الأرشيفات الشهرية: أكتوبر 2018

هبوط عملات الأسواق الناشئة لأدنى مستوى

1-1191607
1-1191607
اسمديا : متابعات
أظهر مسح لمديري الصناديق، أجراه بنك أوف أمريكا ميريل لينش في أكتوبر، ونشر الثلاثاء، أن عددا كبيرا من المستثمرين، يعتقدون أن عملات الأسواق الناشئة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية.

وتحت ضغط قوة الدولار، إضافة إلى الأزمات في تركيا والأرجنتين، تدهورت عملات الأسواق الناشئة هذا العام، وتضررت مؤخرا من جراء مبيعات مكثفة للأسهم، وهو ما دفع مؤشر إم.إس.سي.آي لعملات الأسواق الناشئة إلى الهبوط 4.5 بالمئة منذ بداية العام و7.4 بالمئة من ذروته التي بلغها في مارس.

وقال 51 بالمئة من المستثمرين الذين شاركوا في المسح، إنهم يعتقدون أن عملات الأسواق الناشئة دون قيمتها الحقيقية عند أقل تقييم منذ بدء المسح، وفق ما نقلت رويترز.

وقال ما يزيد عن 20 في المئة من المستثمرين، إن الدولار مقوم بأعلى كثيرا من قيمته الحقيقية في ثاني أعلى قراءة للعملة الأمريكية.

وزادت مخصصات أسهم الأسواق الناشئة 15 نقطة مئوية، بعدما سجلت أدنى مستوياتها منذ مارس 2016 في مسح الشهر الماضي.

وعزا خبراء بنك أوف أمريكا ميريل لينش الزيادة إلى رهان المستثمرين على صعود الدولار.

وكشف المسح، الذي أُجري في الفترة من 5 إلى 11 أكتوبر، وشمل مستثمرين يديرون استثمارات بنحو 646 مليار دولار، أن المستثمرين كانوا أكثر تشاؤما بشأن الاقتصاد العالمي مقارنة مع ما كانوا عليه في نوفمبر 2008.

الفالح: نعمل من أجل حماية سوق النفط من صدمات سعر الخام

1-1191151

1-1191151

اسمديا : سكاى نيوز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الاثنين، إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تتوقع زيادة إنتاجها النفطي الشهر القادم من 10.7 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي، مضيفا أن المملكة ستواصل العمل من أجل حماية السوق من صدمات سعر الخام.

وأضاف الفالح خلال مؤتمر “آي إتش إس” أن عوامل كثيرة قد تؤثر على أسعار النفط العالمية، لكن السعودية، وكبار المنتجين الآخرين سيواصلون العمل من أجل حماية السوق من صدمات سعر الخام.

وقال: “قد نشهد (جولة) أخرى من التعطيلات غير المتوقعة التي رأيناها في نيجيريا وليبيا وفنزويلا. وقد رأينا العقوبات المفروضة على إيران. تعطيلات المعروض تلك بحاجة إلى واقي صدمات، والسعودية هي بدرجة كبيرة واقي الصدمات”.

أضاف الوزير السعودي “استثمرنا عشرات المليارات من الدولارات لبناء طاقة فائضة بين مليوني وثلاثة ملايين برميل يوميا على مر السنين. يعادل ذلك الطاقة الإنتاجية لمنتجين كبار”.

وقال الفالح، إن السعودية تستطيع إنتاج 12 مليون برميل يوميا، وإن إنتاجها الحالي هو 10.7 مليون برميل يوميا، مضيفا أن الرقم سيرتفع في الشهر القادم.

اتفاق جديد يدعم مصر بـ3 مليارات دولار

1-1179208
1-1179208
اسمديا : وكالات
اعلنت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، الثلاثاء، أن القاهرة أبرمت اتفاقا جديدا مع البنك الدولي لإتاحة تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت الوزيرة في بيان صحفي أنها بحثت مع كريستالينا جيروجيفا، المديرة الإدارية للبنك الدولي خلال الاجتماعات المشتركة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بإندونيسيا الترتيبات الخاصة بحصول مصر على التمويل الجديد.

