الأرشيفات الشهرية: أكتوبر 2017

الطحالب أصبحت “أهم من النفط “في كوريا الشمالية

1-991185

1-991185

اسمديا : متابعات

أظهرت كوريا الشمالية نشاطا متزايدا في مجال صناعة الطحالب، في محاولة لتفادي تأثير العقوبات الدولية التي اشتدت أخيرا بعد التجربة النووية السادسة لبيونغ يانغ.

 ورغم أن الدولة الشيوعية المنعزلة دشنت عددا من المرافق البحثية لتطوير إنتاج الطحالب منذ سنوات، إلا أن هذا النشاط زاد بشكل غير مسبوق في الأشهر الأخيرة، وفق ما أوردت صحيفة “تلغراف” البريطانية الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن موقع “38 North”  الذي يتابع أنشطة كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ افتتحت منشأة ضخمة لزراعة طحالب، التي تلقى رواجا بين سكان كوريا الشمالية وعدد من الدول الآسيوية.

 ونشر الموقع صورا التقطت عبر الأرقام الاصطناعية لأحواض الطحالب ومنشآت بحثية في هذا المجال..

واعتبر الموقع أن الطحالب باتت الآن أكثر أهمية من النفط بالنسبة إلى كوريا الشمالية، ليس لمواجهة العقوبات بل لجهة محاربة الجوع الذي يفتك بالملايين من السكان.

وخلص إلى أن الدولة الشيوعية رفعت شعار “الاكتفاء الذاتي” منذ عقود، لكن لم تطبق ذلك على أرض الواقع فالطاقة والطعام يستوردان من الخارج، لكن ضغط الحاجة الآن يدفعها لتطبيق الشعار.

لجنة الخطة والموازنة بحضرموت تقر مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2018م

ساحل-حضرموت

ساحل-حضرموت

اسمديا : متابعات

أقرت لجنة الخطة والموازنة بوادي وصحراء حضرموت في اجتماعها اليوم برئاسة وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء المهندس هشام محمد السعيدي مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2018م .

و أستعرضت اللجنة مقترح البرنامج الاستثماري لمشاريع السلطة المحلية لعام 2018م .

و أشاد الوكيل المساعد بالجهود التي بذلتها اللجنة في سبيل إعداد الموازنة ، وكذا البرنامج الاستثماري بما من شأنه استيعاب كافة متطلبات العملية التنموية والاجتماعية الاقتصادية بمديريات الوادي والصحراء .

 

مصدر قضائي: اغلاق 19 محل صرافة غير مرخصة في عدن

-15087814177551006_L

-15087814177551006_L

اسمديا : متابعات

قال مصدر قضائي في نيابة الأموال العامة بالعاصمة المؤقتة عدن “انه تم إغلاق 19 محل للصرافة في المحافظة بحضور مأموري الضبط القضائي في عدن ومندوبين عن البنك المركزي اليمني“.

 

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن المصدر قوله “إن محلات الصرافة التي تم إغلاقها، اليوم، لا تمتلك أي تراخيص رسمية تسمح لها بمزاولة نشاطها”.

 

ويأتي إغلاق محلات الصرافة في إطار جهود الحكومة لتعزيز قيمة العملة الوطنية ومنع انخفاض قيمتها الشرائية.

وكان رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، أكد أن حكومته ستتخذ الإجراءات القانونية  كافة للحفاظ على الاقتصاد اليمني ومواجهة الاضطرابات الاقتصادية التي تؤثر على السوق المحلية وحياة المواطن.

وكشف القائم بأعمال محافظ البنك المركزي أحمد أبوبكر أن الحكومة وقيادة البنك المركزي اليمني في عدن لن تسمح بأي تجاوزات في العمل المصرفي تضر بقيمة العملة الوطنية، مشددًا على أنه لن يتم إصدار تراخيص مزاولة الصرافة وبيع وشراء العملات إلا من خلال البنك المركزي بالعاصمة المؤقته عدن

الاتحاد الأوربي يعلن تخصيص 150 مليون يورو لليمن

150885781762925015

150885781762925015

اسمديا : متابعات

اعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن اوغستو بيكالي عن تخصيص الاتحاد 150 مليون يورو لليمن للثلاث السنوات القادمة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة تسيير مشاريع الريف الممولة من الاتحاد الاوربي الذي عقد اليوم بمقر برنامج الامم المتحدة الانمائي بالعاصمة عمان والذي كرس لمناقشة الية العمل والتقييم النصف سنوي للمشاريع و خطة العمل للسنة القادمة.

وخلال الاجتماع الذي حضره رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في اليمن والعراق اوغستو بيكالي ومدير مشاريع برنامج الاتحاد الاوربي ماريا و ممثل منظمة الفاو باليمن صلاح الحاج ومدراء المشاريع في برنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الغذاء العالمي ، جرى استعراض ملاحظات وتوصيات الحكومة على ما طرح في الاجتماع.

