الأرشيفات الشهرية: أغسطس 2016

مطالب بعودة “الرطل والأوقية” في بريطانيا

Inflation Continues To Slow For The Third Month But Fails To Hit 2% Target

Inflation Continues To Slow For The Third Month But Fails To Hit 2% Target

اسمديا : متابعات

تلقت بريطانيا مجموعة من المطالب للسماح لمحلات اللحوم والفواكه والخضراوات ببيع موادها الغذائية بالرطل والأوقية، وذلك بعد تصويت البريطانيين في استفتاء يونيو لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووفق ما ذكرته صحيفة “تلغراف”، فإن المواطنين يسألون أصحاب المحلات إذا كان بإمكانهم اقتناء مشترياتهم بالرطل والأوقية بدلا من الغرام والكيلوغرام.

وقالت الجمعية البريطانية للأوزان والمقاييس إنها تتلقى أسبوعيا اتصالا أو اثنين من محلات تجارية تستفسر عن إمكانية بيع سلعها بالرطل والأوقية.

وأضافت الجمعية “بعد مغادرتنا الاتحاد الأوروبي الأمر يجب أن يتغير، ونتمنى من الحكومة أن تأخذ هذا الطلب بعين الاعتبار”.

وكشفت الجمعية البريطانية أن القانون يفرض على أصحاب المحلات بيع المواد الغذائية والسلع بالكيلوغرام والغرام، مضيفا أن “تجار التجزئة أحرار لعرض منتوجاتهم بأية وحدة يريدون.”

من جانبه، قال متحدث باسم الحكومة “استعمال مجموعة واحدة متناسقة من المقاييس له فوائد كبيرة على الشركات البريطانية، كما أنه يجعل حياة المستهلكين أسهل”، مضيفا “النظام المستخدم في بريطانيا هو المستخدم من قبل التجارة الدولية”.

وأشار إلى أن هذا القرار جرى اتخاذه عام 1965، أي قبل انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي

«أراضي دبي» تعرض «القاضي الذكي» و«الخارطة الاستثمارية» في «سيتي سكيب»

سيتي-سكيب-جدة

 image

اسمديا : الامارات اليوم

أكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، حرصها على تسليط الضوء على برامجها وخطتها الاستراتيجية وغاياتها، خلال الدورة 15 من معرض «سيتي سكيب غلوبال 2016»، الذي سيقام خلال الفترة من السادس حتى الثامن من سبتمبر المقبل.

وأفادت الدائرة في بيان لها أمس، بأنها ستركز على دورها الرئيس في توفير بيئة عقارية آمنة ومستدامة، وتزويد الزوار بالمعلومات لنشر التوعية في السوق العقارية، بما يتناغم مع شعارها لهذه الدورة تحت عنوان «بيئة عقارية عالمية في الابتكار والثقة والسعادة»، لافتة إلى أنها ستعرض تطبيقات ذكية لها مثل «القاضي الذكي»، والخارطة الاستثمارية، و«إيجاري»، و«وسطاء دبي».

وقال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إن «الدائرة ترى في معرض ومؤتمر (سيتي سكيب) العالمي، فرصة مثالية للتأكيد على رسالتنا الهادفة إلى تأسيس بيئة عقارية تمتاز بأعلى المعايير العالمية، وذلك بالاعتماد على أحدث الابتكارات والتطبيقات التي تقود إلى عمليات آمنة لجميع الأطراف، وتعزز الثقة، وتضمن السعادة في أوساط المتعاملين».

وأكد أن «أراضي دبي» تلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف المعرض، من حيث الربط بين الزوار والمتخصصين الرواد في قطاع العقارات، لإطلاعهم على أحدث التوجهات في السوق العقارية، وما يرتبط بها من تشريعات وقوانين وإجراءات، إضافة إلى التطبيقات والخدمات التي توفرها لهذا القطاع، لضمان إجراءات عقارية سلسلة ومريحة.

وستتيح «أراضي دبي» لزوارها فرصاً مهمة لتقديم أفكارهم، من خلال الشراكة مع «مجلس محمد بن راشد الذكي»، كما تقدم فرصة لعيش التجربة العقارية عن طريق تجربة افتراضية للتسجيل العقاري.