وذكر البيان أن التمويل الجديد “يأتي في إطار ثقة البنك الدولي في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مصر وحرصه على استمرار تقديم الدعم والمساعدة لمصر لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي”.

الاحتياطي الأجنبي

من جهة أخرى قالت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، في بيان إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي يغطي وارداتها لمدة تسعة أشهر.

وأضافت الوزيرة في البيان “حجم الاحتياطي كان لا يغطي ثلاثة أشهر واردات، أما اليوم فيغطي حجم الاحتياطي تسعة أشهر واردات”.

وبلغ الاحتياطي الأجنبي المصري 44.459 مليار دولار في نهاية سبتمبر، ارتفاعا من 44.419 مليار دولار في أغسطس.

آل جابر : الدعم السعودي من المشتقات النفطية يصل إلى عدن نهاية أكتوبر

2069bc20-783c-42b1-92e6-2bf5fb8dc9cb

2069bc20-783c-42b1-92e6-2bf5fb8dc9cb

اسمديا : متابعات

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة باليمن والمشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر ، عدداً من الدبلوماسيين والباحثين المهتمين بالشأن اليمني في مكتبه بمقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن “إعمار” بالرياض.

‏وأوضح آل جابر خلال اللقاء أن الدعم السعودي لليمن بالمشتقات النفطية سيبدأ نهاية الشهر الجاري إلى عدن لدعم محطات الكهرباء والمياه.

‏وقال: إن هناك عدة مشاريع نفذت فعلياً باليمن منها مستشفى سيئون الذي تم تجهيزه بالكامل ويضم 5 عيادات مختلفة، مبيناً أنه تم تجهيز المستشفى وفقا لنفس المعايير التي تم تطبيقها في مستشفى الجوف وبنفس الأجهزة والمعدات التي تستخدم في مستشفيات المملكة، إضافة إلى مشاريع في المهرة، منها ما هو تحت التنفيذ في مجال التعليم والصحة و الزراعة أيضا.

‏وأشار إلى أن البرنامج نفّذ عددا من المشروعات في جزيرة سقطرى اليمنية شملت مشاريع للكهرباء ومشاريع تنموية أخرى، مؤكداً أن طريق الضالع الرابط بين عدن وصنعاء قد شارف على الانتهاء وبدأت حركة السيارات تستخدم أجزاء منه.

‏وأضاف : “التقينا مجموعة من سفراء الدول الغربية المهتمة بالشأن اليمني، وكذلك العديد من الناشطين والباحثين في الشأن اليمني، وقدمنا لهم وزملائي في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، إيجازاً عن جهود المملكة في دعم العمل الإنساني في اليمن، والمبادرات السعودية ومبادرات التحالف أيضاً، في دعم الوضع الإنساني في اليمن بشكل كامل، أيضاً وشرحنا لهم عن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وعن البرامج التي تنفذ حالياً في العديد من المحافظات اليمنية، في الجوف وفي مأرب وفي حضرموت وفي المهرة وفي سقطرى وفي الضالع وأوضحنا أيضاً أهمية دعم الاقتصاد اليمني بشكل كامل، و قدمنا تصورا مستقبليا لدعم الوضع الإنساني والوضع الاقتصادي، وأيضاً التنمية والإعمار في اليمن في الوقت الراهن وفي المستقبل”.

‏وكان مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة باليمن قد قدم عرضاً مرئياً للحضور عن دور المركز في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكافة المحافظات اليمنية فيما قدم منسوبو البرنامج السعودي لإعمار اليمن شرحاً عن المشاريع والجهود التي يقوم بها البرنامج في اليمن ومن ضمنها مستشفى سيئون في محافظة حضرموت ومدينة الملك سلمان الطبية التعليمية ومركز غسيل الكلى ومشروع بناء المدارس ومشروع المجمعات السكنية في محافظة المهرة ومحطتا توليد الكهرباء في محافظة سقطرى ومشروع توفير المياه في الغيضة ومشروع مبنى الأمن القومي ومكافحة الإرهاب ومشروع زراعة القمح في المسيلة

