباحثين عنه، وتوفر مواءمة أفضل بين احتياجات المنشآت والقوى العاملة الباحثة عن وظائف، محققة إعادة هيكلة سوق العمل تماشيا مع برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من “رؤية المملكة 2030″.

وأضافوا، وفقا لـ “واس” أن رسالة البوابة ترتكز على تقديم وتبادل خدمات التوظيف والتدريب بكفاءة وفعالية؛ لزيادة استقرار وتطوير القوى العاملة.

وفي هذا السياق أكد الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن أن إطلاق البوابة الوطنية للعمل “طاقات” يسهم في رفع كفاءة الإجراءات وتوفير الوقت وتوثيق محتوى الطلب وهيكل البوابة يساعد في جمع المعلومات لبناء بيانات إحصائية لسوق العمل ومتخذي القرار ودراسات وبحوث السوق.

وأوضح أن البوابة الوطنية للعمل هي أداة تنظيمية تسهل لطالبي الخدمة أصحاب العمل والباحثين عن العمل وتوفر الوقت والمال ما ينعكس على تكاليف الموارد البشرية وترشيدها ورفع كفاءتها، ولكي تحقق البوابة أهدافها وأغلبيتها يأخذ في الاعتبار مخاطر الاستخدام وسلامة وصحة المخرجات والأمان لخصوصية المعلومة، وانتقال لمرحلة الشفافية ومساعدة المهتمين بسوق العمل في قرارات ومؤشرات العمال ومدى انعكاسها على الاقتصاد. من ناحيته أشاد محمد السويد المختص في الشأن الاقتصادي، بإطلاق البوابة الوطنية للعمل، فمشروع طاقات يعد خيارا جيدا لأنه يعتمد على خفض تكلفة المعاملات (transaction costs l) للكثير من الأطراف المرتبطة بعملية التوظيف ويسهم بشكل مباشر في تحقيق “رؤية السعودية 2030″.

وأشار إلى أنه يمكن للباحثين من العمل وأرباب العمل أن يجدوا ما يبحثون عنه بتكاليف محدودة جدا، مع سهولة الحصول على المعلومات من كلا الطرفين وفي الوقت نفسه يستطيعان خفض تكلفة التعاقدات لوجود دورات تدريبية تسهم في تحقيق أهداف الطرفين بتكلفة أقل ما هو متوافر حاليا، ومن ثم يسهم في تسريع أعمال القطاع الخاص الذي بدوره ينعكس على نمو الاقتصاد وزيادة معدل سعودة الوظائف في القطاع.

فيس بوك يختبر طائراته من دون طيار لتوسيع شبكة الإنترنت في المناطق النائية

facebook_43

facebook_43

مكين برس : متابعات

نجح العملاق الأمريكي فيس بوك في اختبار نموذج مصغر من طائراته من دون طيار التي يطلق عليها اسم “أكويلا”. والهدف من هذه الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية توسيع تغطية شبكة الإنترنت عبر الاتصال بالليزر بمحطات البث الأرضي أو بالأقمار الاصطناعية.

من قاعدة عسكرية في أريزونا جنوب غرب الولايات المتحدة، نجح فيس بوك في اختبار طائرته من دون طيار “أكويلا” التي تعقد عليها الآمال لتوسيع نطاق شبكة الإنترنت إلى المناطق النائية من الأرض.

وقال جاي باريك كبير المهندسين في فيس بوك في رسالة نشرت على الموقع الإلكتروني للمجموعة “نجحنا قبل أشهر في جعل نموذج مصغر من الطائرة يحلق، لكننا هذه المرة نجحنا في ذلك مع نموذج بالحجم الحقيقي”.

توسيع تغطية شبكة الإنترنت

والهدف من هذه الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية توسيع تغطية شبكة الإنترنت عبر الاتصال بالليزر بمحطات البث الأرضي أو بالأقمار الاصطناعية.

وتعمل مجموعة “غوغل” الأمريكية على مشروع مماثل يحمل اسم “الفابيت”، ولكن باستخدام مناطيد.

