الأرشيفات الشهرية: يناير 2017

صدور قرار جمهوري بتعيين رئيس ونائب لمجلس إدارة البنك الأهلي

الدكتور محمد حسين حلبوب

 

اسمديا :

صدر اليوم القرار الجمهوري رقم ( 12 ) لسنة 2017 م قضت المادة الأولى منه بتعيين الدكتور محمد حسين حلبوب رئيسا لمجلس إدارة البنك الأهلي اليمني.

وقضت المادة الثانية من القرار بتعيين سامي عبدالحميد مكاوي نائبا لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني .

فيما قضت المادة الثالثة العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية .

مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تعتزم إصدار سندات دولارية

1280x960-12

 

اسمديا : متابعات

قالت مصادر اليوم الاثنين، إن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية “الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة دبي” من المرجح أن تطرح إصدار السندات الدولارية المزمع هذا الشهر، لكنها لم تحدد بعد  ما إذا كانت ستطرح سندات تقليدية أم صكوكا.

وقالت المصادر المطلعة على الموضوع إن الإصدار سيكون بالحجم القياسي والذي جرت العادة على أن يكون بقيمة 500 مليون دولار فما فوق، وإن المؤسسة اختارت بنوكا لترتيب الإصدار. وطلبت المصادر عدم الكشف عن هوياتها نظرا لخصوصية المعلومات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء رويترز.

ولم ترد متحدثة باسم مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية على طلب للتعليق جرى إرساله عبر البريد الإلكتروني.

واختارت المؤسسة التي تمتلك حصصا في طيران الإمارات وبنك الإمارات دبي الوطني، بنوك سيتي والإمارات دبي الوطني وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وأبوظبي الوطني وستاندرد تشارترد لترتيب إصدار الدين القادم. ومن الممكن أن يشارك مصرف أبوظبي الإسلامي أيضا إذا ما تقرر أن يكون الإصدار صكوكا بدلا من السندات التقليدية حسبما قال أحد المصادر.

ومن المتوقع أن يكون الإصدار واحدا من بين عدد من إصدارات السندات الدولارية التي سيتم طرحها في منطقة الخليج هذا العام، إذ تخطط بنوك وشركات وحكومات لإصدار أدوات دين لتحسين مستوى السيولة لديها ولسد العجز في خزائنها بعدما تضررت جراء تدني أسعار النفط.

وقالت مصادر إن من المرجح أن تصدر البنوك سنداتها قبل الشركات والحكومات. ولدى بنوك مثل: بنك الخليج الدولي وبنك وربه الكويتي وبنك دبي الإسلامي بالفعل مرتبين لإصداراتهم من أدوات الدين أو أجروا اتصالات ببنوك للإعداد للإصدار سنداتهم.

وباعت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية سندات دولارية في منتصف 2014 عندما جمعت مليار دولار من خلال إصدار دين شمل صكوكا بقيمة 700 مليون دولار وسندات تقليدية بقيمة 300 مليون دولار.

ورتبت بنوك سيتي ودبي الإسلامي الإمارات دبي الوطني وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد إصدار السندات في 2014.

اتحاد الغرف الخليجية يدعو للاستثمار في اليمن

yp08-01-2017-344280

 

اسمديا : متابعات

دعا اتحاد غرف التجارة في مجلس التعاون الخليجي المستثمرين الخليجيين إلى العودة للاستثمار في السوق اليمنية، وتحديدًا في قطاعات البنية التحتية.

وتواجه الحكومة الشرعية في اليمن جملة من التحديات، أبرزها الهاجس الأمني المتمثل في العمليات الإرهابية التي تضرب المدن المحررة، إضافة إلى تدني الوضع الاقتصادي، مما أدخل البلاد في ضائقة مالية خلقت بيئة طاردة للمستثمرين.

وقال عبد الرحيم نقي، الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس الخليج، لـ«الشرق الأوسط»، إنه لا بد من تحرك اقتصادي قوي من رجال الأعمال في المنطقة لإتمام عملية إعادة الأمل للشعب اليمني، ووقف أي تدخل لحكومة طهران في مفاصل الحياة الاقتصادية، كما فعلت ذلك سابقًا في العراق، وعززت من وجودها، موضحًا أنه لا بد أن نتحرك «كي لا نترك لها الفرصة لأخذ الدور العربي والخليجي على وجه الخصوص في اليمن».

