Monthly Archives: أبريل 2019

“وين الفلوس” حملة يمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بالكشف عن أموال المانحين لليمن أين تذهب؟

اسمديا:متابعات

 

طالب اليمنيون الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في اليمن، الخارجية والمحلية، بالكشف عن أموال المانحين لليمن، أين تذهب؟! وكيف صُرفت على مر السنوات الأربع الماضية، في وقت معدلات الفقر والجوع والعوز والأوبئة تزداد كل يوم.
وأطلق مواطنون يمنيون الهاشتاغ #وين_الفلوس على موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر وفيس بوك”، وعبروا عن استيائهم من عمل الأمم المتحدة والمنظمات المحلية والدولية في اليمن، والتي لا تكشف عن حجم التمويلات السنوية التي تخصصها للتدخلات الإنسانية في اليمن من برامج ومشاريع، وكيف صُرفت ومن يشرف عليها ويحاسبها؟
وطالبوا بكشف حسابات تفصيلي عن حجم التمويلات التي خصصت لليمن خلال الأربع السنوات الماضية، وكيف صرفت، على غرر ما تفعله المنظمات في تدخلاتها لبلدان أخرى، بنشر البيانات المحاسبية عن عملياتها الإنسانية، في مواقعها الالكترونية الرسمية.
ويقدر عاملون في القطاع الإنساني إجمالي تبرعات العالم لليمن، على مر السنوات الأربع الماضية نحو 20 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار داخل خطة الاستجابة للأمم المتحدة و10 مليارات دولار خارج خطة الاستجابة، تبرعت بها منظمات حكومية وغير حكومية لليمن.
وبحسب بيانات الأمم المتحدة، بلغ إجمالي المنح المالية المقدمة للأمم المتحدة دخل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن منذ 2015 وحتى 28 فبراير 2019 نحو 10 مليارات دولار، استقطعت الأمم المتحدة نحو 6 مليارات دولار لصالحها، وتوظف مئات الاستشاريين والخبراء من فرنسيين وإيطاليين وأميركيين… وغيرهم، يعملون في اليمن، يتقاضون مبالغ طائلة تفوق ما يُنفق على اليمنيين المحتاجين.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن الأمم المتحدة، فإن دعم المجتمع الدولي لخطط الاستجابة لليمن، منذ اندلاع الصراع في اليمن مطلع 2015، بلغ 800 مليون دولار عام 2015، و963 مليون دولار للعام 2016، و2,2 مليار دولار عام 2017، فيما بلغت تمويلات خطة استجابة للعام 2018، نحو 2.7 مليار دولار، ومؤتمر دعم اليمن في 26 فبراير 2019 نحو 2.4 مليون دولار.
وعلى الرغم من جهود الأمم المتحدة في حشد الدعم للاحتياجات الإنسانية في اليمن إلا أن هناك استياءً شعبياً واسعاً من الاستقطاعات الكبيرة التي تخصصها الأمم المتحدة لصالحها، وفي ذلك يؤكد أحد العاملين في القطاع الإنساني لـ”نيوزيمن”، أن الأمم المتحدة تستقطع من تمويلات المانحين لليمن: 15% تكاليف المؤتمر الذي تنظمه لحشد التمويل، و15% تأمين مخاطر، و20% نسباً تحت بنود أخرى، كما تمنح شركاءها من المنظمات غير التابعة لها من 7 إلى 12 % نسباً من إجمالي التمويلات.
وتضمنت جهود الإغاثة في اليمن تدفقات هائلة من الأموال، خاصة بالنسبة لبلد يعاني أسوأ أزمة إنسانية من صنع البشر، إلا أن الأوضاع الاجتماعية والمعيشية لليمنيين تزاد سوءاً، ووفقاً لبيانات البنك الدولي، التي حصل “نيوزيمن” على نسخة منها، يوجد على أرض الواقع ما يقرب من 153 منظمة شريكة في الأعمال الإنسانية، و109 منظمات غير حكومية دولية، وثماني وكالات للأمم المتحدة.
وأكد خبير وطني في العمل الإنساني لـ”نيوزيمن” أن منظمات الأمم المتحدة هي من تخطط وتنفذ الخطط والبرامج في اليمن ولا تُراقب ولا تُحاسب، وتستلم مليارات الدولارات باسم اليمن، ولا يصل إلى اليمنيين اللاجئين والمحتاجين إلا الفتات، في وقت يغيب دور الحكومة في إعدادها والتصديق عليها، وأيضاً دور المؤسسات الوطنية في الإشراف على تنفيذ أنشطة الخطة في الميدان، وكذا دور المؤسسات الوطنية في الرقابة والتقييم.
وتشير دراسات تقييم الوضع الإنساني في اليمن، أن الممارسات على أرض الواقع أظهرت غياب دور الحكومة الرقابي والإشرافي على منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية العاملة في المجال الإنساني.
وخلّف الصراع الذي دخل عامه الخامس، آثاراً مدمرة على الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي في اليمن، حيث تشير توقعات البنك الدولي، أن أكثر من ثلاثة أرباع السكان يعيشون تحت خط الفقر، بالإضافة إلى الفقر النقدي.
وتشير جميع الشواهد إلى أن الأسر اليمنية تعاني الكثير من أشكال الحرمان النقدي وغير النقدي، وأدت صعوبة الحصول على الكثير من الخدمات الأساسية والغذاء، ونزوح أعداد كبيرة من السكان عن ديارهم، وانعدام الأمن إلى ضغوط غير عادية على الأسر.