آل جابر: هناك جسر جوى وبرى لاغاثة محافظة المهره

image_1539619218_57386870

image_1539619218_57386870

اسمديا :متابعات

قال سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمدسعيد  آل جابر لقناتى  عدن  واليمن الفضائيتين  ان محافظة المهرة لن تواجه الاعصار لوحدها وانه وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولى عهده تقديم العون والمساعدة لاغاثة اهلنا واشقائنا فى محافظة المهرة فى الجمهورية اليمنية  فان القوات المشتركة ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعملون على تقديم الدعم بالغذاء والايواء وانقاذ العالقين او المحاصرين جراء السيول والامطار ”وتحدث ان هناك مشاريع زراعية تم الانتهاء منها وربما ستتضرر ولكن باقى المشاريع فيما يتعلق بالمستشفيات والمدراس  فهى تحت التنفيذ وبعضها سينتهى  خلال اشهر وبعضها خلال هذا العام وفيما يتعلق بالاغاثة المباشرة فقد بدات من الوهلة الاولى لنداء اهلنا واخواننا فى محافظة المهرة,, والقوات المشتركة ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعملون على تقديم الدعم بالغذاء والايواء” .واوضح  أن المركز بدأ بجسر جوي وبري اغاثي لمحافطة المهرة ومنها ما قد وصل للسكان بالفعل وان القوات المشتركة ومركز الملك سلمان سيستمران فى عملهما الاغاثى وتقديم المواد الغذائية والايوائية للسكان  فى محافظة المهر واشار الى ان البرنامج السعودي لتنمية  الاعمار يعمل مع المحافظة ومع السلطة المحلية ومع الجهات المعنية لتحديد الاحتياجات اللازمة لاجراء عملية فتح الطرق واصلاح شبكة الكهرباء فور انتهاء الاعصار

تنزيل1539626549blobid0

تعرف على أول وزيرة للتجارة في الإسلام

9dd87ad2-4510-4c49-9ef6-01716f5ab2f7_16x9_1200x676

9dd87ad2-4510-4c49-9ef6-01716f5ab2f7_16x9_1200x676

اسمديا : مختارات

لعبت المرأة دوراً جلياً في تاريخ الإسلام، في السلم والحرب، وساهمت في إثراء الحراك الإنساني والثقافي والإداري، ومن النساء اللائي رسم التاريخ اسمهن بحروف من نور، “الشفاء العدوية”، التي تعتبر أول امرأة تولت إدارة الأسواق في عهد خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب، وكانت تلك الولاية باختيار الخليفة نفسه، وقد كانت “أهلا لذلك” برواية ابن حزم.

تعتبر الشفاء من أوائل المعلمات الجليلات في الإسلام، ومن النساء القلائل اللائي يعرفن القراءة والكتابة، وساهمت منذ وقت مبكر في تاريخ الدعوة الإسلامية في تعليم النساء تطوعاً منها، وممن تعلمن على يدها السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب، إحدى زوجات النبي الكريم.

يروى أن اسمها الأساسي ليلى وقد لقبت بـ “الشفاء” وربما كان لهذا اللقب دلالات بعينها، يمكن أن تقود إلى معانٍ متعددة كخبرتها بمهارات العلاج.

وقد تزوجت مرتين، في المرة الأولى من أبوحثمة بن حذيفة القرشي، وولدت له سليمان، ومن ثم تزوجت من شقيقه مرزوق وولدت له أباحكيم.

إسهامات مبكرة

إذا كانت الشفاء ذات الأصل القرشي، التي ينتهي نسبها إلى كعب بن لؤي، ذات صيت في تاريخ الإسلام، فإن ذلك الأمر بدأ منذ بواكير الدعوة فهي من أوائل النساء المؤمنات برسالة النبي والدين الجديد، وكانت كذلك من المهاجرات مع زوجها إلى الحبشة في الهجرة الأولى للمسلمين، كما بادرت للهجرة المبكرة في المرة الثانية إلى المدينة المنورة.

