Monthly Archives: فبراير 2019

مجلة الاستثمار تعاود الصدور

الاستثمار

اسمديا:خاص
صدر في العاصمة المؤقتة عدن العدد الـ55 من مجلة الاستثمار الرائدة الصادرة عن مؤسسة المستثمر للصحافة والطباعة والنشر والتي تعنى بشئون الاستثمار والاقتصاد بشكل عام على المستويين المحلي والإقليمي.
ويحتوي العدد 55 من المجلة – وهو العدد الثاني لها منذ بدء الحرب بعد توقف استمر لأكثر من ثلاث سنوات – على ملفات صحفية هامة و الى جانب هذه الملفات تناولت المجلة كمّا وافرا من التقارير والحوارات واللقاءات الصحفية والمقالات والتحليلات المهمة، ذات الصلة بالشأن الاقتصادي والاستثماري على وجه الخصوص محليا وإقليميا، والتي أُخرِجت بقالب فني بديع.

وكانت افتتاحية هذا العدد التي كتبها نائب رئيس الوزراء الدكتور احمد سالم الخنبشي – قد تحدثت عن حجم الدمار الذي خلفته الحرب والخسائر التي لحقت بالاقتصاد الوطني وما رافقها من ازمات مالية عديدة وتوقف عجلة التنمية، الى جانب جهود الحكومة في استعادة الدولة لنشاطها والتعافي الاقتصادي وإزالة العراقيل التي تواجهها عبر حزمة من الحلول حيث اكد الخنبشي ان المرحلة المقبلة ستكون مرحلة بناء وتنمية وان الحكومة تمتلك رؤية واضحة لإدارة المرحلة وصولا الى الاستقرار السياسي والاقتصادي والامني، في الوقت الذي ستعمل فيه على إرساء مداميك الدولة الاتحادية.
وعقب الافتتاحية طرح ” الناشر ” للمجلة الاستاذ عبدالقوي العديني في مقاله فكرة تنفيذ مشاريع إنقاذ قبل الحديث عن إعادة الاعمار يشارك فيها الحكومة والقطاع الخاص والداعمين الدوليين خصوصا دول التحالف العربي .. لافتا الى ضرورة البدء في تنفيذ مخرجات الحوار وفي مقدمتها الاقاليم التي قال انها بدأت بالفعل بالتشكل وترجمة خططها التنموية على أرض الواقع.
وتطرق باب مدار الى مستجدات الأخبار الاقتصادية في وزارات الحكومة ونشاطاتها خلال العام المنصرم وخططها للعام الحالي، وكذا اخبار الاستثمار والمشاريع الاستثمارية في البلد واخبار استثمارات اليمنيين في الخارج.
وتناول العدد اربعة ملفات صحفية شملت مجموعة تقارير وحوارات وتحليلات مركزة كان اول تلك الملفات “ملف حصاد الحرب وخسائر البلد في مختلف المجالات، وثانيها ملف البنك المركزي واجراءاته وخططه لتعافي الاقتصاد الوطني ورفع مستوى الايرادات ومنع التلاعب بالعملة او انهيارها والمضاربة بها ، وإدارة رأس المال.. واستعرض الملف الثالث السياحة في الباسمة عدن ومنشآتها ومرافقها السياحية وجماليات المدينة الآسرة، وكذا رؤية وزارة السياحة لاستعادة عدن ومعها سقطرى لزخمهما السياحي وقبل ذلك التعافي من آثار الحرب، وتناول الملف الرابع قطاع النفط والغاز وعملية إعادة الانتاج و التصدير ، وخطط الوزارة في دعم الاستثمار في هذا المجال .
وتطرقت المجلة في عددها الأخير العدد الى جملة من القضايا الاقتصادية والتنموية والاستثمارية على وجه الخصوص بما فيها معوقات العمل الاقتصادي سواء على المستوى الحكومي او الخاص وطرق التخلص منها، وذلك عبر تقارير صحفية مركزة وحوارات مع وزراء في الحكومة ومدراء شركات خاصة محلية وإقليمية لها تأثيرها في الواقع الاقتصادي.
وتنوعت مقالات العدد، التي كتبها نخبة من الباحثين والكتاب اليمنيين والعرب، في عدة أبواب، تناولت قضايا وهموم اقتصادية مختلفة.
الجدير ذكره ان مجلة الاستثمار تعد أول مجلة يمنية تطبع في اليمن وتوزع محليا وفي دول الجوار وترسل الى جميع الغرف التجارية والمنظمات الدولية.
وقد ساهمت بشكل كبير منذ تأسيسها في 2005 في تطوير الاداء الاقتصادي للبلد، قبل ان تتوقف اوائل العام 2015 بسبب الحرب حتى منتصف العام 2018 ومن ثم استعادت نشاطها من العاصمة المؤقتة عدن .