المغرب يعلن عن بناء 3 سدود مائية شمالي المغرب

اسمديا:متابعات

 

أعلن الديوان الملكي في المغرب عن مشاريع لبناء ثلاثة سدود “كبرى” في شمال البلاد استجابة للاحتياجات المتزايدة من المياه، في وقت جعلت الرباط من مسألة إدارة المياه أولوية.
وقال الديوان الملكي في بيان إنّ القرار اتُخذ خلال جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس مساء الخميس، وحضرها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزراء ومستشارون للملك.
وذكر البيان أنّ محمد السادس “أكد على مسألة التزود بالماء في المناطق التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، وتمتد من وجدة إلى طنجة” مضيفا أن حاجيات هذه المنطقة من الماء تتزايد خلال فصل الصيف بأكثر من الضعف.
وأشار إلى أنّه “ستتم تلبية هذه الحاجيات بفضل السدود الثلاثة الكبرى الجديدة التي سيتم تشييدها بهذه المنطقة”، لكن من دون ذكر تاريخ لبدء الأعمال.
كما وجّه الملك المغربي الحكومة باستكمال “البرنامج الوطني الأولوي المتعلق بالماء وتدبيره”، والذي يجب أن يستجيب إلى مشاكل التزوّد في المناطق الأكثر تأثراً بالنقص.
ويعاني المغرب من شحّ في المياه بسبب انخفاض منسوب تساقط الأمطار، بالإضافة إلى الإفراط في استعمال المياه الجوفية للزراعة، بحسب الخبراء.
وفي 2017 شكّلت مدينة زاكورة شبه الصحراوية مسرحاً لتظاهرات ضدّ انقطاعات المياه المتكررة، التي كانت تعزى إلى زراعة البطيخ واسعة النطاق، علماً أنّ هذه الزراعة تشجعّها وزارة الزراعة.

إدارة المنحة السعودية .. نجاح يستحق التعميم

بقلم:أحمد سعيد كرامة

في ظل هذه الفوضى الإدارية والمالية التي تشهدها المناطق المحررة , لاح لنا بالأفق بصيص من الأمل من خلال المنحة السعودية لوقود محطات توليد الكهرباء المقدمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله جميعآ , لم تكن منحة كسائر المنح , إنما أتت لتصحيح مسارات خاطئة أودت بقطاع الكهرباء وسعر الصرف وبالتالي إلى إنهيار الريال اليمني .

وبسبب هذه الفوضى العارمة يحاول جاهدا رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك تصحيحها وإنتشالها من وضعها المزري مع فريقه المصغر وزير الكهرباء الميداني المهندس العناني ونائب وزير المالية الأستاذ سالم بن بريك , فريق وطني ونزيه يستحق كل الشكر والتقدير .

كان لهذه المنحة أثرها الكبير بتحسن التيار الكهربائي وأصبحت المناطق المحررة في وضع أفضل بكثير من الأعوام الماضية , المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن سعادة السفير محمد آل جابر كان له دور محوري بنجاح هذه المنحة السعودية وإستمراريتها . وطاقم إدارة المنحة السعودية لوقود محطات الكهرباء يمني 100% وأغلبهم مهندسين و موظفين وعمال لدى مؤسسة كهرباء عدن , يدل ذلك على أن الخلل ليس بالكادر الفني أو الإداري إذا وجدت قيادة حكيمة ونزيهة .

