الأرشيفات الشهرية: يوليو 2018

لجنة برلمانية بريطانية: الأخبار الزائفة على مواقع التواصل “تهدد الديمقراطية” فى بريطانيا

_102300090_d7825f65-cf17-49e8-8c6e-59dcf69a4f49

_102300090_d7825f65-cf17-49e8-8c6e-59dcf69a4f49

اسمديا: متابعات

تواجه بريطانيا “أزمة ديمقراطية”، حيث يتم استهداف الناخبين بـ”وجهات نظر ضارة” ومعلومات مغلوطة، بحسب لجنة في البرلمان البريطاني.

وتحقق لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان في مسألة التضليل المعلوماتي والأخبار الزائفة، وذلك عقب فضيحة التلاعب في البيانات، التي تورطت فيها شركة كامبريدج أناليتيكا.

ومن المنتظر أن تقترح اللجنة في تقريرها الأول، الذي يصدر رسميا الأحد، خضوع شركات مواقع التواصل الاجتماعي لإجراءات تنظيمية أكثر صرامة أو فرض ضرائب جديدة عليها.

كما سيقترح التقرير اتخاذ تدابير لمواجهة التدخل في الانتخابات.

ويأتي تقرير اللجنة، بعد أشهر من التحقيق في تأثير شركات التكنولوجيا العملاقة على عالم السياسة، ومدى تأثر الناس بانتشار الأخبار الزائفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما بحثت اللجنة في ما إذا كانت روسيا قد أثرت على الناخبين البريطانيين، في الاستفتاء على خروج بلدهم من الاتحاد الأوربي.

لكن جرى تسريب نسخة من التقرير الجمعة من جانب دومينيك كامينغز، مدير حملة التصويت بالخروج، حيث نشرها على مدونته الشخصية.

ووصف كامينغز التقرير بأنه “خبر زائف”.

ووفقا للتقرير المسرب يقول النواب: “ديمقراطيتنا في خطر، وقد حان الوقت كي نتحرك”.

وينتقد التقرير بشدة موقع فيسبوك، الذي يخضع لتدقيق متزايد بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا، إذ يقول: “لقد عرقلت شركة فيسبوك جهودنا، للحصول على معلومات بشأن الشركة عبر هذا التحقيق. يبدو الأمر كما لو أنهم يعتقدون أن المشكلة ستنتهي، إذا لم يشاركونا المعلومات بشأنها، وتستجيب الشركة فقط حين يتم الضغط عليها”.

ويضيف: “لقد أمدتنا بشهود غير مستعدين أو غير قادرين، على تقديم إجابات كاملة على أسئلة اللجنة”.

ويكرر تقرير اللجنة دعوته لرئيس شركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، للإدلاء بشهادته

ويقول التقرير إن اللجنة تلقت “شهادات مقلقة”، بعضها لم تنشره، حول اختراق بيانات وتضليل وتوجيه ناخبين، خلال انتخابات منذ عام 2010.

توصيات اللجنة

  • يجب أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولة عن المحتوى “الضار”، المنشور على منصاتها.
  • تعديل القوانين الانتخابية، “لكي تعكس التغيرات الحاصلة في تكنولوجيا الحملات الانتخابية”.
  • إنشاء سجل عام للإعلانات السياسية، لكي يصبح بإمكان أي شخص أن يرى الرسائل التي يجري توزيعها.
  • .زيادة غرامات الاحتيال في الانتخابات، من 20 ألف استرليني كحد أقصى، لتصبح نسبة مئوية من العائدات السنوية للشركة أو المنظمة.

تدقيق أمن الشبكات الاجتماعية

وسيقترح التقرير أن يدقق كيان مستقل، مثل هيئة المنافسة والأسواق، في شبكات التواصل.

كما ستحذر اللجنة أيضا من أن الحسابات الزائفة، على مواقع مثل فيسبوك أو تويتر، “لا تضر فقط بتجربة المستخدمين، ولكنها يحتمل أيضا أن تحتال على المعلنين”، الذين قد يدفعوا أموالا، من أجل إعلانات تستهدف حسابات لا يديرها أشخاص حقيقيون.

يجب فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا، من أجل تمويل التعليم، وكذلك الجهات المنظمة لعمل تلك الشركات، وحملات التوعية العامة، لمساعدة الناس على كشف الأخبار الزائفة والمضللة.