ومن بين الخدمات التي سيتم التركيز عليها العام الجاري «القاضي الذكي»، الذي يعدّ تطبيقاً معاصراً لما يقدمه من معلومات مهمّة لطرفي العلاقة الإيجارية، قبل الدخول في مراحل التقاضي المختلفة، ويرشد المتعاملين حول إجراءات الدعاوى القضائية إذا كان يحق لهم رفعها.

وستكون «الخارطة الاستثمارية»، التطبيق الثاني، إذ يتيح عرض المشروعات العقارية للمطورين، وتوفير معلومات عن العقارات والسوق العقارية، مع توفير خدمات للمطورين العقاريين، لعرض وبيع عقاراتهم من خلال بوابة إلكترونية آمنة، تقدم بيانات دقيقة وشفافة تدعم قرار الاستثمار العقاري.

وسيعرض ممثلو «أراضي دبي» كذلك تطبيق «وسطاء دبي» الذي يوفر معلومات عن الوسطاء والمكاتب المرخصة والمعتمدة من قبل الدائرة، ومعرفة تصنيفهم بحسب مستويات أدائهم.

15 مليار دولار حصيلة أولية لخراب الانقلابيين في اليمن

1472482003938138900_0

1472482003938138900_0

اسمديا : الرياض

قال الدكتور أحمد بن دغر، رئيس مجلس الوزراء اليمني، إن «السلام لن يتحقق إلا بانسحاب الميليشيات الحوثية من صنعاء وبقية المناطق التي استولت عليها، وتسليم جميع الميليشيات دون استثناء للسلاح وعودة الشرعية، ثم التوافق على شكل الحكومة».

ويرى بن دغر أن الظروف أصبحت مناسبة للحديث عن إعادة إعمار اليمن في الوقت الراهن، مشدًدا على أن جهود السلام سوف تستمر من الحكومة اليمنية، لأنه السبيل الأفضل لتحقيق الإعمار في البلاد.
ولم يعِط بن دغر رقما محددا للقيمة النهائية المقدر من قبل الحكومة لإعادة إعمار اليمن، لكنه لمح إلى أنها قد تفوق ما أفصح عنه أمس البنك الدولي بنحو 15 مليار دولار.
جاء ذلك، في تصريحات أعقبت انعقاد ورشة العمل التحضيرية حول التعافي وإعادة الإعمار ما بعد الصراع في اليمن، التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض أمس.
رئيس الوزراء أفاد بأن هناك أمورا كثيرة لا تزال تحت سيطرة الحوثيين، ومنها المدن التي دخلوها بالسلاح، مشددا على أن استعادة السلاح والشرعية في مراحل متقدمة وعودتها للحكومة.
وعن التخوفات التي نشأت من نشاطات الجماعات الإرهابية في المناطق المحررة، قال بن دغر، إن هناك مرحلة أمنية تسبق إعادة إعمار اليمن، وأن الحكومة تبذل جهودها حتى نجاح عملية الاستقرار في البلاد.
إلى ذلك، قال الدكتور عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن ورشة العمل الثانية لإعادة إعمار اليمن، تأتي في إطار تنفيذ القرار قادة دول المجلس بعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار وبناء اليمن، ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني للاندماج مع الاقتصاد الخليجي، موضحاً أن تلك الجهود تأتي في إطار تحقيق السلام في اليمن وإعادة الأمل للمواطن، مشددا على أن المواطن اليمني اكتفى بما يراه من سفك الدماء، وأن الوقت حان للجنح إلى السلام وإحلاله في البلاد.
وأضاف أن المبادرات متوالية فيما يتعلق بالعملية السياسية لتحقيق السلام، متطلعا إلى تحقيق البيئة الملائمة لفسح المجال أمام إعادة الإعمار والأمل لكل مواطن يمني، مؤكدا أن دول مجلس التعاون لا تبخل بأي جهد فيما يتعلق بدعم الشعب اليمني، لافتا إلى أن ذلك الدعم يكون متواصلا في العمل الإنساني، مستشهدا بما قام به مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والجمعيات الأهلية والرسمية.
وأفاد الزياني بأن إعادة الأعمار في اليمن تحتاج إلى إحلال السلام في البلاد، لكي يتسنى للدول الداعمة المواصلة في جهودها باليمن، وفقا لتوجيهات القيادة الخليجية، التي نصت على دمج الاقتصاد اليمني مع الخليجي بأسرع وقت ممكن.
وشدد الأمين العام لمجلس التعاون على أن إعادة إعمار اليمن ليست قرار منفردا، وإنما بعملية تشاركية، مفيدا أن ذلك يجب أن يتم بالاعتماد على عنصر الخبرة، والاعتماد على أسلوب الابتكار والإبداع يمكن تنفيذها، وعلى مراحل، وأن الهدف الأساسي والمهم في عملية الإعمار أن تكون بمشاركة دولية.
وأكد الأمين العام لمجلس التعاون أن قرار إعادة الإعمار وضع برامج عملية لدمج الاقتصاد اليمني مع الخليجي، لافتا إلى أن ذلك مرتبط بنوع السلام الذي سيتم تطبيقه.
يشار إلى أن الورشة شهدت بحث 11 موضوعاً شارك فيها الحكومة اليمنية والمؤسسات اليمنية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمؤسسات التمويلية والدولية.
وتناولت موضوعات الورشة الإطار العام لبرنامج الإعمار والتنمية، قدمتها الحكومة اليمنية، وتقرير الأضرار وتحديد الاحتياجات والنتائج والخطوات المستقبلية، واستقرار الاقتصاد الكلي في اليمن، وربط العلاقات الإنسانية والأمنية والتنموية، أما الجلسة التي تلتها الحفاظ على قدرة المؤسسات الوطنية.
فيما تستمر الجلسات اليوم، التي سيتم النقاش فيها عن دور مجتمع الأعمال والمجتمع المدني في اليمن، ودور الشركاء في اليمن، وأسلوب المعونات، ومن ثم سيتم التطرق إلى أدوات التمويل المتاحة، كما سيتم بحث موضوع العمل في بيئة غير آمنة، وتختتم الجلسة الحادية عشرة بالتحديات التشغيلية وبحث معالجة القدرة على استيعاب المساعدات الخارجية.