إدارة المنحة السعودية بإشراف السفير السعودي محمد آل جابر وبإدارة الأستاذ نجيب حميد يؤسسان لمرحلة جديدة وتدشين العمل بالالية الإلكترونية الحديثة من خلال الربط الشبكي الإلكتروني بين مصفاة وشركة نفط عدن ومؤسسة الكهرباء وغرفة التحكم في عدن , ثلاث وزارات تؤسس لشراكة ناجحة لإدارة المنحة وهي وزارة الكهرباء والطاقة ووزارة المالية ووزارة النفط والمعادن بالإضافة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .

هناك 3 وحدات رئيسية تمر بها إجراءات صرف الوقود : إدارة صرف الوقود وهي في الأصل عبارة عن 3 وحدات رئيسية وحدة استقبال طلبات الوقود وفيها يتم استقبال طلبات الوقود من محطات الكهرباء في جميع المحافظات المحررة . وتتحول بعد ذلك لوحدة الصرف وفيها يتم عملية تحليل اولية ورقابة على المخزون , واذا وجد أن هناك إنحراف بزيادة أو نقصان للوقود المستهلك يتم تحويلها الى الوحدة الفنية لقسم العمليات, والذي بدوره يتاكد من كميات الصرف ومراجعة الانحرافات الأولية لمعدلات الاستهلاك إن وجدت ويتواصل مع مندوبي الشركة الرقابية المتواجدين في محطات الكهرباء على مدار الساعة .

يقوم بناء على ذلك مسؤول الوحدة الفنية في العمليات اما بايقاف عملية الصرف ويطلب معلومات إضافية او يضع اشتراطات لاستمرار عملية الصرف او يقوم باعطاء الموافقة على الصرف بعد التاكد. بعد ذلك تكتمل دورة الصرف في الوحدة الثالثة لادارة الصرف وهي وحده إعطاء اوامر الصرف وطباعتها .. من هنا تتحول اوامر الصرف إلى إدارة متابعة الوقود وهم يقوموا بمتابعة إيصال سندات الصرف الى منشآت النفط في عدن او في المكلا , ومتابعة عملية التعبئة والتواصل مع مندوبي شركة الرقابية المحايدة سايبولت , والمتواجدين ايضا في منشآت النفط للرقابة على التعبئة.. ويكتمل عمل إدارة متابعة صرف الوقود بتفريغ الناقلة في محطة الكهرباء ..

الإدارة الفنية في غرفة العمليات دورها يكمن في عدة اتجاهات حيث تقوم بمتابعة الصرف للوقود مع كل الادارات مع إدارة الصرف عبر المراجعة الرقابة الأولية لعمليات الصرف للمحطات.. ومع ادارة الوقود عبر متابعة عمليات التعبئة وضمان سلامة الناقلات وكذا ضمان جاهزية المحطات عبر عدادات استلام الوقود والسعة الخزنية , يستلموا تقارير يومية عبر مندوبي الشركة الرقابية ليقوموا بتحليلها واعطاء توصيات لإدارة المحطات المعنية وكذا التواصل مع الإدارة العامة للكهرباء عند الضرورة .

وصلت ثلاث دفعات من المنحة السعودية بإجمالي 190301,952 طن من الديزل و 86003,024 طن من المازوت بقيمة 180 مليون دولار أمريكي , بواقع 60 مليون دولار شهريا , والفائض من الكمية أعلاه بقيمة 120 مليون دولار سيستخدم في الأشهر اللاحقة لعشر محافظات محررة ولعدد 64 محطة توليد الكهرباء في عموم المحافظات المحررة العشر , واستفاد منها أكثر من 8 مليون مواطن .

أتمنى من دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك تعميم مثل هكذا إدارة في المرافق الخدماتية والإيرادية ومن ثم لجميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية , آن الآوان لنضع أقدامنا على أول درجة بسلم الدولة المدنية الحديثة , دولة الأمن والإستقرار والبناء .