ويلخص التقرير الشهادات، التي جمعتها اللجنة منذ أن بدأت عملها، في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

ومن بين 61 شاهدا استمعت إليهم اللجنة كريستوفر ويلي، الذي كشف فضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا، وإلكساندر نيكس المدير التنفيذي للشركة.

المصدر بي بي سي

هل سيؤثر أطول خسوف للقمر على صحة البشر؟

خسوف-القمر-الدموي

خسوف-القمر-الدموياسمديا : متابعات

يترقب سكان الأرض مساء اليوم الجمعة ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين.

بدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 مساء بتوقيت السعودية، ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 10:24 مساء، ويبدأ الخسوف الكلي في الساعة 11:30 مساء، وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 00:22 من صباح يوم السبت بتوقيت الإمارات.

وسينتهي الخسوف الكلي في الساعة 01:12 صباحا، في حين سينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحا، وسيخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:29 من صباح يوم السبت.

يشار إلى أن أقصر خسوف كلي للقمر في هذا القرن حدث يوم 04 إبريل 2005، وكانت مدته 4 دقائق و48 ثانية.

هل سيؤثر الخسوف الكلي للقمر في صحة الناس؟

يؤكد الخبراء على أن ظاهرة خسوف القمر الكلي أو الجزئي، وكذلك كسوف الشمس واستعراض الكواكب (اصطفاف الكواكب في خط واحد) والظواهر الفلكية الأخرى، لا يمكن أن تؤثر في الحالة الصحية للناس أو في المناخ. فالقمر يعكس أشعة الشمس ليس إلا، وما سيحدث هو أنه سيظهر مظلما لا أكثر، بحسب رومان فيلفاند، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية في موسكو.

المصدر: نوفوستي

 

 

إرهاب إيران في باب المندب يدق ناقوس الخطر

1-1167698

1-1167698

اسمديا : متابعات

أكد الهجوم الحوثي الأخير على ناقلتي نفط في البحر الأحمر، الخطر الذي تمثله إيران وميليشياتها الإرهابية على أمن المنطقة، وأهمية كبح جماحها، لاسيما في اليمن عبر تحرير ميناء الحديدة الذي يتخذه الحوثيون قاعدة لتهديد الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب.

وبعد استهداف الحوثيين لناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، أعلنت المملكة تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة عبره آمنة.

وهنا تبرز أهمية تحرير مدينة الحديدة وميناءها من ميليشيات الحوثي، التي تنفذ أجندة إيران الخبيثة في المنطقة وتعمل على شن هجمات إرهابية في البحر الأحمر، خدمة لمصالح نظام الملالي الذي كان قد هدد قبل أيام بمنع صادرات النفط في المنطقة.

ورغم أن الهجوم الأخير أسفر عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، فإنه يؤكد مرة أخرى على أهمية محاسبة إيران، وعدم التهاون مع ميليشيات الحوثي التي باتت تشكل خطرا حقيقيا على الملاحة الدولية انطلاقا من ميناء الحديدة.

وعلى المجتمع الدولي دعم جهود التحالف العربي والشرعية اليمنية، الرامية إلى استعادة الميناء والمدينة وعدم الانجرار إلى محاولات الحوثي، وخلفه إيران، لكسب الوقت عبر مناورات سياسية باتت أهدافها مكشوفة.

وتسعى إيران، من خلال إبقاء ميليشيات الحوثي في الحديدة، إلى الإمساك بورقة باب المندب الهامة للضغط على المجتمع الدولي وتنفيذ تهديداتها الإرهابية، لما يمثله هذا المضيق من أهمية على صعيد الملاحة الدولية.

ويربط باب المندب البحر الأحمر من الجنوب بالمحيط الهندي، حيث يقع في منتصف المسافة بين السويس ومومباي، يحده اليمن من الشرق وإريتريا وجيبوتي من الغرب، ويكتسب المضيق أهمية في عالم النفط من كمية النفط المارة به، والتي تقدر بحدود 3.5 مليون برميل يوميا.

وكونه يقصر المسافة التي تقطعها حاملات النفط بـ60 في المئة، فإن إغلاقه سيجبر ناقلات النفط على الدوران حول أفريقيا وسيرفع تكاليف نقل النفط بشكل كبير، ويعد النفط هدفا للإرهابيين.