وشدد نقي على أن الدور الاقتصادي لرجال الأعمال والمستثمرين الخليجيين يعزز من الوجود السياسي والأمني، «لذا، لا بد من عودة الاستثمارات في اليمن، ولو تدريجيًا في المناطق المحررة»، لافتًا إلى ضرورة تشجيع اتحاد غرف الاقتصاد والتجارة في اليمن «في هذه المرحلة على وجه الخصوص، بما يعزز من الدور الذي تقوم به عملية إعادة الأمل».

وأضاف الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس الخليج: «إن إيران تعمل جاهدة لبسط سيطرتها على الوضع الاقتصادي في اليمن، وتقوم بكل ما يمكن لتطبيق الحالة العراقية على الوضع في اليمن. لذا، يتوجب على الحكومة اليمنية فتح فرصة جديدة للمستثمرين الخليجيين لوقف زحف إيران، خصوصًا أن الوجود الخليجي سيعمل على توفير حاجة المواطن في اليمن، وفي غيرها من الدول العربية التي تحتاج إلى دعم، مع إيجاد الأمن الغذائي والسيولة النقدية من العملة الصعبة بشكل طبيعي ودائم».

وتابع نقي أن اتحاد الغرف الخليجية سعى قبل بدء الأحداث التي يواجها الشعب اليمني إلى تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال المخصص لمشاريع شباب اليمن، وبدأ ذلك فعليًا عبر دخول اتحاد غرف مجلس التعاون في برنامج الأمم المتحدة الخاص باليمن، من خلال مبادرة تحت اسم «الحقيبة الخليجية».

وقال إن هذه المبادرة قام بها القطاع الخاص في دول المجلس بهدف جمع رأسمال عبر تبرعات رجال الأعمال الخليجيين، ويقوم البرنامج على أساس إعداد حقائب تدريبية تستهدف رواد الأعمال بتدريبهم داخل اليمن، إضافة إلى استقطابهم في دول الخليج ليستفيدوا من التجارب الرائدة عبر مراكز تدريبية في الغرف التجارية الخليجية، «وهو ما وجد ترحيبًا من غرفة عدن وغرفة صنعاء، إلى أن استولى الانقلابيون على السلطة».

ولكي تتدفق الاستثمارات الخليجية لليمن، لا بد من وضع أمني مستقر، على أقل تقدير في المدن المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، وهو ما أكده اللواء أحمد سيف نائب رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة اليمنية، إذ قال إن حكومة بلاده «تعكف على وضع خطة متعددة المحاور، تشارك فيها وزارة الداخلية وجهاز الأمن السياسي والجيش، بالتنسيق مع قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، لحفظ الأمن في المدن المحررة، وتحديدًا في العاصمة المؤقتة (عدن)».

وقال اللواء سيف، في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك كثيرًا من النقاط التي ترد من كل الجهات الأمنية في هذا السياق لإدراجها ضمن الخطة التي لا يمكن تحديد تفاصيلها الآن، قبل الوصول إلى استراتيجية واضحة وآلية لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، إلا أن هذه الخطة المزمع تنفيذها في كل المدن المحررة ستمنع وصول الإرهابيين، وستسهم في إحباط الأعمال الإجرامية

فوائد البنك المركزي بعد وصول 200 مليار إلى خزائنه في عدن

08-01-17-962511623

 

اسمديا :متابعات

أوضح صحفي يمني متخصص في شؤون الاقتصاد الفوائد التي سيجنيها البنك المركزي اليمني بعد وصول 200 مليار ريال من العملة المحلية المطبوعة في روسيا والتي وصلت مساء أمس الجمعة إلى مركز البنك في عدن . وقال الصحفي ” محمد الجماعي ” أن وصول 200 مليار ريال يمني إلى خزينة البنك المركزي اليمني الرئيسي في العاصمة عدن سيسيطر على أكثر من 80% من العملة المحلية تالفة أو ممزقة بحسب المحافظ الجديد للبنك. كما أن تلك الدفعة من الأموال ستوفر سيولة كافية لإعادة الثقة بقدرة البنك المركزي السيطرة على الأسواق إضافة إلى دوران المال من جديد في إطار الجهاز المصرفي للدولة. كما ستنهي الدفعة إقطاعية أرباب السوق السوداء وسيطرتهم على العملة وإعادة ثقة الخارج بالبنك المركزي وتسهيل اعتماد التجارة الخارجية. كما ستضمن الدفعة رواتب الأشهر القادمة لموظفي الدولة في القطاعين العسكري والمدني مايعني تفرغ الحكومة لتأمين خط مأرب بيحان أبيار علي لتصدير النفط من الموانئ اليمنية بعد توقف منذ أكثر من عام .