الحكومة اليمنيه تقر الموازنة العامة للعام الجاري 2019

الميزامبه

اسمديا:متابعات

أقرت الحكومة اليمنية في اجتماعها الدوري بمدينة عدن، العاصمة المؤقتة (جنوبي البلاد)، الموازنة العامة للدولة للعام 2019، بموجب المشروع المقدم من اللجنة العليا للموازنات.

 

ووفق وكالة الأنباء الحكومية «سبأ»، فإن إجمالي تقديرات الموارد العامة بلغت تريليونان و159 مليار و271 مليون ريال يمني (قرابة 4 مليار دولار أمريكي)، وإجمالي النفقات بلغت ثلاثة تريليون و111 ملياراً و153 مليون ريال يمني (قرابة 5 مليار و656 مليون دولار أمريكي).

 

وبلغ العجز المالي نحو 30%، تسعى الحكومة لتمويله من مصادر غير تضخمية عبر استخدام أدوات الدين المحلي وحشد التمويلات الخارجية، إضافة إلى وضع آليات للإنفاق.

 

وتوقع مشروع الموازنة أن تشكل إيرادات النفط والغاز ما نسبته 32% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة للعام 2019.

 

وتتضمن تقديرات الإيرادات الحكومية في الموازنة في المناطق غير المحررة والتي تقدر بـ692 مليار ريال، واعتمدت الموازنة سعر برميل النفط الخام المصدر بمبلغ 50 دولاراً للبرميل.

 

وبلغت النفقات المتوقعة للمحافظات المحررة 337 مليار ريال، في حين تصل في المحافظات غير المحررة إلى 298 مليار ريال، وبلغت النفقات التشغيلية المركزية على المستوى الوطني ترليون و883 مليار ريال لكافة المناطق المحررة وغير المحررة.

 

وشددت الحكومة على الاستمرار في الخطوات الحكومية الهادفة لإطلاق عجلة التعافي الاقتصادي ومنها العمل على استئناف تصدير النفط والغاز وتأمين عودة الشركات العالمية واستقطاب استثمارات جديدة، وزيادة الإيرادات العامة.

 

كما أكدت على تشغيل الموانئ والمطارات في المناطق المحررة.

 

وشدد رئيس الحكومة معين عبدالملك على الانتظام والانضباط المالي في مالية الدولة تأميناً للاستقرار المالي والنقدي بما يسهم في انطلاق عجلة الحكومة ومؤسساتها وتعزيز حركة الاقتصاد الوطني وتفعيل دور القطاع الخاص.

وأكد على ضرورة العمل على استعادة أكبر قدر ممكن من توازن الموازنة العامة للدولة، بتقليص الفجوة بين الإيرادات والنفقات عبر سياسات مالية حصيفة.

“أرامكو” توقع اتفاقيات ضخمة على هامش زيارة محمد بن سلمان إلى الصين

ارامكووو

اسمديا:متابعات

قالت مصادر مطلعة، إن شركة “أرامكو” السعودية تعتزم توقيع صفقات للاستثمار في مجمعين لتكرير النفط والبتروكيميائيات في الصين، وذلك على هامش زيارة ولي العهد السعودي إلى هذا البلد.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن “أرامكو” السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، ستوقع مذكرة تفاهم لبناء مصفاة ومشروع للبتروكيميائيات في مقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين، في مشروع مشترك مع مجموعة “نورينكو” الدفاعية الصينية.