ويبلغ عرض المضيق حوالى 30 كيلومترا تقريبا تتوسطه جزيرة بريم. وتتم الملاحة في الجزء الغربي من المضيق، لأنه الأوسع، حيث يبلغ عرضه 25 كيلومترا ويصل عمقه إلى 310 أمتار، ويطلق عليه اسم “دقة المايون”.

أما الجزء الشرقي ويسمى “قناة اسكندر” فهو لا يصلح للملاحة الدولية بسبب ضيقه وسطحية المياه فيه، حيث يبلغ عرضه ثلاثة كيلومترات وعمقه في أعمق منطقة 30 مترا

المصدر سكاى نيوز

مسؤول: فريق ترامب يعد خطة اقتصادية في إطار اتفاق للسلام في الشرق الأوسط

Screenshot_20180726-104410_Chrome

اسميديا متابعات

 

قال مسؤول إن خطة إدارة ترامب للسلام في الشرق الأوسط والتي طال انتظارها ستشمل ما يصفه البيت الأبيض بخطة اقتصادية قوية للمساعدة في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال المسؤول بالبيت الأبيض في تصريح للصحفيين إن مبعوثي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعملان أيضا بشأن مجموعة من المقترحات الأكثر تفصيلا حتى الآن للخطة الشاملة.

 

المصدر : وكالة رويترز

عاجل : السعودية توقف مرور شحنات النفط الخام من باب المندب

320x190_uploads,2018,07,26,c27c377af3

medium_2018-07-26-4a212afb9b

اسمديا : متابعات

علن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، ليل الأربعاء 25 يوليو/تموز، إن المملكة  ”ستوقف بشكل مؤقت” كل شحنات الخام التي تمر في مضيق المندب بعد أن تعرضت ناقلتان نفطيتان سعوديتان في وقت سابق للهجوم من جانب المليشيات  الحوثية المتحالفة مع إيران. وأضاف الفالح قائلا  ستعلق المملكة العربية السعودية  جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكل فوري ومؤقت”،

الرئيس المصري ومسيرة افتتاح محطات لتوليد الكهرباء بتكلفة سبعة مليار دولار

فهرس

فهرس

اسمديا : متابعات

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء ثلاث محطات جديدة لتوليد الكهرباء بتكلفة إجمالية ستة مليارات يورو (سبعة مليارات دولار)، في إطار خطة البلاد للتنمية.

وأثناء افتتاحه محطة للكهرباء تعمل بالغاز في العاصمة الإدارية، وهي مدينة جديدة يجري بناؤها شرقي القاهرة لتكون مقرا للحكومة في المستقبل، أشاد السيسي بقدرة مصر على تلبية احتياجات سكانها، البالغ عددهم نحو 100 مليون، من الطاقة الكهربائية.

وقال ”النهاردة يوم للأمل لأننا قطعنا فيه شوطا كبيرا جدا في أهم عنصر من عناصر البناء والتنمية في الدولة“.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون المصرية في بيان إن المحطة وطاقتها 4800 ميجاوات هي إحدى محطتين في مشروع مشترك لها مع سيمنس، مضيفة أن المحطة الثانية في البرلس بدلتا النيل طاقتها 4800 ميجاوات.

وافتتح السيسي أيضا محطة ثالثة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في بني سويف، على بعد 110 كيلومترات جنوب القاهرة، بطاقة 4800 ميجاوات، وهي كافية لتغطية احتياجات 15 مليون شخص، بحسب صحيفة الأهرام المملوكة للدولة.

وافتتح الرئيس المصري أيضا واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم، تكلف بناؤها 12 مليار جنيه مصري (673 مليون دولار). وقالت وسائل إعلام رسمية إن المحطة الواقعة في جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر تبلغ طاقتها 580 ميجاوات.

وتهدف مصر إلى تغطية 20 في المئة من حاجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول 2022، وأن ترتفع النسبة إلى 40 في المئة بحلول 2035. وتغطى المصادر المتجددة حاليا نحو ثلاثة في المئة فقط من حاجات البلاد.

