Monthly Archives: مارس 2019

إندونيسيا تجري مفاوضات لشراء الطائرة MC21 الروسية

اسمديا:متابعات

كشف وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، عن مفاوضات تجريها روسيا مع إندونيسيا لبيع طائرتها الحديثة من طراز “МС-21”.
وقال مانتوروف في مقابلة مع وكالة “إنترفاكس”، إن “منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك إندونيسيا، تعد من الأسواق الرئيسية لتسويق الطائرة المدنية الجديدة. هنا يستخدمون طائرتنا SSJ-100، ونجري مفاوضات بشأن الطائرة MC-21”.
وتتزامن تصريحات الوزير الروسي مع انطلاق معرض لانكاوي الدولي للملاحة والفضاء (ليما 2019) بماليزيا، الذي يعد أهم معارض آسيا والمحيط الهادئ.
وأضاف الوزير الروسي، أنه سيتعين على الطائرة “МС-21” الحصول أولا على شهادة مطابقة للمواصفات الروسية والأوروبية، مشددا على أن الطائرة تتمتع بميزات تنافسية تمنحها آفاقا جيدة في أسواق آسيا والمحيط الهادئ.
وأشار إلى أن روسيا ستركز خلال معرض (ليما 2019) للترويج لطرازين من الطائرات: Be-200 وBe-103، وهما طائرتان برمائيتان، حيث تشهد الدول الجزر إقبالا على هذا الطراز من الطائرات.

“أوبر” تستحوذ على “كريم” بـ 3.1 مليار دولار

 

اسمديا:متابعات

قالت شركة “أوبر” للنقل التشاركي إنها استحوذت على شركة “كريم” مقابل 3.1 مليار دولار، ما يجعلها أكبر عملية شراء لتطبيق تكنولوجي في المنطقة.
وأضافت أوبر في بيان، الثلاثاء، أن مبلغ الـ 3.1 مليار دولار يتكون من 1.7 مليار دولار في شكل سندات قابلة للتحويل، و1.4 مليار دولار نقدا.
وقال الرئيس التنفيذي لأوبر، دارا خسروشي، في بيان إن الصفقة ستزيد قوة الشركة الأميركية حول العالم، وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.
وبحسب وكالة “رويترز”، من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من العام المقبل، كما أشارت التقارير إلى أن الرئيس التنفيذي لكريم وأحد مؤسسيها، مدثر شيخة، سيواصل قيادة نشاط الشركة.
وأشارت التقارير إلى أن شركتي كريم وأوبر ستشغلان خدمتيهما إقليميا بشكل منفصل وتحت علامتين مستقلتين، منوهة إلى أن مجموعة جيفريز قدمت المشورة المالية الحصرية لكريم بشأن الصفقة.
يُشار إلى أن “كريم” تعتبر واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة في مجال التقنية في الشرق الأوسط، فيما تسعى أوبر، التي تتجه إلى أن تصبح شركة ذات ملكية عامة هذا العام، إلى سبل جديدة للنمو بينما تواجه منافسة شديدة في نشاطها الأساسي لخدمات نقل الركاب.

البحرين أول دولة في توفير شبكة الجيل الخامس 5G..

+

اسمديا:متابعات

أكد وزير المواصلات والاتصالات البحريني كمال بن أحمد محمد، إتمام بلاده كافة الاستعدادات لبدء تشغيل شبكات الجيل الخامس 5G متوقعاً أن يبدأ التشغيل التجاري للخدمة في يونيو المقبل.
وأوضح الوزير البحريني أن البحرين بذلك ستصبح بين أولى دول العالم التي توفر الخدمات التجارية لشبكة الجيل الخامس، مؤكداً أن التجارب التشغيلية ستجري بحلول منتصف أبريل المقبل من قبل هيئة تنظيم الاتصالات.
وأشار إلى أن المشغلين التجاريين الشركات الثلاث ” #بتلكو و #فيفا و #زين ” سيبدأوون في تقديم الخدمات التجارية التي تعتمد على تقنية الجيل الخامس، بمجرد توفر الأجهزة والتجهيزات التقنية المتصلة بها لدى المستهلكين المرتقب في شهر يونيو المقبل.
ومن المتوقع أن ينمو سوق خدمات الجيل الخامس العالمي من 60 مليار دولار في 2020 إلى حوالي 125 مليار دولار خلال 5 سنوات.
وأوضح وزير المواصلات والاتصالات البحريني أن “دور الحكومة يتمثل في أن جميع الأمور التنظيمية تمت معالجتها وتخصيص الترددات والسماح للشركات المرخصة لإطلاق الخدمة، وفي الأسبوع الأول من أبريل المقبل سيجري تخصيص الترددات للشركات الثلاث”.
وقال إن الجهات التنظمية في البحرين متأكدة من أن “جميع الشركات عملت بجهد لتجربة التكنولوجيا واختيار الشريك في يونيو، متى ما توفرت الأجهزة المحمولة، وستتوفر الخدمة بشكل تجاري، ومن أكبر الشركات المقدمة لخدمات الجيل الخامس، هما أريكسون وهواوي وكلتا الشركتين ستوفران خدمات الجيل الخامس بالبحرين”.