وفي وقت كان فيه التعلم قليلاً بين النساء كان لإجادة الشفاء القراءة والكتابة دور في حياتها انعكس بجلاء مع بدء الدعوة وتشجيع النبي الكريم لها، الذي كان يكن لها التقدير، وبعد أن هاجرت خصص لها الرسول داراً بالمدينة نزلت فيها مع ابنها سليمان وكان يزورهما في تلك الدار، ما يدل على مكانتها عند محمد عليه السلام.

لقد ساعد الإسلام وتشجيع النبي وصحابته للشفاء في أن تلعب دور القدوة للنساء الأخريات وتزرع فيهن حب العلم والمعرفة، ولابد أن هذا الدور القيادي في مهنة التعليم التي تعتبر من أسمى المهن، حيث يقارن دور المعلم بالنبي، قد أكسب الشفاء مهارات في الإدارة والاقتراب من الناس ومعرفة النفوس والكثير من القيم الأخرى، وغيرها من جملة الأسباب التي شجعت ابن الخطاب على اختيارها لأمر الأسواق.

ولاية الأسواق

وأدرك أن السوق ليس بالمكان الهين، فهو ليس مجرد بيع وشراء، بل عمليات معقدة من التفاهم بين الناس والوساطات والصفقات والعقود، وتنظيم حركة البضائع والمبيعات والمشتريات والحفاظ على النظافة والترتيب والنظام العام، وغيرها من المطلوبات التي لا يمكن أن تدار إلا بذهن وقاد ينظر إلى الصورة بشكل كلي وذهني نقي.

وإذا كان من تشبيه لأمر الأسواق ومسؤوليتها، فإن الدور الذي لعبته الشفاء العدوية وهي تتولى هذا الجانب، يماثل دور وزير التجارة في عصرنا الحالي، لأن المسميات تظل مجرد رموز للتوضيح، في حين أن المحتوى أو المضمون هو الأساس في المسألة، وحيث كل مهام وزيرة التجارة قائمة في تفاصيل الأعباء التي أوكلت على الشفاء.

إن الدور الذي لعبته الشفاء بوصفها أول من تولى أمر السوق من النساء، أو ما يعرف بنحو آخر من قبل بعض المؤرخين بـ “حسبة السوق” كان حدثاً لم يتحقق لولا إدراك الخليفة الثاني لميزات هذه المرأة والقدرات التي تجمعت في شخصيتها، كذلك توقير النبي لها، ما أهلها لهذا المنصب، وفضلها على الرجال في توليه لتصبح رمزاً قيادياً.

ما بين الطب والإدارة

لكن قبل ذلك، وبالإضافة إلى دور الشفاء المبكر كمعلمة للنساء، فقد كانت من اللائي شاركن في الغزوات مع الرسول، حيث كانت تقوم بدور المطببة. ويروى أن معرفتها بمهنة “التطبب” كانت قديمة منذ أيام ما قبل الإسلام، تعلمتها من ضمن مهارات أخرى في الحياة، وقد اشتهرت بتطبيب داء النملة، الذي تصاب فيه أعضاء الإنسان الخارجية بالقروح لاسيما الجنبين، حيث يشعر المرء كأن نملاً يدب في جسده ويعضه، وهو نوع من أمراض الأكزيما المعروفة حديثاً.

الحسبة وسياسة الناس

إذا كانت مهمة إدارة السوق تضم جوانب متعددة، بإضافة مفهوم الحسبة فإن هذا الدور يتضمن جانباً رقابياً أيضا في ضبط السلع والمشتريات وسلوك البائعين والحفاظ على الميزان ومنع التطفيف في البيع والشراء، وهو دور ليس بالسهل من ضمن الأدوار المتعددة في ولاية السوق.