المصدر رويتر

الذهب نحو أدنى مستوياته في عام

1-1164564

1-1164564

اسمديا : متابعات

هبطت أسعار الذهب، الاثنين، باتجاه أدنى مستوياتها في عام مع احتفاظ الدولار بقوته أمام عملتي الصين والهند، وهما مستهلكان رئيسيان للمعدن الأصفر.

وهوى الذهب 10 في المئة منذ منتصف أبريل متضررا من قفزة للعملة الخضراء جعلت المعدن النفيس المسعر بالدولار أكثر تكلفة على المشترين من حائزي العملات الأخرى.

والتقط الذهب أنفاسه لفترة وجيزة الأسبوع الماضي عندما وصف الرئيس دونالد ترامب قوة الدولار بأنها سيئة للاقتصاد وهو ما دفع العملة الأميركية للتراجع من أعلى مستوياتها في عام.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1224.06 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي، غير بعيد عن أدنى مستوى له في عام الذي سجله في جلسة الخميس والبالغ 1211.08 دولار.

وتراجعت العقود الأميركية للذهب تسليم أغسطس 0.4 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1225.60 دولار.

وأعطت حرب كلمات بين ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني دفعة لفترة وجيزة فقط لأسعار المعدن النفيس.

وغالبا ما يدعم عدم الاستقرار الجيوسياسي الذهب الذي ينظر إليه بشكل تقليدي على أنه أداة استثمارية آمنة في أوقات الشكوك.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.85 بالمئة إلى 15.34 دولار للأوقية، بعد أن هبطت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ يوليو من العام الماضي.

واستقر البلاتين عند 826.49 دولار للأوقية بعد أن لامس الأسبوع الماضي أدنى مستوى منذ 2008، بينما ارتفع البلاديوم 2.2 بالمئة إلى 913.90 دولار للأوقية بعد أن سجل في الأسبوع الماضي أضعف مستوى في عام.

الوكالة الامريكية للتنمية تختتم ورشة العمل الثانية بشأن تسهيل التجارة في اليمن

IMG-20180724-WA0025

IMG-20180724-WA0025

اسمديا-خاص:

اختتمت في العاصمة الأردنية عمّان ورشة العمل الثانية، والمتعلقه باستكمال تقييم احتياجات اليمن ومدى موائمتها لتنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية.

حيث أقيمت الورشة في إطار مشروع دعم الاستقرار الاقتصادي في اليمن الذي تنفّذه مؤسسة براجما وتموّله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وذلك بهدف مساعدة اليمن في مجال بناء القدرات الفنية المطلوبة والاسهام في إعادة الإعمار والنمو الاقتصادي.

شارك في الورشة الوكيل الأول لوزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي وعبدالحكيم القباطي وكيل مصلحة الجمارك ومدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن محسن صالح قحطان وحديد الماس مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والدكتور جمال الكعكي نائب المدير العام للهيئه العليا للأدوية وعمر باعييس مدير عام مكتب جمارك حضرموت. وقد أشرف على تنظيم الورشة الأخ عبدالوهاب العودي رئيس فريق تسهيل التجارة في المشروع، بالإضافة إلى مجموعة من كبار الخبراء الاقتصاديين من أمريكا وبريطانيا.

هذا وقد تم في الورشة السابقة التي شارك فيها ممثلون عن القطاع الخاص اليمني والسفارة اليمنية في عمّان، تقييم احتياجات الدعم الفني والثغرات القانونية والموجودة في القوانين والتشريعات اليمنية ذات الصلة.
وتأتي هذه الورشة لاستكمال تحديد الاحتياجات والنتائج الختاميه، وتحديد التوصيات المتعلقة بالإصلاحات اللازمة بما يتوافق مع متطلبات الاتفاقية وبروتوكول انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية وما يتصل بذلك من اتفاقيات اخرى مُلزمة على اليمن كاتفاقية التقييم الجمركي والصحة النباتية وقواعد المنشأ والملكية الفكرية والعوائق التقنية للتجارة وغيرها من الإتفاقيات المتعلقة بإزالة المعوقات والقيود على التجارة، والتي تقع مسؤولية تنفيذها والالتزام بها على عاتق الجهات الحكومية الرقابية المسؤولة عن إدارة الحدود.

كما حضر الجلسة الختامية الدكتور مايكل وايزن نائب المدير العام للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في اليمن، والسيد فرحات فرحات كبير مستشاري تسهيل التجارة، ومياد يافعي رئيس فريق ادارة المشروع من مؤسسة براجما.

