الأرشيفات الشهرية: مايو 2017

البنك الأهلي اليمني وشركة (ICSFS) يوقعان على اتفاقية شراء وتوريد الأنظمة والبرامج والتطبيق (النظام البنكي) بالأردن

org_sadaaden.com_636310657055935538

خاص : اسمديا

أقيم صباح اليوم ٢٥ شعبان ١٤٣٨ه   الموافق الاثنين ٢٠١٧/٥/٢٢م  بالعاصمة الاردنية عمان مراسيم التوقيع على اتفاقية عقد العمل لشراء وتوريد الأنظمة والبرامج والتطبيق والتدريب (النظام البنكي ) بين البنك الاهلي اليمني ممثلة بالاخ رئيس مجلس الادارة دكتور محمد حسين حلبوب وكذا المدير العام للبنك دكتور احمد علي بن سنكر ، وشركة (ICSFS ) المورد التي ارسيت عليه المناقصة بموجب قرار اللجنة العليا للمناقصات رقم (٦١) لعام ٢٠١٤م ، وممثلة بالاخ نائب رئيس مجلس الادارة  والمدير العام الاستاذ روبير نجيب حربون  والمدير التنفيذي لتطوير الاعمال الاستاذ وائل عبدالله ملكاوي ،  وياتي ذلك في إطار توجة ادارة البنك العليا والتنفيذية لاستكمال مراحل مشروع التطوير والتحديث والتي تضمن إطار برنامج عملها المستقبلي واحدى الأهداف الاساسية والرئيسية للبنك بهدف تحقيق نقله نوعية ولمواكبة تطور العمل المصرفي وتقديم خدمات ومنتجات مصرفية تنافسية تسهم في خدمة السوق المصرفية   حيث تكلل هذا الاتفاق بين الطرفين بناءا على المفاوضات والمناقشات لخطة عمل تنفيذ هذا المشروع والتي بدءت بداية الشهر الحالي وهي امتدادا للاجراءات التي تمت لفترات سابقة ، كما جاء ذلك في ضوء توجيهات فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء وكذا معالي وزير المالية القاضية بضرورة إنجاز عملية التطوير والتحديث للبنك وحث القيادة الادارية العليا والتنفيذية بضرورة الاهتمام بهذا المشروع لما يشكله من دفعه نوعية هامة لتطوير القطاع المصرفي بالبلاد والحرص على مواكبة البنك للتطورات التي يشهدها النظام المصرفي على مستوى الإقليمي والدولي .      تمت مراسيم التوقيع في مقر الشركة الرئيسي في عمان وبحضور فريق عمل البنك المكون من مدير مشروع الميكنه بالبنك أ. زياد باسنيد ومدير دائرة تكنولوجيا المعلومات أ.هاني الفضلي والمستشار التقني للبنك أ.عدنان فرحان ومن طرف الشركة الاستاذ سامر ابراهيم ابو رومي مدير العمليات الاستاذ هاني محمود الحمايده مدير اقليمي للجمهورية اليمنية الاستاذ محمد العمري مدير دائرة المشاريع

تفاصيل البرامج الاستراتيجية لرؤية 2030 في السعودية

A general view shows a new plant inaugur

A general view shows a new plant inaugur

اسمديا : متابعات

حدد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، الأحد، عشرة برامج ذات أهمية استراتيجية للحكومة لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″ التي أقرھا مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في أبريل عام 2016.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تعتبر هذه البرامج استكمالاً لما سبق إقراره في برنامج التحول الوطني 2020 الذي أطلق في 6 يونيو عام 2016، وبرنامج التوازن المالي2020، الذي أطلق بتاريخ 23 الموافق 22 ديسمبر 2016، وصيغت آليات عملھا وفق حوكمة الرؤية التي أقرت في 31 مايو 2016.

وتأتي البرامج لتدعم تحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″ في جعل اقتصاد المملكة أكثر ازدهاراً ومجتمعھا أكثر حيوية، متمسّكاً بالقيم الإسلامية، وبالهوية الوطنية الراسخة.

وتتضمن البرامج الجديدة:

برنامج الإسكان: توفير حياة كريمة للأسر السعودية من خلال تمكينھم من تملك منازل تتماشى مع  احتياجاتھم وقدراتھم المالية، ويتضمن كذلك تطوير القطاع السكني والإنشائي بأحدث تقنيات البناء مثل (تقنيات بناء الثلاثية الأبعاد)، وتعظيم الأثر الاقتصادي منه، وتعزيز جاذبيته للقطاع الخاص، مما يؤدي إلى خلق مزيد من فرص العمل، وتمتين القاعدة الاقتصادية للمملكة.

