هيئات تشجيع الاستثمار تعقد اجتماعها برئاسة اليمن في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

اسمديا:متابعات”
ناقش اجتماع هيئات تشجيع الاستثمار والمختصين في الدول العربية في اجتماعه بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة مستشار الهيئة العامة للاستثمار في اليمن محمد الفرزعي، سبل تطوير وتنمية الاستثمار في الوطن العربي .
 
وناقش الاجتماع الاتفاقية المعدلة لاستثمار رؤوس الأموال في الدول العربية، ودورها في تحسين النفاذ للأسواق العربية، والعقبات التي تواجه الأعمال والشركات على مستوى الإجراءات القضائية، وأنظمة التحكيم التجاري.
 
وتطرق الاجتماع إلى دور القطاع الخاص في تنمية الاستثمار وجهود هيئات تشجيع الاستثمار في الدول العربية وحاجتها إلى تبادل الخبرات الفنية، وتعزيز أدوات ترويج الاستثمار وكيفية توفير أطر مؤسسية تساعد على إيجاد مناخ ملائم للاستثمار في الدول العربية.
 
كما تطرق الاجتماع إلى أهمية الاستثمار في إنجاح مسيرة التكامل الاقتصادي على مستوى تحرير التجارة في السلع والخدمات، وفي زيادة التجارة البينية في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية، وتراجع معدلات الاستثمار في غالبية الدول العربية لعدم جاذبية مناخ الاستثمار في الدول العربية مما أفقد اقتصادياتها تحقيق معدلات مقبولة للنمو الاقتصادي.
 
وحث الاجتماع الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية المعدلة لاستثمار رؤوس الأموال في الدول العربية سرعة استكمال إجراءات المصادقة وذلك تمهيداً لدخولها حيز النفاذ.
 
وأقر الاجتماع تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية دراسة وتحليل التقرير السنوي الخاص بمناخ الاستثمار في الدول العربية ومؤشر جاذبية الاستثمار الذي تعده المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات وأي تقارير أو دراسات تقوم بها جهات أخرى كالاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية.
 
وحث المجتمعون الجهات المسئولة عن الاستثمار في الدول العربية وتقديم رؤاها حول سبل التطوير في ظل نتائج التحليل المبينة في تقريرها.
 
كما أقر الاجتماع تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التواصل مع المنظمات الإقليمية والاتحادات النوعية المتخصصة المعنية بالاستثمار لمعرفة متطلبات زيادة فرص الاستثمار في الدول العربية .
 
وأقر الاجتماع أيضاً أن تتولى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاقتصادي) التنسيق مع نقاط اتصال المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن موضوعات الاستثمار.