وحلقت طائرة “أكويلا” في هذه الرحلة التجريبية الأولى على مدى 96 دقيقة، بحسب فيس بوك.

وقال جاي باريك “سنعمل على دفع أكويلا إلى أقصى الحدود مع سلسلة طويلة من التجارب في الأشهر والسنوات المقبلة”.

وتتكون الطائرة من جناح كبير من الألياف الكربونية يعادل باع جناح طائرات بوينغ 737، لكن وزنها أقل من وزن سيارة صغيرة.

والهدف المحدد لهذه الطائرات هو أن تحلق لمدة ثلاثة أشهر بتحكم ذاتي.

وتأمل فيس بوك بتوسيع نطاق شبكة الإنترنت لتصبح متاحة لأربعة مليارات شخص، أي ما يعادل 60 % من سكان الأرض، ما زالوا محرومين من هذه الخدمة، ولاسيما في البلدان النامي

البحرين تتصدر دول الخليج في مؤشر رأس المال البشري

f8d9f732-3f91-4bfc-be04-fa567d28aa67_16x9_600x338

f8d9f732-3f91-4bfc-be04-fa567d28aa67_16x9_600x338

مكين برس : متابعة

استحوذت مملكة البحرين على المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط في مؤشر رأس المال البشري 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وصنفت البحرين في المرتبة 46 عالمياً بمعدل نقاط بلغ 73% متقدمة على قطر التي حلت في المرتبة 66 والإمارات في المرتبة 69 والمملكة العربية السعودية التي جاءت في المرتبة 87 والكويت التي حصلت على المرتبة 97 .

وسلط التقرير الضوء على التقدم الذي أحرزته البحرين في زيادة نسب التحصيل العلمي (وبالأخص التعليم الثانوي والعالي)، حيث صنفت البحرين في مرتبة متقدمة في ما يتعلق بجودة النظام التعليمي (المرتبة 25 عالمياً)، ومستوى تدريب الموظفين (المرتبة 22 عالمياً) وسهولة الحصول على موظفين أكفاء (المرتبة 38 عالمياً).

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي “تؤمن البحرين وبقوة في أهمية الاستثمار في رأس المال البشري، ونحن فخورون بأن ينعكس ذلك في هذا التقرير، فلطالما كان التعليم والتدريب من المجالات الرئيسية للاستثمار في البحرين لعقود عديدة، وهي نتائج تبرهن على أثر هذه الجهود

مصر تتحرك لضخ 21 مليار دولار في اقتصادها خلال 3 سنوات “

9275034f-626d-4021-b86f-f98842030755_16x9_600x338

9275034f-626d-4021-b86f-f98842030755_16x9_600x338

مكين برس:متابعات

علنت الحكومة المصرية، أنها تستهدف تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاث سنوات، من بينهم 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وقال وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، في تصريحات أمس، إن حكومة بلاده تستهدف الحصول على 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي على ثلاث سنوات بواقع 4 مليارات سنويا بفائدة بين واحد إلى 1.5%.

وأضاف: “نلجأ للصندوق لأن معدلات عجز الموازنة مرتفعة جدا إذ تراوحت بين 11 و 13% خلال الست سنوات الماضية، وقرض الصندوق يعطي شهادة ثقة للمستثمرين الأجانب”.

وأوضح أن بلاده تستهدف الحصول على تمويل 12 مليار دولار من صندوق النقد والباقي من إصدار سندات وتمويل من البنك الدولي ومصادر أخرى وطرح ما بين 5 إلى 6 شركات حكومية في البورصة خلال 2016-2017.

وأعلن مجلس الوزراء المصري أمس، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وجه وزير المالية ومحافظ البنك المركزي بإنهاء المفاوضات مع

بعثة الصندوق التي ستصل القاهرة خلال أيام، للإعلان عن برنامج مالي لمساندة مصر على مدى الثلاث سنوات القادمة لتوفير التمويل المطلوب لسد الفجوة التمويلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري، واللازم لاستعادة الاستقرار في الأسواق المالية والنقدية.

ومن المقرر أن يصل وفد صندوق النقد إلى القاهرة يوم الجمعة المقبل في زيارة رسمية تستمر لمدة أسبوعين، وفقاً لبيان أصدره الصندوق.