وقد نتج عن هذه الورشة عدد من التوصيات العاجلة التي تقتضي انشاء اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة من الاطراف الحكومية المختصه وشركاء القطاع الخاص والتي سيكون من أبرز مهامها إعداد استراتيجية وطنية لتسهيل التجارة، وإنشاء النافذة الإلكترونية الواحدة، وتطبيق نظام إدارة المخاطر في اليمن، وتعزيز المشاورات المنتظمة بين الحكومة واصحاب المصلحة، وكذلك إعداد دراسة لقياس متوسط زمن الإفراج.

يذكر ان ورشة العمل الأولى قد عقدت في شهر مايو من هذا العام وتقوم مؤسسة براجما بتنفيذ مشروع دعم الاستقرار الاقتصادي باليمن والمدعوم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

اليمن : قطاع الصرافة بعدن يعلن الإضراب

24-07-18-643404305

24-07-18-643404305

اسمديا: متابعات

أعلنت مؤسسات وشركات الصرافة والتحويلات في العاصمة المؤقتة عدن بدء الإضراب عن العمل ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال ملاك مؤسسات وشركات ومحلات الصرافة العاملة في عدن في بلاغ صحفي صادر عنهم  نظرا للارتفاع المستمر في أسعار الصرف وتدهور قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، ولما لهذا الارتفاع من تأثير مباشر على أسعار المواد الغذائية وغيرها التي يعاني الكثير من المواطنين من صعوبة الحصول عليها حتى قبل الارتفاع، فإننا نعلن الإضراب عن العمل في الفترة الصباحية ليوم الثلاثاء ٢٤/٧/٢٠١٨ وذلك وقفة ضد ارتفاع أسعار الصرف.

وكان واصل الريال اليمني انهياره إلى أدنى مستوى قياسي أمس الاثنين، ووصل سعر الدولار الواحد في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد، إلى 513 ريالاً، فيما وصل الريال السعودي إلى 135، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

ورغم الانهيار غير المسبوق للعملة الوطنية وانعكاس ذلك على أسعار السلع الاستهلاكية، قال رئيس الحكومة، أحمد عبيد بن دغر، إن المساعدات السعودية ساعدت في تخفيف معاناة اليمنيين وحافظت على اقتصاده من الانهيار.

جاء ذلك، خلال لقائه، الاثنين، بالسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، مشيراً إلى أن الوديعة السعودية أسهمت في استقرار سعر الصرف، وتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية بأسعار مناسبة، بحسب الوكالة الرسمية.

أكبر 20 اقتصادا في العالم: الأسواق الناشئة قادرة على امتصاص الصدمات الخارجية

873881-153101327

 