برنامج خدمة ضيوف الرحمن:  إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين من أداء فريضة الحج  والعمرة والزيارة على أكمل وجه والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم من خلال تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتهيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين، كذلك سيمثل ھذا البرنامج ـ بالإضافة لما سبق ـ لبنة لتأكيد علاقة القطاع الخاص ودوره الفاعل في تحسين اقتصاديات القطاع.

برنامج تحسين نمط الحياة:  تحسين نمط حياة الفرد من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث  خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والأنماط الأخرى الملائمة التي تسهم في تعزيز جودة حياة الفرد والأسرة، وتوليد الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي، وتعزيز مكانة المدن السعودية في ترتيب أفضل المدن العالمية.

برنامج تعزيز الشخصية السعودية:  تنمية وتعزيز الهوية الوطنية للأفراد وإرسائھا على القيم الإسلامية  والوطنية وتعزيز الخصائص الشخصية والنفسية التي من شأنھا قيادة وتحفيز الأفراد نحو النجاح والتفاؤل، وتكوين جيل متسق وفاعل مع توجه المملكة اقتصادياً وقيمياً ووقايته من المهددات الدينية والاجتماعية والثقافية والإعلامية سيلعب ھذا البرنامج ـ بالإضافة لما سبق ـ دوراً جوھرياُ في تصحيح الصورة الذهنية للمملكة خارجياً.

برنامج ريادة الشركات الوطنية:  تحفيز أكثر من 100 شركة وطنية لديھا فرص واعدة في الريادة الإقليمية  والعالمية والعمل على تعزيز وترسيخ مكانتها مما ينعكس إيجاباً على صورة المملكة ومتانتها الاقتصادية، كذلك، سيسهم ھذا البرنامج في رفع المحتوى المحلي، وتنويع الاقتصاد، وإنماء الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخلق المزيد من فرص العمل.

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية: تنمية الصناعة، والمحتوى المحلي مثل (الطاقة  المتجددة، الصناعات العسكرية) والصادرات والتعدين والطاقة وميزان المدفوعات والتقنية والقوى العاملة الروبوتية، ويتضمن ذلك تحسين البنية التحتية ودعم الصادرات وتطوير الخدمات اللوجستية اللازمة لتصبح المملكة منصة صناعية ولوجستية مميزة بين القارات الثلاث، وسيُمكن ھذا البرنامج أيضاً من خلق فرص عمل واعدة للشباب.

برنامج صندوق الاستثمارات العامة: تعزيز دور صندوق الاستثمارات العامة في كونه المحرك الفاعل  خلف تنوع الاقتصاد في المملكة وتطوير قطاعات استراتيجية محددة من خلال تنمية وتعظيم أثر استثمارات الصندوق وجعله أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، وتأسيس شراكات اقتصادية وطيدة تسهم في تعميق أثر ودور المملكة في المشھد الإقليمي والعالمي.

برنامج الشراكات الاستراتيجية: بناء وتعميق الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية مع دول الشراكة الاستراتيجية التي تمتلك المكونات الأساسية ولقدرتھا على المساهمة في تحقيق رؤية 2030 إضافة إلى العلاقات الاستراتيجية في دول مجلس التعاون الخليجي وفي المنطقة من خلال تسهيل تنقل الناس والبضائع ورؤوس الأموال بشكل أكثر سلاسة بهدف تقوية وتوسيع القطاعات الاقتصادية المختلفة واستحداث قطاعات جديدة وتوطين المعرفة وتنويع مصادر الدخل وزيادة تأثير المملكة إقليمياً وعالمياً عبر عقد صفقات كبرى ونوعية للاقتصاد.

برنامج تطوير القطاع المالي: رفع حجم وعمق وتطور أسواق رأس المال السعودية وتحسين تجربة  المشغلين والمستخدمين ومكانة أسواق رأس المال السعودية على الصعيد الإقليمي (بأن يصبح سوق المال السعودي السوق الرئيسية في الشرق الأوسط) والعالمي (بأن يصبح السوق السعودية من أهم عشرة أسواق عالمية) وأن تكون سوقا متقدمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي بما يمكنها من القيام بدور محوري في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر دخله ويشمل كذلك تطوير المؤسسات المالية (صناديق التمويل العامة والخاصة والبنوك وشركات التأمين) لتعزيز دورها في دعم نمو القطاع الخاص.

برنامج التخصيص: تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات وإتاحة الأصول الحكومية أمامه مما  يحسن جودة الخدمات بشكل عام ( على سبيل المثال : الصحة والتعليم والبلدية) وتقليل تكاليفها ويعيد تركيز الحكومة على الدور التشريعي والتنظيمي المنوط بها والمتوافق مع توجه (رؤية 2030)، كذلك سيسهم ھذا البرنامج في تعزيز جذب المستثمر الأجنبي المباشر، وتحسين ميزان المدفوعات.