غير أن الصورة الأوسع هي أن تلك الولاية كانت عملاً إشرافياً وإدارياً وفيه ما يجمع بين صناعة القرار ورسم الأهداف والخطط، بالإضافة إلى التنفيذ والمتابعة والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والمحاسبة على التقصير، في مؤسسة تتعلق بمصالح الناس وسياستهم في شؤون حياتهم اليومية بمؤسسة السوق، حيث تباع الحبوب والألبسة وكل متطلبات حياة الناس، وحيث صراع الناس حول اكتساب المال والمكانة التي يحصلون عبر ذلك.

ولابد أن ذلك يتطلب مهارات أخرى في المعرفة بالشريعة والقوانين التي تحكم النظام وتسوق العلاقات بشكل سليم، بحيث لا يكون من ظالم ولا مظلوم في هذه المؤسسة الكبيرة، وحيث يكون لوالي السوق أيضا دور الفصل بين الخصوم، فالأسواق في تلك الفترات المبكرة هي مؤسسات معقدة تجمع بين مختلف الأهواء والمصالح والشؤون، وتكاد هي والمسجد المؤسستين الأكبر في الدولة في تلك الحقبة.

توفيت الشفاء بعد حياة عامرة بالعمل والإنجازات والإخلاص لرسالتها الإنسانية، التي جمعت بين المعلم والطبيب والإداري، وشؤون التجارة، وقد كانت وفاتها سنة 20 من الهجرة في سنوات عمر بن الخطاب (قبل ثلاث سنوات من رحيل الخليفة الثاني في 23 هجرية)

المصدر العربية نت

وزير الادارة المحلية : ميليشيات الحوثي تحتجز 10 سفن في الحديدة

1034509742

1034509742

اسمديا : متابعات

كشف وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا اللإغاثة عبدالرقيب فتح، أن ميليشيات #الحوثي الانقلابية تحتجز 10 سفن نفطية وتجارية في ميناء الحديدة، ومنعت من إفراغ حمولتها، وأكد أن بعض السفن محتجزة منذ ما يقارب من 6 أِشهر.

وأوضح فتح أن من بين تلك السفن، السفينة التي تحمل اسم (distya pushti) والتي وصلت إلى الميناء بتاريخ 28 سبتمبر/أيلول الماضي وتحمل على متنها 10955 طنا من الديزل، و9025 طنا من البنزين، إضافة إلى السفينة (RINA) والتي وصلت بتاريخ 3 أكتوبر الحالي وتحمل على متنها 5700 طن من الدقيق والسكر. ومنعت ميليشيات الحوثيين السفينتين من إفراغ حمولتهما.

وتشمل السفن المتحجزة في الحديدة، السفينة SINCERO والتي وصلت بتاريخ 26 سبتمبر/أيلول الماضي وتحمل 15025 طناً من الديزل إضافة إلى السفينة CARPE DIEM-2 والتي وصلت بتاريخ 30 سبتمبر الماضي على متنها 19350 طناً من الديزل، والسفينة المسماة P V T EAGLE والتي وصلت بتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول الحالي تحمل 7022 طنا من الديزل و14793 طنا من البترول، إضافة إلى 6 سفن نفطية وتجارية أخرى، تم احتجازها خلال فترات متفاوتة من الأشهر الثلاثة الماضية.

ولفت وزير الإدارة المحلية إلى أن هذا الإجراء المتعمد من قبل الميليشيات الحوثية بالتزامن مع خلق أزمة مشتقات نفطية وفرض زيادة على رسوم المشتقات وصلت 60% وتعزيز السوق السوداء لصالح التجار الموالين للميليشيات، كل هذا يثقل كاهل السكان في تلك المناطق ويزيد من الأزمة الإنسانية في تلك المحافظات.

وأشار فتح إلى أن هذه الإجراءات هي جزء من مما تقوم به ميليشيات الحوثي الإجرامية يومياً من احتجاز وعرقلة للسفن النفطية والتجارية في الميناء، في محاولة لتجويع الشعب ومضاعفة أزمات المواطنين في تلك المحافظات، مؤكداً أن الوضع الإنساني بات كارثيا، بسبب إجراءات الميليشيات الانقلابية المثيرة للأزمات.