اسمديا : متابعات

قال وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في أكبر 20 اقتصادا في العالم المجتمعون في الأرجنتين “إن تصاعد التوترات التجارية والجيوسياسية يمثل خطرا متزايدا على النمو العالمي”، ودعوا إلى إجراء حوار أوسع، وفقا لمسودة البيان الختامي للاجتماع.
ووفقا لـ “رويترز”، أكد بيان لمجموعة العشرين أن اقتصادات الأسواق الناشئة في وضع أفضل للتكيف مع الصدمات الخارجية، لكنها ما زالت تواجه تحديات بسبب تقلبات السوق ونزوح رؤوس الأموال.
وأكدت مسودة البيان الحاجة إلى إصلاحات هيكلية لتعزيز النمو المحتمل للاقتصادات، وأكدت أيضا تعهدات وزراء مالية مجموعة العشرين في اجتماعهم السابق في آذار (مارس) بتجنب تخفيضات تنافسية في قيم العملات ربما تؤدي إلى آثار معاكسة للاستقرار المالي العالمي.
وأكد الوزراء نتائج أحدث اجتماع لقادة مجموعة العشرين في هامبورج في تموز (يوليو) الماضي، حينما شددوا على أن التجارة هي محرك النمو العالمي، وأيضا على أهمية الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف.
وهيمنت التوترات التجارية بين القوى العظمى على اجتماع مجموعة الدول العشرين التي اعتبرها صندوق النقد الدولي تضعف النمو العالمي، في حين دعت فرنسا الولايات المتحدة إلى التراجع، إلا أن هذه الأخيرة متصلبة في موقفها.
وبعد الرسوم الجمركية على الفولاذ والألمنيوم التي استهدفت بشكل رئيسي الصين وأشعلت الوضع، تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم على وارداتها من السيارات الأوروبية وعقوبات على الدول التي تقيم تجارة مع إيران ووعدت بتخفيض كبير لمشترياتها من المنتجات الصينية.
وصادق ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكية السبت خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين وحكام مصارفها المركزية في بوينس آيرس، على هذه السياسة المثيرة للجدل التي تتعرض لانتقادات من سائر الدول بما فيها حلفاء الولايات المتحدة.
ويدرس الاتحاد الأوروبي حاليا اتخاذ إجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة في حال زاد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من حدة النزاع التجاري مع بروكسل، من خلال فرض رسوم جمركية عقابية مثلا على سيارات مستوردة من الاتحاد الأوروبي.
ووفقا لـ “الألمانية” ذكر تقرير صحيفة “بيلد أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس أنه يمكن للأوروبيين أن يردوا من جانبهم في هذه الحالة من خلال فرض رسوم جمركية إضافية على عدة أشياء من بينها الصويا واللوز والفول السوداني والعطور والجسيمات الخشبية المضغوطة أو الهواتف المستوردة من أمريكا.
وأشار التقرير إلى أن قائمة المنتجات المحتمل فرض رسوم جمركية انتقامية عليها تتكون من 50 صفحة، موضحا أنها تتعلق بشكل إجمالي بواردات تبلغ قيمتها 300 مليار دولار “أي ما يعادل 255 مليار يورو”.
وعلى الرغم من ذلك لا يزال هناك أمل في التوصل إلى حلول على طاولة المفاوضات قبل الزيارة المنتظرة لرئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر وسيسيليا مالمستروم مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة إلى واشنطن يوم الأربعاء المقبل.
ويتبع الاتحاد الأوروبي خلال ذلك استراتيجية مزدوجة، فهو يعتزم أن يعرض في واشنطن أن يقوم كلا الطرفين بتخفيض الرسوم الجمركية القائمة على بضائع معينة. ولكن إذا صعّد ترمب حدة النزاع التجاري، فإنه ستكون هناك إجراءات انتقامية من جانب الاتحاد أيضا.
وأضافت الصحيفة أنه “يتم التنسيق حاليا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتحديد البضائع الأمريكية التي يمكن فرض الإجراءات الانتقامية عليها”.
وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين قد لوح بالاستعداد للتفاوض السبت خلال لقاء وزراء مالية مجموعة العشرين في بوينس آيرس، وأكد قائلا “قد نقبل اتفاقية تجارة، بشكل حر، دون رسوم جمركية”، مضيفا بقوله، “هدفنا هو تحقيق تجارة حرة ومنفتحة ومتوازنة”.
وقال منوشين أيضا بالنظر إلى الزيارة المنتظرة ليونكر ومالمستروم “نتطلع إلى عرض”.
ويتوجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأربعاء إلى واشنطن لإجراء مفاوضات لكن من المستحيل بالنسبة إلى الدول الأوروبية القبول بفرض الولايات المتحدة سياستها التجارية.
قال برونو لومير وزير المال الفرنسي بحزم لصحافيين “نرفض التفاوض مع مسدس في الرأس. على الولايات المتحدة القيام بخطوة لعدم إثارة تصعيد، وتسوية كل ذلك”.
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد حذرت السبت من أن أوروبا “مستعدة” للردّ في حال فرضت الولايات المتحدة مزيدا من الرسوم على وارداتها من السيارات الأوروبية”، الأمر الذي يشكل قلقا كبيرا بالنسبة إلى مصنعي السيارات الألمان.
واعتبرت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي أن الحرب التجارية الدائرة منذ بضعة أشهر قد تؤدي إلى تراجع النمو العالمي بنسبة 0.5 في المائة.
وتركز كل الاهتمام على منوتشين الذي يمثل القوة الاقتصادية الأولى في العالم. فقد دعا الصين والاتحاد الأوروبي إلى تقديم تنازلات للتوصل إلى علاقة تجارية أكثر توازنا، وذلك بعد التصريحات المدوية للرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي نعت بكين وبروكسل وموسكو بـ “الخصوم” التجاريين.
تعمل الولايات المتحدة على امتصاص العجر التجاري مع الصين الذي بلغ 376 مليار دولار في 2017. وهددت إدارة ترمب بفرض رسوم عقابية على مجمل الواردات الصينية التي بلغت قيمتها 500 مليار دولار في 2017.
وتتهم بكين واشنطن بأنها تريد التسبب في “أسوأ حرب تجارية في تاريخ الاقتصاد”، وردت بفرض ضرائب جديدة على المنتجات الأمريكية.
وتعبّر الدول الأخرى عن تأييدها للتعددية في مواجهة الولايات المتحدة التي تقف وحيدة.
واعتبر ادواردو جارديا وزير الاقتصاد البرازيلي أن “كل ما هو ضد التبادل الحرّ والتجارة المبنية على القواعد، يجب أن تتم معالجته من خلال منظمات دولية قادرة على حلّ هذا النوع من النزاعات”.
وقال وزير المالية الفرنسي “لا يمكن أن تقوم التجارة العالمية على شريعة الغاب”، معتبرا “رفع الرسوم من جانب واحد هو قانون الأقوى، ولا يمكن أن يكون مستقبل العلاقات التجارية في العالم”.
رأى لومير أن أوروبا لديها دور في هذا الإطار ويجب أن تستفيد من قوتها الاقتصادية. وقال “إن أوروبا بوحدتها، يمكنها أن تحرّك الأمور، ليس محكوم علينا أن نغرق بين الصين التي تزداد قوة بشكل مستمر والولايات المتحدة التي قررت الدخول في علاقة القوى المهيمنة مع جميع الدول الأخرى على وجه الأرض”.
وتطلب أوروبا من الولايات المتحدة إعفاءها من الرسوم الإضافية على الفولاذ والألمنيوم التي تضر بصناعاتها الحديدية. وهي تأمل أن تستثني واشنطن هذا الحليف القديم الذي يعاني أضرارا جانبية، لأن القوة العالمية الأولى تستهدف أولا الصين، الاقتصاد الثاني في العالم.

