باحث يمني يكشف الدور الوقائي لعنصري السلينيوم والميلاتونين من التاثير السمي على الكبد والكلى والبنكرياس”

تنزيل
تنزيل

اسمديا:متابعات”

 

كشف الباحث عادل احمد علي معقب البكيلي في رسالته لنيل درجة الدكتوراة أن السلينيوم والميلاتونين لعبا دوراً وقائياً على الكبد والكلى والبنكرياس من التأثير السمي لمبيد الديمثويت على الجسم .

وارجع الباحث الدور الوقائي لعنصري السلينيوم والميلاتونين إلى خواصها المضادة للأكسدة و المتمثلة في أن عنصر السيلينيوم يدخل في تركيب أحد أهم الأنزيمات المانعة للتأكسد وهو glutathione peroxidase” ” أما الميلاتونين فهو احد المركبات القادرة على منح الكترونات للجذور الحرة وتعطيل نشاطها وتحويلها إلى جذور مستقرة غير ضارة، ودعت النتائج إلى اجراء العديد من الدراسات حول الأثر المضاد للأكسدة وكذا تركيزات السيلينيوم على التربة والاغذية. 

وقيم الياحث في رسالته الأثر الوقائي والعلاجي لكلاُ من عنصر السلينيوم وهرمون الميلاتونين كلاً على حده ضد السمية المحتملة لمبيد الديمثويت على الكبد والكلى والبنكرياس في ذكور الأرانب وفقاً لما اظهرته تلك التجارب المعملية وعينات البحث التي اجريت على 80 عينة من ذكور الأرانب إضافة إلى معرفة الفرق بين تأثير الجرعات المنخفضة والجرعات العالية لكلا من السلينيوم والميلاتونين التي اعطيت للعينات المبحوثه والتحقيق في قدرتها على خفض او منع ارتفاع مستوى السكر في الدم في تلك العينات.
ند

وأكدت النتائج أن الأثر الوقائي للجرعات المنخفضة من السيلينيوم والميلاتونين قريباً من التأثير الذي أحدثته الجرعات العالية، إضافة إلى استخدام عنصر السلينيوم وهرمون الميلاتونين منفرداُ او معاُ لم تؤدي إلى احداث تأثيرات علاجية بدلالات إحصائية واضحة، اضافة إلى ظهور تغيرات مرضية عند الفحص المجهري لخلايا الكبد والكلى.

و نال الباحث عادل احمد علي معقب البكيلي بموجب هذه الرسالة درجة الدكتوراة بامتياز من قسم علوم الحياة كلية العلوم بجامعة صنعاء اليوم ..

وأشادت لجنة المناقشة المكونة من استاذ علم وظائف الاعضاء قسم علوم الحياة كلية التربية جامعة عدن الدكتور إلياس محمد علي صالح جراده رئيساً وأستاذ علم الانسجة المساعد قسم علوم الحياة كلية التربية عمران الدكتور محمد عبدالله يحيى الإرياني ممتحناً خارجياً والدكتورة إلهام أمين شكري الشيباني ممتحناً داخلياً اشادت بالرسالة العلمية التي أثبتت بالتجارب العملية أن المبيدات الزراعية لها تأثير سلبي على حياة الإنسان خصوصاً مبيد الديمثويت على الكبد والكلى والبنكرياس.