البنك الدولي: أمريكا الأولى عالمياً في تحويلات المقيمين.. و”السعودية” ثانياً و”الإمارات” ثالثا

اسمديا

اسمديا

اسمديا – متابعات:

صنف البنك الدولي، في تقرير اصدره مؤخراً، المملكة في المرتبة الثانية عالمياً والأولى عربياً بين البلدان المرسلة للتحويلات النقدية للمقيمين، بإجمالي تحويلات نقدية بلغت نحو 34.5 مليار دولار، أي حوالي 163 مليار ريال، خلال عام 2013.

فيما تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية بلدان العالم المرسلة للتحويلات النقدية للمقيمين بإجمالي تحويلات بلغت نحو 124.8 مليار دولار خلال عام 2013.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عالمياً والثانية عربياً، بإجمالي تحويلات بلغت نحو 29.6 مليار دولار، وفيما يخص باقي دول الخليج، فقد جاءت الكويت في المرتبة الثالثة بعد كل من السعودية والإمارات بإجمالي تحويلات بلغت نحو 11.5 مليار دولار، تلتها قطر بنحو 10.5 مليار دولار، ثم عمان والبحرين بحوالي 4.8 مليار دولار و2.6 مليار دولار على التوالي.

وكشف تقرير البنك الدولي أن إجمالي التحويلات النقدية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي شكلت 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول في عام 2013، فيما لم تتجاوز 0.7% في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب البنك الدولي، تعد اليمن ومصر والأردن أكبر بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تتلقى التحويلات الواردة من بلدان مجلس التعاون الخليجي، وأشار إلى أنها تعد أيضا أكثر البلدان عرضةً للتأثر بالتغيرات في التحويلات المرسلة من بلدان مجلس التعاون الخليجي.

وأكد هشام رامز محافظ البنك المركزى المصري أن تحويلات العاملين من الخارج بلغت فى المتوسط 18 مليار دولار، وعن معدلات التضخم، قال: إنه يتم السيطرة عليه و هناك تحسن فى معدلاته أكثر من المتوقع.

وفي سياق متصل، تحتل الهند المركز الأول عالميا في تلقي التحويلات النقدية من الخارج، وأرجع البنك الاحتياطي الهندي ارتفاع التحويلات إلى الهند نظراً لأنها تتصدر دول العالم من حيث أعداد العمالة العاملة بالخارج، على مدى أكثر من عقد من الزمان، كما تشكل التحويلات المالية مصدرا رئيسيا في تمويل العديد من المشروعات الاقتصادية بالهند.

وفي ذات السياق، كشف تقرير للأمم المتحدة أن المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في استضافة أكبر عددٍ من القوى العاملة الأجنبية بنحو 9 ملايين عامل أجنبي ما بين ذكور وإناث يعملون في وظائف مختلفة.

وبيّن التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد الوجهة الأكثر شعبية بالنسبة للعمالة الوافدة، وتحتل المرتبة الأولى في استضافة أكبر عددٍ من العمالة الأجنبية، حيث يعمل فيها نحو 45 مليوناً و800 ألف عامل، وتليها روسيا بـ 11 مليون عامل، ثم ألمانيا حيث يعمل فيها تسعة ملايين و800 ألف وافد، وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة بنحو سبعة ملايين و800 ألف عامل.

ولفت التقرير إلى أن نسبة العمالة القادمة من قارة آسيا الى المملكة هي الأكثر خلال الـ 13 عاماً الماضية.