انخفاض “ملفت” للتضخم في السودان في ظل الاحتجاجات

السودان

اسمديا:متابعات

انخفض معدل التضخم في السودان بشكل كبير في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 43.45% مقارنة بـ 72.9% في ديسمبر/كانون أول، حسب وكالة الأنباء السودانية.

كما تراجع معدل التضخم في المدن والريف إلى 41.58%و 44.62% على الترتيب، مقارنة بديسمبر/كانون أول عند 68.25% للمدن و76.81% للريف.

وتشهدت المدن السودانية احتجاجات بسبب تفاقم الوضع الاقتصادي والغلاء، وأقرت الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني إجراءات بهدف خفض أسعار الخبز وتوفير الطحين، بعد أن بلغ سعر رغيف الخبز 3 جنيهات (0.06 دولار).

وطرح رئيس الوزراء، معز موسى، برنامجا للإصلاح الاقتصادي، يعتمد على حزمة من السياسات التقشفية، تتضمن خفض المصروفات الحكومية بشكل عام، وإلغاء بنود الإنفاق غير الضرورية، وتجميد ميزانيات المؤسسات القومية عند مستوى صرفها الفعلى للعام 2018.

وعلق الرئيس السوداني عمر البشير، والذي يتولى منصبه منذ نحو 30 عاما، على التظاهرات بأن على الشعب تفويت الفرصة على الخونة وأعداء السودان.

وتسعى السودان إلى رفعها من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو ما يمنعها من الحصول على أي مساعدات اقتصادية خارجية من المؤسسات الدولية كالبنك الدولي، كما يفرض حظرا على واردات السلع التي لها أكثر من استخدام أحدها في المناحي العسكرية، ويحفز رفع السودان من قوائم الإرهاب أيضا المستثمرين ورجال الأعمال والمؤسسات الدولية على ضخ استثمارات.

الرابط المختصر : https://acemdia.com/?p=17286