السعودية تصدر أول أدوات دين لفترة استحقاق 15 عاماً

اسمديا:متابعات

أعلن مكتب إدارة_الدين العام بوزارة المالية #السعودية استمراره في إضافة سنوات استحقاق أطول في منحنى العائد الحكومي، لأدوات الدين المصدرة باسم المملكة.
وقال المكتب في بيان صحافي إنه “أتم اليوم أول إصدار عام في تاريخ المملكة لاستحقاق 15 سنة، مضيفاً 3 سنوات استحقاق إضافية عن إصدار الشهر الماضي، وخمس سنوات إضافية مقارنة بإصدارات 2018”.
وشهد الإصدار المقسم إلى شريحتين منها 10 و15 سنة، إقبالا كبيرا خصوصا في شريحة الـ 15 سنة والتي شكلت 61% من مجموع الإصدار.
واحتوت طلبات الاكتتاب على أول مستثمر دولي يستثمر في إصدارات المملكة المقومة بالريال السعودي.
وتأتي إنجازات مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية السعودية، بالتوافق مع برنامج تطوير القطاع_المالي لتمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وكانت وزارة المالية السعودية انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر مارس 2019 تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي. وجرى تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 6.075 مليار ريال.

محافظ البنك المركزي حافظ معياد يبدأ مهامه بعدة لقاءات هامة

اسمديا:متابعات

أكدت، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي أنتونيا كالفو، استعداد الاتحاد، لتقديم المساعدات للبنك المركزي اليمني، في الجوانب التدريبية والعينية؛ لتطوير البناء المؤسسي للبنك.
جاء ذلك، خلال لقائها، مع الوفد المرافق لها، الذي يزور العاصمة المؤقتة عدن حالياً، محافظ البنك المركزي، حافظ معياد، الثلاثاء.
ووفقا لوكالة سبأ، فقد أعرب محافظ البنك، حافظ معياد، عن ترحيب إدارة البنك بأي دعم ومسانده من الاتحاد الأوروبي.
علي صعيد متصل، أكد محافط البنك، أن المرحلة القادمة ستشهد تطويرا للبناء المؤسسي المصرفي، وتفعيل دور ومهام البنك على أسس حديثة.
وأشار إلى أن البنك سيبدأ خلال الفترة القادمة، بتنفيذ عدة إجراءات في مقدمتها استعادة الدورة النقدية، وبناء علاقات وثيقة مع البنوك التجارية والإسلامية، وخلق فرص قادمة لتنشيط الحياة الاقتصادية، بتفعيل دور التجار عن طريق البنوك التجارية المعتمدين لديها.
وأوضح معياد، خلال اجتماعه اليوم مع قيادات البنك المركزي، أن البنك سيشهد إعادة هيكلة، بما يتواكب مع التطورات الحديثة للبنوك والمصارف المركزية في المنطقة، والاستعانة بالشركات الاستشارية الكبرى في تقديم تصوراتها للتطوير.
وكان محافظ البنك السابق، محمد زمام، قد أكد أن الاتحاد الأوروبي، ومنظمات تابعة للأمم المتحدة، أبدوا استعدادهم لتقديم الدعم للبنك المركزي وفتح حسابات فيه.
وأوضح زمام لصحيفة «الشرق الأوسط»، في الـ 19 من فبراير 2019، أن سفيرة الاتحاد الأوروبي زارت البنك المركزي في عدن للمرة الثانية أول من أمس، وأبدت رغبتها في تقديم الدعم والمساعدة.
وأشار في الوقت نفسه، إلى أن 5 سفراء من دول الاتحاد زاروا أيضاً اليمن للغرض نفسه، وهو ما يعد مؤشراً على استقرار البنك المركزي واعترافاً دولياً به.