ونوه وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي بالتعاون بين اليمن والاتحاد الأوربي في الجانب الإنساني والتنموي متطلعا إلى دعم مشاريع أخرى في جانب التعافي وإعادة الاعمار.

السعودية تخطط لاستثمار 500 مليار دولار في منطقة تجارية على البحر الأحمر

17833896-22201798

17833896-22201798

اسمديا : متابعات
أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء عن خطة قيمتها 500 مليار دولار لإقامة منطقة تجارية وصناعية تمتد عبر حدودها مع الأردن ومصر، في أكبر مشروع حتى الآن ضمن جهود تخليص المملكة من الاعتماد على صادرات النفط.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المنطقة المسماة “نيوم” التي ستقام على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، ستركز على صناعات مثل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتقدم والترفيه.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي الرئيسي للمملكة، أن المنطقة التي ستقام بمحاذاة البحر الأحمر وخليج العقبة قرب خطوط التجارة البحرية المارة بقناة السويس ستعتمد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية فحسب.

وقال ”من الأساسات التي يقوم عليها مشروع نيوم إطلالته على ساحل البحر الأحمر الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز، كون الموقع يعد محورا يربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا.“

وأضاف الأمير محمد إن من المتوقع أن تضخ الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة ومستثمرون محليون وعالميون أكثر من نصف تريليون دولار في المنطقة خلال السنوات المقبلة.

شركة بي بي النفطية البريطانية تعود الى العرق

_98443989_hi042454533

_98443989_hi042454533

اسمديا : بي بي سي

أجرت شركة النفط البريطانية “بي بي”محادثات مع وزير النفط العراقي جبار اللعيبي تهدف إلى تعزيز إنتاج حقول النفط في كركوك بعد أسبوع من استعادة سيطرة القوات العراقية على المدينة من السلطات الكردية.

وقال اللعيبي في وقت سابق لبي بي سي إن المحادثات ركزت على اتفاق تقدم بموجبه شركة “بي بي” مساعدة لشركة النفط الحكومية بغية زيادة إنتاج حقل نفط كركوك إلى ما يزيد على 700 ألف برميل يوميا.

مصرف الكريمي يبدأ بصرف مرتبات الأكاديميين والموظفين في جامعة صنعاء

تنزيل

تنزيل

اسمديا : متابعات

بدأ مصرف الكريمي أمس الإثنين بصرف مرتبات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والموظفين في جامعة صنعاء بعد إرسالها من البنك المركزي اليمني في عدن .

وقال مصدر مصرفي في شركة الكريمي ” أن المصرف بدأ أمس بصرف مرتبات الموظفين في جامعة صنعاء بناءاً على الكشوفات التي رفعتها إدارة الجامعة إلى وزارة الخدمة المدنية في شهر أبريل الماضي .

وأضاف المصدر أن المرتبات هي لشهر واحد فقط من الأشهر التي انقطعت فيها المرتبات المتوقفة منذ قرابة سنة في المحافظات التي يسيطر عليها الحوثيون

بن دغر يثمن حجم مساعدات الإمارات والسعودية لليمن

1508824097

 

اسمديا : 1508824097متابعات

ثمن رئيس الوزراء اليمني د. أحمد عبيد بن دغر، أمس، خلال تدشينه الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال، حجم المساعدات التي يقدمها الهلال الأحمر الإماراتي، ومركز الملك سلمان للإغاثة، لليمن.

 

وخلال تدشين الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال «من منزل إلى منزل في عموم محافظات اليمن»، ثمن رئيس الوزراء حجم المساعدات التي يقدمها الأشقاء في الهلال الأحمر الإماراتي، ومركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف «منظمة الطفولة»، والوكالة الأميركية للتنمية، وحلف اللقاح العالمي، والصليب الأحمر الدولي، متطلعاً إلى استمرار الدعم للقطاع الصحي لما يمثله من أهمية كبرى، «خاصة في ظل استمرار الحرب وصلف الميليشيا الانقلابية التي لا تولي أي اهتمام لخطورة الوضع الصحي ولا يهمها إلا أطماعها الخاصة وممارسة ثقافة القتل والتدمير».

 

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة العامة والسكان وكافة مكاتب الصحة في المحافظات المحررة ومختلف محافظات الجمهورية، في تقديم الخدمات الصحية رغم صعوبة الظروف التي تمر بها البلاد، خاصة في المحافظات التي تقع تحت سيطرة الميليشيا الانقلابية التابعة للحوثي وصالح التي تعيق العمل في القطاع الصحي وكافة مجالات الحياة.

 

وأكد بن دغر،على أهمية هذه الحملة الوطنية، مشدداً على ضرورة الوصول إلى كل أطفال اليمن في مختلف المحافظات، وذلك للحفاظ على صحة الأطفال من الأمراض وحمايتهم وتقديمهم للمجتمع أصحاء أقوياء.

 

حملة

من جهته، أكد وزير الصحة العامة والسكان د. ناصر باعوم، على أهمية الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال وحملة الفرز التغذوي للأطفال، لما تحققه من أهداف وقائية لحماية الأطفال من الأمراض.

