الأرشيفات الشهرية: أبريل 2017

الجزائر تطلق قمرا اصطناعيا يوّفر الانترنت لسكانها وسكان النيجر ومالي

Tropical Storm Arthur Threatens North Carolina's Outer Banks

Tropical Storm Arthur Threatens North Carolina's Outer Banks

اسمديا : cnn

أعلنت الجزائر أنها ستطلق قمرا اصطناعيا قبل نهاية عام 2017، سيكون الهدف الأساسي منه تغطية مجمل التراب الجزائري بشبكة الانترنت وما تصل نسبته إلى 90 بالمئة من مساحة دولتي النيجر ومالي.

وقالت وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام والاتصال هدى ايمان فرعون، اليوم الأربعاء، بعد لقاء جمعها لوزير البريد والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي للنيجر، ساني مايكوشي، أن هناك توقعات بأن يتيح هذا القمر الاصطناعي استفادة بلدان إفريقية أخرى من الاتصال الرقمي وتكنولوجيات الإعلام الحديثة، إلى جانب البلدان الثلاثة المذكورة.

كما أكدت فرعون بهذا الصدد لوكالة الأنباء الجزائرية أن وزاراتها تعمل بتنسيق مع بنك التنمية النيجيري من أجل إنجاز خط الألياف البصرية العابر للصحراء للربط بين الجزائر والنيجر، وتوسيع الخط بعد ذلك إلى بلدان إفريقية أخرى منها تشاد.

وصرّح الوزير النيجري أن بلاده اتفقت مع الجزائر لأجل تغطية جزء كبير من التراب المحلي بشبكة الانترنت انطلاقا من القمر الاصطناعي الجزائري، زيادة على عصرنة خدمات البريد بالاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال.

وتطمح الجزائر من وراء هذا القمر إلى تجاوز مشاكل الانترنت التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة، ومن ذلك انقطاع الانترنت لمدة ساعات بسبب تضرّر كابلات بحرية، وكذا تأخرها في تعميم شبكة الجيل الثالث من الانترنت.

وفضلا عن ذلك، ترغب الجزائر بتعميق علاقاتها السياسية مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من خلال استثمارات في المجال الرقمي، وقد أعلنت وزارة البريد شهر فبراير/شباط الماضي قرب إطلاق مناقصة للشركات لأجل الاستثمار في قطاع الانترنت بهذه البلدان عبر مشاريع من بينها ربط منطقة الساحل بشبكة الألياف البصرية.

الذهب يصعد من أدنى مستوى في أسبوعين

1-943747

1-943747

اسمديا : متابعات

تعافت أسعار الذهب لترتفع من أدنى مستوياتها في أسبوعين بدعم من تغطية مراكز مكشوفة مع تحول عائدات سندات الخزانة الأميركية للانخفاض وتقليص الدولار مكاسبه بعدما اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترامب خفض الضرائب على الشركات الأميركية.

واقترح ترامب خفض ضريبة الدخل على الشركات الأميركية إلى 15 في المئة من 35 في المئة أو أكثر وكذلك خفض الضرائب على المواطنين العاديين.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.3 في المئة إلى 1266.81 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1910 بتوقيت غرينتش بعدما بلغ في وقت سابق من الجلسة 1259.90 دولار وهو أدنى مستوياته منذ 11 أبريل نيسان.

وهبط الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2 في المئة ليبلغ عند التسوية 1264.20 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.6 في المئة إلى 17.44 دولار للأوقية بعدما لامست 17.28 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى لها منذ 21 مارس آذار.

وتراجع البلاتين 0.2 في المئة إلى 948.60 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 1.2 في المئة إلى 809.70 دولار للأوقية.

الإمارات وبريطانيا تطمحان لتجارة بنحو 33 مليار دولار

علم-الامارات-وبريطانيا

علم-الامارات-وبريطانيا

اسمديا : متابعات

قال وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية لشؤون التجارة الخارجية والصناعة عبد الله بن أحمد آل صالح إن الإمارات وبريطانيا تعملان على زيادة التبادل التجاري بينهما إلى 120 مليار درهم (32.7 مليار دولار) بحلول عام 20200.

