السعودية تعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي

سجّلت الأصول الإحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودية “ساما”، أعلى مستوى بتاريخها على الإطلاق، وذلك للشهر الخامس على التوالي، لتقترب قيمتها من 2.71 تريليون ريال.

وقال تقرير نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية المتخصصة، اليوم الجمعة، إن الأصول الاحتياطية للمملكة، ارتفعت بنسبة طفيفة، بلغت 0.7%، في نهاية نوفمبر، مقارنة بأكتوبر.

وأضاف، أنه تم دعم النمو باستثمارات في أوراق مالية في الخارج بنسبة 0.5% بما يعادل 9.5 مليارات ريال، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، بنسبة 1.3%، بما يعادل 9.3 مليارات ريال.

وسجّل الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي تراجعا، بنسبة 4.1%، بما يعادل 824 مليون ريال، كما تراجعت حقوق السحب بنسبة طفيفة، بلغت 0.5%، بما يعادل 192 مليون ريال.

يُذكر أن إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد يشمل الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، والاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

 

وذكر التقرير، أن القاعدة النقدية سجّلت ارتفاعا، على أساس شهري بنسبة 9%، بمقدار 26.4 مليار ريال ليصل في نهاية نوفمبر، إلى 328.8 مليار ريال، مقارنة بـ 302.5 مليار ريال في أكتوبر.

الرابط المختصر : https://acemdia.com/?p=145