وزير النقل الجبواني يبحث مع نظيرة الأردني سبل التعاون بين البلدين

اسمديا:متابعات

إلتقى معالي وزير النقل “صالح الجبواني” اليوم في العاصمة الأردنية عمان نظيرة معالي “أنمار الخصاونة” وزير النقل الأردني
حيث قدم الجبواني بداية شكره وتقديرة لنظيرة الخصاونة على حفاوة وكرم الضيافة التي قوبل بهما في عمّان من قبل معاليه ،ثم جرى بحث سبل التعاون بين وزارة النقل اليمنية والأردنية في مجالات النقل المختلفة كما رحب الوزير الجبواني بالشركات الأردنية العاملة في مجالات النقل للعمل والأستثمار في اليمن
من جانبه أبدى الوزير الأردني أستعداد الأردن لدعم اليمن والوقوف إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة ورحب بالتنسيق مع الجانب اليمني في مجالات النقل ودراسة السبل والأمكانيات التي يستطيع فيها الأردن العمل والأستثمار في اليمن .
وأتفق الوزيران على عقد أجتماع يتم تحديد موعده لاحقاً يضم قيادتي الوزارتين ومسؤولي قطاعات النقل المختلفة.
وبعد اللقاء توجة الوزيران إلى مأدبة غداء أقامها الدكتور “محمود عبداللات “الأمين العام للإتحاد العربي للنقل البري على شرف معالي الوزير الجبواني حضرها إلى جانبهما الأستاذ مالك حداد وزير النقل الأردني الأسبق
رافق الوزير الجبواني الرائد حسن علي الأحمدي نائب الملحق العسكري في سفارتنا بعمّان.

اول بيان للبنك المركزي اليمني بعد تغيير المحافظ

 

اسمديا:متابعات

إن قيادة البنك المركزي وفي سبيل استعادة الاستقرار لسعر الريال اليمني وتغطية احتياجات الاستيراد لما يمثله ذلك من أهمية كبيرة في تحسين الوضع الاقتصادي اليمني وتحسين الوضع الإنساني والمعيشي للمواطن اليمني في كل اليمن ستبدأ وفورا في تطبيق خطة عمل طارئة تهدف الى فرض الاستقرار في سعر الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية.
وفي هذا الصدد، وكجزء من خطة العمل الطارئة، فانه من المقرر ان البنك المركزي سيقوم بطلب مجالس إدارات جميع شركات الصرافة العاملة في اليمن للإجتماع بها بمبنى البنك المركزي – عدن ، وسيتم عقد الاجتماعات بين قيادة البنك المركزي وكل شركة على حده.
وسيتم خلال الاجتماعات استعراض خطة البنك المركزي في الإدارة والرقابة على قطاع الصرافة وسياسة التدخل في التاثير على العرض والطلب على العملات الأجنبية.
كما سيتم استعراض المخالفات والتجاوزات التي سجلت خلال الفترة السابقة على قطاع الصرافة بشكل عام وعلى كل شركة بشكل خاص ، وسيتم توقيع محاضر وخطط كل شركة في المرحلة القادمة والالتزامات التي على كل شركة التقيد بها وخططها في تحسين إجراءات العمل الخاصة بها وخاصة الإجراءات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.
كما سيتم في الاجتماعات مناقشة المشاكل التي تواجهها شركات الصرافة في سبيل تعزيز الثقة بهذا القطاع المهم والحيوي وبصفتهم شركاء اساسين في الاستقرار الاقتصادي لاسيما في استقرار سعر الريال اليمني.
ان خطة البنك المركزي تهدف الى إعادة الاعتبار لقطاع الصرافة وبما يخدم مصلحة الوطن والاقتصاد بعد ان تم تشويهه ودخول دخلاء عملوا على الإساءة لقطاع الصرافة .
كما يؤكد البنك المركزي انه لن يألوا جهدا في التعاون مع قطاع الصرافة بما من شأنه تطوير أعماله وتحسين أدائه، وان قيادة البنك تؤكد للجميع بان البنك المركزي يسعى للانفتاح مع الجميع ودون استثناء للعمل في سبيل تحسين بيئة عمل قطاع الصرافة وبشفافية.
كما نحذر بان البنك المركزي لن يتساهل في كبح جماح المخالفين للقوانين والتعليمات والمتلاعبين في أسعار العملات الأجنبية ووفقا للقانون وسيتعامل بحزم تجاه المخالفين