وأضاف آل صالح في بيان صدر أمس السبت أن إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وبريطانيا بلغ أكثر من 26.3 مليار درهم (7.2 مليارات دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام 2016.

وقال المسؤول الإماراتي أيضا خلال المؤتمر الخليجي البريطاني للشراكة بين القطاعين الخاص والعام في لندن إن “الإمارات تبدي اهتماما كبيرا بالتعاون مع بريطانيا في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، فضلا عن بحث فرص الاستفادة من استضافة الدولة لمعرض إكسبو 2020 وما يطرحه من فرص استثمارية متنوعة”

هبوط الدينار التونسي امام العملات الاخرى

441

441

اسمديا : الجزيرة نت 

تعرضت العملة التونسية ا لدينار الى هبوط كبير مقابل العملات الأجنبية الرئيسية بسبب تدهور الوضع المالي والاقتصادي على جميع المستويات، ناهيك عن تداعيات التصريحات المثيرة للجدل لوزيرة المالية، ويربط خبراء آخرون هبوطه القياسي بضغوط يمارسها صندوق النقد الدولي.

وقد تراجع الدينار بشكل غير مسبوق قبل أسبوع عقب تصريحات وزيرة المالية لمياء الزريبي بأن البنك المركزي سيقلل تدخلاته في سوق الصرف في الفترة المقبلة  حتى ينخفض الدينار تدريجيا، مبررة ذلك بأن الخبراء يرون أن القيمة الحقيقية للدينار مقارنة باليورو هي ثلاثة دنانير.

وبعدما كان سعر اليورو يساوي قبل أسبوع نحو 2.55 دينار، وسعر الدولاريساوي نحو 2.26 دينار قفز سعر اليورو إلى 2.77 دينار قبل أن يتراجع قليلا إلى 2.6 دينار، بينما قفز سعر الدولار إلى 2.5 دينار قبل أن يشهد بدوره تراجعا طفيفا ليصل إلى 2.4 دينار، ومع ذلك يتوقع الخبراء أن ينخفض الدينار أكثر.

المخلافي يكشف عن الجهة التي ستذهب إليها التبرعات التي جمعت اليوم لليمن بمؤتمر_جنيف

26-04-17-978001243

26-04-17-978001243

اسمديا متابعات

قال  نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي أن الأموال التي جمعت في مؤتمر الاستجابة الانسانية بشان اليمن الذي دعت له الامم المتحدة وسويسرا والسويد ستذهب جميعها لمنظمات الامم المتحدة العاملة في اليمن لتنفيذ برامجها للمساعدات.

وأكد المخلافي نجاح المؤتمر الذي عقد  اليوم الثلاثاء   في جنييف بمشاركة وفد رفيع للحكومة اليمنية.

وقال الوزير المخلافي في تغريدات له في “تويتر ” ان مشاركة اليمن في مؤتمر الاستجابة الانسانية بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء ومشاركة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية  اسهم في نجاح المؤتمر.

واضاف  المخلافي ان دول مجلس التعاون الخليجي كانت هي الأعلى في التبرعات وفِي المقدمة السعودية والإمارات والكويت  مشيراً إلى أن ما تم جمعة يقارب 50% من متطلبات الخطة او ما يساوي 1:1 مليار دولار

السعودية في صدارة الدول المانحة لليمن

فهرس
فهرس
اسمديا : متابعات
أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، أمس الثلاثاء، أن المملكة تبرعت لليمن بمبلغ 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن خلال مؤتمر المانحين حول اليمن المنعقد بجنيف.
وقالت الوكالة، أن المملكة أعلنت تبرعها بمبلغ 150 مليون دولار إضافية لدعم مشروعات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن.
وأضافت الوكالة إن المساعدات التي تعهدت بها السعودية في مؤتمر المانحين تأتي بالإضافة إلى 100 مليون دولار خصصتها الرياض للمركز منذ بداية العام الحالي، لدعم جهود الإغاثة في اليمن.