المصدر : الاقتصاددية . الرياض

قمة مجموعة العشرين: تصاعد الخلافات التجارية “يهدد الاقتصاد العالمي”

_102647384_048304720-1

_102647384_048304720-1

اسمديا : متابعات

قال وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين إن “زيادة التوترات في مجال التجارة يشكل تهديداً للنمو العالمي”.

وشدد البيان الختامي لوزراء المالية في المجموعة بعد اجتماعهم في العاصمة الأرجنتينية، بونيس آيريس، على “ضرورة تعزيز الحوار للحد من المخاطر على الاقتصاد العالمي وتعزيز الثقة”.

وكان المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، بيار موسكوفيسي، قال في وقت سابق إن “الاتحاد الأوروبي سيستجيب لأي تهديدات جديدة تتعلق بفرض رسوم إضافية جديدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وأغضب ترامب دول الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم جمركية على وارادات الألمنيوم والصلب.

وجاءت المناقشات في مجموعة العشرين في الأرجنتين خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد تهديد ترامب بفرض رسوم على الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.

ولم يشر البيان الختامي لمجموعة العشرين إلى الولايات المتحدة التي تتربع في صلب مركز النزاعات التجارية مع الصين والاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول ضمن المجموعة.

ولمح نيكولاس دوخوفني، وزير الاقتصاد الأرجنتيني، إلى أن مجموعة العشرين لا تتحمل أي خلاف بسبب االتوتر التجاري الذي قال إنه يجب أن يحل بطريقة مباشرة بين الحكومات أو من خلال منظمة التجارة العالمية.

وأضاف “نحن نحاول بناء الجسور، ونعتقد بأن استهدافنا في غير محله، وعلينا التعامل مع الولايات المتحدة كـ “حلفاء” وليس كأعداء”.

وحثت كريستن لاغارد، رئيسة صندوق النقد الدولي، على ضرورة التوصل إلى حلول للصراعات التجارية من خلال التعاون الدولي من دون اللجوء إلى الإجراءات الاستثنائية.

ودعا وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، السبت، الاتحاد الأوروبي والصين لاحترام “التجارة الحرة والعادلة والمتبادلة”.

المصدر بي بي سي

 

Page 1 of 41234»