ودعا فتح، منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن، #ليزا_غراندي، إلى سرعة التدخل والضغط على الميليشيات للإفراج عن تلك السفن وإفراغ حمولتها، والسماح بالمرور الآمن للسفن النفطية والإغاثية والتجارية في الميناء.

السودان يتخذ إجراءات بشأن الجنيه..ويلغي قيودا على سلع غذائية

1-1011987

1-1011987

اسمديا : متابعات

أعلن محافظ البنك المركزي السوداني، الخميس، سلسلة إجراءات جديدة لاحتواء تراجع الجنيه ومنع تهريب الذهب، إلا أنه رجح تراجع العملة الوطنية مع بدء تطبيق القرار قبل أن تستقر لاحقا.

وقال المحافظ، محمد خير الزبير، إن السودان سيبدأ من الأحد المقبل استخدام هيئة من المصرفيين ومكاتب الصرافة، لتحديد سعر صرف العملة الوطنية بشكل يومي.

وأضاف أن من المرجح أن تتراجع قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار في بادئ الأمر ثم تستقر لاحقا، موضحا أن هيئة الصرف الجديدة ستحدد أيضا سعر شراء الذهب من أجل محاربة التهريب.

كما أعلن عن عزم الحكومة إلغاء قيود الاستيراد التي فرضتها العام الماضي على 19 سلعة من بينها سلع غذائية.

وكان الجنيه تراجع في الأشهر الأخيرة بشكل غير مسبوق أمام العملات الأجنبية في السوق السوداء، مع توقعات بالمزيد من التراجع.

الانخفاض في سعر الجنيه يأتي رغم الإجراءات الحكومية لوقف تدهور العملة الوطنية، التي شملت اعتقال عشرات من تجار العملات الأجنبية، وتحديد سقف لسحب الأموال من البنوك.

وخسر الجنيه كثيرا من قيمته منذ انفصال جنوب السودان في 2011، مما دفع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية نظراً لاستيراد البلاد معظم حاجياتها تقريباً.

وأرجع محللون تراجع الجنيه مقابل العملات الأجنبية إلى تراجع الإنتاج والصادرات، وفقدان السودان لنحو 75 بالمئة من حصته البترولية بعد انفصال الجنوب عام 2011.

وحتى يستعيد الجنيه السوداني عافيته، أكد المحللون ضرورة زيادة الإنتاج وتهيئة بيئة مناسبة لجذب الاستثمار الأجنبي وتشجيع الاستثمار الداخلي.

وزيادة الإنتاج النفطي تمثل ضرورة لزيادة موارد النقد الأجنبي وإنعاش العملة الوطنية، من خلال زيادة استثمارات الشركات النفطية الصينية والماليزية، والاستفادة من تصدير الذهب ومحاربة تهريبه.

وفي مايو الماضي، أجاز مجلس الوزراء السوداني إجراءات عدة تهدف لرفع إنتاج البلاد النفطي خلال العام الجاري إلى 31 مليون برميل، بعائد يصل إلى مليار دولار.

المصدر  : سكاى نيوز عربية

السعودية والإمارات والكويت تدعم الأردن بمليار دولار

عقارات-الاردن

 

 

اسمديا : متابعات

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر حكومي أردني، قوله إن السعودية والإمارات والكويت أودعت ما يزيد على مليار دولار في البنك المركزي الأردني، وتعهدت بدعم الميزانية بقيمة 500 مليون دولار على مدى 5 سنوات.

وتأتي المساعدات الخليجية للملكة، في إطار حزمة قيمتها 2.5 مليار دولار لمساندة اقتصاد الأردن الذي يواجه صعوبات.

وقال المصدر إن اتفاقا سيوقع الخميس، لإعلان تفاصيل الحزمة التي تعهدت الدول الثلاث بها في يونيو الماضي، لدعم اقتصاد عمّان.

