الذهب يرتفع مع تلميح المركزي الأمريكي لعدم تعجل رفع الفائدة .. وسعر برنت 59 دولارا

اسمديا

اسمديا

 

 

اسمديا -رويترز:

ارتفع سعر الذهب يوم الأربعاء متعافيا من أدنى مستوياته في سبعة أسابيع الذي سجله يوم الثلاثاء بعد تصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والتي أشارت إلى أن البنك ليس في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة.
وضغط هذا على الدولار وشكل دعما للذهب الذي ارتفع بما يزيد عن واحد في المئة في التعاملات الآسيوية بعد عودة المشترين الصينيين من عطلة العام القمري الجديد.
وزاد الذهب في السوق الفورية 0.8 في المئة إلى 1209.65 دولار للأوقية (الأونصة) الساعة 1319 بتوقيت جرينتش بعدما صعد في وقت سابق إلى 1211.80 دولار.
وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم أبريل نيسان 12.60 دولار إلى 1209.90 دولار للأوقية.
وتراجع الدولار بعد أن أحجمت يلين عن تقديم رؤية واضحة عن الموعد الذي قد يبدأ فيه المجلس رفع أسعار الفائدة مما عزز ارتفاع أسعار المعادن النفيسة اليوم حيث قفزت الفضة أكثر من ثلاثة في المئة وبلغ البلاديوم أعلى مستوى له في ستة أسابيع.
ورغم ذلك من المرجح أن تظل مكاسب الذهب محدودة في ظل توقعات بأن أسعار الفائدة لا تزال في طريقها إلى الصعود وهذا سيرفع تكلفة حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.
وارتفعت الفضة في العقود الفورية 2.3 في المئة إلى 16.59 دولار للأوقية وصعد البلاتين 1.1 في المئة إلى 1171.30 دولار للأوقية بينما زاد البلاديوم 1.5 في المئة إلى 802.15 دولار للأوقية متراجعا من أعلى مستوياته في ستة أسابيع 805.50 دولار الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

- برنت عند 59 دولارا :
ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت إلى نحو 59 دولارا للبرميل يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات أظهرت أن إنتاج المصانع الصينية جاء أعلى مما كان متوقعا وتصريح وزير البترول السعودي بأن الطلب على الخام يتنامى.
وأظهر قطاع المصانع في الصين نموا محدودا بحسب القراءة الأولية لمؤشر اتش.اس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات الذي زاد إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر مسجلا 50.1 في فبراير شباط ليتجاوز بصعوبة مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قراءة عند 49.5.
والصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم وثاني أكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة ويمكن حتى للتغييرات البسيطة في الطلب الصيني أن تحرك أسعار النفط.
كما تلقت السوق بعض الدعم من تصريحات وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي تحدث إلى الصحفيين في مدينة جازان الساحلية جنوب غرب السعودية.
وقال النعيمي إن الأسواق هادئة الآن والطلب يتنامى.
وزاد خام برنت 40 سنتا إلى 59.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت جرينتش بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 30 سنتا إلى 49.58 دولار.
وقال سايمون وارديل محلل شؤون النفط لدى جلوبال إنسايت إن تصريحات النعيمي تعكس الرغبة في استقرار سوق النفط.