من اليوم “ضريبة مطار” على المسافرين من قطر

QATAR-AVIATION-HAMAD-AIRPORT

QATAR-AVIATION-HAMAD-AIRPORT

اسمديا : سكاي نيوز

قررت الحكومة القطرية فرض “ضريبة مطار” على المسافرين بدءا من اليوم الثلاثاء، حسبما أفاد تعميم لوكلاء السفر.

وأخطرت الخطوط الجوية القطرية الوكلاء المحليين في التعميم، أن “كل مسافر يغادر قطر من مطار حمد الدولي في الدوحة بمن فيهم مسافرو رحلات الطيران العارض، سيدفع 35 ريالا (9.61 دولار) نظير استخدام مرافق المطار”، وفقا لوكالة “رويترز”.

وقال التعميم إن الرسم سيفرض على التذاكر الصادرة بعد 30 أغسطس، ولأي رحلة بدءا من أول ديسمبر فصاعدا.

يذكر أن نحو 1.33 مليون شخص سافروا عبر مطار حمد الدولي في يونيو الماضي

الذهب عند أدنى مستوى في 5 أسابيع

Pure 1,000-gram gold bars produced by So

اسمديا : متابعات

انخفض الذهب إلى أدنى مستوياته في 5 أسابيع، الاثنين، بعد تعليقات أدلى بها عدد من كبار مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، عززت التكهنات برفع أسعار الفائدة الأميركية عاجلا وليس آجلا وهو ما أثر سلبا على الدولار.Pure 1,000-gram gold bars produced by So

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي، جانيت يلين، الجمعة، خلال اجتماع للبنوك المركزية العالمية في جاكسون هول بولاية وايومنغ إن تحسن الاقتصاد وسوق العمل في الأشهر الأخيرة عزز مبررات رفع أسعار الفائدة.

ولامس سعر الذهب في المعاملات الفورية أدنى مستوياته منذ 26 يوليو عند 1314.70 دولار للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش سجل المعدن 1318.66 دولار للأوقية منخفضا 0.2 في المئة.

