فرص الاستثمار في جيبوتي

images (3)

 

تمتلك جيبوتي موارد طبيعية قليلة بخلاف الملح ذو العائد المنخفض. فالأراضي القاحلة توفر فرصة الزراعية ضئيلة، وهناك القليل من الثروة المعدنية، ولا يوجد نفط مكتشف قبالة السواحل. تكمن المشكلة في أن الشعب – على الرغم من أنه أكثر تعليما من نظرائهم الإقليمية – إلا أن العمالة ليست مدربة تدريبا جيدا بما يكفي لتوفير المهارات في إدارة الأعمال الدولية. لا توفر البنية التحتية المتطلبات لجذب الأعمال التجارية الدولية. الميزه الرئيسية لجيبوتي تكمن في موقعها الاستراتيجي. فلديها ميناء حيوي في منطقة واسعة من الأراضي غير الساحلية البلاد.

 

فرص الاستثمار المتاحة فى قطاعات :

 

الصناعة

تقوم بها مشروعات صغيرة الحجم مثل منتجات الألبان وتعبئة المياه المعدنية والملح. ويشكل قطاع الصناعة 21% من الناتج القومي.

 

الإنتاج الزراعي

تمثل الفواكه والخضراوات أهم المنتجات الزراعية. وتوجد فيها ثروة حيوانية من الأغنام والماعز والإبل. وتمثل عوائد الزراعةنحو 4 % من الناتج القومي.

 

الصادرات

الفرو، الجلود، اعادة تصدير البن.

 

أهم الواردات

منتجات النفط، الكيماويات، والاغذية والمشروبات، معدات النقل والأجهزة.

 

السياحة:
تشكل التضاريس الطبيعية لجمهورية جيبوتي بؤرة جذب سياحية واعدة، فما بين المرتفعات البركانية والغابات الخضراء والمياه المتداخلة مع برها وشواطئها المطلة على البحر الأحمر تتكون مشاهد بديعة تأسر الألباب وتستأثر باهتمام عدسات المصورين الباحثين عن غرائب جمال الطبيعة البكر ، ومجال أستثمار واعد وفرصة للمستثمريين .

العمل:
سوق العمل المحلي سىء للغاية و نسبة البطالة مرتفعة

الصحة : 
يوجد مرض نقص المناعة المكتسبة ، وتعد جيبوتي الأولى عربياً في ارتفاع نسبة المرض ويرجع ذلك أساساً لوجود قاعدة عسكرية فرنسية ووجود بيوت بغاءرسمية ( قبل الاستقلال)
و يوجد الدرن الرئوي – الحساسية – السل – الملاريا – حمى الرئة – الامراض الرئوية و ضيق التنفس و التهاب العيون و احمرارها و الامراضىالجلدية – طفح الجلد و الحبوب المتقيحة – الفشل الكلوي .
هناك نقص في الاطباء و الاجهزة و الادوية و اسعارها مرتفعة في الصيدليات الخارجية 
يتم معالجة الحالات العادية فقط و لكن الحالات الغير عادية تعالج خارج البلاد على نفقة المريض .

التعليم : 
تفتقر الى نظام التعليم الجيد و يغلب عليها نظام التعليم الفرنسي لا توجد مدارس تدرس المنهج المصري حيث يؤدي المصريين امتحانات أبناؤنا في الخارج بالسفارة .
التعليم الابتدائي (مدارس أهلية 5000 فرنك جيبوتي)-الإعدادي (النجاح 200$)-الثانوي (الفرقان 400$)

 

المعيشة:
باهظة التكاليف فالراغبين في العمل فيها يجب الا يقبل راتب اقل من 1000$ لو كان بمفرده حيث ان هذا هو الحد الادنى للمعيشة المناسبة في الضواحي البعيدة عن العاصمة

ارشادات :
• يجب على اى مواطن يرغب في اقامة شراكة او أي مشروع او عمل تجاري مع مواطن جيبوتي او غيره ان يقوم بتوقيع عقد شراكة و يتم توثيقه من الجهات المختصة بالدولةحتى يضمن حقوقه و يحدد التزاماته ( يتم توثيقه لدى موثق العقود ثم الخارجية الجيبوتية ) .

معلومات هامة
العاصمة: جيبوتى           

اللغة الرسمية: العربية والفرنسية             

العملة: الفرنك - الدولار = 17705

المساحة : 23.2  ألف كم2                                  

التعداد : حوالي 864 ألف نسمة

جيبوتي مقسمة ال 5 مناطق ومدينة هي:

  • ابخ  -     تاجورة        جيبوتي        دخيل         على سبح   عرتاالموقع والمناخ : تقع في شرق إفريقيا حيث تطل علي خليج عدن من الشرق والبحر الأحمر من الشمال، ولها حدود مع كل من إريتريا وإثيوبيا والصومال. أما الطقس، فمن شهر يونيو حتى منتصف أكتوبر شديد الحرارة رطب ، قد تصل نسبة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، ونسبة الرطوبة قد تصل إلى 95%

التأشيرات و اجراءات الدخول و الخروج:-
يتم الحصول على تأشيرة الدخول الى جيبوتي عن طريق سفارة جيبوتي (رسم التأشيرة3000 فرنك جيبوتي )
رسم المغادرة 5000 فرنك جيبوتي حيث ان الدولار = 17705 فرنكا جيبوتيا
و تطلب جيبوتي ان يكون طالب التأشيرة قادم لعمل او زيارة بدعوة من جهة جيبوتية و تجدد الاقامة للعاملين بها كل ستة اشهر و للدبلوماسيين كل سنة