وأوضح بيان أصدره مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة وجه بأن يأتي التعاون مع صندوق النقد الدولي من خلال برنامج المساندة لتعزيز الثقة الدولية في الاقتصاد وجذب الاستثمارات الخارجية ومن ثم تحقيق الاستقرار النقدي والمالي ومعالجة التشوهات الهيكلية، واستهداف 7 مليارات دولار سنويا لتمويل البرنامج على مدى 3 سنوات.

إلى ذلك، رحب صندوق النقد بطلب التمويل من مصر ويتطلع إلى مناقشة السياسات التي تسمح لها بمواجهة التحديات الاقتصادية، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وقال مسعود أحمد مدير منطقة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي، في بيان أن “السلطات المصرية طلبت من الصندوق أن يقدم لها دعما ماليا لبرنامجها الاقتصادي”.

وأضاف “نرحب بهذا الطلب ونتطلع إلى مناقشة السياسات التي يمكن أن تساعد مصر على مواجهة التحديات الاقتصادية”، مؤكدا أن “اهدافنا هي مساعدة مصر للعودة إلى الاستقرار الاقتصادي ودعم نمو قوي ودائم وغني بفرص العمل”.

وقال البيان أن بعثة من الصندوق ستتوجه إلى القاهرة لمدة أسبوعين اعتبارا من 30 تموز/يوليو.

 

حكومتا روسيا وتركيا تناقشان استعادة العلاقات الاقتصادية

Russian President Vladimir Putin (R) ges

Russian President Vladimir Putin (R) ges

مكين برس :متابعات

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، الثلاثاء، إن موسكو وأنقرة ستعملان تدريجيا على فك الجمود في علاقاتهما في مجالي التجارة والاقتصاد، التي ساءت بعدما أسقطت أنقرة مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في نوفمبر.

فيما قال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك لدفوركوفيتش، في بداية اجتماعهما، في العاصمة الروسية “نحن هنا لتحسين علاقاتنا، بل وحتى للوصول بها إلى مستويات أفضل مما كانت عليه قبل 24 نوفمبر”، في إشارة إلى تاريخ إسقاط الطائرة الروسية.

وأضاف شيمشك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان في النصف الأول من أغسطس

استمرار هبوط أسعار النفط مع زيادة الانتاج

Oil Prices Reach Over $68 A Barrel

Oil Prices Reach Over $68 A Barrel

مكين برس :متابعات

واصلت أسعار النفط موجة الهبوط التي تتعرض لها في الأيام الأخيرة منخفضة عن حاجز 45 دولارا للبرميل ومقتربة من حاجز الأربعين دولارا، وذلك مع ارتفاع سعر صرف الدولار من ناحية واستمرار زيادة المعروض عن الطلب.

إلا أن الخبراء والمحللين يؤكدون أن منحى الهبوط قصير الأجل وأن النمو الاقتصادي العالمي قد يساعد في عودة ارتفاع أسعار النفط على المدى المتوسط.

ووصل سعر خام برنت القياسي في التعاملات الآسيوية صباح الأربعاء إلى 44.81 دولار للبرميل، بينما وصل سعر الخام الأميركي الخفيف إلى 42.87 دولار للبرميل.

وهكذا تكون أسعار النفط في العقود الآجلة خسرت ما يصل إلى نحو 15 في المئة من قيمتها منذ وصلت إلى أعلى مستوياتها منتصف الشهر الماضي.

وفيما يجمع المحللون في سوق النفط على أن معدل الأسعار المنطقي الذي يعكس توازن العرض والطلب هو 50 إلى 60 دولارا للبرميل، يتوقع هؤلاء أن السعار قد تهبط في المدى القصير لتدور حول حاجز 40 دولارا للبرميل.

لكن الأغلبية تستبعد هبوط إلى المستوى المتدني الذي وصلت إليه مطلع العام الحالي حين وصل سعر البرميل إلى 27 دولارا، في أسوأ هبوط منذ بدأ منحى الهبوط في صيف 2014.

Page 1 of 41234»