زيادة مليونية بحركة المسافرين عبر مطار دبي

An aerial view shows Dubai international

An aerial view shows Dubai international

اسمديا : متابعات 

أعلنت شركة مطارات دبي المسؤولة عن تشغيل مطار دبي الدولي، الثلاثاء، عن زيادة ملحوظة في حركة المسافرين عبر المطار الأكبر في العالم من حيث عدد ركاب الرحلات الدولية.

وأوضحت الشركة أن حركة المسافرين زادت بنسبة 7.4 في المئة في الربع الأول من العام على أساس سنوي.

وأضافت أن نحو 22.5 مليون مسافر استخدموا المطار ارتفاعا من نحو 21 مليون مسافر. وتتوقع الشركة أن يصل إجمالي عدد المسافرين عبر المطار خلال عام 2017 إلى 89 مليون مسافر.

مبادرات من القطاع الخاص السعودي لخفض البطالة

SAUDI STUDENTS STUDY IN THE PRINCE SALMAN LIBRARY AT THE KING SAUDUNIVERSITY IN RIYADH.

SAUDI STUDENTS STUDY IN THE PRINCE SALMAN LIBRARY AT THE KING SAUD UNIVERSITY IN RIYADH.

اسمديا : الجزيرة نت

قدم القطاع الخاص في السعودية مجموعة من المبادرات إلى وزير العمل السعودي علي الغفيص لخفض معدلات البطالة في البلاد.

وعرض رجال الأعمال السعوديون خلال لقائهم مع الوزير الغفيص ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة السعودية الرياض عددا من المبادرات التي تقدمت بها الغرفة، من بينها مبادرة بشأن مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل في القطاع الخاص.

وصعد معدل البطالة بين السعوديين في الربع الرابع من العام الماضي إلى 12.3% مقارنة بـ12.1% في الربع الثالث السابق عليه.

وتتضمن مبادرات القطاع الخاص إجراء مسح ميداني من قبل الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لمنتسبيها لتحديد الوظائف والمهن التي يحتاجها القطاع الخاص.

كما تتضمن تنفيذ برامج مشتركة تشمل استثمار المشاريع العملاقة الحالية والمستقبلية في توطين الوظائف، وتبني مشاريع مشتركة لتحفيز روح المبادرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وكان رئيس الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فهد التخيفي قد أعلن في وقت سابق أن معدل البطالة الإجمالي في السعودية (سعوديون وأجانب) بلغ 5.6%.

وحسب التخيفي، بلغ عدد المشتغلين السعوديين 3.06 ملايين، فيما هناك 10.88 ملايين مشتغل أجنبي في البلاد.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030 خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%، كما تخطط لخفضها إلى 9% بحلول 2020 عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي “التحول الوطني“.

وتسعى الدولة عبر “التحول الوطني” إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وحسب أحدث بيانات لهيئة الإحصاء السعودية، يبلغ عدد السكان في البلاد 31.7 مليون نسمة، 11.7 منهم أجانب، وعشرون مليونا سعوديون

شركة توشيبا تواجه مخاطر “تهدد مستقبلها”

_95591692_333capture

_95591692_333capture

اسمديا : بي بي سي

أعلنت شركة توشيبا اليابانية عن نتائجها المالية المتأخرة، محذرة من أن مستقبلها أصبح في خطر.

وقالت الشركة في بيان لها إن “هناك أحداثا وظروفا جسيمة تثير شكوكا جوهرية حول قدرة الشركة على الاستمرار كمؤسسة فاعلة.”

وأعلنت الشركة العملاقة في مجال الالكترونيات والإنشاءات أنها مُنيت بخسائر بلغت 532 مليار ين ياباني (4.8 مليارات دولار أمريكي) خلال الفترة من أبريل/نيسان وحتى ديسمبر/كانون الأول الماضي.

لكن مدققي حسابات الشركة رفضوا إقرار هذه النتائج.