وهبط سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر 4 دولارات إلى 1321.90 دولار للأوقية.

واقتفت تقلبات الذهب أثر تذبذب الدولار. وبددت العملة الأميركية مكاسبها عقب كلمة يلين نظرا لأنها لم تعط أي إشارة على رفع وشيك للفائدة.

لكن الدولار تعافى مع إعادة تقييم المتعاملين لكلماتها وبعدما قال نائب رئيس مجلس الاحتياطي، ستانلي فيشر، إن البنك لا يزال في طريقه لرفع الفائدة هذا العام.

ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا، بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن الأصفر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.3 في المئة إلى 18.55 دولار للأوقية، بعدما لامست في وقت سابق أدنى مستوى لها في أكثر من 8 أسابيع عند 18.36 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.7 في المئة إلى 1074.80 دولار للأوقية بعدما كان أكبر الخاسرين بين المعادن النفيسة الرئيسة الأسبوع الماضي، في حين انخفض البلاديوم 0.2 في المئة إلى 684.22 دولار للأوقية.

بن دغر: سننقل مهام «البنك المركزي» إلى «عدن»..

69df7740f9d1c19455b8f29efe8f99f9
69df7740f9d1c19455b8f29efe8f99f9
اسمديا : صحيفة الرياض
كشف رئيس الحكومة اليمنية الدكتور أحمد عبيد بن دغر- في حديث خاص لـ” الرياض”- عن توجه الشرعية اليمنية لنقل أعمال البنك المركزي من العاصمة المحتلة “صنعاء” إلى العاصمة المؤقتة “عدن”، وذلك بعد إعلان ممثلة صندق النقد الدولي عن دعمه لإعادة الاعمار في اليمن بـ ١٥ مليار دولار خلال ورشة العمل التحضيرية للتعافي وإعادة الإعمار ما بعد الصراع في الجمهورية اليمنية.
وقال رئيس مجلس الوزراء اليمني: سيطر الانقلابيون على البنك المركزي في العاصمة صنعاء منذ بداية الحرب، وقد أفرغوه من كل الامكانات التي يتمتع بها والعملات الاجنبية والمحلية وبددوا ثروات اليمن ولم يحافظوا عليها كما حافظنا عليها طيلة الـ٢٠ عاما، الأمر الذي جعل البلاد تمر بأزمة مالية ونقدية كبيرة، والشعب اليمني يدفع الآن ثمن هذا التصرف غير المسؤول من قبل المتمردين.
وأبان الدكتور أحمد عبيد بن دغر أن الشرعية خاطبت صندق النقد الدولي، بأن أي تغذية من قبلهم للبنك المركزي وهو في صنعاء، لا يمكن أن تكون لصالح الشعب اليمني ولكنها ستكون لصالح الانقلابيين وحلفائهم الاقليميين، وأنه في حال تحقق السلام والاستقرار وتم انسحاب الانقلابيين من العاصمة صنعاء وتسليمهم الأسلحة وعودة الشرعية يمكن الحديث عن بنك مركزي محايد في حينها.
وأكد خلال حديثه لـ”الرياض” أن المعركة العسكرية في العاصمة صنعاء مستمرة، وهناك تقدم كبير على الارض وسيتم الاعلان عن أخبار جيدة خلال الأيام القليلة المقبلة، كما أن الشرعية اليمنية تعول على الشعب الكثير في تثبيت أمن واستقرار اليمن، والحكومة ستقوم بأعمال ايجابية الأيام المقبلة، تصون أمن البلاد والعباد في وقت واحد، وهناك جهود طيبة على المستوى العسكري والمستوى الأمني وعلى كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية لمنع الارهابيين من تحقيق أهدافهم.
وأشار رئيس الحكومة اليمنية إلى استعانة المخلوع وحلفائه بتنظيمي داعش والقاعدة، بهدف ارباك الأمن الداخلي واشغال الشرعية بالقضاء عليها، إذ إن بعض المنظمات والخلايا هذه تعمل بأجندة خارجية، وعلينا أن نركز على أن جميع الاعتداءات التي قامت بها داعش والقاعدة قامت بها ضد الدولة، كما أن الدولة هدف من أهداف الحوثيين فهي تريد تدمير الدولة في صنعاء والقاعدة تريد تدمير ما تبقى في المناطق المحررة، وهذا التوافق بين طرفين مختلفين في الايدلوجيا والتفكير يدلل على وجود تنسيق بين هذه التنظيمات بهدف إضعاف الشرعية والدولة.
وحول اجتماع جدة الوزاري مع المبعوث الاممي ولد الشيخ أحمد قال بن دغر: على الرغم من عدم تواجدنا في الاجتماع إلا أننا نثق بأن هم السلام والاستقرار في اليمن هو هم اقليمي وهم دولي وهم يمني، لذلك كل المناقشات تنصب نحو كيفية تنفيذ قرار مجلس الأمن ٢٢١٦، وكلنا نبحث عن طريقة تلزم الحوثيين للانسحاب وتسليم الاسلحة وعودة الحكومة الشرعية إلى اليمن.
وعن الأوضاع الحالية في عدن، استطرد بن دغر أنها صعبة، وخلال تواجده وحكومته حاولوا تقديم ما يمكن تقديمه من مساعدات هناك، فعملوا على تشغيل مولدات الكهرباء وحاولنا وتشغيل مولدات الماء، والتقوا بالكثير من الناس، وقاموا بتشغيل الكثير من المرافق التي كانت متوقفة وعملوا قدر المستطاع على تطبيع الحياة في محافظة عدن والمحافظات القريبة منها، كما واجهوا مشكلات أمنية وستبقى هذه المشكلات طالما هناك من يستهدف أمن واستقرار اليمن، مؤكدا على أن القطاعات الأمنية في اليمن تتعافى.

