اليمن والفاو يوقعان اتفاقية لتمويل أنشطة زراعية بـ 181 ألف دولار

اسمديا

اسمديا

اسمديا-وكالات:

وقعت وزارة الزراعة والري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن (الفاو) على اتفاقيتين لتمويل أنشطة زراعية لدعم الإدارة المتكاملة لحوض صنعاء بتكلفة تقدر بـ 181 ألف دولار .

وتتضمن الاتفاقية الأولى الموقعة بين الفاو والمحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الشمالية التابعة للهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي وبتمويل يصل الى 97 ألف دولار، تطوير نظام زراعي في مناطق حوض صنعاء لتحسين دخل المزارعين في المناطق المستهدفة والحد من استنزاف المياه الجوفية.

ومن المتوقع، أن يسهم النشاط الذي تقوم به المحطة الإقليمية في إيجاد نظاما ذكيا للمحاصيل يضمن استدامة الإنتاج ويعزز من الامن الغذائي في اليمن ويحد من استنزاف موارد المياه الجوفية في حوض صنعاء، الى جانب إعداد خطة إستراتيجية لمدة عشر سنوات وخطة عمل لمدة سنتين لكل جمعية من جمعيات مستخدمي المياه من خلال أنظمة مستدامة للمحاصيل تتضمن وضع حل جذري لاستنزاف المياه الجوفية .

أما الإتفاقية الثانية الموقعة مع البرنامج الوطني للري بوزارة الزراعة والري والتي سيتم تمويلها بمبلغ 84 ألف دولار، فتهدف  الى مساعدة مزارعي وجمعيات مستخدمي المياه في تطوير البنية التحتية الخاصة بموارد المياه من خلال إنشاء أفضل كفاءة ممكنة للري خلال العام الجاري .

وبموجب الاتفاقية فإن الأنشطة التي سينفذها البرنامج الوطني للري وقطاع الري بالتعاون مع المزارعين من منتسبي جمعيات مستخدمي المياه ستسهم في تحقيق الهدف العام للمشروع المتمثل في الإدارة المتكاملة والمستدامة لموارد المياه وإنتاج المحاصيل في حوض صنعاء .

وقع الاتفاقيتين من جانب الفاو نائب الممثل المقيم للفاو في اليمن إتيان بيترشمت ومن جانب وزارة الزراعة والري مدير عام البرنامج الوطني للري المهندس خالد الصلوي ومدير عام المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الشمالية المهندس أحمد المعلم .