أوبك تخفض انتاجها وتوقعات الطلب العالمي للنفط.. والأسعار ترتفع 2%

اوبك 2

 

اسمديا:متابعات

أظهر تقرير منظمة أوبك الشهري تراجع إجمالي مخزونات النفط لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بمقدار 10.8 مليون برميل في يناير/كانون الثاني الماضي، كما خفضت دول المنظمة إنتاجها بنحو 800 ألف برميل يوميا.

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بنحو 2% ليصل سعر برميل البترول إلى 62.77 دولار، وتشهد أسعار النفط، مكاسب جيدة منذ بداية عام 2019، مدفوعة بنجاح أوبك وشركائها في التوصل لاتفاق خفض الإنتاج بـ1.2 مليون برميل بهدف خفض تخمة المعروض، فيما أضافت اضطرابات فنزويلا دعما جديدا للأسعار.

وتكافح دول أوبك من أجل خفض مخزونات النفط لدى الدول الكبرى بخفض الانتاج، سعيا منها لدعم الأسعار. 

وكشفت أوبك أن إنتاج دول المنظمة من النفط تراجع خلال شهر يناير/كانون الثاني 797 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول، ليبلغ 30.8 مليون برميل يوميا، وذلك بقيادة السعودية التي خفضت إنتاجها بنحو 350 ألف برميل في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وبحسب أوبك، تشير البيانات الأولية إلى أن المخزونات النفطية التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 16.8 مليون برميل خلال يناير/كانون الثاني الماضي، على أساس شهري، لتقف عند 1.259 مليار برميل.

وتعتبر بذلك المخزونات الأمريكية أعلى بمقدار 43.8 مليون برميل خلال يناير على أساس سنوي وأعلى بنحو 45.7 مليون برميل مقارنة بمتوسط آخر 5 سنوات.

وتوقعت منظمة الأوبك أن يبلغ الطلب على الخام الذي تنتجه الدول الأعضاء إلى نحو 30.6 مليون برميل يومياً، بانخفاض نحو 1 مليون برميل عن مستويات عام 2018، و2.3 مليون برميل عن مستويات 2017.

كما خفضت أوبك توقعها للطلب العالمي على النفط في 2019 بمقدار 30 ألف برميل يوميا، بسبب توقعات بتباطؤ الاقتصادات في الأمريكيتين ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وأوروبا بالإضافة للشرق الأوسط.

الرابط المختصر : https://acemdia.com/?p=17299