ولي ولي العهد السعودي يشارك في قمة العشرين المنعقدة في الصين

f5a25b6d-d02e-48ed-a05a-1d4088eb317d

f5a25b6d-d02e-48ed-a05a-1d4088eb317d

اسمديا : متابعات

يبدأ ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ، غداً، زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، تلبيةً لدعوة من نائب رئيس مجلس الدولة الصيني “تشانج قاو لي”، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “لو كانج”، أن ولي ولي العهد، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، يترأسان خلال الزيارة أول اجتماع للجنة الحكومية المشتركة بين الصين والسعودية، بينما يحضر ولى ولى العهد، حفظه الله، في وقت لاحق قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو في شرق الصين المقرر انعقادها يومَي 4 و5 سبتمبر المقبل.

 

وتكتسب زيارة ولي ولي العهد، أهمية قصوى مما تطرحه من ملفات غاية في الأهمية في مختلف المجالات، وعلى رأسها الملفات الاقتصادية، بما فيها طرح “رؤية المملكة 2030″.

 

يُذكر أن العلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين أخذت طابعاً إستراتيجياً، خلال الفترة الأخيرة، خاصة أن الاتفاقيات التي أعلنها مجلس الوزراء، ويرجح أن يشهد ولي ولي العهد وزير الدفاع توقيعها، تعد نقلة نوعية للاستثمارات في المملكة تتواكب مع “رؤية السعودية 2030″.

 

ووفقاً للبيانات الرسمية، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 69.15 مليار دولار في عام 2014، وهي أكبر 230 مرة من عام 1990 الذي شهد البدء بالعلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين، وفي عام 2014، استوردت الصين 50 مليون طن من النفط من السعودية، وهو ما يمثل 16.1 % من واردات النفط للصين.

 

وتعد السعودية، أيضاً، من الأسواق المهمة لشركات الهندسة الصينية، فقد وقّع مستثمرون صينيون في عام 2014 حزمة من العقود مع شركائهم في منطقة الشرق الأوسط بقيمة إجمالية تقدر 9.46 مليار دولار، بينما بلغ حجم الاستثمار 5.37 مليار دولار في آخر 11 شهراً من العام الماضي، بزيادة 12.6 في المائة على أساس سنوي، كما أن هناك أكثر من 160 شركة صينية في السعودية تستثمر في مجالات السكك الحديدية والبناء والموانئ ومحطات الكهرباء والاتصالات.