وأرجئ إعلان هذه النتائج المالية مرتين بالفعل، وُيثير أداء الشركة مخاوف من إمكانية شطبها من بورصة طوكيو للأوراق المالية.

واعتذر ساتوشي تسوناكاوا، رئيس شركة توشيبا، عن المشاكل التي تواجه الشركة ووصف رفض مدققي الحسابات إقرار النتائج المالية بأنه “مؤسف حقا.”

وأعرب عن أمله بألا تُشطب الشركة من لائحة البورصة.

حماية من الإفلاس

وواجهت توشيبا، التي اشتهرت بمنتجاتها في مجال الالكترونيات الاستهلاكية، سلسلة من المصاعب.

وضربت الشركة فضيحة حسابات كُشف عنها في عام 2015، وأدت إلى استقالة العديد من كبار مديري الشركة من بينهم الرئيس التنفيذي بعدما تبين أن الشركة ضخمت من أرباح السنوات السبع السابقة بواقع 1.2 مليار دولار.

وكانت توشيبا حذرت سابقا من أن صافي خسائرها لعام 2016 بأكمله قد يتجاوز تريليون ين،وهو ما قد يمثل واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ الشركات اليابانية.

وتوشيبا هي ثاني أكبر شركة في العالم لتصنيع الرقائق الالكترونية، وتُستخدم منتجاتها في مراكز البيانات والسلع الاستهلاكية في أنحاء العالم من بينها هواتف آيفون وأجهزة الكمبيوتر اللوحية “الآيباد” التي تصنعها شركة أبل.

رسو ناقلة السيارات (باساما) في محطة الحاويات بميناء عدن

16-04-17-363624499

16-04-17-363624499

اسمديا : متابعات

رست ناقلة السيارات (باساما) اليوم السبت ،في محطة الحاويات بميناء عدن .

ويأتي رسو الناقلة للمرة الأولى منذ ما يزيد عن أثنا عشر عاماً، ومن المقرر أن تفرغ عدد 549 سيارة ومركبة وارد للسوق المحلي، حيث يمتلك المركز التجاري للمحركات النصيب الأكبر في أعداد المركبات الواردة.

وتعد مثل هذه الخطوة ميلاد عهد جديد لتنشيط المنطقة الصناعية والتخزينية (المنطقة الحرة – عدن) وماله من أثر في تنشيط هذا النوع من الأنشطة التجارية المتمثلة باستيراد وإعادة تصدير المركبات،باعتبار عدن مركزاً إقليمياً لسيارات ومركبات نوع تويوتا الذي يمثل المركز التجاري للمحركات وكالتها في منطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر بأن ارصفه الحاويات في ميناء عدن تعد الموقع المثالي للأسواق المحلية لطبيعة موقعها المتميز في مدخل أحد أهم الممرات المائية التي تربط الأسواق العالمية.

ترامب: الدولار أقوى مما ينبغي وسيضر اقتصادنا

South Korean Economy Boosted As Won Jumps To New High
South Korean Economy Boosted As Won Jumps To New High
اسمديا : متابعات
نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله الأربعاء إن الدولار “يكتسب قوة أكبر مما ينبغي” وسيضر اقتصاد الولايات المتحدة في نهاية المطاف، لكنه أضاف أنه يرغب في بقاء أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة.
وقال ترامب في مقابلة، إنه لن يصف الصين بأنها متلاعب في العملة في تقرير للخزانة الأميركية يصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع بحسب ما نقلت رويترز عن الصحيفة.وأضاف ترامب أنه يحترم رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جانيت يلين، وتركا الباب مفتوحا أمام إمكانية إعادة ترشيحها بعد انتهاء فترتها الحالية في 2018.

وتابع “أعتقد أن دولارنا يكتسب قوة أكبر مما ينبغي وأنا مسؤول عن ذلك جزئيا لأن الناس منحتني ثقتها. لكن ذلك مضر.. وسيجلب الضرر في نهاية المطاف.”

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بعد نشر تصريحات ترامب ليصل إلى أدنى مستوياته منذ 30 مارس.

Page 1 of 212»