الأهمية ألاقتصاديه في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والعلامة التجارية..

دادية1

دادي

اسمديا:ابراهيم محمد دادية

يعتبر التقليد وانتهاك حقوق الملكية الفكرية من أهم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص في اليمن خاصة في مرحلة ما بعد الانضمام إلى عضوية منظمة التجارة العالمية. لذلك فان تعزيز حماية الملكية الفكرية  يعتبر امرا حاسما لجذب الاستثمارات الصناعية وتعزيز الثقة لدى القطاع الخاص في وجود بيئة ومناخ ملائم للتجارة والاستثمار مما يدعوه إلى القيام بدوره في عمليه الإنتاج  و تحريك عجلة الحياة والإسهام الفاعل في تحقيق تنميه اقتصاديه مستدامة.

ولا شك ان القطاع الخاص يسعى من خلال ممارسة نشاطه التجاري والصناعي والخدمي الى احتلال مكانة متميزة في الأسواق والبناء والتوسع المستمر للحصول على حصة سوقيه من السلع والخدمات والسعي الحثيث للحفاظ على حجم السوق والعملاء وكسب أسواق جديدة والدخول من بوابة الفرص المتاحة وبناء اسم تجاري او علامة مميزة مما يتطلبه الكثير من الجهد والوقت والمال للوصول الى المستوى المطلوب او تحقيق الهدف المنشود . لذالك فان حماية الملكية الفكرية يعتبر من أهم الأدوات الحافزة لاستمرار التطور الاقتصادي والتنمية المستدامة ونمو الشركات والصناعات والخدمات .

وتعرف العلامة التجارية طبقاً للقانون بأنها تلك التي تتخذ شعاراً لتميز منتجــات مشروع صناعي أو زراعــي أو تجــــاري ، أو للدلالة علــى خدمات أحــد المشاريع”. وتتكون العلامة التجارية من عنصر أو أكثر، رسماً أو لفظاً أو شكلاً أو غير ذلك،.  وقد نص قانون حماية الملكية الفكرية  صراحة في انه لا  يجوز تقليد العلامة التجارية كلياً أو جزئياً او تشابه في الاسم او الترجمة  بحيث يمكن أن يـــؤدي استعمــال العلامة المقلدة إلى اختلاط  الأمور لدى الجمهور او تضليله حول مصدر المنتج ونوعيته وماهيته المعروفة.

لذلك فإننا نطالب الجهات الرسمية والجهات ذات العلاقة بالاضطلاع بدورها وتطبيق القوانين والضوابط التي حددها القانون لحماية العلامة التجارية  والعمل على حماية رأس المال الوطني المتمثل في الحقوق الفكرية التي تعتبر احد الأصول الهامة لرأس مال الشركات والمؤسسات. وحماية المواطن من التظليل والخداع المتعمد الذي يقوم به البعض بغرض تحقيق الكسب السريع و يعتبر من المكاسب الغير مشروعة.

 *منسق الموانئ والنقل البحري بالاتحاد العام للغرف التجارية -عدن

                     عضو مجلس الامناء