كما يتوقع أن تقوم “أرامكو” بإضفاء طابع رسمي على خطة سابقة للحصول على حصة أقلية في شركة تشجيانغ للبتروكيميائيات، التي تسيطر عليها مجموعة “تشجيانغ رونغشنغ” القابضة، وهي المجموعة الكيميائية الصينية الخاصة.

ويمكن لهذه الاستثمارات أن تساعد السعودية على استعادة مكانتها كأكبر مصدر للنفط إلى الصين، والتي تنازلت عنها لروسيا على مدى السنوات الثلاث الماضية.

ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه “أرامكو” لتعزيز حصتها في السوق من خلال توقيع اتفاقات توريد مع شركات التكرير الصينية غير الحكومية.

وكان وفد السعودي، يضم مسؤولين كبار من “أرامكو”، قد وصل إلى بكين الخميس في زيارة تستغرق يومين، وهي جزء من جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الآسيوية.

Standard Chartered: تخصيص 900 مليون دولار لتغطية غرامات أمريكية وبريطانية محتملة

ستاند

اسمديا:متابعات

خصص Standard Chartered مبلغا قدره 900 مليون دولار لتغطية الغرامات المحتملة المرتبطة بالتحقيقات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وذلك قبل أيام فقط من إبلاغ البنك عن نتائجه لعام 2018.

وقال البنك البريطاني إن هذا المبلغ سيغطي العقوبات المحتملة المتعلقة بما يسمى “الانتهاكات التاريخية لقوانين العقوبات الأمريكية” و “التحقيقات التي تم الكشف عنها سابقا فيما يتعلق بقضايا تداول العملات الأجنبية”.

ويذكر أن Standard Chartered وافق في وقت سابق من هذا الشهر على دفع غرامة قدرها 40 مليون دولار لتسوية المطالبات من السلطات الأمريكية المتعلقة بالتلاعب في أسعار العملات في الأسواق الناشئة.

بنك Barclays يتحول إلى الربحية في 2018 ويحقق 1.4 مليار استرليني

برسيل

اسمديا:متابعات

أعلن باركليز تحقيق أرباح عائدة للمساهمين أقل من المتوقع بلغت 3.5 مليار جنيه استرليني (4.56 مليار دولار) للعام 2018 في حين جنب البنك سيولة نقدية للتحوط من أثر الخسائر المحتملة لدى انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت النتائج تحقيق البنك تقدما في قطاع الأنشطة المصرفية الاستثمارية الذي يواجه ضغوطا إذ زادت أرباح العام بأكمله 15 بالمئة إلى 2.6 مليار استرليني مع ارتفاع دخل وحدة تداول الأسهم التابعة للبنك 25 بالمئة.

وجنب باركليز 150 مليون استرليني تحوطا لأثر الخروج من الاتحاد الأوروبي، شأنه في ذلك شأن بنوك أخرى مثل اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكوتلند.

كما وزع البنك أرباحا نقدية بقيمة 6.5 بنس للسهم وأشار إلى اعتزامه إعادة المزيد من رأس المال عبر زيادة توزيعات الأرباح النقدية وعمليات إعادة الشراء عندما يكون الوقت مناسبا لذلك.

وانخفض معدل كفاية رأس المال الأساسي إلى 13.2 بالمئة من 13.3 بالمئة في العام السابق.

“موانئ دبي” تبرم صفقة ضخمة مع “بي أند أو فيريز” البريطانية

بي اند

اسمديا:متابعات

استحوذت “موانئ دبي العالمية” على مجموعة “بي آند أو فيريز” البريطانية للخدمات اللوجستية، وبلغت قيمة الصفقة 421 مليون دولار.