“القمر الوردي” يطل اليوم على الأرض

اسمديا:متابعات

 

يشهد سكان العالم اليوم حدثا فلكيا مثيرا للقمر المكتمل بالتزامن مع يوم “الجمعة العظيمة”، أو كما تعرف بـ”جمعة الآلام”.
وسيكون القمر مكتملا اليوم، وهو البدر الرابع منذ بداية العام 2019، حيث سبقه قمر الذئب والقمر الدموي والقمر العملاق الأخير لهذا العام، والذي يطلق عليه اسم “القمر الدافئ المكتمل”.
وعلى الرغم من أن اسمه قد يوحي بأن لون القمر سيتغير إلى الوردي، إلا أنك قد تشعر بخيبة أمل كبيرة لسماع أن هذا الأمر لن يحدث، حيث أن القمر في الواقع يستمد اسمه من تزامنه مع تفتح الزهور البرية الوردية في بداية فصل الربيع.
ومن المنتظر ان تبدأ مرحلة اكتمال القمر في الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش، وستستمر طوال الليل. وللحصول على أفضل فرصة لرؤية البدر، يمكن التوجه إلى منطقة بها القليل من التلوث الضوئي، ما يجعل القمر يظهر ساطعا بشكل مذهل في سماء الليل.
ويعد القمر الوردي، القمر المكتمل الثاني في شهر أبريل، ويحدث عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، ما يجعل وجهه مضاء بالكامل في السماء.
ولدى القبائل الأمريكية الأصلية، كان يطلق على هذا القمر اسم “القمر الوردي الكامل”، لأن اكتماله يتزامن مع ظهور نوع من الطحالب، يسمى “الطحلب الوردي”.

شرطة مطار عدن تقبض على فتاة بحوزتها أشياء محظورة

اسمديا:متابعات

 

ألقى أمن مطار عدن الدولي القبض على إمرأه وبحوزتها حبوب مخدرة بعد تفتيشها من قبل الشرطة النسائية التابعة لقوات حماية أمن المطار بقيادة/ خالد الخيلي .
وأكد مصدر أمني في المطار بأن جنود من قوة حماية المطار رصدوا فتاة بعد الاشتباه بها وإحضار الشرطة النسائية لتفتيشها وعند التفتيش تم العثور على 16 شريط مخدر داخل ملابسها الداخلية .
وتم توقيف المرأة وتسليمها مع المضبوطات للجهات المختصة لإستكمال الإجراءات القانونية في القضية .
ولقيت هذه الحادثة إشادة واسعة بإنجازات السلطات الأمنية في مطار عدن الدولي، حيث تم تكريم الجنود الذين قبضوا على المرأة من قبل قوات التحالف العربي واشادوا بدورهم ويقضتهم الدائمة .

31 شاحنة اغاثة تعبرالحدود السعودية متوجهة الى اليمن

اسمديا:متابعات

 

عبرت منفذ الوديعة الحدودي يوم أمس، 31 شاحنة إغاثية كبيرة تحمل على متنها 9,375 كرتونًا من التمور و 3 ألاف سلة غذائية، و 7,400 كرتون من اللحوم مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تستهدف عدة محافظات يمنية ،عدن وشبوة ومأرب والمهرة.
وتأتي المساعدات في إطار الدعم المتواصل المقدم من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء الأزمة الإنسانية التي يمر بها.

توقعات عن توازن سوق النفط السعودي في 2019

اسمديا:متابعات

 

توقع مستشار وزير الطاقة السعودي، إبراهيم المهنا، أن تتوازن سوق النفط على نحو جيد هذا العام، في مؤشر على أن جهود الدول المنتجة في إطار اتفاق “أوبك” بدأت تؤتي ثمارها.
وأضاف المهنا خلال قمة للنفط في باريس “هذا العام، شهدنا تطبيق قرار أوبك. من المحتمل تمديد الخفض حتى نهاية العام بناء على أوضاع السوق”.
واتفقت مجموعة الدول المشاركة في اتفاق “أوبك+” العام الماضي على خفض إنتاجها بما مجموعه 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من العام الجاري، وذلك في خطوة تهدف لامتصاص التخمة الزائدة من معروض الخام، وتحقيق توازن بين العرض والطلب.