 

وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسة الإثنين الماضي، على تفويض عدد من الوزراء بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن المشروعات الآتية: “مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الثروة المعدنية، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الطاقة، ومشروع مذكرة تعاون في مجال تخزين الزيت، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال موارد المياه، ومشروع برنامج تعاون فني، ومشروع البرنامج التنفيذي لإنشاء المركز السعودي الصيني لنقل التقنية”.

 

ينتظر أن يغادر ولي ولي العهد، بكين إلى اليابان بعد زيارة تستغرق ثلاثة أيام، ثم يعود إلى العاصمة الصينية مرة أخرى؛ ليترأس وفد المملكة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، والتي ستعقد يومَي الرابع والخامس من سبتمبر في مدينة “هانغتشو”، إذ يقدم فيها سموه “رؤية 2030″ الإستراتيجية أمام قادة دول العشرين، إضافة إلى التوجهات السياسية والاقتصادية السعودية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

 

وستحمل قمة مجموعة العشرين عنوان “تجاه الاقتصاد العالمي المبدع والحيوي والمترابط والشامل”، وستتضمَّن مواضيع بارزة منها “الإبداع في نمط النمو”، و”الإدارة الاقتصادية والمالية العالمية الأكثر فاعلية”, و”التجارة والاستثمارات الدولية القوية”

انطلاق اعمال اللجنة الاقتصادية للمجلس الاقتصادي العربي بالقاهرة

147247579178709342

147247579178709342

اسمديا : متابعات

عقدت  في مقر الجامعة العربية  جلسة أعمال اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.
وياقش الاجتماع الذي تترأسه تونس الملف الاقتصادي وجدول أعمال الدورة الـ98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقررة على المستوى الوزاري الخميس المقبل.

واوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير محمد بن إبراهيم التويجري “أن هذه اللجنة تناقش على مدى يومين مشروع جدول أعمال الدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في شقه الاقتصادي الذي يتضمن 13 بندا تتناول مختلف قضايا العمل الاقتصادي العربي المشترك، كذلك متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية المشتركة السابقة سواء مع دول أمريكا الجنوبية أو مع الدول الإفريقية، إلى جانب متابعة إعداد الملف الاقتصادي للقمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة المقررة في مالابو بغينيا الاستوائية نوفمبر المقبل.

وأكد التويجري إن موضوع الاستثمار من القضايا الجديدة التي تهتم بها الاجتماعات العربية الوزارية لتشجيع الاستثمارات البينية العربية والانطلاق بها بما يلبي طموحات الشعوب العربية خاصة الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الاستثمار في قطاع الطاقة وكافة المجالات الحيوية التي ترقى بالتعاون الاقتصادي العربي.

واشار الى أن اللجنة تناقش أيضا مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي وموضوع التغير المناخي، وهي من القضايا التي تشهد مناقشات مكثفة بهدف اتخاذ القرارات المناسبة لها من قبل وزراء المال والاقتصاد الخميس المقبل.

هكذا تعاقب السعودية المتغيّبين عن العمل!

YYYYYYYY_YYYYYYY_416020_large

 

اسمديا : متابعات

قررت المديرية العامة للجوازات السعودية فرض غرامة على الوافد الأجنبي المتغيب عن العمل قيمتها 10 آلاف ريال والترحيل والمنع من دخول المملكة نهائيا. ودعـت مديرية الجوازات في بيان لها نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) المواطنين والمقيمين إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات والإبلاغ عن العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل بما في ذلك العمالة المتغيبة عن العمل وخاصة العمالة المنزلية.
كما دعتهم إلى عدم إيواء أو تشغيل ونقل المخالفين حتى لا يعرّضوا أنفسهم للعقوبة التي تصل إلى غرامة قدرها 100 ألف ريال والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والحرمان من الاستقدام لمدة تصل إلى خمس سنوات والترحيل للوافد المخالف. ويأتي هذا القرار بعد حوالي أسبوع من قيام السلطات السعودية برفع رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية

الارياني : انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي هو الضامن الحقيقي لأمن واستقرار البلاد