ذكر الموقع الرسمي لـ”موانئ دبي العالمية“، اليوم الأربعاء، أن المجموعة البريطانية “بي آند أو فيريز، تسير أكثر من 30 ألف رحلة بحرية سنويا، ولها خطوط ملاحية بين فرنسا وبريطانيا وأيرلندا وهولندا وبلجيكا.

ولفت الموقع إلى أنه من المتوقع أن تحقق موانئ دبي أرباحا تراكمية من السنة الأولى للاندماج وتلبية العوائد التي تستهدفها.

وتمثل “بي أند أو فيريز” شركة لوجستيات متكاملة في أوروبا وتضم أعمالا رائدة في سوق نقل البضائع بالعبارات.

وتصل حجم وحدات الشحن، التي يتم تناولها سنويا إلى أكثر من 2.5 مليون وحدة شحن سنويا بما يمثل 75 % من إيرادات المجموعة، التي حققت في عام 2017 إيرادات بلغت 1.4 مليار دولار أمريكي، وأرباحا شاملة بلغت 100 مليون 131 مليون دولار أمريكي.

محمد بن سلمان يبحث المجالات الاستثمارية مع كبرى الشركات الهندية

ولي العهد الهند

اسمديا:متابعات

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في نيودلهي اليوم (الأربعاء)، عدداً من الرؤساء التنفيذيين ومدراء كبرى الشركات الهندية التي استثمر فيها صندوق رؤية سوفت بنك.

وجرى خلال اللقاء، استعراض المجالات الاستثمارية المشتركة في إطار الصندوق، والاستفادة منها في روية المملكة 2030 والتنويع الاقتصادي، وتشجيع ثقافة الابتكار في المملكة.

من جانب آخر، استعرض ولي العهد السعودي مع رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس موكيش امباني، الفرص الاستثمارية الواعدة في المجموعة بكافة فروعها، في التقنية والاتصالات وغيرها، بالإضافة إلى مجالات الاستثمار بالهند في البترول والغاز.

حضر اللقاءين، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، والمشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان.

 

وزير التجارة الروسي يتحدث عن مشروع لتجميع السيارات في الإمارات

وزير روسي

 

اسمديا:متابعات

وقال وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف خلال حوار خاص مع RT: “نعمل مع الإمارات منذ وقت طويل وباتجاهات كثيرة، وبالدرجة الأولى قمنا بتأسيس صندوق مشترك للاستثمارات بسبعة مليارات دولار، وحتى الآن استثمرنا 1.5 مليار في أكثر من 40 مشروعا بمختلف المجالات الاقتصادية، بما فيها قطاع النفط والغاز”.

وأضاف، أنه “تم الاتفاق مع الإمارات على تطوير التعاون في صناعة المواد المؤلفة وصناعة الألمنيوم، بما في ذلك تنمية مشروع (آوروس)، مع إمكانية إنشاء محطات لتجميع سيارات الدفع الرباعي في الإمارات”.

ووقعت شركتا “توازن” الإماراتية والمعهد الروسي لبحوث السيارات اتفاقا مطلع الأسبوع الجاري، أصبحت بموجبه الشركة الإماراتية شريكا استراتيجيا في المشروع الروسي للسيارات الفارهة “آوروس”.

وتمتلك “توازن” في مشروع  “آوروس” حصة نسبتها 36%، ومن المقرر أن يبدأ إنتاج السيارات في روسيا خلال العام الجاري.

مصر توقع مع 8 شركات روسية مذكرة نوايا في منطقة قناة السويس

السويس

اسمديا:متابعات

أشرف رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، على توقيع 8 شركات روسية مذكرات نوايا مع المدير التنفيذي لمركز الصادرات الروسي أندري سلبنوف، للمشاركة في المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد.

وقال مميش خلال وجوده في موسكو، إن شركات أخرى مستعدة للمشاركة في المنطقة الصناعية الروسية، وافتتاح خطوط إنتاجية في مجالات الأدوية والأسمدة والمعدات البحرية والنفط والغاز وغيرها، وستبدأ هذه الشركات سواء التي وقعنا معها أو التي نحن بصدد توقيع اتفاقيات معها مرحلة، تنفيذ مشروعاتها مطلع عام 2020 في إطار المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، حيث تمتد على مساحة 5.25 كيلومتر مربع، وباستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار، وستنفذ على ثلاث مراحل ولمدة 13 عاما.