تصريحات مؤسس شركة علي بابا اغنى اغنياء الصين

اسمديا:متابعات

 

دفعت تصريحات رئيس شركة علي_بابا_الصينية العملاقة للأعمال التجارية عبر الإنترنت بأنه ينبغي على الشباب أن يعملوا لمدة 12 ساعة لمدة 6 أيام في الأسبوع، إذا كانوا يريدون النجاح المالي إلى نقاش عام حول التوازن بين العمل والحياة في البلاد، وفقاً لما نقلته وكالة “أسوسييتد برس”.
ويعتبر جاك ما أحد أغنى أغنياء الصين، وأثارت تعليقاته الأسبوع الماضي كلا من الإدانة والدعم مع دخول الاقتصاد الصيني الأكثر نضجا فترة نمو أبطأ.
ونشرت صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم افتتاحية قالت فيها إن العمل الإضافي الإلزامي يعكس غطرسة إدارية، كما أنه غير عملي وغير عادل للعمال.
وشملت الشكاوى عبر الإنترنت إلقاء اللوم على ساعات العمل الطويلة بشأن انخفاض معدل المواليد في البلاد.
ورد جاك ما على النقد بقوله إن العمل ينبغي أن يكون مبهجا، ويتضمن أيضاً وقتا للدراسة والتأمل وتحسين الذات.

بورصة أبوظبي تسجل ذروة 13 عاما وصعود معظم أسواق الخليج

اسمديا:متابعات

 

شهدت بورصة أبوظبي صعودا قويا إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 13 عاما، مدعومة جزئيا بأسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، التي حققت مكاسب هذا الأسبوع بعدما نال البنك الموافقة التنظيمية على زيادة سقف الملكية الأجنبية في أسهمه.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 بالمئة، مسجلا أعلى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2005، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 1.5 بالمئة. وزاد السهم نحو تسعة بالمئة هذا الأسبوع بعدما حصل بنك أبوظبي الأول على موافقة الجهات التنظيمية المختصة لزيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهمه إلى 40 بالمئة من 25 بالمئة.
وقالت أرقام كابيتال في مذكرة إن أبوظبي الأول “ربما يشهد تدفقات كبيرة بنحو 620 مليون دولار، في حالة تنفيذ زيادة سقف الملكية الأجنبية إلى 40 بالمئة قبل جلسات التداول العشر الأخيرة في أبريل” نيسان.
وارتفع سهم دانة غاز للطاقة 1.9 بالمئة، بعدما وافق المساهمون على برنامج إعادة شراء أسهم بما يصل إلى عشرة بالمئة من رأسمال الشركة، وعلى زيادة رأس المال إلى 6.99 مليار درهم (1.90 مليار دولار) من 6.97 مليار ريال.
وصعد سهم الدار العقارية 3.3 بالمئة، بعدما قالت إمارة أبوظبي إنها ستسمح لجميع الأجانب بتملك الأراضي والعقارات في المناطق الاستثمارية والتصرف فيها، بعد تعديل قانون العقارات.
وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمئة، مع تراجع أسهم عشرة بنوك من 12 بنكا مدرجا. وانخفض سهم مصرف الراجحي 0.8 بالمئة، بينما تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، 1.1 بالمئة.
ونزل سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) واحدا بالمئة. وبدأت أرقام كابيتال تغطيتها لسهم معادن بتوصية بالبيع وسعر مستهدف 44 ريالا.
وزاد مؤشر بورصة قطر 0.4 بالمئة، مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي 2.3 بالمئة، بينما ارتفع سهم البنك التجاري القطري 2.4 بالمئة.
وصعد سهم بنك قطر الوطني،أكبر بنك في الشرق الأوسط، 1.1 بالمئة. وقال البنك إنه أصدر سندات فورموزا بقيمة 850 مليون دولار، مع سعيه لتنويع مصادر التمويل.
وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا مع صعود سهم بنك دبي التجاري 2.6 بالمئة بعدما قفز صافي ربح الربع الأول أكثر من 21 بالمئة. لكن سهم أرامكس للخدمات اللوجستية تراجع 1.4 بالمئة، مع بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح.
وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 بالمئة، مع صعود سهم شركة الاستثمار القابضة المصرية الكويتية 3.4 بالمئة.
وفي الكويت، ارتفع مؤشر السوق الأول 1.1 بالمئة، مع صعود سهم بنك الكويت الوطني 1.2 بالمئة. وأعلن البنك في وقت سابق هذا الأسبوع زيادة 15.1 بأرباح الربع الأول، بفضل ارتفاع صافي دخل الفائدة وهبوط مخصصات خفض القيمة، متجاوزا توقعات المحللين.