 

وأوضح أن الحملة تستهدف أكثر من 5 ملايين و300 ألف طفل دون سن الخامسة، ويعمل في الحملة ما يقارب 5300 موظف، وتشمل كل محافظة الجمهورية، مشيداً بجهود كافة العاملين في القطاع الصحي، خاصة أبناء المحافظات التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين لما يعانونه من صعوبات كبيرة تعيق العمل.

 

وذكر باعوم أن المنظمات الدولية تشيد بدور وزارة الصحة وكافة مكاتبها ومراكزها الصحية بتغلبها على مرض شلل الأطفال وخلو اليمن من هذا المرض، رغم الصعوبات الكبيرة والتحديات التي تواجهها البلاد في ظل استمرار الحرب التي تشنها الميليشيا الانقلابية.

اين ذهبت الوديعة السعودية

1475083100435540100

 

 

اسمديا : العربية.نت

قال محافظ البنك المركزي اليمني، منصر القعيطي، إن البنك سيحتاج على مراحل إلى نحو تريليوني ريال يمني “سيولة بالعملة المحلية” وهي تعادل نحو 5 مليارات دولار أميركي بأسعار اليوم، “منها تريليون ريال لحل أزمة الاختناقات المالية لدى البنوك، وتريليون آخر لاستبدال العملة التالفة”.

وأكد القعيطي في مقابلة مع “العربية” قدرة البنك المركزي على استعادة عمله من الجنوب في عدن، رغم الصعوبات الكبيرة في الفترة الأولى بعد نقل مقر البنك المركزي من صنعاء في سبتمبر من العام الماضي، موضحا أن الحكومة وجدت نفسها أمام “تحديات كبيرة، وخزائن فارغة من العملة المحلية ونقص شديد بالأوراق النقدية للعملة المحلية، بعد استنفاد الميليشيات الانقلابية لكامل احتياطيات البنك المركزي”.

ونوه بالنجاح في “إعادة التأهيل وبناء الكادر البشري بسرعة، بجانب إقناع مجتمع دولي غير متفهم لقرار الانتقال، ولذلك بلورنا 3 أوراق مهمة جداً أصدرت في 3 أكتوبر 2016 بعد أسبوعين من قرار النقل منها ورقة تبين أسباب انتقال البنك إلى عدن بالأرقام والتفاصيل المقنعة لهذا الانتقال”.

الوديعة السعودية

وأكد المحافظ أن المركزي اليمني تمكن من استعادة وظيفته كبنك إصدار للعملة الوطنية، مع “طباعة 600 مليار ريال يمني، وصل منها 420 مليار ريال إلى خزائن البنك من الشركات الطابعة”، موضحا أن هذه المبالغ “هي سيولة وليست إيرادات، وسوف تساعد الجهاز المصرفي، الذي يمر باختناقات شديدة”.

وأوضح أن البنك المركزي اليمني في الوقت الحالي، لم يبق لديه “سوى 600 مليون دولار من الاحتياطيات التي تغطي الواردات لشهر واحد”، مؤكدا أن “الوديعة السعودية استنفدت بالكامل في إطار استخدامات النقد الأجنبي في ظل الإدارة السابقة”.

وأشار إلى استعادة جزء من الموارد المجمدة بالخارج، بجانب استعادة الثقة والالتزام مع البنك الفيدرالي الأميركي، وهذا يمهد لاستعادتها مع البنوك الأوروبية، بعد نجاح اجتماع “برلين” الذي عقد من أجل الاعتراف في بنك مركزي يمني واحد، يتعامل مع البنوك المراسلة من مختلف دول العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية تستأنف منح التأشيرات لليمنيين ومواطني 5 دول أخرى بعد قرار الحظر

images (2)

 

اسمديا : متابعات

أمرت الخارجية الأميركية القنصليات التابعة لها باستئناف منح التأشيرات لمواطني التشاد وإيران وليبيا والصومال وسورية واليمن إثر تعليق العمل بالمرسوم الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وكان الرئيس الأميركي وقّع في 25 أيلول/سبتمبر مرسوما ثالثا جديدا يمنع بشكل نهائي رعايا سبع دول من دخول الأراضي الأميركية.

 وانتقد البيت الأبيض بشدة قرار قاض بمحكمة فدرالية بولاية هاواي تجميد قانون حظر السفر الجديد يوما قبل دخوله حيّز التنفيذ.

الريال يستمر فى الهبوط امام العملات الاجنبية

الريال
الريال
اسمدبا : متابعات
شهد الريال اليمني اليوم الأربعاء تراجعاً كبيراً أمام العملات الاجنبية الأخرى .
وواصل الريال انهياره أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي في محلات الصرافة المحلية فى المحافظات اليمنية .
ووصل سعر الدولار أمام الريال اليمني إلى 400ريال  كما وصل سعر الريال السعودي إلى 105 ريالات .
Page 1 of 212»