الاتحاد الأوروبي يقدم 5 ملايين يورو إضافية للأونروا لدعم فرص العمل في غزة

اسمديا

اسمديا

اسمديا – سبأ:

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عن تقديمه مبلغ خمسة ملايين يورو لبرنامج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي جون جات راتر في بيان له إن الاتحاد يهدف من تقديم هذا المبلغ الى دعم إضافي لبرنامج خلق فرص العمل في قطاع غزة بقيمة 5 ملايين يورو (5.7 مليون دولار أمريكي) عبر أداة تحقيق الاستقرار، والتي أُعيدت تسميتها مؤخراً أداة المساهمة في تحقيق الاستقرار والسلام.

وأوضح المسئول الأوروبي أن هذه المبالغ ستساعد في تحسين حياة الكثير من الأشخاص الفقراء في القطاع.. مبيناً أن هذه الجهود لا تكفي بمفردها ولا تمثل بأي حال من الأحوال حلاً دائماً للمشاكل المطروحة.

وأكد راتر على ضرورة استمرار كافة الشركاء في العمل بهدف إحداث تغيير جذري من خلال ضمان رفع القيود الصارمة المفروضة على حرية الحركة والوصول وتحقيق تقدم حقيقي في عملية المصالحة، بشكل يقود إلى عودة سلطة فلسطينية واحدة إلى غزة.

من جهته عبر مدير عمليات (الأونروا) في غزة روبرت تيرنر عن شكره للاتحاد الأوروبي على “إدراكه وإقراره بأهمية برنامج (الأونروا) لخلق فرص عمل لسكان غزة “الذين هم في أمس الحاجة إليها، لكسب الدخل وإعالة أسرهم”.

هذا وسيوفر التمويل الجديد عبر برنامج خلق فرص العمل، فرص عمل قصيرة الأمد (بين 3 و12 شهراً) للأسر الفلسطينية اللاجئة ولما يزيد عن 16 ألف لاجئ فلسطيني عاطل عن العمل.

كما سيساهم في تمويل فرص عمل قصيرة الأمد لـ4800 لاجئ في غزة، مع تركيز بوجه خاص على فئة النساء، مثلما سيمكن من فرص عمل جديدة بشكل أساسي في قطاعي الزراعة والثروة السمكية المتعثرين.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قدم منذ عام 2011م تمويلات لقطاع غزة بلغت قيمتها 15 مليون يورو.

سبأ