اليمن يتوقع اتفاقا بشأن قرض “النقد” 2014

 

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي، إن بلاده تتوقع التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في مطلع 2014 بشأن الحصول على قرض بقيمة 550 مليون دولار.

أعلن السعدي في تصريح لوكالة “رويترز” على هامش الملتقى العربي للاستثمار في الكويت، الأربعاء، غن بلاده تتوقع “التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي مطلع 2014، بشأن قرض قيمته 550 مليون دولار.”

واقترب الاقتصاد اليمني من حافة الانهيار بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة في فبراير 2012، وسمحت لعناصر من تنظيم القاعدة بالتسلل إلى مناطق قبلية يغيب عنها القانون.

ويعاني اليمن من ضغوط مالية شديدة لأسباب منها الهجمات المتكررة من جانب مسلحين أو رجال قبائل على خطوط أنابيب النفط والغاز، إذ إنه يعتمد على صادرات النفط الخام في تمويل نحو 60 في المائة من إيرادات الميزانية.

وقال السعدي إن اليمن تلقى حتى الآن مساعدات تبلغ أكثر من ملياري دولار من إجمالي وعود بمنح ومساعدات قدرها 7.9 مليار دولار من دول جهات بينها السعودية وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والبنك الدولي، بالإضافة إلى دعم إنساني من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وذكر أن المساعدات التي وصلت بالفعل تشمل مليار دولار من السعودية في صورة وديعة. وحصل اليمن على نفط من السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في الماضي لمساعدته في تخفيف وطأة نقص الوقود

الرابط المختصر : https://acemdia.com/?p=224