وتتضمن الحزمة أيضا ضمانات ائتمان بقيمة 600 مليون دولار تقدمها الدول الخليجية، ستساعد الأردن على تدبير ائتمان بسعر رخيص من البنك الدولي وتمويل آخر لمشاريع ضرورية للبنية التحتية.

واشنطن تدرس “إعفاءات” للدول التي تتخلى عن النفط الإيراني

A10T_06_10_2018_12_10_50

 

اسمديا : وكالات

قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن واشنطن تدرس منح إعفاء من العقوبات للدول التي ستقلص وارداتها من النفط الإيراني، وذلك قبل أيام من دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على النفط الإيراني موضع التنفيذ.

وتعتزم إدارة الرئيس دونالد ترامب فرض عقوبات على الدول التي تستهلك النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر المقبل.

وستبدأ العقوبات الأميركية في استهداف صادرات الخام الإيرانية اعتبارا من الرابع من نوفمبر، وتمارس واشنطن ضغوطا على الحكومات والشركات في أنحاء العالم لكي لا تشتري الخام الإيراني.

وكانت واشنطن قد انسحبت في مايو الماضي، من الاتفاق النووي المبرم مع طهران “لعدم نجاح الاتفاق في وقف أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ومساعيها للحصول على سلاح نووي وردعها عن متابعة برنامجها للصواريخ الباليستية”.

وبدأت أميركا إعادة فرض عقوبات، في وقت سابق من شهر أغسطس، تمنع الدول الأخرى من التعامل تجاريا مع إيران.

وكانت إيران اختارت توجيه بوصلتها صوب الاتحاد الأوروبي ودول أخرى من أجل الحصول على عائدات مالية تساعدها على الخروج من الأزمة التي تتخبط فيها.

وسبق لأوروبا أن تعهدت بالاستمرار في منح طهران الامتيازات الاقتصادية التي حصلت عليها جراء الاتفاق النووي، بالرغم من أن العديد من شركاتها الكبيرة انسحبت من البلاد خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية.

الخطوط الجوية التركية تحقق 8.05 مليار دولار في عام 2018.

1538843768blobid0

1538843768blobid0

متابعات : اسمديا

تصدّرت شركة الخطوط الجوية التركية قائمة فورتشن 500 التركية بناءً على حجم الصادرات. وكانت الخطوط الجوية التركية المُصدّر الرئيسي في القائمة منذ عام 2008، واحتلت المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات بقيمة 8.05 مليار دولار في عام 2018.

وفي تصريحٍ له قال مراد شيكر، المدير المالي للخطوط الجوية التركية: “إن جهودنا التي تعتبر جديرةً بهذه الجوائز القيّمة تمنحنا الشجاعة في الوقت الذي نستعدُّ فيه للوصول إلى أهدافنا الجديدة”، وأضاف أنه مع مطار إسطنبول الجديد، ستحقق شركةُ الطيران الوطنيةُ أحلامًا أكبر.

ومن المقرر أن يتمَّ الانتهاءُ من المرحلة الأولى من المطار الجديد في 29 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ومن المتوقع أن يستقبل المطارُ في هذه المرحلة 90 مليون مسافر سنويًّا مع 3500 رحلة يومية وإقلاع، وفقًا لوزير النقل والبنية التحتية جاهد تورهان.

وعند اكتماله، سيقدم المطار الجديد رحلاتٍ إلى أكثر من 300 وجهة مع قدرة استيعابية سنوية ستصل إلى 200 مليون مسافر سنويًّا.

تتضمن قائمةُ فورتشن 500 التركية الشركات العامة والخاصة التي تُتاح لها الإيراداتُ العامة.

في العام الماضي، نقلت شركةُ الطيران التركية 68.6 مليون مسافر بمعدل إشغالٍ للمقاعد بنسبة 79.1 في المئة. ووفقًا لأهداف الشركة في نهاية العام، تتوقع الشركةُ أن تنقل 75 مليون مسافر، بما في ذلك 33 مليون مسافر على الطرق الداخلية، و42 مليون على الخطوط الدولية، مع حوالي 81 في المئة من حمولة الركاب.