وأضاف الفريق مميش، أن المنطقة الصناعية الروسية، تمثل منصة للصادرات الروسية وبوابة لدخول المنتجات الروسية لدول أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، اعتمادا على موقع المنطقة في شرق بورسعيد، واعتماداً على اتفاقيات التجارة الحرة الخاصة بمصر مع دول العالم المختلفة، وهي إضافة كبيرة للمنطقة الاقتصادية تساهم في رفع تصنيفها ضمن المناطق الاقتصادية حول العالم.

من جهة أخرى، غادر الفريق مميش والوفد المرافق له مدينة موسكو إلى سان بطرسبرغ، وسيزور شركة “سي إم إم”، ومصنع نيفي – ميتاللا.

الجزائر تبدأ الإنتاج في حقل “توات”

الجزائر1
اسمديا:متابعات
قالت “سوناطراك” الجزائرية، الأربعاء، إنها بدأت الإنتاج في حقل توات للغاز التابع لها، البالغة طاقته الإنتاجية 12.8 مليون متر مكعب يوميا.

وأضاف بيان “سوناطراك” أن الحقل ينتج أيضا 1800 برميل من المكثفات يوميا.

و”نبتون إنرجي”، وهي شركة منتجة للنفط والغاز مدعومة من شركات استثمار مباشر، هي شريكة سوناطراك في الحقل.

وبلغ إجمالي إنتاج الجزائر من الغاز 135 مليار متر مكعب في 2018.

وتواجه الجزائر عضو أوبك، وهي مُورد كبير إلى أسواق الغاز الأوروبية، صعوبات لزيادة إنتاجها من الطاقة، الذي تعول عليه بقوة في الإنفاق الحكومي اللازم لتمويل المشروعات التنموية والاجتماعية.

بوتن : الفقر يسحق الناس.. والحل “هذا العام”

بوتن
اسمديا:متابعات
في خطابه السنوي أمام البرلمان، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، أن الفقر “يسحق الناس”، واعدا الروس بتحسين ظروفهم المعيشية “بدءا من هذا العام”.

وقال بوتن أمام مجلسي النواب والشيوخ: “يجب عدم الانتظار بل تحسين الوضع اعتبارا من الآن. (…) بدءا من هذا العام يجب أن يشعر (الروس) بتحسن”، معلنا عن تدابير لدعم العائلات من أجل تشجيع الإنجاب.

وأكد بوتن أن “الفقر يسحق الناس”، قائلا: “19 مليون شخص يعيشون اليوم تحت خط الفقر. هذا كثير”، مؤكدا أنه يمكن وضع “عقد اجتماعي” لدعم السكان المعوزين.

أعلى طريقة كوريا الشمالية.. تأييد قانون لعزل روسيا إلكتوتابع: “في غضون خمس سنوات، سيتمكن حوالى 9 ملايين شخص من الاستفادة من مثل هذا الدعم”.

وأضاف: “عدد أطفال أكبر، ضرائب أقل”، على خلفية انخفاض المداخيل الفعلية الذي يقوض السكان منذ خمس سنوات وزيادة الضريبة على القيمة المضافة في الأول من يناير.

ويعد خطاب الرئيس الروسي أمام النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الروس، هو الأول منذ إعادة انتخابه في مارس 2018 لولاية رابعة تنتهي في العام 2024، ويُفترض أن تكون ولايته الأخيرة بحسب الدستور.

وكشفت الحكومة الروسية في مطلع فبراير عن خطتها البالغة قيمتها 340 مليار دولار لتحقق أهدافها الاقتصادية ودعم نمو إجمالي الناتج المحلي الذي يتوقع أن يتباطأ هذا العام.

Page 1 of 612345...Last »