قطر تعتزم استثمار 15 مليار دولار ببريطانيا

b1c00593-ebf1-4c02-a6ec-7fd1dc0d6dd9_16x9_600x338

b1c00593-ebf1-4c02-a6ec-7fd1dc0d6dd9_16x9_600x338

قالت صحيفة فايننشال تايمز اللندنية إن قطر تخطط لضح استثمارات في المملكة المتحدة قد تصل إلى عشرة مليارات جنيه إسترليني (14.94 مليار دولار).

ولفتت الصحيفة إلى أن الدولة الخليجية الغنية بالغاز الطبيعي بدأت بالفعل محادثات مع الحكومة البريطانية بهذا الصدد، وذلك للاستثمار في مشاريع حيوية للبنية التحتية.

وذكرت أن مسؤولين ووزراء من البلدين أجروا محادثات بشأن المشاريع التي قد يستثمر فيها القطريون، كما بحثوا إمكانية إنشاء صندوق خاص لهذا الغرض.

وعن الوقت الذي يمكن أن يشهد بدء تنفيذ هذه المشاريع، ذكرت فايننشال تايمز أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على إطار زمني لتلك الاستثمارات.

وبشأن المشاريع المرشحة لضخ الاستثمارات القطرية فيها، بينت الصحيفة أن من بين المشاريع المحتملة محطات للطاقة ومشاريع للطرق البرية والسكك الحديدية وحتى مشروع نفق تيمس العملاق للصرف الصحي أسفل العاصمة البريطانية، إضافة لمشاريع في مجال الطاقة.

كما لفتت إلى أن مشروعا بقيمة 14 مليار جنيه (20.9 مليار دولار) لإنشاء مفاعل نووي في هينكلي بوينت في سومرست الذي تعتزم شركة (إي دي إف) الفرنسية للمرافق إنشاءه كان أحد المشاريع التي نوقشت.

تجدر الإشارة إلى أن لقطر -أكبر مصدر للغاز المسال بالعالم- استثمارات عدة في بريطانيا فهي تمتلك الآن سلسلة متاجر هارودز البريطانية الشهيرة وتمتلك عدة أبراج عقارية في لندن كما أن لها استثمارات في مطار هيثرو العملاق في العاصمة البريطانية، وسيطرت قطر العام الماضي على حصة تقدر بـ5% من شركة شل النفطية العملاقة البريطانية الهولندية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون قد التقى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في يناير/كانون الثاني الماضي وبحثا ضخ استثمارات قطرية في بريطانيا.

وصنفت قطر في أغسطس/آب من العام الماضي بأنها كانت أكبر مشتر سيادي للعقارات الأوروبية في الأشهر الاثني عشر السابقة، حيث أنفقت 3.5 مليارات يورو (4.3 مليارات دولار) في ثماني صفقات من بينها القرية الأولمبية في لندن ومركز تسوق في شارع الشانزليزيه الراقي في باريس.

المصدر : فايننشال تايمز