إنفوغرافيك.. 3.2 مليار عامل في العالم

1-944955

1-944955

اسمديا : سكاى نيوز

أفاد تقرير دولي أن عدد العمال في العالم يقدر بنحو 3.2 مليار عامل، الغالبية العظمى منهم يعملون في وظائف من دون راتب أو بشكل تطوعي، أو بدوام جزئي

وأوضح التقرير أن كثيرين منهم يعانون من احتمال وقوعهم فريسة الأمراض المتعلقة بالأعمال، بينما يعاني نحو الثلثين منهم من احتمال مواجهة انعدام الأمن الاقتصادي، ناهيك عن أن القوة العاملة بدأت تدب فيها الكهولة والأمراض.

 

وأضاف التقرير أن 52 في المئة من هؤلاء العمال يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وأن 38 في المئة يعانون من الضغط الزائد والهائل في العمل.

وكشف التقرير الصادر عن منظمة العمل الدولية أن أكثر من 2.3 مليون عامل يموتون أثناء العمل سنويا، وهو رقم كبير، إذ ما قورن بضحايا الحروب، حيث شهد العام 2015 مقتل ما يصل إلى 167 ألف شخص فقط.

وأشار التقرير إلى أنه كل عام يقع نحو 313 مليون حادث أثناء العمل، وأن الخسائر الناجمة عن الإصابات المتعلقة بالعمل تكلف بالإجمال نحو 3 تريليون دولار

كينيا تحتضن بنكا إسلاميا ثالثا

441 (1)

441 (1)

اسمديا : متابعات

أصدر البنك المركزي الكيني ترخيصا لبنك دبي الإسلامي-كينيا بعدما كان قد علق الموافقة على بنوك جديدة عام 2015. وقال المركزي إن هذا القرار الذي أعلنه أمس الجمعة يجعل بنك دبي الإسلامي-كينيا ثالث مصرف متوافق بالكامل مع الشريعة في البلاد. وذكر في بيان أن بنك دبي الإسلامي-كينيا “سيقدم حصرا خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة (الإسلامية) في كينيا. ومع تدشينه ستزيد العروض في السوق”. وأضاف أن “دخول البنك إلى كينيا يستند إلى إستراتيجيته التي تهتم بتعزيز الحضور دوليا”. وهذا البنك مملوك لـ “دبي الإسلامي” الذي يملك أيضا حصصا في بنوك بـ باكستان والسودان والأردن والبوسنة وإندونيسيا. وفي كينيا مصرفان إسلاميان آخران هما بنك الخليج الأفريقي وبنك فرست كوميونيتي. ولم يفصح المركزي عن أسبابه حين علق مؤقتا إصدار التراخيص لبنوك جديدة عام 2015.

السعودية تطلق 10 برامج لتحقيق رؤية 2030

SAUDI-FRANCE-UNREST

SAUDI-FRANCE-UNREST

اسمديا : سكاى نيوز

حدد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، الأحد، 10 برامج ذات أهمية استراتيجية للحكومة لتحقيق (رؤية المملكة العربية السعودية 2030) التي أقرھا مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في أبريل عام 2016.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تعتبر هذه البرامج استكمالاً لما سبق إقراره في برنامج التحول الوطني 2020 الذي أطلق في 6 يونيو عام 2016، وبرنامج التوازن المالي2020، الذي أطلق بتاريخ 23 الموافق 22 ديسمبر 2016، وصيغت آليات عملھا وفق حوكمة الرؤية التي أقرت في 31 مايو 2016.

وتأتي البرامج لتدعم تحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″ في جعل اقتصاد المملكة أكثر ازدهاراً ومجتمعھا أكثر حيوية، متمسّكاً بالقيم الإسلامية، وبالهوية الوطنية الراسخة

وتمثل هذه البرامج منظومة تحقيق الرؤية التي سيعمل المجلس على مراقبة تنفيذھا حتى العام 2020، باتباع الحوكمة المقرة التي تضمن المساءلة والشفافية والرقابة المستمرة، وتفعيل أساليب متابعة المبادرات وتنفيذھا.

وقد أنشئت عدد من الأجهزة المتخصصة على مستوى الحكومة، وداخل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لرسم الاستراتيجيات وتحديد الأهداف، وتكوين البرامج ومتابعة الإنجاز وإدارة المشروعات، وأسهم ذلك في دعم صناعة القرار التنموي والاقتصادي، من خلال الربط الوثيق بين جميع الوزارات المعنية بالشأن الاقتصادي، والمالي، والاجتماعي، والتنموي.