وزير الاعلام معمر الارياني يبحث مجالات التعاون مع مديرعام جهازاذاعة وتلفزيون الخليج

15826725_1408016379231570_815161451097126027_n

 

مكين : اسمديا

بحث وزير الاعلام معمر الارياني اليوم، مع مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، أمين عام مهرجان الخليج للاذعة والتلفزيون، الدكتور عبدالله أبو رأس، تعزيز التعاون الاعلامي في المجال الإذاعي والتلفزيوني. وزار وزير الاعلام، المقر الجديد لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج في العاصمة السعودية الرياض، واطلع على اقسامه، وخدماته المقدمة للدول الأعضاء ومن بينها بلادنا. واستمع الارياني من الدكتور أبو رأس لعرض موجز عن عملية التبادل البرامجي، والاستديوهات الخاصة بالإنتاج التلفزيوني والاذاعي، إضافة الى التعرف على برامج التدريب والتأهيل. واطلع الوزير على ما تحويه المكتبة الإلكترونية الشاملة، التي تضم الاعمال التلفزيونية والاذاعية، على المستوى الخليجي والعربي والعالمي، وتشمل قسما خاصا عن اليمن..مشيداً بالمستوى الكبير الذي وصل إليه الجهاز في مجال الإنتاج البرامجي، او التأهيل والتدريب، مؤكدا حرص وزارة الاعلام الاستفادة من خبرات وامكانيات جهاز الإذاعة والتلفزيون الخليجي، بما يسهم في تطوير العمل الإعلامي اليمني. وقدم وزير الاعلام شكره وتقديره لحكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، على الدعم السخي الذي قدموه للحكومة الشرعية، وللقطاعات والمؤسسات الإعلامية اليمنية، والتي ساهمت بشكل كبير في عودتها للعمل في ظل الحكومة..مؤكداً ان ما قامت به المملكة محل تقدير القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية،ونائبه الفريق الركن علي محسن صالح ،ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر. وعبر الوزير الارياني عن تقديره لما وصل إليه التعاون الإعلامي، بين البلدين من خلال ما تقدمه وزارة الثقافة والاعلام السعودية، والتي احتضنت وسائل الاعلام الحكومية والأهلية، وقدمت دعما سخيا للمؤسسات الاعلامية والإعلاميين..منوهاً بما تعانيه المؤسسات الإعلامية في اليمن، وما تتعرض له من عملية نهب وتخريب واحتلال من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، واستمرار عملية قمع حرية الصحافة وملاحقة الصحفيين واختطافهم وقتلهم، إضافة إلى تشريد المئات منهم بسبب سيطرتهم على العاصمة صنعاء والمؤسسات الإعلامية الرسمية والأهلية. من جانبه رحب مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، بوزير الاعلام..مؤكدا استعدادهم لدعم المؤسسات الإعلامية اليمنية بالبرامج الاذاعية والتلفزيونية، والبرامج التدريبية التي يقدمها للدول الأعضاء. ولفت الى أن الجهاز خصص جزء كبيرا في مكتبته التلفزيونية والاذاعية لليمن، وتضم أهم المورثات الثقافية والفنية والسياحية..مشيرا الى ان الجهاز قدم لوسائل الاعلام اليمنية العديد من البرامج التلفزيونية، والاذاعية ضمن مشاريع التبادل البرامجي المشترك. وأوضح الدكتور عبدالله أبو رأس ان الجهاز حريص على دعم وسائل الاعلام اليمنية خلال هذه الفترة الصعبة، واستمرار التعاون بين الجهاز والمؤسسات الإعلامية اليمنية..مشيراً الى أن جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، يقوم بتنفيذ العديد من المشاريع الإعلامية، التي تخدم دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية، ويسعى لرفد الساحة الإعلامية بكوادر جديدة، تسهم في تطوير العمل الإعلامي الخليجي. وفي ختام الزيارة أعلن وزير الاعلام معمر الارياني ومدير دير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج الدكتور عبدالله ابو راس عن البدء بتنفيذ دورات تدريبية لكوادر المؤسسات والقطاعات التابعة لوزارة الاعلام، بما يسهم في رفدهم بالخبرات وتطوير قدراتهم الإعلامية. رافق وزير الاعلام في الزيارة، مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون إسكندر الأصبحي. 