29-08-16-723889207_29082016
اسمديا : متابعات
اكد وزير السياحة الاستاذ معمر الارياني ان انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي هو الضامن الحقيقي لأمن واستقرار اليمن والجزيرة والعالم .
وطالب الارياني في سلسلة تغريدات على صفحته بتوتير قادة مجلس التعاون الخليجي بإعطاء الضوء الأخضر للإعداد الجيد لإعادة الإعمار في البلاد وتسهيل اندماج اليمن في الاقتصاد الخليجي .   وأشار وزير السياحة في تغريداته إلى أهمية استكمال المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الأساس لاستعادة أمن واستقرار اليمن .   تغريدات الوزير الارياني والتي جاءت عقب الورشة التحضيرية التي عقدت بالعاصمة السعودية الرياض برعاية رئيس الوزراء والامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وخصصت للتحضير  لإعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي باليمن تطرقت أيضا بالثناء والشكر  والتقدير للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ووزارة التخطيط اليمنية على حسن الإعداد والتحضير .   وصباح يوم امس دشن رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر ومعه الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية  ورشة العمل الخاصة (بإعادة الاعمار والتعافي، لفترة ما بعد الصراع في الجمهورية اليمنية)، التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وتستمر يومين، بمشاركة الحكومة اليمنية، ودول مجلس التعاون الخليجي، والبنك الدولي، والصناديق التنموية ومنظمات المجتمع المدني، إضافة الى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والمؤسسات التمويلية الإقليمية والدولية.

مجلس التعاون الخليجي يتبنى مؤتمرا دوليا لإعمار اليمن

فهرس

فهرس

اسمديا : متابعات

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني موافقة دول المجلس على البدء بالإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن ووضع برنامج عملي لتأهيل اقتصاده وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي، مؤكداً أن دول المجلس تدرك أن أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمنها واستقرارها.
وقال الزياني في افتتاح ورشة العمل الثانية لإعادة الإعمار والتعافي لليمن الذي عقد في الرياض أمس (الإثنين) إن دول المجلس لبت في العام 2011 رغبة الأشقاء في اليمن مساعدتهم للتوصل إلى حل من خلال المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية لتجنيب اليمن أخطار الفوضى والعنف والانقسام، ودعم خياراتهم السياسية التي تمثلت في انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي في العام 2012، ومؤتمر الحوار الوطني الشامل، موضحا أن دول المجلس بعد الانقلاب على الشرعية في سبتمبر 2014 مستمرة في دعم جهود اليمن لاستعادة أمنه واستقراره عبر التوصل إلى حل سياسي بواسطة الأمم المتحدة المبني على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

f21-20160830-030752

وأضاف «انطلاقا من أهمية تأهيل الاقتصاد اليمني وإعادة الأعمال والتعافي لليمن الشقيق وما تسهم به في إعادة الثقة والأمل للشعب اليمني فقد وجه قادة دول المجلس، في القمة الخليجية المنعقدة في ديسمبر 2015 بالموافقة على الإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي».
من جهته، جدد رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر تمسك حكومته بخيارالسلام وفقا للمرجعيات الثلاثة المتمثلة في المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، ومقررات الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2216.
وقال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر أثناء تدشينه ورشة الإعداد والتحضير لمؤتمر إعمار اليمن في الرياض أمس (الإثنين): «إن المهمة الأكثر إلحاحاً أمامنا هي هزيمة الانقلاب واستعادة الدولة، وبسط نفوذها على كل أرجاء البلاد ونزع سلاح الميليشيات، وانسحابها، وعودة الشرعية كشرط واجب ولازم لتحقيق السلام، ولا سلام ولا أمن قبل الانسحاب وتسليم السلاح وعودة الشرعية».
وأضاف بن دغر «لا بد أنكم تدركون عظم هذه المسؤولية على قيادة البلاد، وأن ما نفعله وسنفعله بدعم من التحالف العربي، وإسهام كبير من الإمارات، ودولة قطر، ودولة الكويت، ومملكة البحرين والأشقاء جميعا في التحالف إنما يصب في هذا الاتجاه»، موضحا أن الحكومة اليمنية حريصة على تجنيب بلادها مزيدا من الدمار والخراب.

Page 1 of 41234»