الإفلاس يهدد شركة كمران في ضل استمرار المليشيات في التدخل في سياسة الشركة

اسمديا:متابعات

 

قالت مصادر محلية في صنعاء، إن مصنع كمران توقف عن الإنتاج بشكل كامل، فيما أغلقت الشركة أبوابها أمام تجار الجملة بشكل مفاجئ وبصورة غير مبررة، رغم المخزون الكبير من السجائر الذي يوجد حالياً في مخازنها والذي يغطي السوق المحلية لأكثر من عام.
وأفادت المصادر أن نقاط بيع سجائر شركة كمران في أمانة العاصمة وبقية المحافظات أغلقت، أبوابها بشكل مفاجئ، فيما تشهد السوق السوداء انتعاشاً كبيراً في عملية البيع بأسعار مضاعفة في شوارع المدن والمحافظات ما يزيد من التكهنات بنوايا المليشيات الانقلابيه في رفع رسمي لأسعار السجائر على غرار ما حدث قبل عام من الآن.
وفيما تنعدم علب السجائر من نقاط البيع الرسمية والخاصة، تتواجد عشرات المواقع التي تباع فيها علب السجائر بالسوق السوداء وبأسعار خيالية تقارب 1500 ريال للباكت الواحد وتصل إلى 2000 ريال للعلبة الواحدة نوع كمران أبيض بمعدل 100 ريال للسجارة الواحدة.
وتوقعت مصادر أن قيادة شركة كمران بصنعاء تعتزم رفع سعر الباكت الواحد من منتجاتها من السجائر إلى 1000  ريال بدلاً من السعر الرسمي السابق والمُقدر بـ 450 ريالاً ليكون سعر العروسة الوحدة بـ 10.000 ريال.
وتوقعت مصادر أخرى أن تكون الأزمة الحالية المفتعلة تمهيداً لطرح كميات جديدة من منتجات كمران بجودة رديئة بعد الحديث عن حصولها على كميات من التبغ من التاجر دغسان الذي يعد أحد أكبر مهربي السجائر الرديئة والمبيدات الزراعية في اليمن.
وحذرت المصادر من خطورة الوضع في شركة كمران في حالة استمرت المليشيات في التدخل في سياسة الشركة وأمورها الداخلية وأصروا على بيع منتجات الشركة في السوق السوداء بأسعار مرتفعة.
وأكدت أن سياسة الشركة يجعلها معرضة للإفلاس وفقدان عملائها وعزوفهم عن شراء منتجات كمران واستبدالها بسجائر أخرى ذات أسعار منخفضة تتماشى مع قدرتهم الشرائية، الأمر الذي سيعرض الشركة لخطر الإفلاس المحتوم.

اتفاقيه هامه بين البنك المركزي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي

اسمديا:متابعات

 

اتفق البنك المركزي اليمني والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي على توحيد قنوات تحويل المساعدات المقدمة لليمن عبر البنك المركزي اليمني ومصارفتها 
وناقش محافظ البنك المركزي حافظ معياد – خلال عدة اجتماعات مع قيادات بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي – إجراءات وآليات توحيد قنوات تحويل المساعدات عبر البنك المركزي اليمني ومصارفتها بالريال اليمني لتعزيز قدرات البنك النقدية وتمكينه من الإيفاء بدوره في دعم العملة والحفاظ على استقرار الصرف .
وأكد المركز الإعلامي للبنك المركزي، أنه جرى خلال الاجتماعات أيضا الاتفاق على قيام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمخاطبة الأمم المتحدة حول ضرورة الالتزام بتوجيه كل مساعدات الدعم المقدمة منها وغيرها من المنظمات الدولية عبر مقر البنك المركزي الرئيسي عدن نظراً لما له من أهمية في دعم الاقتصاد اليمني وتعزيز الحضور المصرفي للبنك وتمكينه من الايفاء بالتزاماته تجاه كل أبناء الشعب اليمني والتخفيف من معاناتهم الإنسانية جراء الحرب .
وفي السياق، وجه وزير الخارجية السفير خالد حسين اليماني رسالة الى السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة تضمنت مقترحات الحكومة اليمنية لتنفيذ توحيد قنوات تحويل المساعدات ومصارفتها عبر البنك المركزي اليمني للإسهام في تحسين الوضع الإنساني في اليمن ودعم الاستقرار الاقتصادي.
واكد اليماني استعداد الحكومة اليمنية لمناقشة الجوانب الفنية التفصيلية والإجرائية الخاصة بتنفيذ الاتفاق وتمكين الشعب اليمني من الاستفادة القصوى من هذه المساعدات .

Page 1 of 612345...Last »