السياح الروس يزورون مجددا المناطق الأثرية بالمنيا المصرية

اسمديا:متابعات

تشهد منطقة صعيد مصر ومحافظة المنيا عودة واعدة ومبشرة للسياحة الروسية اليوم بفضل 29 سائحا روسيا زاروا مناطقها الأثرية في تل العمارنة والأشمونين وتونا الجبل.
وعبر خبير السياحة جابر جرجس موسى في تصريحاته بأن “عودة السياحة الروسية إلى محافظة المنيا لها مردودات إيجابية عديدة على الاقتصاد المصري بشكل عام وعلى المنيا بشكل خاص حيث شهدت المنطقة ركودا سياحيا طويلا بسبب أحداث العنف في الثمانينات من القرن الماضي، والتي استمرت لسنوات عديدة لكن مع عودة الاستقرار والأمن إلى مصر بشكل عام والصعيد والمنيا بشكل خاص، فإننا نرى مؤشرات تدل على تحسن كبير في تدفق السياح على المنيا من روسيا التي نرى فيها صديقة لمصر ولها مواقف مشهودة لصالح الشعب المصري”.
كما تضم المحافظة أحد مسارات رحلة العائلة المقدسة بمنطقة جبل الطير وكذلك منطقة آثار البهنسا، وتقع على بعد 16 كيلومترا من مركز بني مزار وهي مدينة أثرية قديمة، عثر فيها على الكثير من البرديات التي ترجع للعصر اليوناني الروماني.

الصين وإيطاليا توقعان بروتوكولات تعاون تاريخية

اسمديا:متابعات

وقعت إيطاليا والصين اليوم السبت، مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن المشروع الاقتصادي الصيني الكبير المعروف تحت اسم “مبادرة الحزام والطريق”.
وجاءت مراسم توقيع المذكرة تتويجا لزيارة لثلاثة أيام، قام بها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى روما، في سعي من بكين إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسط حرب تجارية مستمرة بين الصين والولايات المتحدة.
وأصبحت إيطاليا أول دولة من مجموعة “G7” انضمت إلى “مبادرة الحزام والطريق”. وإلى جانب مذكرة التفاهم، وقعت شركات إيطالية وصينية، بحضور رئيسي الدولتين، سيرجو ماتاريلا، وشي جين بينغ، حزمة من اتفاقات التعاون، بما فيها عقود في مجالات الطاقة والفولاذ وأنابيب الغاز.
ومع أن تفاصيل العقود الموقعة لم يتم الإفصاح عنها بعد، إلا أن مصدرا حكوميا قال إن قيمتها الإجمالية قد تصل إلى 20 مليار يورو. فيما قدرتها وسائل إعلام إيطالية بحوالي 5 مليارات يورو.

السعودية: 3 مليارات ريال لتطوير تقنيات 100 مصنع

 

اسمديا:متابعات

أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي، تطوير استراتيجية بالتعاون مع هيئة المدن_الصناعية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لتحويل 100 مصنع إلى تقنيات الثورة_الصناعية_الرابعة.
ورصد الصندوق بحسب ما نقلت عنه صحيفة اليوم، مبلغ 3 مليارات ريال لتمويل هذه المصانع خلال الثلاث السنوات المقبلة، لتكون لبنة التغيير والتطوير للمصانع السعودية، مؤكداً ان المجال مفتوح لجميع المصانع للاستفادة من هذا البرنامج.
وتأتي هذه الخطوات في ضوء الإقبال الجيد من قبل المصانع_السعودية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها الصندوق، وفي إطار إطلاق صندوق التنمية الصناعية برنامج “تنافسية” المخصص لرفع كفاءة وفاعلية المصانع القائمة لزيادة منافستها في #الأسواق المحلية والعالمية.
ويقوم البرنامج بتمويل مشاريع التحديث والتطوير الخاصة بالمصانع الحالية وذلك لتخفيض تكاليف استهلاك الطاقة، ولرفع الكفاءة عن طريق إحلال تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.
ويوفر برنامج “تنافسية” التمويل الهادف لتعزيز كفاءة الطاقة وتمويل متخصص بمشاريع التحول الرقمي الصناعي بهدف رفع كفاءة المصانع المحلية، ومواكبة المصانع العالمية، من حيث تكاليف وجودة الإنتاج.
وبذلك فتح صندوق التنمية الصناعية السعودي المجال لجميع المصانع العاملة في المملكة للاستفادة من هذا البرنامج سواء كانوا عملاء حاليين، أو ممن لم يسبق لهم التعامل مع الصندوق.

تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر

اسمديا:متابعات

أظهرت بيانات من وزارة الخزانة_الأميركية أن الحكومة الاتحادية سجلت عجزا في الميزانية بلغ 234 مليار دولار في فبراير/شباط.
وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا عجزا قدره 227 مليار دولار.
وقالت وزارة الخزانة إن الإنفاق الاتحادي في فبراير/شباط بلغ 401 مليار دولار، مرتفعا 8 في المئة عن الشهر نفسه في 2018، بينما بلغت الإيرادات 167 مليار دولار بزيادة قدرها 7 في المئة.
وبلغ إجمالي العجز في الأشهر الخمسة المنقضية من السنة المالية 544 مليار دولار مقارنة مع 391 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة السابقة. وتبدأ السنة المالية في الولايات المتحدة في أول أكتوبر/تشرين الأول

Page 1 of 812345...Last »