الدكتور عبد الهادي التميمي : خطاب فخامة الرئيس ادهشني ولبى طموحات ابناء حضرموت

1450168481-e1483286171305

في تصريح خص به مكين برس :
ثمن الدكتور  عبد الهادي التميمي وكيل مساعد محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء زيارة فخامة الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي لمحافظة حضرموت ولقاءه بالسلطة المحلية الفعاليات السياسية والاجتماعية وقال ان هذه الزيارة التاريخية لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لحضرموت والتى جاءت مع نهاية عام 2016 جاءت تتويجا للانتصارات التى تحققت على قوى الارهاب والانقلاب ويؤكد على عودة الحياة وبدء عملية التنمية والبناء الحقيقية لمحافظة حضرموت واعلانه حزمة من المشاريع الاستراتيجية والهامة على المدى القصير والطويل لايجاد بنية تحتية ليس لمحافظة حضرموت فحسب ولكن لكل اقليم حضرموت والوطن ككل . ولقد ادهشنا خطاب فخامة الرئيس وهو يتحدث بلسان كل ابناء حضرموت ويترجم طموحهم وامالهم في قيادة محافظتهم والتخطيط لمستقبلهم بعيدا عن الوصاية او التهميش والاقصاء وقال التميمي لا شك ان ما يحمله فخامة الرئيس من مشروع للوطن تجسد اكثر في اعلانه عمليا عن تاسيس كلية الشرطة وجامعة حضرموت الوادي وتوسيع شبكة الطرق وتغزيز قدرة الكهرباء وغيرها من المشاريع الهامة والتى تلامس حاجات الناس ومتطلباتهم وطموحهم ..
وقال الوكيل المساعد هنا اتذكر ما عانته حضرموت خلال الفترات السابقة
من اقصاء وتهميش طال كل مناحي الحياة ففي سنة من السنوات لم ليعطى لابناء حضؤموت في كلية الشرطة الا مقعدين فقط وهى تمثل كل هدا العدد من السكان وهذه المساحة المترامية الاطراف ولا شك ان وجود كلية للشرطة في حضرموت سيعزز الامن الذي يعتبر اساس كل التنمية والاستقرار والاستثمار بل واساس الحياة فعندما يوجد الامن تجد معاني الحياة . والامن يعتبر اولوية لدى السلطة المحلية بقادة اللواء احمد سعيد بن بريك محافظ المحافظة والذي بذل جهودا كبيرة ومثمرة خلال فترة قياسية ومرحلة صعبة مرت بها حضرموت والحمد لله ان هناك وعيا مجتمعيا رافق كل هذه الجهود لنصل الى ما وصلنا اليه اليوم ونطمح ان تصبح حضرموت نموذجا تقتدي به بقية المحافظات والاقاليم .26-12-16-197068496
اما فيما يتعلق بالمؤتمر الحضرمي الجامع
فقد اشاد الاخ الوكيل المساعد بفكرة المؤتمر والجهد المبذول لتوحيد الصف وجمع الكلمة لما يخدم حاضر ومستقبل حضرموت ودعى الى اعادة النظر في الية تشكيل اللجنة التحضرية واللجان الفرعية لتستوعب كافة شرائح ابناء حضرموت في الداخل والخارج والقبول بجميع الاراء والتوجهات واستقبال التصورات الرؤى من الجميع والاستفادة من الخبرات الحضرمية المؤهلة والمتخصصة المنتشرة في كثير من بلدان العالم والى رحبت بفكرة عقد المؤتمر الحضرمي الجامع والتى تعتبر بحق خطوة في الاتجاه الصحيح اذا اخذت بتصحيح بعض المسارات ووسعت دائرة المشاركة المجتمعية
وفيما يخص العملية السياسية
اكد الاخ الوكيل المساعد ان الالتزام بالمرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية والياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطنى والقرارات الاممية والبناء عليها هى المخرج الوحيد لكل مشكلات الوطن وان القفز او تجاوز اي منها يشكل خطر يهدد الامن والسلم الاجتماعي وايضا يوثر على الاقليم العالم لما يمكن ان يسببه من تداعيات امنية وفوضى صراعات مختلفة المشارب والتوجهات وربما تاخذ البلد الى حالة من عدم الاستقرار لسنين عدة ونحن فى حضرموت مع شرعيةفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي  والحكومة الشرعية وصولا الى تفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطنى بناء الدولة الاتحادية المكونة من ستة اقاليم مع اعطاء كافة الصلاحية لكل اقليم في بناء نفسه والتنافس على النهوض بالوطن وتقديم النموذج الافضل .