تعز:اكتشافات اثرية مثيرة في منطقة الجند”

ند
ند

اسمديا:متابعات”

 

أعلن مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة تعز وسط اليمن ، بشرى الخليدي عن اكتشافات أثرية هامة وجديدة خلال مرحلة التنقيب المواكبة لعمليتي ترميم وتوسيع جامع معاذ بن جبل بمنطقة الجند بمحافظة تعز التي أظهرت وجود العديد من المرافق والمساكن التي ردمت خلال السنوات الماضية بفعل العوامل الطبيعية. 
مشيرة في تصريح نقله موقع “26سبتمبرنت” يوم الخميس ، الى انه تم العثور على نافورة مائية بحالة جيدة متصلة بساقية بطول الجامع من الجهة الشرقية بالاضافة الى جسم القباب في حمام السخنة التي كانت تزود بالماء عبر ساقية مخفيه وتعتبر النافورة احد مداخل حمام السخنة بالاضافة الى العثور على غليونات من الفخار ذات زخارف نباتية وأيضاًَ رؤوس لأكواز فخارية ذات صبات حادة. 
مؤكدةً ان ما حدث خلال الفترة السابقة من إقامة طريق عام فوق هذه المناطق الاثرية هو جريمة بحد ذاته وطمس للتراث والآثار في مدينة الجند الأثرية وان هذه الدلائل الأثرية تمثل ثروة للمنطقة حيث سيتم إعادة ترميمها وتأهيلها لتشكل مزاراً اثرياً ودينياً نادراً. 
ودعت الخليدي القطاع الخاص ورجال الأعمال الى الحذو برجل الأعمال على بن على الصلاحي الذي مول عمليتي ترميم وتوسعة جامع معاذ بن جبل على نفقته الخاصة واستطاع من خلال هذا العمل الخيري توفير أكثر من 300فرصة عمل حالية.