الذهب يقفز أكثر من 2% بعد بيانات أمريكية ضعيفة

اسمديا

-اسمدياقفز سعر الذهب أكثر من اثنين في المئة يوم الجمعة وزادت الفضة أكثر من خمسة بالمئة لتسجل أكبر مكسب يومي لها هذا العام بعد صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف كثيرا من التوقعات وهو ما قلص التكهنات بشأن احتمال أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة هذا العام وأطلق عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن الوظائف خارج القطاع الزراعي زادت 142 ألفا الشهر الماضي وتم تعديل أرقام أغسطس آب بخفض كبير لتظهر زيادة لا تتجاوز 136 ألف وظيفة.

وكان محللون قد توقعوا في مسح أجرته رويترز زيادة الوظائف 203 آلاف وظيفة في سبتمبر ايلول. وتلك أقل زيادة لشهرين في أكثر من عام وقد تغذي المخاوف من أن تباطؤ الاقتصاد العالمي بقيادة الصين ربما ينال من قوة الاقتصاد الأمريكي.

كان الذهب قد هبط في وقت سابق لأدنى مستوى له في أسبوعين.

وبحلول الساعة 1858 بتوقيت جرينتش جرى تداول السعر الفوري للذهب مرتفعا 2.1 بالمئة إلى 1136.40 دولار للأوقية بعدما ارتفع في وقت سابق 2.5 بالمئة لأعلى مستوى في الجلسة 1141.50 دولار للأوقية.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية تسليم ديسمبر كانون الأول 22.90 دولار أو اثنين بالمئة عند التسوية إلى 1136.6 دولار للأوقية.

وهبطت الأسعار 0.8 بالمئة خلال الأسبوع بأكمله.

وقفزت الفضة في العقود الفورية 5.6 بالمئة إلى 15.2